|
ثرثرة فلسفية _ التمييز بين الرغبة والتوقع
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7111 - 2021 / 12 / 19 - 13:53
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
ثرثرة فلسفية _ التمييز بين الرغبة والعادة والحاجة
1 الرغبة أولا ، مفردة ، وأولية . وهي مزدوجة بطبيعتها ، قد تكون شعورية أو لاشعورية . وثنائية أيضا ، إيجابية في اتجاه الحب والاقدام ( حب الموضوع أو النفس ) ، أو سلبية في اتجاه الكراهية والتجنب ( كراهية النفس أو الموضوع ) . العادة ثانيا . قد تتحول الرغبة إلى عادة ، عبر التكرار ، أو أفعال الإرادة الحرة ، أو عبر التقليد والمحاكاة . لا توجد العادة منفصلة عن الرغبة ، السلبية مثل ( الإدمان ) أو الإيجابية مثل ( الهوايات ) . الحاجة ثالثا . قد تتحول العادة إلى حاجة ، بشكل يشبه تحول الرغبة إلى عادة . أو تبقى في مستوى التكرار الآلي فقط . المثال على هذه الحالة التدخين الارادي ، أو تناول الكحول بشكل معتدل . .... الحاجة رغبة لاشعورية غالبا . التنفس مثلا . تسمية التنفس بالعادة أو بالرغبة غير صحيحة . 2 الحاجة الجديدة مزدوجة بطبيعتها ، سلبية أو إيجابية أو محايدة . .... الحاجة الجديدة عتبة ، وحد فاصل ، بين الصحة العقلية والمرض . لنتخيل صديق _ة ، بعد الأربعين يتعلم تعاطي المخدرات . بالطبع ليس اتجاه الصحة العقلية . والعكس صحيح بنفس المثال ، الصديق _ة يتعلم لغة جديدة ، أو أي نوع من الهوايات . الإدمان نموذج العادة السلبية ( لا إرادية وغير واعية ولاشعورية ) . الهوايات نموذج العادة الإيجابية ( إرادية وواعية وشعورية ) . بحسب تجربتي الشخصية ، يمكن تحويل التدخين إلى هواية أو عادة إيجابية ( إرادية وواعية وشعورية ) . وقد ناقشت ذلك في نص خاص ، منشور على صفحتي في الحوار المتمدن . 3 الحدود ، والتصنيف بصورة عامة ، مشكلة في اللغة وغيرها . .... المنطق الأحادي ، يمثل مرحلة ما قبل التصنيف أو العشوائية والفوضى . المنطق الثنائي أو التصنيف الثنائي ، على الرغم من مساوئه العديدة ، لا يمكن الاستغناء عنه في الحياة اليومية على المستويين الفردي والاجتماعي ، بسبب السهولة والمجانية والبساطة . مثلا التمييز بين الصحة والمرض ، لا يناسبه التصنيف التعددي . المنطق التعددي ، يتحول في زمننا الحالي إلى ضرورة وحاجة مشتركة . 4 الجدل يمثل المنطقين الأحادي والثنائي . والحوار يمثل المنطق التعددي . .... الحوار يتضمن الجدل ، والعكس غير صحيح . يوجد مثال جميل ، عرفته من فيلم وليس من كتاب أو حوار وغيره : بين الرقمين 1 و 2 توجد لانهاية 1 من الأعداد . بين الرقمين 1 و3 ، توجد لانهاية 2 من الأعداد . اللانهاية 2 أكبر من اللانهاية 1 ، وتتضمنها بينما العكس غير صحيح . 5 معادلة كل شيء ( حلم ستيفن هوكينغ ) : س + ع = الصفر . الحياة + الزمن = الصفر . مثال العمر الفردي . لنتخيل شخصية عاشت 90 سنة : لحظة ولادتها ، كان العمر صفرا وبقية العمر كاملة . لحظة الموت بالعكس ، العمر كاملا ، وبقية العمر صفرا . كيف يمكن تفسير ذلك ؟ المعادلة الصفرية ، تمثل العلاقة بين الحياة والزمن . هما خطان منطبقان ، ومتعاكسان بين الولادة والموت . أحدهما موجب والثاني سالب . يجب تغيير إشارة الزمن إلى سالب ( أو إشارة الحياة ) . .... .... ثرثرة فلسفية _ الانسان موضوع مشترك بين الفلسفة والعلم ( المشكلة الفردية أو متلازمة الرغبة والعادة والحاجة )
