|
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 مقدمة عامة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7123 - 2022 / 1 / 1 - 13:46
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 مقدمة عامة
( الاستمرارية المزدوجة ، والمتعاكسة ، بين حركتي الحياة والزمن ) لغز الوجود والواقع والكون ، على ضوء جديد ...
" دوام الحال من المحال " العبارة الأهم في العربية ، وهي تتضمن حل لغز الواقع بالفعل . دوام الحال من المحال ، يعني كل شيء في تغير دائم ومستمر . لكن ، كيف يحدث ذلك ؟! هو السؤال المعلق منذ عشرات القرون . 1 نعرف المتلازمة الثلاثية : الماضي والحاضر والمستقبل ، ونميز بينها بسهولة . بالطبع لا أحد يعطي موعدا في الماضي ، لنلتقي في العام السابق مثلا ! أيضا لا أحد يعطي موعدا في الحاضر ، سوى على سبيل المجاز . بكلمات أخرى ، جميعا نعرف بدون تفكير وبشكل آلي ، لاشعوري وغير واع ، أن الماضي يبتعد ويتلاشى وأن المستقبل يقترب ويتحقق بالتزامن ، ونحن ( أنت وأنا ) نبقى في الحاضر من الولادة إلى الموت . لكن تفسير ذلك بشكل علمي ، منطقي وتجريبي ، يمثل المشكلة المزمنة ؟! ما كان الحقيقة والواقع قبل ساعة ، صار جزءا من الماضي فقط لا غير . وبعد ساعة سيحدث العكس ، نصير جميعا ( كل الأحياء ) في المستقبل ودون أن نشعر بذلك أو نستطيع فهمه ، وتفسيره بشكل صحيح ومقبول . الحركة الموصوفة تشبه ألعاب الخفة ، إلى درجة تقارب المطابقة . ولهذا السبب يتعذر فهمها ، رؤيتها وإدراكها ، بنفس طريقة التفكير السابقة ، والتقليدية خاصة . .... لنتأمل قليلا وضع أجدادنا قبل غاليلي ، وخاصة أبناء جيله وبعده بقليل . يشعر الجميع _ وتؤيد ذلك كل الحواس _ أن الأرض ثابتة وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم . ثم يأتي غاليلي ، وقبله كوبرنيكوس ، ليخبرونا أن ما يحدث هو العكس . وأن كل ما نعرفه ، ونشعر به ، ونختبره في الماضي والحاضر كان وهما ! من المتعذر على الانسان ، أن يناقض حواسه ، وخاصة إذا كانت تتوافق مع المجتمع والثقافة السائدة . لكن ، ذلك حدث مع جميع الاكتشافات المعرفية ، الجذرية خاصة . وهو يفسر الموقف السائد ، العنيد بشكل لاعقلاني ، من النظرية الجديدة . 2 الحياة استمرارية . هذه حقيقة ، متفق عليها بلا جدال . أيضا الزمن استمرارية ، لكن مع مواقف متنوعة ، بعضها يرفض بحماس شديد وعداء . .... الحركة الموضوعية للحياة ظاهرة ، ومباشرة للحواس : تبدأ من الماضي إلى المستقبل ، عبر الحاضر . ( سوف أهمل الحركة الذاتية بشكل مؤقت للتبسيط ) . أيضا الحركة التعاقبية للزمن معروفة ، ويمكن استنتاجها بسهولة : تبدأ من المستقبل