|
كتاب السعادة _ جزء 3 + دفتر 8
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7080 - 2021 / 11 / 18 - 07:53
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
القانون العكسي عتبة السعادة وسقف اللذة بالتزامن
1 مع أن الجميع يعرف القانون العكسي كخبرة ، لكنه ما يزال فكرة خاصة ، وشبه نخبوية في الثقافة العربية . لأسباب عديدة لا أعرفها ، ربما الكسل العقلي أولها وأكثرها خطورة . .... تتضح فكرة القانون العكسي بالتصنيف الثلاثي وما بعد : 1 _ القانون القديم . مرحلة أولى ، وأولية . ( العين بالعين والسن بالسن ) 2 _ القانون العكسي . مرحلة ثانية . ( الصبر والتسامح ) 3 _ البديل الثالث . مرحلة ثالثة . ( الفكر والتفكير النقدي والابداعي ) البديل الثالث نفسه مشكلة ، ولها نوعين من الحل : مؤقت وسريع يمثل قانون الطوارئ بالنكوص إلى القانون العكسي ، أو حل دائم ، بطيء ومتدرج عبر الارتقاء إلى البديل الرابع . بينما القانون القديم _ التقليدي أو السلفي ، الديني وغيره ، يقوم على تحكم الماضي بالحاضر والمستقبل معا . ( القانون بوصفه مشكلة أيضا ، فكرة جديرة بالاهتمام ) .... القانون العكسي يجسد البديل الثاني ، وحالة الانتقال من مرحلة النرجسية إلى المرحلة الدوغمائية . أو الانتقال من العيش على مستوى الأنا ، إلى مستوى أل نحن . لكنه هو نفسه ( القانون العكسي ) مشكلة وتحتاج إلى حل . .... القانون العكسي أو قانون الجكر بالتعبير الشعبي ... عندما نريد النوم بشدة وإلحاح يبتعد ، والعكس صحيح أيضا عندما يتوجب علينا السهر يغمرنا النعاس . ويتوضح خاصة في حالة التأتأة ... وقد اكتشفت هذه الحالة في العلاج النفسي منذ عدة قرون . علاج التأتأة المباشر ، والأسهل ، الطلب من المتعالج _ة التأتأة بشكل إرادي ومتكرر . حيث المفارقة أنه يتحدث بطلاقة عندما يمثل الحالة . 2 مشكلة القانون العكسي ، هي مشكلة القانون نفسه _ سلبي بطبيعته . والمفارقة ، أن القانون العكسي هو المدخل الوحيد إلى المجال الإيجابي . .... القانون يمثل حكم الماضي للحاضر والمستقبل . .... المثال المباشر والتطبيقي التزمت الأخلاقي ، والتعصب الصريح مكروه من الجميع . ومطلوب بنفس الدرجة ، أيضا من الغالبية . وهذه المشكلة ، تتكشف في علاقة الآباء والأبناء ، بصورة خاصة . يطلب الآباء من الأبناء التضحية بالحاضر لأجل القادم . ( التضحية باللذيذ لأجل المفيد ) نفس الطلب يرده لهم الأبناء بشكل مضخم وحرفي . 3 الانغماس في الملذات والشهوات أقصر الطرق إلى الشقاء . هذه الفكرة ، الخبرة ، يعرفها الجميع . وقلة نادرة في مختلف الثقافات والمجتمعات ، تفلت منها بالفعل . يمثل القانون العكسي الجسر الفعلي ، بين العيش على مستوى الغريزة والانفعالات السلبية ، وبين العيش على مستوى العقل والمبادئ والقيم الإنسانية . وهو الطلب المتبادل بين الآباء والأبناء . المثال الأوضح التدخين ، أيضا الكحول والقمار والجنس كوسيلة . 4 يتكشف القانون العكسي أكثر ما يمكن ، بدلالة العلاقة بين القيم والأخلاق . .... " القيم الأخلاقية " عبارة مضللة كليا . واستخدامها لا يتعدى حدي الغفلة أو الخداع . أعرف هذا من تجربتي الشخصية . حتى سنة 2013 كنت اخلط بين القيم والأخلاق مثل الغالبية . الأخلاق نظام اجتماعي مغلق بطبيعته . مثالها الأبرز اللغات والأديان . القيم نظام انساني ، دينامي ، مزدوج ( ثنائي ) ومفتوح بطبيعته يتضمن السالب والموجب . المثال الأبرز الوصايا العشر في المجتمعات القديمة ، والميثاق العالمي لحقوق الانسان في الدول والمجتمعات الحديثة . .... القيم تتضمن الأخلاق ، لكن العكس غير