|
القسم الثاني _ كتاب السعادة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7088 - 2021 / 11 / 26 - 14:47
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
كتاب السعادة _ القسم الثاني
الشقاء الإنساني بأشكاله ، أو بمستوياته ، الثلاثة ( التعاسة ، الكآبة ، الاكتئاب )
من الضروري التمييز في بحث السعادة بين نمط العيش ، وبين الموقف العقلي للإنسان . تحقيق السعادة بالحياة اليومية يتطلب كما أعتقد ، تحقيق أحد الشرطين بالفعل . نمط العيش يتضمن العادات والانتماء والسلوك الشخصي ، بينما يتضمن الموقف العقلي المعتقد والقيم والمعايير والفكر . 1 ما هو نقيض السعادة ؟! الألم نقيض اللذة ، والفرح نقيض الحزن ، والنجاح نقيض الفشل ، ... هذه _ وغيرها كثير _ جدليات عكسية مثل وجهي العملة الواحدة . لا وجود لأحدها بمفرده . والأهم بينها جدلية الحياة والزمن العكسية بطبيعتها . لكن ( نقيض السعادة ) موضوع خلافي ، ربما يتعذر تحديده . وهو بصورة عامة خارج الاهتمام الثقافي ، ليس في العربية وحدها على حد علمي . بالمحصلة موقف أريك فروم من الفكرة بسيط وواضح ، فهو يعتبر أن نقيض السعادة الاكتئاب ، ويعرف الاكتئاب ليس بفقدان الاهتمام فقط ، بل بفقدان الشعور الكلي أيضا ، بالألم أو الفرح وغيره . وفي أكثر من كتاب ، يتوسع في مناقشة نقيض السعادة ، وبالمجمل يعتبر أريك فروم أن السعادة تمثل نمط العيش السليم والمناسب ، بينما نقيضها يشمل بقية أنماط العيش غير السوية ( أو المرضية ) . موقف الدلاي لاما يختلف ، ومعه الثقافة البوذية بصورة عامة ، فهو يعتبر أن السعادة غاية الحياة . وتتمثل بتحقيق الرضا وراحة البال ، في موقف يشبه _ إلى درجة تقارب التطابق _ موقف الفلسفة الرواقية والأبيقورية ، حيث يتكثف بالعبارة البوذية الجميلة والمتكاملة : " الشقاء في العقل ، والسعادة في العقل أيضا " .... ربما تكون حالة السعادة ، أو غبطة الوجود ، ليس لها نقيض واحد ومفرد ويمكن تحديده بدقة ووضوح ، بشكل موضوعي . مثلما هو الألم نقيض اللذة ، والحزن الفرح ، وغيرها . بكلمات أخرى ، أعتقد أن السعادة تمثل نمط عيش فردي ومحدد ، بشكل ابداعي ومتكامل . بصرف النظر عن أشكال العيش الفردي المتنوعة . يمكن تحقيق السعادة كما أعتقد ، بدلالة القيم الإنسانية المشتركة ، تختلف القيم عن الأخلاق بشكل جذري ، حيث الأخلاق تشبه الدين أو اللغة نظام اجتماعي مغلق . بينما القيم ، تتمثل بنظام تراتبي ، دقيق وواضح وموضعي ، وهي تتمثل بالوصايا العشر والمبادئ الأساسية لحقوق الانسان . ( تتوافق السعادة مع القيم ، لا مع الأخلاق البوذية أو المسيحية أو الإسلامية ، ناقشت هذه الفكرة سابقا ، وبشكل موسع ) . كمثال ، اعتقد طه حسين ونجيب محفوظ عاشا حياة سعيدة بالفعل ، على خلاف حسني مبارك مثلا الذي رأى نهايته البائسة العالم بأسره . والغالبية المطلقة لزعماء العرب والمسلمين _ صورة طبق الأصل . مثال آخر يوضح فهمي لحالة السعادة أكثر ، تجسده حياة نيتشه وفرناندو بيسوا . أعتقد أنهما عاشا حياة سعيدة ، برغم مشاقها والتي تثير رعب الآخرين عادة . ويمكن مقارنتها كمثال مع موسوليني وهتلر وستالين . وأستميح القارئ عذرا ، لأختم الأمثلة بحياتي الشخصية عمري 61 سنة ...