أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر لازم الكناني - المجتمع الرعوي والمجتمع الزراعي














المزيد.....

المجتمع الرعوي والمجتمع الزراعي


حيدر لازم الكناني

الحوار المتمدن-العدد: 7102 - 2021 / 12 / 10 - 23:42
المحور: الادب والفن
    


هناك الكثير ممن تناول موضوع المقارنة بين المجتمعات سواء كان ذلك على اسس منفردة على إحدى الخصائص أو على أساس الصورة الكلية لنمط الحياة، وفي هذا المقال سوف اركز على خصيصة مهمة من المقارنات الا وهي العدوانية وفق المجتمع الرعوي والمجتمع الزراعي. والذي يمثل مجتمعين مثاليين للمقارنة على هذه الخاصية. وثم ربط هذا الاستدلال بعصور فجر الحضارة والسقوط السريع لمدن سومر على يد البربر من المجتمعات الرعوية.
فبعض الباحثين (مثل Cohen, 1996 Cohen, Nisbett, Bowdle, & Schwarz, 1996Nisbett, 1993) اشاروا بأن المجتمعات التي هي بشكل تقليدي تعتمد على معيشتها على تربية الحيوانات مثل (الخراف أو الماشية) تميل أن تكون مجتمعات أكثر عدوانية من ما في المجتمعات التي يعتمد اقتصادها بشكل تقليدي على زراعة المحاصيل الزراعية (مثل القمح والذرة والرز والبطاطس)، ما سبب حدوث هذه الظواهر؟ كما تم ذكره من قبل كوهين ونيسبيت Cohen and by Nisbett فأن المجمعات الرعوية يوجد فيها الكثير من الفرص لسرقات كثيرة من ما يوجد ضمن المجتمعات الزراعية. وذلك لأن الخراف والابقار هي كثيرة الترحال، وأنه من السهولة نسبيًا أن يتم سرقتها ونقلها بأعداد كبيرة وحملها بعيدًا. وفي المقابل فأن المحاصيل الزراعية هي لا تتحرك وأنه من الصعوبة جدا سرقتها وحمل كميات كبيرة من هذه المحاصيل، وفي الحقيقة فأنه يتطلب جهدا وعمل كبير لحصاد المحاصيل الزراعية وحملها بعيدا. ونتيجة لهذا فأنه يوجد الكثير جدا من الاغواء في ارتكاب السرقة ضمن المجتمع الرعوي Herding society مما يوجد في المجتمع الزراعي، فضلا عن ذلك توفر دوافع كثيرة للانتقام ضد السرقات والى ترهيب وردع السرقات المحتملة (وبعد كل هذا فأن احتمال اخذ جميع الماشية أو الاغنام يعتبر امرًا خطيرًا جدا في المجتمع الرعوي).
وهذه الفرضيات تم تقديمها في الجهود التي بذلت في تفسير الآراء المنتشرة بشكل واسع عن المجتمعات الرعوية التي تؤكد على الثأر والانتقام حتى لأتفه الأسباب ، وتاريخيًا فأن مثل هذه المجتمعات تميل أن تكون أكثر انتقامًا وثأرًا (وقتلًا) بين الأسر، وحتى في عصرنا الحاضر فأن لديها مستويات عالية لدافع القتل المرتبط بالعداوات والمخاصمات الشخصية (e.g., Cohen, 1996 Cohenet al., 1996 Nisbett, 1993). واكرر فأن أصل هذه النزعات تكون من خلال التهديدات الخطيرة من السرقات التي تحدث في المجتمعات الرعوية: ومن اجل حماية قطعان الحيوانات فأنه يكون من المهم الإظهار الى الآخرين أن المرء يمكنه الدفاع عن قطيعه، ولذا فأنه يكون أكثر احتمالًا لمواجهة الإهانات أو الإساءة إليه. وفي المقابل من ذلك فأن النزاعات من شأنها أن تؤدي بنتائج عكسية داخل المجتمعات الزراعية وهي بالاعتبار إلى وجود خطر قليل من سرقة المحاصيل الزراعية، فأنه وجود صفة إظهار الرغبة إلى الانتقام من الاستغلال retaliate against exploitation هي قليلة في المجتمعات الزراعية. وبدلا عن ذلك فأن التسامح والتعاون اتجاهات تميل أن تكون أكثر نجاحًا ضمن المجتمعات التي تعتمد على الزراعة.
وهذا يؤدي بنا أن نستدل عدم صمود المدن في وادي الرافدين في عصور بدايات الحضارة وسقوطها السريع باعتبارها مجتمعات زراعية مسالمة امام جحاف المجتمعات الرعوية البربرية القريبة والملامسة لها بين صحاري الغرب وسفوح جبال الشرق أو الشمال.



#حيدر_لازم_الكناني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن النرجسية
- الدين والسلطة
- تجاوز الذات وحائط الصد الاول لمجابة فايروس كرونا
- نقد طابع الشخصية الوطني (القومي) وفق البحوث والدراسات
- الحياة والموت
- تكنلوجيا السلوك حل لمعضلة المجتمع وبناء الدولة العصرية 2
- تكنولوجيا السلوك حل لمعضلة المجتمع وبناء الدولة العصرية :
- آيات الجهاد والحرب والخروج من الورطة
- كارل ماركس والاغتراب
- مقاربة العلاج المعرفي لعلاج اساءة استخدام المواد
- سيكلوجية القادة والزعماء السياسيين في العراق بعد عام 2003
- العقد النفسية للقادة السياسيين في العراق بعد عام 2003 ودورها ...
- الأحلام والتحليل النفسي
- تنور الزهراء ورمزية الأم
- علم الاعصاب الشخصية
- الذكاء -النبيذ القديم في زجاجات جديدة -
- سومر تنبعث من جديد
- علم الاعصاب المعرفي
- سيكلوجية اشكالية العنف في العراق
- خرجنا من فك حوت وقعنا في فك تمساح


المزيد.....




- 175 مدرس لتدريس اللغة الصينية في المدارس السعودية
- عبر استهداف 6 آلاف موقع أثري.. هكذا تخطط إسرائيل لسلب الفلسط ...
- -المُلحد-.. إبراهيم عيسى: الفيلم هو الدولة المدنية التي نداف ...
- ساويرس يرد على سؤال بشأن فيلم -الملحد-.. وهذا ما قاله عن -من ...
- -رأس الخس- يلاحق تراس من جديد ويخرجها من المسرح (فيديو)
- هيفاء وهبي تعلق على قرار منعها من التمثيل والغناء بمصر بآية ...
- بعد أزمة فيلم -الملحد-.. هل تأجل العرض بمصر أم مُنع العمل؟
- جيمي كيميل لن يقدم حفل الأوسكار المقبل لهذا السبب
- استقبل الأن.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 batoot Kids على جمي ...
- تنسيق الشعبة الأدبية 2024 مرحلة أولى كلية اقتصاد وعلوم سياسي ...


المزيد.....

- في شعاب المصهرات شعر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- (مجوهرات روحية ) قصائد كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- كتاب نظرة للامام مذكرات ج1 / كاظم حسن سعيد
- البصرة: رحلة استكشاف ج1 كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- صليب باخوس العاشق / ياسر يونس
- الكل يصفق للسلطان / ياسر يونس
- ليالي شهرزاد / ياسر يونس
- ترجمة مختارات من ديوان أزهار الشر للشاعر الفرنسي بودلير / ياسر يونس
- زهور من بساتين الشِّعر الفرنسي / ياسر يونس
- رسالةإ لى امرأة / ياسر يونس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حيدر لازم الكناني - المجتمع الرعوي والمجتمع الزراعي