صحيح . يمكن تشبيه العلاقة بين القيم والأخلاق ، بالأعداد الصحيحة والصفر . الأخلاق تمثل الصفر أو المعادلة الصفرية س + ع = الصفر . الخير هنا شر هناك ، والعكس صحيح أيضا : المثال المباشر لحم الخنزير والبقر والخروف ( بين الإسلام والمسيحية والبوذية ) . القيم تمثل المجال بين اللانهاية السالبة والموجبة . القيم تكون مع التعصب وضده بالتزامن . الوفاء والإخلاص والصدق ، في اتجاه التعصب وتفضيل الماضي على الحاضر والمستقبل معا . التسامح والابداع والتجاوز ، في اتجاه الخيانة وتفضيل المستقبل على الحاضر والماضي . 5 عتبة السعادة وعتبة الألم نقيضان . مثال نموذجي على القانون العكسي . .... يمثل ارتفاع عتبة الألم اتجاه الصحة المتكاملة . والعكس ، يمثل انخفاضها اتجاه المرض ، ودليل شدته . السعادة على العكس بالكامل ، عتبة السعادة المرتفعة دليل الحاجات اللاعقلانية ( كالمخدرات والسرقة والانحراف والجريمة بصوة عامة ) . والعكس صحيح ، عتبة السعادة المنخفضة دليل على الصحة المتكاملة . 6 يمكن تشبيه ما سبق ، بمهارة تحمل درجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة كدلالة على اتجاه الصحة العقلية . والعكس صحيح أيضا ، عدم تحمل درجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة دليل على الحاجة اللاعقلانية ( المرض العقلي والنفسي ) . .... الصبر والتسامح _ اتجاه الصحة العقلية . الغضب والعنف _ اتجاه المرض العقلي . توجد مشكلة صريحة هنا ومزمنة ، الغضب الطبيعي والصحيح كرد فعل على الظلم والاعتداء مثلا . 7 الغضب والسعادة نقيضان . الرضا والشقاء نقيضان أيضا . .... كيف يمكن فهم ما سبق ، بشكل صحيح وموضوعي ؟ تعلم القراءة والإصغاء بالتزامن ، تعلم احترام النفس بدلالة احترام الآخر . 8 تحقيق التجانس بين القول والفعل ، يمثل الحل الصحيح لمشكلة القانون بشكل عام ، والقانون العكسي بشكل خاص . .... يعزو البشر ، في مختلف الثقافات والمجتمعات ، النجاح لأسباب شخصية والفشل للصدف والظروف . ويتعاملون بالعكس تماما مع الآخر _ ين . يعزون نجاح الآخرين للظروف والصدف ، وفشلهم للأسباب الذاتية . .... .... كتاب السعادة _ دفتر 8
أقل من معلومة و أكثر من رأي : السقوط إلى النرجسية أو السقوط عن الموضوعية _ بين العقلاء _ حركة يومية لاشعورية غالبا ودورية ، مثل الطعام والشرب والتنفس . 1 الوقت يمر على الجميع ، وعلى كل شيء ، بنفس السرعة . هي السرعة التي تقيسها الساعة . هي نفسها سرعة ابتعاد الماضي عن الحاضر . وهي نفسها أيضا سرعة اقتراب المستقبل من الحاضر . هذه المعطيات الثابتة ، والمتكررة بلا شروط ، ينتج عنها خلاصة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء : الزمن موضوعي ومطلق ، وحركة مرور الزمن ثابتة ومنتظمة . تلك هي القاعدة والحاضر هو الاستثناء ، حيث أن الحاضر نسبي بطبيعته . مثال تطبيقي ومباشر : الماضي موضوعي باستثناء الماضي الجديد ، والمستقبل موضوعي أيضا مع استثناء المستقبل القديم . المستقبل القديم والماضي الجديد والحاضر متلازمة ، وهي غالبا فكرة وخبرة ، واحدة تحمل ثلاثة أسماء ، ومصطلح موحد : الواقع المباشر . بالتزامن بين أعلاه وأدناه : هذا اليوم مع أجزائه كالساعة والدقيقة ...( الخ ) أو مضاعفاته كالشهر والسنة... ( الخ ) ، يوجد بنفس اللحظة في الحاضر والماضي والمستقبل : 1 _ بالنسبة للأحياء يمثل الحاضر ، ويجسده أيضا . 2 _ بالنسبة للموتى يمثل المستقبل . 3 _ بالنسبة لمن لم يولدوا بعد يمثل الماضي . واترك التكملة لك ، ... لذكائك ونزاهتك ، وإبداعك . 