أعيش لا بيت ولا وطن ولا ولد ولا تلد . في التسعينات وبعدها ، منعت الرقابة نشر ديوان " نحن لا نتبادل الكلام " . وهذه السنة يرفض الرقيب ، الموافقة على مخطوط النظرية الجديدة للزمن . والمحاولة متجددة للحصول على موافقة ، فيما لو قدم الرقيب ملاحظات معقولة ، ولا تؤثر على طبيعة الكتاب . ( في كتاب علمي وفلسفي مثل النظرية الجديدة ، أقبل المساومة مع الرقيب والناشر ، لكن في الشعر والأدب بصورة عامة ، لا اقبل بحذف أو تغيير فاصلة وليس كلمة فقط ) . وهذه الفقرة ستقدم إلى الرقيب كما هي ، ربما يفهم أحدهم قيمة الكتاب !؟ أعتبر حياتي الشخصية مثالا للحياة السعيدة ، والمثمرة بالفعل . يمكنني العيش لبقية حياتي هنا أو هناك ، وضمن أية شرط . بنفس الوقت سوف أقبل مع الامتنان ، أي دعوة لزيارة أو هجرة بلا استثناء . أعتذر عن هذه الشطحة العاطفية ، في الأخير أنا مجرد كاتب ، هامشي . 2 فكرة أساسية تمثل خلاصة بحث السعادة السابق سنة 2014 _ 2016 ، وهو منشور أيضا على صفحتي في الحوار المتمدن : السعادة والذكاء متلازمة والتعاسة والغباء متلازمة أيضا . وما يزال هذا الموقف ، بالرغم من مخالفته للسائد الثقافي . حيث الوعي الشقي عند هيجل وفرويد وغيرهم . والمتنبي ( ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم ) أعتقد أن : الأذكياء سعداء والأغبياء تعساء . هذا القانون العام ، والاستثناء واسع وعميق أيضا . لنتذكر أن آخر كلمة وجدت في دفاتر فرناندو بيسوا : الحياة وهم ، الحياة خراء . وقد مات في منتصف الثلاثينات من عمره نتيجة الافراط في شرب الكحول . .... في هذا القسم سوف أناقش نقيض السعادة ، كفكرة وأنماط عيش . وفي الموضوع الحالي أدين بالشكر ل الدلاي لاما ، وللبوذية بصورة عامة . 3 الجهل مصدر ثابت للشقاء . .... هوامش ملحق 1 الحب السلبي ، التعلق والعجز عن الحب والشقاء ، مترادفان . .... لا يعني غياب الألم السعادة ، ولا العكس صحيح أيضا . السعادة مجال لانهائي ، يشبه المجال الإيجابي . بالمقابل ، الكآبة مجال لا نهائي من السلبية وبلا حد أيضا . ليسا متعاكسين ، ولا نقيضين ، بل يختلفان بشكل كامل . ملحق 2 مثال نموذجي على المشكلة اللغوية العمر الحالي حياة ، وبقية العمر زمن . العمر الحالي + بقية العمر = الصفر . العمر الحالي موجب وبقية العمر سالب ( أو العكس ) . تجمع بين الحياة والزمن معادلة صفرية من الدرجة الأولى . .... ساعة الزمن وساعة الحياة نقيضان . الفاعل يجسد ساعة الحياة : من الحاضر إلى المستقبل . الفعل يجسد ساعة الزمن : من الحاضر إلى الماضي . هذه الحقيقة المزدوجة ، ظاهرة ، وهي تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . ( ويمكنك اختبارها في كل لحظة ، وبلا شرط أو استثناء ) . في لحظة الولادة ، تكون بقية العمر كاملة ، والعمر الحقيقي أو الحالي يساوي الصفر . ويكون العمر الكامل مجهولا . في لحظة الموت ، تكون بقية العمر تساوي الصفر ، والعمر الحقيقي هو نفسه العمر الحالي وهو نفسه العمر الكامل . تفسير ذلك بشكل منطقي وتجريبي ، يتم بسهولة بعد معرفة العلاقة بين الحياة والزمن : جدلية عكسية ومتطابقة مثل وجهي العملة الواحدة . مثال مباشر ( ويقبل التعميم أيضا بلا استثناء ) : هذه الساعة ( 60 دقيقة القادمة ) تتحرك في الاتجاهين ، بالنسبة لك وبالنسبة لجميع الأحياء بالتزامن : 1 _ الحياة أو العمر الحالي أو الفاعل : حركة بسرعة ثابتة هي التي تقيسها الساعة ، واتجاهها من الحاضر إلى الغد ( مصدرها من الأمس بالطبع ) . 