أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - غياب بعض الحروف عن لغتنا العربية














المزيد.....

غياب بعض الحروف عن لغتنا العربية


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 7094 - 2021 / 12 / 2 - 21:59
المحور: الادب والفن
    


اشعر بالامتعاض كلما قرأت كلمة (كلكامش) مكتوبة في صحفنا (جلجامش) وهذه (الجيم) المصرية التي تحولت عند نطقهم لها حرفاً اعجمياً هو (گ) الغائب في لغتنا العربية والحاضر في اللغة الكردية او اللغة الفارسية. وهناك حروف اخرى تغيب عن لغتنا مثل حرف (P) وحرف (V) في الانكليزية. واخيراً لفت نظري وانا اتطلع الى محلق (المدى) ليوم الثلاثاء (كان زمان) واذا المحرر يستخدم الحرف الاعجمي او الاجنبي (ـڤـ) الفاء بثلاث نقاط وهي المرادف المجهورلحرف (ف) المهموس في لغتنا . كان ذلك في كلمة (التليفزيون) على الصفحة الاولى وكلمة (بتهوفن) في الصفحة الرابعة . أي انه استخدم حرف (ف ذا الثلاث نقاط) بدلاً من (V) دهشت وقلت لنفسي: اذن لماذا لا يستخدم المصريون ونحن كذلك حروفاً مثل (پ) بدل (P)و(گ) بدلاً من (G) لماذا يصرون ونحن كذلك على استخدام حرف (جيم) في الكلمات التي فيها حرف (گ). وتساءلت: كيف يفرقون بين حرف (J) بالانكليزية وحرف (G). وكيف يلفظون اسم (جاري) بحرف (J) وهل يقولون (گاري) وهذا اسم لشخص آخر. نعم ان الحروف الأعجمية (ڤ) و(پ) و(گ) هي الأقرب الى لغتنا بدلاً من (V) و(P) و(G). فلماذا لا نستخدمها في النطق وفي الكتابة. كثيرا ما اسمع بعض العراقيين يلفظون (باشا) ويعنون (پاشا) وهو من مراتب السلطة الحاكمة يستخدمها الاتراك.
نعم ، لاعيب في ان نضيف الى اصوات اللغة العربية اصواتا نقتنيها من اللغات الأخرى مثل (ڤ) و(پ) و(گ) كما اضفنا مفردات اجنبية مثل (تلفزيون) و(سينما) و(گلاس) و(كومبيوتر) و(موبايل) وغيرها كثير. لكي نتجاوز استخدامنا الخاطئ لحرف (الجيم) من كلمات فيها حرف (گ).
ابدي هذه الملاحظات لما لها من علاقة باسماء عدد من المؤلفين المسرحيين الاجانب المشهورين امثال (مكسيم گوركي) اذ كثيراً ما نجد ان هذا الاسم يكتب في المراجع (مكسيم غوركي)، ويكتب اسم (انطون چيكوف) مع استخدام حرف (ج) بدلاً من حرف (چ) . ويكتب المنظر المسرحي والكاتب الروسي (دانجينكو) حين يستخدم حرف (ج) بدلاً من حرف (چ). ويكتبون اسم المخرج الروسي الكبير (فاختانگون) باستبدال حرف (ڤ) بحرف (ف) وحرف (گ) بحرف (كـ)، ويكتبون اسم المنظر والمخرج الروسي (پولسلافسكي) ويكتبون اسم المخرج البولندي الكبير (گرونوفسكي) باستبدال حرف (گ) بالحرف (ج) المصري. ويكتبون اسم المصمم والانگليزي المشهور (گوردن كريگ) باستبدال حرف (گ) بالحرف (ج) المصري. وهناك امثلة كثيرة اخرى. وقد يقول قائل ما اهمية ذلك؟ واجيب بان لها اهمية وذلك بخصوص التلفظ الصحيح للاسماء الاجنبية. فان لفظت الاسماء بشكل خاطئ فكأن المتلفظ يخطئ في قواعد اللغة. وعندما يسمع اي اجنبي التلفظ الخاطئ لتلك الكلمات فقد يصعب عليها تمييزها. وتعرف تلك الاسماء الشهيرة.



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المتنبي مسرحياً.. الأمس واليوم
- حول فرقة الزبانية
- هل لدينا ورش مسرحية؟!
- هل المسرحيات التي تضحك الجمهور وباللهجة شعبية لوحدها؟
- فرقة (طيور دجلة).. انجاز فني رائع
- رسائل وأطاريح الدراسات العليا في المسرح ومدى فائدتها
- العمل المسرحي في العراق بين الأمس واليوم
- منتدى المسرح في حلته الجديدة
- (الكوانتونم) و (التقنية الرقمية في الفن) ما لها وما عليها
- نظريتان للكوميديا (المضيئة والظلماء)!! 2
- لماذا يتحّول الممثل الى مخرج؟!
- الأسلوب والأسلبة والأسلوبية!!
- نظريتان للكوميديا (المضيئة والظلماء)!!
- لغة الجسد.. وسيلة اتصال عالمية ومصدر للعرض المسرحي 1
- لغة الجسد.. وسيلة اتصال عالمية ومصدر للعرض المسرحي 2
- دراما تورجيه ام دراما توركيه ؟!
- المسرحيات الكوميدية انواع!
- جدل (أيام قرطاج المسرحية) في دورته السابعة عشرة
- المصداقية في العرض المسرحي
- المصداقية في العرض المسرحي 2


المزيد.....




- مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات ...
- الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و ...
- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - غياب بعض الحروف عن لغتنا العربية