|
هوامش وملحقات الفصلين 1 و 2
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7135 - 2022 / 1 / 13 - 13:18
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
النظرية الجديدة صيغة 3 _ هوامش وملحقات الفصلين 1 و 2
العلم والدين والحزب ثلاثة ، عملية اختزالها إلى واحد أو اثنين ، تعيد الانسان إلى قرد والمجتمع إلى غابة . للأسف هذه العملية ما تزال ممكنة ، وسهلة نسبيا . لنتذكر أن أكثر الحروب وحشية ، وقعت القرن الماضي . 1 ظاهرة عالمية ومشتركة يصعب فهمها ، وحتى تصديقها ؟! قبل العاشرة ، بسهولة ويسر ، يميز طفل _ة فوق متوسط الذكاء والحساسية بين أنواع اليوم الثلاثة : يوم الأمس ، ويوم الغد ، واليوم الحالي . مع فهم ضمني للعلاقة التبادلية بينها ، وأهميتها الكبرى في المجتمع والثقافة . وبعد العشرين يهمل الغالبية تلك المهارة ، ويحل محلها بالتدريج ، حالة من الروتين والتكرار الآلي ، بالتلازم مع فقدان الاهتمام بمعرفة الواقع ، والزمن بصورة خاصة . .... والأسوأ من ذلك ، يستمر تجاهل العلاقة بين الحياة والزمن ، بشكل كامل من قبل العلم والفلسفة ، ومن الثقافة العالمية كلها إلى اليوم 4 / 1 / 2022 ! وذلك بالتزامن مع تجاهل العلاقة بين الأزمنة الحقيقية ، الثلاثة أيضا : الماضي والحاضر والمستقبل ... مثال مباشر : عمر اليوم مزدوج بين الحياة والزمن ، يشبه العمر الفردي . ( عمر اليوم الحالي ، أو غيره ، الجديد أو القديم لا فرق ) . تبدأ الحياة من الأمس ، ثم اليوم ، لتنتهي إلى الغد والمستقبل وعبرهما . والزمن بالعكس تماما ، يبدأ من الغد إلى اليوم ، لينتهي في الأمس وعبره . هذه الفكرة ، ظاهرة ، وهي تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . بهذه الطريقة يتشكل يوم جديد ( كل يوم ) ، بدءا من الأمس والماضي بدلالة الحياة ، والعكس تماما ، بدءا من الغد والمستقبل بدلالة الزمن . .... الحركة التعاقبية المزدوجة ، والعكسية ، بين الزمن والحياة تفسر ذلك . الموقف السائد ( التقليدي ) من الحركة التعاقبية للزمن ، مصدر ثابت للتشويش والخطأ في عملية فهم الواقع ، وفهم الحركة أيضا . الحركة التعاقبية للزمن ، هي بالعكس تماما من الموقف الحالي المشترك بين العلم والفلسفة والثقافة العالمية . تبدأ من الغد والمستقبل ، في اتجاه الماضي والأمس ، عبر الحاضر . والعكس يمثل الحركة الموضوعية للحياة . بعد تصويب الموقف العقلي المشترك ، تتكشف صورة الواقع بالفعل . .... أكرر صياغة الفكرة بطريقة ثانية ، لأنني أعتقد أنها بالغة الأهمية . بدل الفرضية السائدة ، حول الحركة التعاقبية للزمن من الماضي إلى المستقبل ، عبر الحاضر . من الضروري استبدال ذلك التصور غير الصحيح ، حيث أن الحركة التعاقبية مزدوجة بين الحياة والزمن . ونحن لا نرى حركة الحياة ، لأننا داخلها ، بينما حركة مرور الزمن معاكسة . تربط بين حركتي الحياة والزمن معادلة صفرية من الدرجة الأولى : س + ع = 0 . أو الحياة + الزمن = الصفر . أحدهما سالب والثاني موجب ، الحياة أو الزمن لا فرق مثل العلاقة بين اليمين واليسار . الاختيار أيهما السالب ، وايهما الموجب ، اعتباطي في البداية . مثل العلاقة بين نصفي الكلمة : الدال والمدلول ، صورة طبق الأصل . أيضا الأصل الفرنسي لليمين واليسار . 2 السؤال الرابع ، حول طبيعة الزمن : هل الزمن أو الوقت نسبي أم موضوعي ؟ لنبدأ بفكرة ، ظاهرة ، وتقبل الملاحظة المباشرة والاختبار والتعميم بلا استثناء ... فرق العمر بين اثنين من البشر وبقية الأحياء ، أو بين الأشياء والأحداث والتواريخ ، يبقى ثابتا إلى الأبد . النتيجة المباشرة ، ان الماضي موضوعي ، ومشترك . مع استثناء وحيد ، يتمثل بالماضي الجديد فهو نسبي بطبيعته . .... الماضي الجديد نظريا ، يتضمن الحاضر والمستقبل ، حيث أن المرحلتين الأولى والثانية للزمن ، سيتحولان بالتأكيد إلى الماضي . بعبارة ثانية ، الماضي الموضوعي ثابت ، ومشترك من جهة كل ما حدث حتى اليوم . بنفس الوقت يتزايد كل يوم ، حيث أن الحاضر يتحول إلى الماضي . .... الحاضر والمستقبل نسبيان . بينما الماضي موضوعي ، باستثناء الماضي الجديد . هذه الفكرة تحتاج إلى مناقشة أوسع ، وسأعود لمناقشتها عبر الفصول القادمة . .... اليوم التالي يمثل الغد مع المستقبل كله . اليوم التالي مجهول بطبيعته . مع إمكانيه حقيقية للتأثير به ، عبر التحكم بالأسباب ( الحياة ) . ويبقى الزمن في مجال الاحتمال والصدفة ، وتتعذر معرفته مسبقا . 