|
كتاب السعادة _ جزء 1
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7070 - 2021 / 11 / 7 - 13:50
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
كتاب السعادة _ الجزء 1 ( مقدمة عامة )
1 العيش في الحاضر ، مشكلتنا المشتركة والمزمنة... " فجوة الألم " تسميتها في التنوير الروحي : أنت هنا ، وعقلك هناك . جسدك في الحاضر المباشر ، وعقلك في الماضي أو في المستقبل . .... هذه المشكلة المزمنة ، مشتركة بين جميع البشر وبلا استثناء . غاية التركيز والتأمل ، تحقيق وحدة الجسد والعقل في الحاضر المباشر . لماذا يصعب تحقيق هذه الغاية المشتركة " العيش في الحاضر " ، إلى درجة تقارب الاستحالة ومنذ عشرات القرون ؟ الجواب الصحيح والأقرب للعلم ، لأننا لا نعرف ما هو الواقع الذي نعيشه ، أو الذي نعيش فيه . بالإضافة إلى بقية جوانب المشكلة المعرفية ، مثل النضج على المستوى الشخصي ، والعيش في دولة حديثة على المستوى الاجتماعي والثقافي ، وغيرها . .... ذكرت عدة مرات ، مواقف ثلاثة من كبار المفكرين المعاصرين من الواقع ، وفهمهم لمشكلة الواقع والوجود : 1 _ نيتشه : لا يوجد واقع بل تأويلات . 2 _ فرويد : سيبقى الواقعي مفقودا إلى الأبد . 3 _ هايدغر : يلزم تحليل الحاضر ، كيف يحضر الانسان في العالم هو السؤال الأهم . .... أن يطلب الانسان العادي والمتوسط ، او غير المثقف ، أجوبة بسيطة وسهلة وممتعة أيضا على مشكلة الوجود _ ذلك من حقه ، ويمكن فهمه وتفهمه . لكن المشكلة تمثلت في القرن العشرين بالشعبوية ، وانتشارها الكاسح في وسط الفيزيائيين خاصة ، عبر التساهل المفرط مع الذات . ودخول العلماء في سباق الفئران نحو قطعة الجبن . ( مثالها النموذجي فكرة السفر في الزمن ، واعتمادها كنظرية علمية . والمشكلة كما اعتقد ، تقوم على الحل السيء والذي يتضمن التضحية بالمستقبل لأجل الحاضر _ العكس وحده الحل الصحيح والجيد ) . .... الواقع زمن وحياة ، تربطهما علاقة جدلية عكسية . الزمن + الحياة = الصفر . هذا الفكرة تمثل خلاصة فكر القرن العشرين بمجمله ، كما فهمتها . وخاصة نيوتن واينشتاين ، عبر مساهمتهما الأساسية لفهم الزمن _ والعلاقة بين الزمن والحياة بشكل خاص . كان تركيز نيوتن يتمحور حول الزمن فقط ( الحاضر ) ، ومن وجهة نظره يمكن اعتبار الحاضر كمية صغيرة جدا ، أو لامتناهية في الصغر ويمكن اهمالها في الحسابات دون أن تتأثر النتيجة . بالمقابل ، تركيز اينشتاين كان على الحياة ( الحضور ) ، ومن وجهة نظره يمكن اعتبار الحضور كل شيء ويمثل اللانهاية الموجبة . ويشاركه هايدغر هذه النظرة ، مع كثيرين غيره . .... الحاضر بين الصفر واللانهاية الموجبة . أيضا الحاضر بين المستقبل والماضي . هذه ظاهرة مباشرة ، تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . بعد فهم هذه الأفكار ، المعلومات ، الجديدة . تتكشف المشكلة الحقيقية ، بشكل أوضح وابسط . كل يوم جديد من جانب الزمن وقديم من جانب الحياة . ومهمة الانسان ، الفرد ، تحقيق الانتقال بالفعل من الأمس إلى اليوم . كيف يتم ذلك ؟ ! هذا بحث طويل ، ويتضمن مختلف أبعاد الوجود والواقع . وهو بالطبع يتجاوز مقدرتي على صياغته بشكل بسيط ، وواضح وسهل . .... الماضي الجديد أو المستقبل القديم أو الحاضر المباشر ( الواقع المباشر ) . الماضي الجديد ، يتمثل باليوم الحالي ( خلال 24 ساعة ) ، بالإضافة إلى السلوك المتكرر من خلال العادات الحالية ( الهوايات أو الإدمان ) مصدر الرضا والكفاية أو القلق والغضب المزمن . قبل تحقيق النصر الذاتي ، أو التنوير في الفكر الشرقي القديم ، أو النضج المتكامل بمصطلحات اليوم _ تستمر حالة القلق المزمن وعدم الكفاية . بحسب تجربتي الثلاثية ، الثقافية والاجتماعية واليومية ، يتمثل النصر الذاتي بالانتقال _ الفكري والسلوكي _ من موقع الانكار والضحية ، إلى موقف المسؤولية الحقيقية . وعلامة ذلك نهاية الغضب المزمن . والسؤال الأهم كما أعتقد ، كيف يمكن تحويل القلق والغضب المزمن والاستياء إلى موقف إيجابي ، عبر قبول الواقع الشخصي بمختلف حالاته _ السلبية خاصة ؟! مثال تطبيقي ، وأنا اكتب هذه الكلمات ، أمامي خيارات عديدة ، ومتنوعة ... يمكنني تحويل نشاطي الجسدي أو العقلي إلى جوانب مختلفة يتعذر حصرها . أولها الاستمرار بعملية التفكير ، عبر الكتابة بمشكلة العيش في الحاضر . .... الماضي الجديد بدلالة الساعة المزدوجة ، ساعة الزمن وساعة الحياة ... الزمن موضوعي ، بأنواعه الثلاثة الماضي والحاضر والمستقبل ( للحاضر طابعه النسبي المتميز ) ، ومستقل بالكامل عن حياة الانسان ومشاعره ومواقفه . هنا أخطأ اينشتاين وأصاب نيوتن . أتخيل الآن وضع الساعة المزدوجة ، من خلال حياتي الشخصية ، عبر ثلاث حالات ... 1 _ قبل عشر سنوات : 30 / 10 / 2011 . هنا الماضي الموضوعي ، يتعذر تغييره . وكل ما نعرفه عنه ، ابتعاده عن الحاضر بسرعة ثابتة هي التي تقيسها الساعة . 2 _ الآن سا 8 صباحا ، يوم السبت 30 / 10 / 2021 . 3 _ بعد عشر سنوات : 30 / 10 / 2031 . أدعوك إلى مشاركتي هذا التمرين الذهني البسيط ، والممتع ... لنتخيل الحياة يوم 30 / 10 / 2031 ؟ .... صباح 30 / 10 / 2031 ... الشعور بالرضا والتقدير الذاتي المناسب ، حيث أن السنوات السابقة عشتها بالطرق التي تنسجم مع القيم والقناعة الحقيقية ، وليس تحت ضغط الخوف أو الغضب أو الطمع وبقية المشاعر السلبية . .... إذا وصلت إلى سنة 2031 ، ويوم 30 / 10 القادم موضوعيا بالطبع ، بعضنا لن يصله ذلك اليوم... ربما يكون أفضل يوم في حياتي ، وأنا في عمر 71 سنة . وأترك الوقت والدور لك بالمقابل ، عزيزي _ ت القارئ _ ة ... ذلك اليوم ، 30 / 10 / 2031 ؟! 2 الفرد الإنساني ثلاثي البعد : 1 _ المورثات 2 _ البيئة 3 _ الشخصية . المورثات تجسد الماضي غير القابل للتغيير . البيئة الاجتماعية والثقافية تمثل الحاضر ، المزدوج بطبيعته بين الحياة والزمن . وأخيرا الشخصية ( أنت وأنا ) تمثل المستقبل ، وهي مسؤولية الانسان بالكامل . ( مشاعرك هي مسؤوليتك ) . 