إلى الماضي ، عبر الحاضر ( وسأهمل الحركة التزامنية أيضا بهدف التبسيط ) . كلنا نعلم بثقة ، ويقين ، بعد ثلاثة أيام سوف تحل السنة الجديدة 2022 . لا أحد بيننا يعتقد أن سنة 2022 سوف تأتي من الماضي ، أو الحاضر ! ولا أحد أيضا يعتقد ، أن أحدا بيننا سوف يبقى في سنة 2021 أو قبلها . لكن ، بنفس الوقت ، قلة نادرة من القراء أو المستمعين ، ينتظرون لأكمل الفكرة .... العلاقة بين الحياة والزمن ، تتمثل باستمرارية مزدوجة ، ومتعاكسة ، ونحن لا نستطيع أن نشعر بها أو نلاحظها مباشرة . كما كان يصعب على أسلافنا الشعور أو ملاحظة دوران الأرض حول الشمس ، وليس العكس بالطبع . 3 الساعة ثلاثة أنواع ، منفصلة ، ومختلفة بالكامل : 1 _ ساعة الزمن . 2 _ ساعة الحياة . 3 _ ساعة المكان . ومثلها اليوم أو القرن ومضاعفاتها ، أو الدقيقة والثانية وأجزائها . .... ساعة الزمن ، تأتي من المستقبل إلى الحاضر ، ثم الماضي أخيرا . وهذه الظاهرة ، مع أنها غير قابله للرؤية عبر الحواس ( مثل دوران الأرض حول الشمس ) ، تقبل الاختبار والتعميم بلا استثناء . ساعة الزمن تمثل العمر الفردي ، عمرك يأتي من المستقبل لا من الماضي ولا الحاضر بالطبع . ساعة الحياة نقيض ساعة الزمن ، وتتحرك بعكسها تماما . ( من الماضي إلى المستقبل ، عبر الحاضر ) الفرق أن ساعة الحياة ظاهرة ، ومعطاة مباشرة للحواس . أيضا ، ساعة الحياة تمثل حركة الجسد من الولادة إلى الموت . ساعة المكان بينهما ، وتمثل عامل التوازن والاستقرار الكوني . 4 تتضح الفكرة بالكامل ، وبسهولة عبر العمر الفردي . ( لنتأمل عمرك الشخصي ) لحظة الولادة ، تكون بقية العمر كاملة ، والعمر الفعلي صفرا . لحظة الموت ، تكون بقية العمر صفرا ، والعمر الفعلي كاملا . بسهولة ، يمكن فهم المشكلة ، بعد استبدال التصور الأحادي بالثنائي . خط الزمن وخط الحياة متوازيان ، أو منطبقان ، عكسيان . .... يمكننا الآن إضافة ، الحركة الذاتية للحياة والحركة التزامنية للزمن ، إلى المشهد الحقيقي ، المعقد بطبيعته . الزمن هو الوقت . 5 ربما ، التأمل قليلا بوضع رياض الصالح الحسين يساعد على الفهم : الغد يتحول إلى اليوم واليوم يصير الأمس وانا بلهفة أنتظر الغد الجديد لقد أدرك الشاعر حركة الزمن الصحيحة ، بوضوح . لكن ، كان ينقصه إدراك حركة الحياة المقابلة ، المعاكسة ، لتكتمل الصورة الحقيقية للواقع المباشر والموضوعي بالتزامن . .... بعدما نفهم أن خط الحياة وخط الزمن اثنان وليسا واحدا ، ولا يتوافقان في الاتجاه وغيره ، بل يتعاكسان في الاتجاه بطبيعتهما ، تتكشف صورة الواقع المباشر _ الحقيقية . .... ملحق 1 العمر مزدوج بطبيعته ، العمر الفردي أكثر