3 يتمحور الواقع ، والكون ، حول معادلة صفرية بسيطة : س + ع = 0 . الحياة + الزمن = الصفر . ( حلم وهاجس ستيفن هوكينغ المزمن ) . .... المدهش أنها نفس المعادلة بين اللذة والسعادة : اللذة + السعادة = الصفر . لا يمكن إضافة اللذة إلى السعادة مطلقا ، بينما يمكن إضافة الألم بسهولة . هذه الفكرة تحتاج ، وتستحق ، مناقشة مستقلة وموسعة . .... ما العلاقة الحقيقية بين عتبة السعادة وعتبة الألم ؟ هل هما مترادفان ، أم متناقضان ، أم بينهما علاقة أخرى ؟ موضوع الفصل الثالث . 4 الملك المحبوب يملك ولا يحكم . .... ملحق 1 العيش على مستوى الحاجة ، أو على مستوى اللذة ، أو المرض العقلي والشقاء ، يكون عبر نمط العيش الثنائي والدغمائي : مثير _ استجابة . العيش على مستوى الثقة _ أو الواقع ، أو على مستوى المسؤولية ، أو الصحة المتكاملة _ عبر نمط العيش التعددي : 1 _ مثير ، 2 _ قرار ، 3 _ استجابة . الانتقال من موقف الانكار إلى موقف ، وموقع ، المسؤولية مهمة الانسان . .... المشكلة لغوية والحل لغوي أيضا ، يوجد هناك ولا يمكن معرفته . ملحق 2 العلاقة بين العدالة والمساواة اختلاف ، لا تشابه ولا تناقض . الاستعمار والفصل العنصري مثال نمطي ، ومشترك قبل القرن الماضي . المساواة تعتمد الانسان بالمطلق ، العالمي . العدالة تعتمد الفرد المحلي ، الاجتماعي والثقافي . لا يمكن توحيد الفرد والانسان ، ولا يمكن فصلهما بالطبع . هل يوجد حل ؟ لا أعرف . سأقوم بهذا البحث لاحقا ، هذا وعد . ملحق 3 المكان أيضا ثلاثة أيام ... ثلاثة ، وثلاثة ، أيضا ثلاثة ، ...هي الأيام أنواعها ، وأشكالها . المشكلة لغوية ، بعد حلها تتكشف الصورة الحزينة والفقيرة ، إلى صورة بسيطة وحقيقية ، تثير الشفقة والخوف أيضا . مشروع ضخم ، سوف ينجزه الذكاء الاصطناعي خلال هذا القرن كما أعتقد . ربما يطول بنا العمر ، أنت وأنا ، إلى ذلك اليوم ! إن غدا لناظره قريب . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثاني تكملة...
-
الموضوعية أو قفزة الثقة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الثاني
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 الفصل الأول
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 3 _ س )
-
ظاهرة يصعب فهمها ...
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 مقدمة عامة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 2_ س )
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 1 _ س )
-
الكون ....طبيعته وحدوده
-
المشكلة اللغوية
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3
-
عام سعيد ...عام جديد
-
حوار ثقافي مفتوح _ تكملة
-
ثلاثية اليأس والعار
-
ثرثرة فلسفية _ التمييز بين الرغبة والتوقع
-
ثرثرة فلسفية _ الانسان موضوع مشترك بين الفلسفة والعلم
-
ثرثرة فلسفية _ بين العلم والحكاية
-
ثرثرة فلسفية
-
العلاقة بين الحياة والزمن
المزيد.....
-
مسؤول مصري لـCNN: وفد حماس بالقاهرة الأسبوع المقبل لبحث المر
...
-
العراق.. تراجع عن مطلب خروج الأمريكيين
-
ضربة جديدة لحكومة ميلوني: إعادة 43 مهاجرا من ألبانيا إلى إيط
...
-
متظاهرون يتصدون لمحاولة طرد أحد المستأجرين من حيّ تاريخي في
...
-
51 مليون يورو .. بيع سيارة مرسيدس للسباقات تعود إلى الخمسينا
...
-
رئيس جمهورية بريدنيستروفيه: احتياطيات الفحم لتوليد الكهرباء
...
-
لافتات في غزة دعما لموقف السيسي ورفضا للتهجير على أنقاض الحر
...
-
الخارجية الروسية تؤكد أهمية عرض الممارسات الدموية للقوات الأ
...
-
-أمريكيون موتى-.. خبير يذكر ماسك بـ-الأهوال- التي رأتها القو
...
-
أسير محرر يعود إلى غزة ليكتشف مصرع زوجته وطفلته خلال الحرب (
...
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|