خلدون جاويد
الحوار المتمدن-العدد: 1654 - 2006 / 8 / 26 - 11:00
المحور:
الادب والفن
أين أنت ِالآن ياعشقا ؟
عراقيا
من الهم الثقيل ؟!
أنت ياانشوطتي الأجمل يا أحلى خناق ْ
أنت ياأسنى مها في الكرخ
يا أقمار بغداد الجديدة ْ
انت ياتلك التي مرت على الجسر قصيدة ْ
عندما داسته طاح الجسر
وانهارَ العراقْ
وتشابكنا وعم ّ الفيضان ْ .
والمكان !
قد تهاوى
والى مالانهاية ْ!
حيث لامأوى لجورية فجر ٍفوق شعرك ْ
وجسورٌ سبعة تهفو لمرآك
ينوح الكروان
ساحة التحرير زنزانة إعدام ٍ ولا يوم فراقك ْ
شارع السعدون مذ غادرت ِ غادرْ
و(المرايا ) أوصد الأبواب
و(المفتاح ) قفلاً صار !
واستوحش ( ركن ٌ هادئ) في شارع الخيّام
غصّ (الانتعاش )
ظلت الذئبة تعوي في الشوارع
النؤآسي قضى في كل شارع
جان دمو غابَ ،
و- حْسين الحسينيّ الذي سافر
في عينيك ، سمفونية ً اخرى
من الحزن العراقي الاصيلْ
وطني شعرك والمنفى الطويلْ
والحصيريْ
مثلما المصباح طاحْ
راح وهج العمر ، راحْ
وأغانينا انمحتْ ،
والمواويل ُ سراب ٌ وشراب ٌ وغجرْ
انها انشودة السياب تبكي
والمناديل مطرْ
انها البصرة لاكأس ٌعلى العشار
لاقنديل عرس فوق قاربْ
انها ثغر العراق المتجهمْ
والذي قد حجّبوه بالسوادْ
وخصيباً دفنوه في الحياة ْ
قبل أن يحضرعزرائيل ماتْ
آه لم يبق سوى السياب في الظلماء آه
وسوى ابن الجهم والجسر الحزينْ
ومهاه !
في المنافي ... لم تعد للرافدينْ
لتساقيه الأماني
أو تواريه الثرى .... واأسفاه
ولقد طال الظلامْ
"وهو أحلى في بلادي من سواه ".
غير أن الليل أحمرْ
ارجوان ٌ دامع ٌ لايتخثرْ
من ذرى زاخو الى جيكورَ شريانُ دماء يتفجرْ
وطني ما وطني
انه جورية تصعد بالدمع الى عرش الالهْ
وعلى كفيّه تحلمْ
حُلما ً دون اغتيالٍ دون قتل ٍ
دون نار ٍ دون دم ْ
حلما تلتمع الشمس به فوق المنائرْ
ونواقيس الكنائسْ
صادحات ٌ
والحمام ْ
ينثر الورد على أبناء سومرْ
وعلى دار السلامْ .
وعلى كل مها مرت على الجسر ببرد ٍ وسلام ْ
#خلدون_جاويد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