|
قصيدة البياض في طور النقاهة
هاتف جنابي
الحوار المتمدن-العدد: 1655 - 2006 / 8 / 27 - 14:48
المحور:
الادب والفن
برولوج:
أحدبُ يتعثر بظلاله. حلم يستفيق من كبوته.
مونولوج:
الغياب = الذاكرة فسلجة الأمومة + خديعة الفحولة= الحضيرة الحظيرة المحتضرة العمى يستبسلُ.
مكنسة الفقهاء= مزبلة الماضي زائدا مرمدة الشريعة الموقرة.
الغياب الغياب في هذا السديم اللامتناهي حيث الحضور = الغياب أراه ولا يراني شبيهي.
وداعا أيتها العتمة – الهباء، العراق – الببغاءُ المحقُ والتلاشي في ذنوب الآخرين.
الغيبوبة- الفجيعة الحسرة – الظلام يا ملحقاتِ أرض السواد يا عمامة الحاضر المستباح باسم عناكب الماضي باسم المقدسات في مزابل السحرة باسم مرعى المحرمات = توأمة التداعي.
الغيبة الكبرى = الخديعة الكبرى
لا تنبشوا الجهة الأخرى من الماضي لم يبق منه سوى عقارب ساهرة.
وأنت أيها السواد يا نقيضي وظلي، متمسكا بأعماق الغياب والذاكرة.
يا أرض السواد والأكفان والغزاة والملل العجيبة يا الأمل المؤجل باسمه تعالى حاشاه ثم حاشاه هذا العُلا اهجروا تعا واحتفظوا بلا.
أراك من سقف ثلوجي: من حيرة رأس الحسين من ظمأ الرافدين مرحى بأنكيدو -"قوس يدي".
من سديم ضبابي: من حليب طفولتي.
ولَيْلكِ الشيخوخة: تبصّري وانفلات ِ ظنوني. كنتُ رمزَ الشتاء لحظة اتقاده وسطوة الجبل في هودج امريء القيس- منهمكا في محاباة النساء ومحنة اللات والعزى وهبل.
ما من غبش إلا وصار نديمي كل بداية بكارتي كل ارتحال سمائي كل نهاية ٍ بارقه- ردائي "رأيتُ فأسا مطروحةً أحببتها وانحنيتُ عليها كأنها امرأة"، لا حدود لمرئياتي
بارتواء النظر تموت البصيرة.
أرى من تخوم اللامحدود هناك حيث يستوي ما تراه وما لا تراه حيث تنتهي رؤية المألوف وأن ما يليه في الجهة الأخرى صفحة بيضاء، لا حدود لصبر الخلاص الأبدي.
أكتبْ ما تشاء، أنت القلم المهجور أنت العبارة الأخرى.
أكتبْ ما تشاء على ضفافها المشرعة، في تخومها المفترعة، فوق ملمسها البضّ لأنها بلا ضفاف بلا حدود- أرضُ الحلم البضّ: هناك حيث الكل يدرجون مثل أشباح في وضح النهار أو مدارج العتمة تشكلت دوائري البيضاء
البياض صفة منتحلة لما هو أبعدُ منه.
العقيقُ والياقوت والزبرجد اللؤلؤ والمرجان والمحار السفرجل والبلوط والخيزران النسوة اللاهيات والفتياتُ النواهد النور لباسٌ لهنّ ورغوة الحبّ، حيث انثيال المحبة بحبرها اللامتناهي المحبةُ لا تنظر، المحبةُ تُبصر.
إرثُ منْ هذا الذي يلكزني صوتُ منْ هذا الذي يصمّ مسمعي بأمر ِ مَنْ هذا الذي يتبعني مثل ظلي. قوتُ منْ هذا الذي يأكلني؟
ضعفي في شفافية الغبش ِ وسطوتي في بهاء الكلمة، غبشُ الكلمة- سطوة الآلهة.
هناك انبثقت تلك الرؤى المارقة قبل مجيء الآلهة حيث الطُفّالُ يسيح ويعلو حيث المجرات من نسل الأرومة.
قبل سلب العاج منّي كنتُ نبيّ الخليقة. النبوة = القطيعة.
كلّ ملاك يلهج باسمي - أنا الفضيلةُ قبل افتضاضها كلّ ابتهاج يتوكأ على عكازي من جسدي اللامرئيّ انبثق النور النور مقبرة الآمال.
أرى الكائنات محض غيم عابر أنا الأعمى ناصع النظرات.
أراكَ يا نقيضي من حلكة البياض وانعكاسه وعبثِ الضرورة، وكي لا تشعر بالوحشة خلل ستائر عالمك السفلي المتشبث بأوروفيوس، وأرينيّات ِ العتمة السادرة، بمتاهات الماضي وكتائب الجحيم- أبعد من درجات المعري ودانتي وعجائب المخلوقات أقرب من خيبة عوليس، بسلاسل الباطن الممتدة من رُسْغ ِ الرقبة حتى عنق القدم ِِ، القدم الأجيرة للجسد الجسد الأجير للفاتحة الفاتحة المنذورة لمسك الختام.
جعلتُ بعضَ مَنْ يبكي عليك بلباس السواد المتنكر بالبياض ومَن يسعى لمواصلة عيشته الرضّية خوفا من ثعالب الخديعة المتناسلة ، وأحفاد الغرف السرية براية بيضاء = ملحمة الأبدية وحتى لا تحسّ بالقطيعة البايولوجية وبالندم الأبدي، جعلتُ مدادَ الذكورة البياضَ ورغوةَ البحر الزبد. الشيخوخة تمسّد لحية الخليقة فوق قمة الجبل، في تضاريس الوادي أمام بوابة الطبيعة.
أكتبْ بمدادي أنا العريان محبرة القطيعة = العدم أشرعتي البياض وأمّي الغابة كل كلمة غير مقروءة بيضاء حروفُ أبجديتي اللانهاية.
أكتبْ بمدادي سترى الهاوية من نوافذك المظلمة أيها السواد يا نقيضي وظلي.
أكتبْ بمدادي ستقرأ الصفحة البيضاء أكتبْ بمدادي ستقرأ المحو أكتبْ بمدادي سترى العتمة أوضح
خلف نهرين بين شفرتين
وارسو، 12 مارس-5 حزيران 2006
#هاتف_جنابي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العملية الإبداعية بين استبداد العقل وازدواجية المثقف العربي
-
أبقار إسرائيلية في لبنان
-
هل إسرائيل بحاجة إلى -حماس- و-حزب الله-؟
المزيد.....
-
-مهرج قتل نصف الشعب-.. غضب وسخرية واسعة بعد ظهور جونسون في
...
-
الجزائر تعلن العفو عن 2471 محبوسا بينهم فنانات
-
أفلام كوميدية تستحق المشاهدة قبل نهاية 2024
-
-صُنع في السعودية-.. أحلام تروج لألبومها الجديد وتدعم نوال
-
فنان مصري يرحب بتقديم شخصية الجولاني.. ويعترف بانضمامه للإخو
...
-
منها لوحة -شيطانية- للملك تشارلز.. إليك أعمال ومواقف هزّت عا
...
-
لافروف: 25 دولة تعرب عن اهتمامها بالمشاركة في مسابقة -إنترفي
...
-
فنان مصري: نتنياهو ينوي غزو مصر
-
بالصور| بيت المدى يقيم جلسة باسم المخرج الراحل -قيس الزبيدي-
...
-
نصوص في الذاكرة.. الرواية المقامة -حديث عيسى بن هشام-
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|