وضوحا . يتزايد العمر من الصفر إلى العمر الكامل بدلالة الحياة ، وبالعكس يتناقص بدلالة الزمن ، من بقية العمر الكاملة إلى الصفر . وهذه الفكرة _ الظاهرة _ تمثل الدليل والبرهان الحاسم على اتجاه حركتي الزمن والحياة المتعاكستين بطبيعتهما . أحدهما سالبة والثانية موجبة بشكل مؤكد . تتكشف الصورة بوضوح ، في العمر الفردي ، حيث لحظة الولادة تكون بقية العمر كاملة والعمر ما يزال في بدايته الصفرية بالطبع . والعكس لحظة الموت ، حيث تتناقص بقية العمر إلى الصفر ، بالتزامن مع زيادة العمر حتى العمر الكامل لحظة الموت . ويمكن تطبيق الفكرة على نظرية الانفجار الكبير ، للدلالة على تناقضها الذاتي وسذاجتها الصريحة . ملحق 2 منذ عشرات القرون يروج الأدب ، الرديء خاصة ، لأفكار متناقضة . واليوم تكمل السينما المهمة ، هوليود وغيرها ، تسويق بعض الأفكار الزائفة . أولها ، وهي أكثر ما تناقض المنطق ، أن الشخصية غير الناضجة تقوم بالأعمال الإبداعية بالفعل ! البطولة والابداع وجهان لعملة واحدة ، رصيدها الصحة المتكاملة والعقلية منها بشكل خاص . .... .... المستحيل ، محاولة تحديد
1 نشأت في زمن ، كانت فيه الثقافة العالمية ، والمحلية ، على السواء ترفض كلمة مستحيل ، وتعتبرها شبهة وتهمة صريحة لكاتبها أو قائلها . واليوم ، بعدما بلغت عتيا من العمر ، أعود لاستخدام كلمة مستحيل . مستحيل أن يعود الشباب . مستحيل أن يعود أي شيء كما كان عليه سابقا ن نسخة طبق الأصل . .... الوجود مستويين ، المستوى غير الحي والمستوى الحي . المستوى الحي ، يشكل اللغز الأكبر ( مزيج الحياة والزمن ) كيف ، ومتى ، ولماذا ، وإلى أين ، وغيرها من أسماء المستحيل . لست وحدك فقط لا أحد يعرف . 2 مشكلة الذكاء ، ماذا تختار _ين : 1 _ أ أذكى غبي _ة في العالم . 2 _ أغبى ذكي _ة في العالم . .... مشكلة أذكى ذكي في العالم ، تقبل الحل بدلالة الحب . سقف الذكاء ، أن تنجح _ين ، بجعل شركائك الأقرب ، يحبونك . والعكس ، أقل درجات الذكاء أن يكرهك شركائك . .... أغبى غبي _ ة في العالم ، من ت _ يحاول الحصول على الحب بالقوة ! أو الخداع والكذب ، أو حتى بالتزين وأكنه ثور أو بقرة . 3 مشكلة الواقع ، تتمحور حول مشكلة الحاضر . بدروه الحاضر ، يتعذر تحديده سوى بدلالة الماضي والمستقبل . .... اعتقد أن الماضي والمستقبل ، لا يكفيان لمعرفة الحاضر ، وتحديده بدقة . 4 لماذا يصعب التركيز على الانسان . من لا يفهم هذا السؤال بوضوح ، وخاصة المزحة الخفيفة ، أنصحه بعدم متابعة القراءة . .... لماذا يصعب التركيز على الانسان ؟!
ما عليك سوى المحاولة .... محاولة تركيز على أي شيء ، دقائق ويحل التعب الشديد .