2 _ الزمن أو بقية العمر أو الفعل : حركة ثابتة تساوي حركة الحياة وتعاكسها ، واتجاهها من الحاضر إلى الأمس ( أتت من الغد بالطبع ) . ملحق 3 والختام عمرك الشخصي ، كل لحظة يتزايد بدلالة الحياة ، ويتناقص بدلالة الزمن . يوم ميلادك ، يبتعد بنفس السرعة التي تقيسها الساعة ( عن الحاضر طبعا ) في اتجاه الماضي الأبعد فالأبعد . وسوف تستمر هذه الحركة الثابتة ، والمنتظمة ، بين جميع الأحياء حتى لحظة الموت . مع الموت تتوقف حركة ابتعاد الميلاد الشخصي عن الحاضر ، وتتوقف بقية العمر عن النقصان ، بالتزامن ، مع توقف العمر الحالي ( الحقيقي ) عن الزيادة . ملحق 4 أعتقد أن الفقرة السابقة ، تصلح كبرهان علمي منطقي وتجريبي بالتزامن ، على الجدلية العكسية بين حركتي الحياة والزمن . وهو بسيط وسهل ، ويمكن فهمه لشخصية متوسطة درجة الحساسية والذكاء . .... يؤسفني ويدفعني إلى اليأس ، الموقف الثقافي الشاذ من النظرية الجديدة . وبعد أكثر من ألف يوم ، يستمر موقف الإهمال والمنع . .... ....
علاقة الحياة والزمن بدلالة السعادة والعمر الفردي
أفضل الأشياء في الوجود مجانية ، الهواء والماء والجمال متى تذكرت أهمية الأوكسجين آخر مرة ؟! 1 علاقة الحياة والزمن تشبه وإلى درجة التطابق العلاقة بين اليمين واليسار ، حيث الفرضية الاعتباطية ( القديمة جدا ) تحولت مع مرور الزمن إلى حقيقة راسخة . ومعتقد إنساني مشترك ، يشبه اللغة . لا وجود ليمين بدون يسار ، ولا لحياة بلا زمن ، هي متلازمة مطلقة . وبصرف النظر عن طبيعة الزمن ووجوده الموضوعي ، أو اللغوي والمنطقي فقط ، لا يختلف الأمر . 2 ( الواقع كما هو عليه ) يصعب تصديق أن العلاقة بين الحياة والزمن ، حتى اليوم 24 / 11 / 2021 ما تزال في مجال غير المفكر فيه ، لا في الثقافة العربية وحدها بل العالمية ، وخاصة في العلم والفلسفة ! .... الموقف الثقافي العالمي من الحياة والزمن ، تكرار لموقف نيوتن ، أو موقف اينشتاين ( هو تحريف لموقف نيوتن لا أكثر ) من الزمن ، أو الموقف الذي يمثله القديس أوغستين : الزمن ؟ طبعا أعرفه مثل الجميع . ولكن ، لو طلب مني أن أعرفه ، وأحدد جوابي أكثر ، لقلت لا أعرف . .... موقف القارئ _ة الحالي والسابق من الزمن ، أحد تنويعات المواقف الثلاثة . حيث يعتبر نيوتن يعتبر أن حركة الحياة والزمن واحدة وبنفس الاتجاه ، من الماضي إلى المستقبل ، مرورا بالحاضر . ومغالطة اينشتاين أنه يعتبر العلاقة الفعلية بين الزمن والمكان ، وليست بين الزمن والحياة . وهنا تتحول هفوة نيوتن ، وتسرعه ، أو عدم انتباهه إلى غلطة آينشتاين الكبيرة وهي مصدر عداء المثقفين للنظرية الجديدة للزمن ، العرب خاصة . الموقف الثالث أو اللامبالاة تجاه الزمن ، عام وشائع أيضا . 3 " كل يوم ينقص من بقية العمر ، عدا اليوم الأخير " هذه العبارة مقدمة فيلم شهير " جمال أمريكي " . بالإضافة إلى العديد من الأفكار ، المتناثرة ، بين الشعر والأقوال المأثورة والعبارات التي قرأتها أو سمعتها ....