2 الحقيقة الوحيدة التي أعرفها ، عدم وجود حقيقة واحدة ومفردة . بل حقائق متعددة ، ومتنوعة عبر ثلاثة مستويات على الأقل : الحياة والزمن والمكان . .... لا توجد النقطة مفردة ، أو الصفر ، أو أي من مكونات الذرة وجسيماتها مثل الإلكترون وغيره ، بل هي ثلاثية البعد والنوع بالتزامن _ نقطة زمن أو نقطة حياة أو نقطة مكان . 3 هل كان اينشتاين محتالا أم مغفلا ؟! ربط اينشتاين بين الطاقة والكتلة يشبه ربط ماركس بين المال والسياسة ، ويشبه أكثر ربط فرويد بين الجنس والحب . .... كان اينشتاين وفرويد ، وغيرهما أكثر ربما ، في حالة من التساهل الشديد مع الذات ، حيال موضوع الزمن بشكل خاص ومحدد . الاثنان اعتبرا أن الزمن هو الحاضر فقط ، واهملا الماضي والمستقبل ، بشكل لاشعوري ربما ! تصير النتيجة منطقية ، ومفهومة ، وتجريبية أيضا بعد استبدال الزمن بأطواره الثلاثة بالحضور ( وليس بالحاضر ) . ما يزال الخلط مستمرا في الثقافة العالمية ، لا العربية وحدها ، بين الحاضر والحضور خاصة ، وبينهما وبين المحضر . 4 الفرد ثلاثي البعد أيضا : 1 _ الشخصية ، تتغير باستمرار من لحظة الولادة إلى لحظة الموت . تتميز الشخصية بالأطوار الأساسية الطفولة والمراهقة والشباب والكهولة والشيخوخة . 2 _ المورثات ثابتة بطبيعتها . تتغير بين الأجيال ، بطريق أو طرق ما تزال شبه مجهولة . 3 _ البيئة الاجتماعية والثقافية خاصة ، نصف ثابتة ونصف متغيرة . .... أيضا يمكن التعبير عن الفرد بالتصنيف الثنائي : 1 _ شخصية . 2 _ موقع . أو بالتصنيف الرباعي : 1 _ موقع . 2 _ دور ، اجتماعي خاصة . 3 _ شخصية . 4 _ موقف ، أو مبادرة فردية . .... من لا يعرفك يجهلك . اغبى مثل في العربية ، وأغبى جملة ربما . 5 من لا يجب نفسه لا يحب الانسان . ومن يحترم نفسه يحترم الانسان . من لا يحب نفسه لا يحب أحدا . ومن لا يحترم الجميع ، لا يحب نفسه ولا يحترم أحدا . الحب هنا وهناك ، أو موقف العجز عن الحب . الحب والكراهية أيضا ، لا يقبلان التجزئة . ذلك الخيط الرفيع ، المشترك ، بين ماركس وأريك فروم وأفلاطون ، وأنت وأنا أيضا . 6 استبدال السؤال التقليدي ، كيف تعيش _ين لو كان يومك الأخير ، بكيف تعيش _ ين اليوم الحالي لو أن معك من يصور ويسجل مختلف تفاصيل يومك بدقة تامة ... هل تعيش_ ين بنفس الطريقة المعتادة والروتينية ، أم بشكل جديد ؟ وما نسبة التغير بين الطريقتين الجديدة والقديمة ؟ أفضل السؤال الذي يدمجهما بالتزامن ، بديل ثالث حقيقي _ يتضمن اليوم الأخير مع اليوم الاعتيادي والروتيني . 5 وأخيرا السعادة بين الفكر والتفكير ... الفكر نظام اجتماعي وثقافي سابق على الفرد ، والتفكير مهارة فردية ومكتسبة بطبيعتها . تتوضح العلاقة بينهما بدلالة العلاقة بين اللغة والكلام . حيث أن اللغة نظام اجتماعي وثقافي ، تشكل متلازمة ثنائية مع الفكر مثل وجهي العملة ، يستخدمه البشر على مستويات متعددة الكلام أحدها . بينما الكلام ، يمثل الاستخدام الفردي للغة ، بالإضافة لكونه أداة التواصل الإنساني الرئيسية . اللغة والكلام والتفكير والشعور متلازمة أيضا ، لكنها غير متجانسة . سوى في حالة خاصة عبر تحقيق الانسجام المزدوج ، بالفعل ، بين العمر البيولوجي والعقلي وبين القول والفعل . .... لا يحدث النضج المتكامل في مرة واحدة ، بعد قفزة حاسمة ، بل خلال مسار متعرج يستمر طوال العمر . .... ملحق 1 القانون العكسي يمثل الحد الفاصل بين اللذة والسعادة ، موضوعيا . يمكن تشبيه علاقة السعادة واللذة بالنجاح والتفوق ، أيضا بالمقبلات والوجبة الفاخرة في حالة الطعام . الاثنتان مرغوبتنان بطبيعتهما ( السعادة واللذة ) ، لكن الثانية تمنع الأولى ، وتقطع الطريق أمام حدوثها عادة ، لأن الجمع بينهما صعب ومشكلة . وهنا المشكلة ، لا بد من التضحية بأحدهما غالبا . المثال الثالث ، وأوضح من سابقتيه الحاضر والمستقبل . لا يمكن الجمع بينهما . لا بد من التضحية بأحدهما ، بعبارة ثانية . يمثل القانون العكسي المرحلة الثانية ، وفهم المعضلة الإنسانية بالفعل . تقبل الألم بالتزامن مع تعلم مهارة التخلي عن اللذة ، بدرجة معقولة . بعد فهم الشرط الإنساني ، التطوري بطبيعته _ حيث تتطابق اللذة والسعادة في مرحلة الطفولة والمراهقة ، ويختلفان إلى درجة التناقض مع الكهولة والشيخوخة . بعبارة ثانية ، السعادة هي اللذة واللعب بعد العشرين ، مع المتعة والمسرات . وبعد الأربعين تصير السعادة هي راحة البال والرضا ، وتكاد تتناقض مع اللذة والفرح . المثال المبتذل التدخين ، حيث تتمثل اللذة بالتدخين والسعادة في التوقف الارادي عن التدخين . .... أعتقد ، بحسب تجربتي الثلاثية ، أن السعادة بعد سن الرشد تتلازم مع تحقيق النصر الذاتي _ الإرادة الحرة والصحة العقلية والابداع والحب _ كما يتلازم المرض العقلي ، بالمقابل ، مع الخوف والعضب والادمان والتكرار . هذا اعتقاد وخبرة ، أقل من معلومة وأكثر من نظرية . ملحق 2 الفكر في الكتب والتفكير في الرؤوس والأدمغة ، الفكر في الماضي والتفكير في الحاضر . والمستقبل هو الحكم والحاكم . .... التعريف ، أو التحديد الصحيح لأي شيء ، أو كلمة أو تصور ونشاط ، ثلاثي البعد في الحد الأدنى : مكان وزمن وحياة . ثورة معرفية وأخلاقية تحدث في العالم الحالي . ملحق 3 التسامح والتجاوز عبر الانتقال إلى المستقبل أم الالتزام بالوعد والإخلاص للماضي ؟ وضع التسامح مقابل التعصب فقط لا يكفي ، ويعطي صورة مضللة أو ناقصة وغير مكتملة . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كتاب السعادة _ جزء 3
-
كتاب السعادة _ جزء 1 و2
-
كتاب السعادة _ دفتر 7
-
كتاب السعادة _ دفتر 6
-
الحياة والزمن _ والعلاقة الصحيحة بينهما
-
كتاب السعادة _ جزء 2
-
كتاب السعادة _ جزء 1
-
آلة السفر في الزمن _ تكملة مع المناقشة
-
آلة السفر في الزمن
-
كتاب السعادة _ دفتر 3 و 4
-
كتاب السعادة _ دفتر 4
-
كتاب السعادة _ دفتر 1 و2
-
كتاب السعادة _ مقدمة عامة
-
كتاب السعادة _ دفتر 2
-
كتاب السعادة _ دفتر 1 مع المقدمة والهوامش
-
كتاب السعادة _ دفتر 1
-
مقدمة كتاب السعادة
-
كتاب السعادة _ دفاتر جديدة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة النهائية
-
خلاصة ، مؤخرة ، بتكثيف شديد النظرية الجديدة
المزيد.....
-
نجاة طيار بعد تحطم طائرته المقاتلة إف-35 في ألاسكا.. وقائده:
...
-
مسؤول أمريكي يجري أول زيارة إلى غزة منذ 15 عامًا
-
تنصيب أحمد الشرع رئيسا انتقاليا للجمهورية العربية السورية بش
...
-
الجزائر.. تبون يلتقي باتروشيف
-
إسرائيل تستعد للإفراج عن 110 أسرى فلسطينيين مقابل ثلاثة محتج
...
-
كوريا الجنوبية: حريق في طائرة إيرباص قبل الإقلاع ونجاة الركا
...
-
ماذا حدث في مهرجان -كومبه ميلا- الديني الهندوسي في الهند؟
-
هل تهدد خطط ترامب حول قطاع غزة استقرار دول الجوار؟
-
الشرع يلقي خطابا هاما ينتظره ملايين السوريين
-
غرينلاد.. توجس أوروبي من نوايا واشنطن
المزيد.....
-
Express To Impress عبر لتؤثر
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التدريب الاستراتيجي مفاهيم وآفاق
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
Incoterms 2000 القواعد التجارية الدولية
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
المزيد.....
|