ما الذي أعرفه بالفعل ؟ سؤال قهري يتكرر بذهني ، وأنا في هذا الوضع الغريب ، وربما المشبوه أيضا . .... نيتشه كان في موقف شبيه ، لكنه كان محظوظا أكثر . 1 ما هو الترتيب الأنسب للمتلازمة ؟ الرغبة أولا . والعادة ثانيا . والحاجة ثالثا . ربما يختلف الترتيب بين شخص وآخر ، وبين فترة وأخرى بالنسبة لنفس الشخص . .... الماضي والحاضر والمستقبل ، الترتيب الصحيح بدلالة الحياة . المستقبل والحاضر والماضي ، التسلسل الصحيح بدلالة الزمن . 2 " لو كنا نعرف قبل عشرين سنة ما نعرفه اليوم " الجملة التي كررها هيثم مرات ، قبل أن أفهمها . يخيل لي أنني فهمتها أخيرا . .... قبل 2018 ، كنت أعتقد أن سهم الزمن أيضا ينطلق من الماضي ، إلى المستقبل ، وعبر الحاضر . وعلى الأرجح كنت لأتعامل بنفس الموقف الثقافي السائد ، والمشترك اليوم من النظرية الجديدة : موقف الإنكار . حيث يتعذر رفضها بشكل منطقي ، وعقلاني . بنفس الوقت يصعب تقبلها ، ونسف المشترك الثقافي بالكامل . 3 الرغبة اجتماعية ومشتركة ، ثقافية أيضا . الحاجة فيزيولوجية بالمستوى الأول ، وثقافية أخيرا . العادة بينهما ، مزدوجة بطبيعتها سلبية وإيجابية بالتزامن . .... قبل أن يكتسب الانسان مهارة تشكيل عادة جديدة ، لا يفهم شيئا . يرغب بالفهم ، لكنه يعجز عن الفهم قبل أن يغير عادته المزمنة . 4 لا توجد أخلاق تحت خط الحاجة . العبارة التي تميز اليسار الثقافي ، وربما الاجتماعي أيضا . .... من المسؤول عن الفقر ؟ ذلك كان سؤال ماركس وأنجلز المشترك ، بعد رفضهما الجواب التقليدي ، والأحادي بالفعل : الفقراء يصنعون الفقر . 5 مشاعرك مسؤوليتك . إذا لم تكن كذلك ، مسؤولية من سوف تكون إذن ! .... فرق جوهري بين الفلسفة والعلم ، يتمثل بالموقف من الفرد . الفلسفة خطاب أل نحن ، الجماعة . العلم خطاب أل أنت أو أنا ، الفرد . الفلسفة وقصيدة التفعيلة نسق واحد . العلم وقصيدة النثر نسق واحد . 6 عادة لا يكترث الفيلسوف بتناقضه الشخصي . نيتشه مثلا ، أو شوبنهاور ، أو حتى هايدغر . .... الأمثلة ألمانية غالبا . يمكن توجيه الشكر ، أو اللوم ، للمترجم _ة العربي . 7 سنة 2011 وجدت نفسي في وضع جديد بالكامل : كنت الثلاثة بالتزامن : العالم والمختبر والفأر . حدث هذا قبل موجة الربيع العربي ، أو بشكل منفصل عنها . .... في الوقت الذي قام محمد بوعزيزي بحرق نفسه في الساحة . كنت قد اتخذت قراري : تغيير العقل . نجح بو عزيزي كما نجح من قبله المسيح وبوذا . أعتقد أنني سوف أنجح ، لكن في المستقبل ... كما نجح نيتشه وبيسوا وبودلير ورياض الصالح الحسين خاصة . 8 كنت أشعر بالخجل من كلمة شاعر . خجل حقيقي ، ويؤلم . .... تعودت على العادة الجديدة ، مثل التوقف عن التدخين والكحول . .... ما الذي نعرفه بالفعل ؟! أنت وأنا وهم .... 9 هل فهمت شيئا ؟ ولا أنا . .... " الضحك فضيلة " ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثرثرة فلسفية _ الانسان موضوع مشترك بين الفلسفة والعلم
-
ثرثرة فلسفية _ بين العلم والحكاية
-
ثرثرة فلسفية
-
العلاقة بين الحياة والزمن
-
التفكير الصحيح ، مثال تطبيقي
-
الى متى تبقى العلاقة بين الحياة والزمن ، خارج الاهتمام الثقا
...
-
الى متى تبقى العلاقة بين الحياة والزمن ، خارج الاهتمام الثقا
...
-
ما هو الواقع ، تكملة
-
ما هو الواقع ؟
-
الأولى تكملة
-
فن التفكير _ الأولى
-
كلمة أخيرة
-
تغيير الموقف العقلي _ عتبة مشتركة بين السعادة والصحة العقلية
-
دفتر 12 _ الشقاء الانساني ، تكملة وخاتمة
-
كتاب السعادة _ دفتر 11
-
علاقة غير مباشرة بين الشعور الكاذب والقانون العكسي
-
القسم الثاني _ كتاب السعادة
-
العلاقة بين الحياة والزمن بدلالة السعادة
-
كتاب السعادة _ القسم الثاني المقدمة
-
كتاب السعادة _ القسم الثاني
المزيد.....
-
ياسمين عبدالعزيز بمسلسل -وتقابل حبيب- في رمضان
-
ياسين أقطاي: تركيا والنظام السوري الجديد أكثر دراية بمحاربة
...
-
السويد- الإفراج عن مشتبه بهم فى حادث مقتل حارق القرآن
-
عمّان.. لا لتهجير الفلسطينيين
-
ترمب: بلادنا ليست منخرطة في أحداث سوريا
-
لماذا يصر ترمب على تهجير الفلسطينيين من غزة لمصر والأردن؟
-
كشف جرائم جنود أوكران بحق مدنيين بكورسك
-
مئات اليمنيين يصلون على رئيس الجناح العسكري لحركة -حماس- بعد
...
-
البيت الأبيض: واشنطن ستفرض رسوما جمركية إضافية على كندا والم
...
-
مصر.. أسد يفترس حارسه بحديقة الحيوان
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|