1 يوجد سبب شخصي أو فردي ، يتعلق بالمهارات الفردية . مثال على ذلك ، اضطراب نقص الانتباه والتركيز . لكن السبب الموضوعي ، يتعلق بالفهم الصحيح للواقع . الواقع حركة مستمرة ، وليس في وضع السكون . الواقع كما أفهمه ، حالة متوسطة بين الوجود والكون . يشبه وضع المجتمع بين الفرد والإنسانية ، المجتمع أيضا حالة وسطى . .... الوجود يسبق الماهية . المقولة الوجودية المحورية ، وهي خطأ بالكامل كما أعتقد . الوجود والماهية مثل الشكل والمضمون ، لا يوجد أحدهما بمعزل عن الثاني . تلك خدعة حواس لا أكثر . 2 الفرد والمجتمع والانسان متلازمة ، لاوجود منفصل لأحدها . .... صحيح أن المجتمع يتضمن الفرد والعكس غير صحيح ، كما أن الإنسانية تتضمن المجتمع والعكس غير صحيح أيضا . لكن التعبير ناقص . لا يوجد مجتمع بدون فرد . ولا توجد الإنسانية بدون المجتمع . 3 لماذا يتعذر التركيز ، ولا يصعب فقط ؟ السبب الموضوعي أن الواقع تعددي بطبيعته ، بينما التركيز علاقة أحدية بين ذات وموضوع . العبارة شديدة التكثيف ، وتحتاج إلى مناقشة وشرح . .... بعدما نفهم أن الزمن والحياة اثنان ، ويختلفان بالنوعية والحركة والاتجاه ، يحدث تغيير فعلي في الموقف العقلي . أغلب القراء ، لا يمكنهم ذلك ... أو لا يريدون . لا أعرف . .... التركيز مرحلة ثالثة ، تشبه مرحلة التعليم الثانوية ، وهي تتضمن سابقتيها الابتدائية والإعدادية بشكل بديهي . الانتباه قبل التركيز ، والوعي قبل الانتباه . 4 الوعي أربع مراحل ، بحسب البرمجة اللغوية العصبية : 1 _ لامهارة في اللاوعي . مرحلة الجهل الكامل . 2 _ لامهارة في الوعي . مرحلة البدء بالعلم . 3 _ مهارة في الوعي . مرحلة التعلم الأخيرة . 4 _ مهارة في اللاوعي . مرحلة الخبير _ة أو المدرب _ة ، خلاصة ونتيجة بذل الجهد والوقت معا . .... ملحق غير ضروري ماذا بقي من فكرة الانتحار ؟! قتل النفس ، لا ينفصل عن البطولة والرحمة والأمل _ هناك . قتل الآخر ، لا ينفصل النذالة والقسوة واليأس القاتم _ هنا . .... الظالم والمظلوم علاقة أخرى ، مع أنها الأقرب . أو هذه خبرتي الذاتية . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 2_ س )
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3 ( 1 _ س )
-
الكون ....طبيعته وحدوده
-
المشكلة اللغوية
-
النظرية الجديدة _ الصيغة 3
-
عام سعيد ...عام جديد
-
حوار ثقافي مفتوح _ تكملة
-
ثلاثية اليأس والعار
-
ثرثرة فلسفية _ التمييز بين الرغبة والتوقع
-
ثرثرة فلسفية _ الانسان موضوع مشترك بين الفلسفة والعلم
-
ثرثرة فلسفية _ بين العلم والحكاية
-
ثرثرة فلسفية
-
العلاقة بين الحياة والزمن
-
التفكير الصحيح ، مثال تطبيقي
-
الى متى تبقى العلاقة بين الحياة والزمن ، خارج الاهتمام الثقا
...
-
الى متى تبقى العلاقة بين الحياة والزمن ، خارج الاهتمام الثقا
...
-
ما هو الواقع ، تكملة
-
ما هو الواقع ؟
-
الأولى تكملة
-
فن التفكير _ الأولى
المزيد.....
-
الثلوج الأولى تبهج حيوانات حديقة بروكفيلد في شيكاغو
-
بعد ثمانية قرون من السكون.. بركان ريكيانيس يعيد إشعال أيسلند
...
-
لبنان.. تحذير إسرائيلي عاجل لسكان الحدث وشويفات العمروسية
-
قتلى وجرحى في استهداف مسيّرة إسرائيلية مجموعة صيادين في جنوب
...
-
3 أسماء جديدة تنضم لفريق دونالد ترامب
-
إيطاليا.. اتهام صحفي بالتجسس لصالح روسيا بعد كشفه حقيقة وأسب
...
-
مراسلتنا: غارات جديدة على الضاحية الجنوبية
-
كوب 29: تمديد المفاوضات بعد خلافات بشأن المساعدات المالية لل
...
-
تركيا: نتابع عمليات نقل جماعي للأكراد إلى كركوك
-
السوريون في تركيا قلقون من نية أردوغان التقارب مع الأسد
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|