وخاصة شكسبير بترجمة أدونيس : أنت التقيت بما يموت وأنا التقيت بما يولد وعبارات أنسي الحاج ( ماضي الأيام الآتية ) و : أيها الأعزاء عودوا لقد وصل الغد . وأكثر من الجميع ، قصيدة رياض الصالح الحسين : الغد يتحول إلى اليوم واليوم يصير الأمس وانا بلهفة أنتظر الغد الجديد . .... بالإضافة إلى كل ما سبق ، كانت سنة 1998 سنة اهتمامي بالزمن ، الماضي والمستقبل وعلاقتهما بالتحديد . وقد ناقشت الفكرة ألوف الساعات ، مع صديقات وأصدقاء من مختلف المشارب والثقافات . ثم نسيتها بالكامل . بعد عشرين سنة سنة 2018 ، رأيت بوضوح تام الحركة المزدوجة بين الحياة والزمن . ومأ أزال أحاول شرحها بصياغات متعددة ، ومتنوعة . عسى ، ولعل .... ساعة الحياة وساعة الزمن ، مثل وجهي العملة ، تتحركان في اتجاهين متعاكسين دوما . أيضا مضاعفاتهما كاليوم والسنة والعصر أو أجزائهما مثل الدقيقة والثانية واللحظة . 4 الانسان تشابه ، والفرد اختلاف . الانسان موقع ، خالد وثابت . الفرد شخصية ، ولادة وموت . الحب وحده يحقق التكامل الانساني على المستويين ، الفردي والاجتماعي بالتزامن . صباح الخير أيها الحب . صباح الخير أيها الشعر . 5 يعمل التحليل النفسي على إثارة الذكريات القديمة والمنسية خاصة ، وإعادة ربطها بأحداث اليوم الحالي ومجرياته . بالمقابل تركز السلوكية على التعزيز بنوعيه الإيجابي أو السلبي للسلوك المرغوب فيه عبر المكافأة ، بالتزامن مع إطفاء السلوك غير المرغوب فيه بواسطة العقاب . وتعمل مختلف أشكال المعالجة النفسية والعقلية على زيادة التكيف لدى الفرد الإنساني ، من خلال المساعدة على توحيد الشخصية الفردية ، بالتزامن مع اكتساب المرونة بين المواقف المختلفة . وتشترك جميعها في مساعدة الانسان على اكتساب مهارة الحب والاحترام المتبادلين للنفس وللآخر _ين ، والهدف المشترك والنهائي هو العيش بسعادة . بالحب دفعة واحدة يقوم الشعر والفلسفة والفنون والموسيقا والآداب بالدور نفسه . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العلاقة بين الحياة والزمن بدلالة السعادة
-
كتاب السعادة _ القسم الثاني المقدمة
-
كتاب السعادة _ القسم الثاني
-
كتاب السعادة _ دفتر 10
-
كتاب السعادة _ دفتر 9 تكملة
-
كتاب السعادة _ دفتر 9
-
كتاب السعادة _ جزء 3 + دفتر 8
-
كتاب السعادة _ جزء 3
-
كتاب السعادة _ جزء 1 و2
-
كتاب السعادة _ دفتر 7
-
كتاب السعادة _ دفتر 6
-
الحياة والزمن _ والعلاقة الصحيحة بينهما
-
كتاب السعادة _ جزء 2
-
كتاب السعادة _ جزء 1
-
آلة السفر في الزمن _ تكملة مع المناقشة
-
آلة السفر في الزمن
-
كتاب السعادة _ دفتر 3 و 4
-
كتاب السعادة _ دفتر 4
-
كتاب السعادة _ دفتر 1 و2
-
كتاب السعادة _ مقدمة عامة
المزيد.....
-
منشور يشعل فوضى في منتجع تزلّج إيطالي.. ماذا كتب فيه؟
-
-أم صوفيا-.. سلمى أبو ضيف تنجب طفلتها الأولى
-
رداً على تصريحات ترامب بشأن -تهجير- أهل غزة، دعوات إلى التظا
...
-
اللجنة المحلية للحزب في الديوانية: ندين الاعتداء على المحتجي
...
-
حادث مطار ريغان يربط موسكو وواشنطن في مباحثات إنسانية
-
غزة.. انتشال 520 جثة من تحت الأنقاض منذ وقف إطلاق النار
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير 6 بلدات في كورسك ودونيتسك وخاركوف
...
-
وقفة صامتة أمام السفارة الأمريكية في تل أبيب للمطالبة بالإفر
...
-
بيسكوف: التعليق على تكهنات حول -قوات كوريا الشمالية في كورسك
...
-
فنلندا.. منع طالب من زيارة محطة نووية بسبب جنسيته الروسية
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|