3 الطبيعة البشرية بين أريك فروم والدلاي لاما ... تفسير أريك فروم للمرض العقلي والنفسي ، أنه نقص في النضج لأسباب فيزيولوجيه واجتماعية ( خارج مسؤولية المريض _ة ) . مع أنه يعتقد بالطبيعة الخيرة والايجابية للإنسان . تفسير الدلاي لاما أقرب للمنطق العلمي _ التجريبي ، فهو يعتبر أن الطبيعة البشرية مركبة من وتتضمن الجوانب السلبية والايجابية معا ، ويقارن إمكانية التخلص من الجوانب السلبية ( أو التقليل منها ) بالمعرفة والتعلم . حيث يولد جميع البشر في حالة الجهل ، لكن مع إمكانية المعرفة وهذه العملية ( الاستنارة في البوذية ) تمثل شرط السعادة الوحيد ، وهو التخلص من الجوانب السلبية ( او التقليل منها بشكل مستمر ) والتي تتمثل بالغضب والغرور والخوف والكراهية ، عبر التأمل الذاتي اليومي . .... بعد فهم التكوين الثلاثي للفرد : البيولوجي الذي يمثل الماضي والمورثات ، والبيئي الذي يمثل المجتمع والثقافة عبر الحاضر ، والجانب الشخصي وهو الأهم ، يمثل المستقبل ، وهو مسؤولية الفرد الحقيقية . بينما الجانب الوراثي مسؤولية الطبيعة أو القدر ، وبينهما الحاضر والمباشر وهو ثابت نسبيا ومتغير نسبيا بالتزامن ، وحل المشكل بشكل صحيح متوازن ومتكامل يحتاج إلى البديل الثالث الإيجابي . 4 المعرفة والصحة العقلية والسعاة والحب ... من يعرف يحب ويعيش بسعادة . المعرفة 3 أنواع أو مستويات : 1 _ المعرفة الفعلية ، من يعرف ضرر التدخين يقلع عنه . ومن يعرف فائدة الموسيقا يحسن الاصغاء . 2 _ المعرفة المؤقتة ، تتمثل بالقلق والأحاسيس العابرة والمتناقضة بطبيعتها . 3 _ المعرفة السلبية ، يشعر ويعتقد المدخن أنه يحب التدخين . ( خلاصة تجربتي الثلاثية ) . 5 فكرة جديدة العلاقة بين الحياة والزمن ، تجسد علاقة الشكل والمضمون . الحياة مضمون الزمن ، وتجسد أصغر من اصغر شيء . بينما يمثل الزمن شكل الحياة ، وأكبر من اكبر شيء . أعتقد أنني وجدتها . .... .... كتاب السعادة _ دفاتر جديدة
المعرفة مستويين ، أولي بدون كبير فائدة ، والمستوي الثانوي للمعرفة وهو الأهم _ الذي يرتبط بالفعل والخبرة الشخصية . المستوى الثانوي للمعرفة يميز ، ويفرق بوضوح ، بني العيش على مستوى اللذة _ المشترك والأولي _ وبين العيش على مستوى السعادة الذي يشترط النضج المتكامل كمدخل وعتبة . بعبارة ثانية ، على المستوى الثانوي لا يمكن الفصل بين المعرفة والفعل والسعادة .
هذا الكتاب
فن السعادة ( أو التعاسة والشقاء )... أحمل بعض التصورات المحددة والبسيطة ، حول موضوع السعادة . أرغب بمناقشتها خلال الفصول القادمة ، مثل مفارقة اللذة والسعادة ومغالطة الغباء والسعادة ، أيضا العلاقة بين الصحة العقلية والسعادة ، وكذلك العلاقة بين القيم الأخلاقية والسعادة وغيرها . عدا ذلك أعتبر نفسي قارئ أول للكتاب ، ... مثل قارئ _ة جديد _ة . .... مقدمة عامة
لماذا لا يعيش الانسان بسعادة !؟ أو بالصيغة التي قدمها معلمو التنوير الروحي منذ عدة آلاف سنة : هل كان أحد ليختار الشقاء ! .... بالطبع الجواب البسيط ، والمباشر ، والنهائي لا . السؤال بصيغته الأولى أقرب إلى الحوار ، وجوابه أيضا بسيط ومباشر ونهائي : لأنه لا يعرف كيف يعيش بسعادة . 1 اشتغلت سابقا على موضوع ( السعادة ) ، كفكرة وخبرة ونمط عيش وخاصة علاقتها بالصحة العقلية . وهي منشورة على صفحتي في الحوار المتمدن ، ويمكن للقارئ _ة الرجوع إليها بسهولة عند الحاجة أو الرغبة . وهذا الكتاب ، يمكن اعتباره نوعا من التكملة مع الإضافة والمراجعة والتدقيق لبحث السعادة المستمر ، والمتجدد منذ عدة سنوات . ويعود الفضل في إعادة إحياء الفكرة ، أيضا تحويل خلاصة البحث إلى كتاب للصديق الأستاذ أبو العز له كل الشكر والامتنان . .... السؤال الثاني ، البسيط والواضح أيضا : لماذا لا يعرف الانسان ، الفرد الناضج والبالغ ، كيف يعيش ( أو تعيش ) بسعادة ؟ جواب السؤال الثاني أيضا سهل ومباشر ونهائي : لأنه لا يعرف نفسه . السؤال الثالث ، المباشر أيضا : لماذا لا يعرف نفسه ( أو تعرف نفسها ) هذا الانسان ؟ جواب السؤال الثالث واضح ، وصادم : لأنه لا يحب نفسه . والفضل في هذا الجواب يعود إلى الفيلسوف والمحلل النفسي المعروف أريك فروم . السؤال الرابع ، واضح أيضا : لماذا لا يحب الانسان نفسه ؟ الجواب على هذا السؤال يمثل خلاصة البحث السابق ، وهو واضح وصادم أيضا : لأنه لا يمنح نفسه الاهتمام الحقيقي ، أو بكلمات أخرى ، لأنه لا يعطي لنفسه الجهد والوقت اللازمين والكافيين . وهذه الأسئلة سوف أناقشها عبر الفصول القادمة ، بشكل أوسع ، وخاصة سؤال الحب المتبادل ( الذاتي والموضوعي ) بالتزامن . 2 تتمثل مشكلة فهم السعادة ، كسلوك وفكرة ونمط عيش ، بالخلط بينها وبين اللذة والفرح وبينها وبين الألم والحزن . والأهم من ذلك ، الفصل التعسفي بين السعادة والصحة والعقلية ( وبين التعاسة والمرض العقلي ) . .... السعادة والصحة العقلية وراحلة البال متلازمة ، وأعتقد أنها أقرب إلى المترادفات منها للمتشابهات . والعكس أيضا الكآبة والمرض العقلي والجشع أو عدم الكفاية متلازمة ، وهي مترادفات أيضا . .... تتمثل الصحة العقلية بالاتجاه : ( أيضا اتجاه السعادة وراحة البال ) اليوم افضل من الأمس وأسوأ من الغد . وعلى النقيض من ذلك اتجاه المرض العقلي : اليوم أسوأ من الأمس وأفضل من الغد . ( أيضا اتجاه الشقاء والاكتئاب ) . .... بين الصحة العقلية والمرض العقلي ، توجد الحياة الإنسانية بكاملها . بعد الانتقال من التصنيف الثنائي إلى التصنيف العشري مثلا ، تتكشف الصورة بوضوح ، وبينهما التصنيف الثلاثي : 1 _ المرض العقلي والتعاسة . 2 _ الحالة العادية والروتينية . 3 _ الصحة العقلية والسعادة وراحة البال . الحالة العادية ، أو المتوسطة ، تتمثل بمرحلة الطفولة أو المجتمعات البدائية أو الدول غير الحديثة . حالة الطفل _ة ( المتوسط _ة ) الطبيعية بين السعادة والشقاء ، وتمثل ثلاث درجات على المقياس العشري ( 4 و 5 و 6 ) . بينما تتمثل حالة السعادة ، بالتدرجات نحو الصحة العقلية المتكاملة من 6 حتى الدرجة النهائية . وبالعكس تتمثل حالة الشقاء ، بالتدرجات المعاكسة بين 4 والصفر . .... بعد هذا التوضيح يسهل فهم العلاقة بين السعادة واللذة ( او الألم ) ، بالمقابل العلاقة بين الشقاء واللذة ( او الألم ) . 3 تكمن مفارقة السعادة بأنها اقرب إلى الألم منها إلى اللذة ، والعكس صحيح أيضا ، حالة الكآبة والشقاء أقرب إلى اللذة منها إلى الألم . وهذه الفكرة الأهم كما أعتقد ، في هذا الموضوع . مثال تطبيقي : ممارسة التدخين لذة وبقية العادات السلبية ( الإدمان ) ، بينما التوقف عن التدخين سعادة . والعكس بالنسبة للعادات الإيجابية ( الهوايات ) ، حيث العلاقة بين اللذة والسعادة طردية ، او وفق متوالية هندسية . .... العلاقة بين اللذة والسعادة ثلاثة أنواع ، أو مستويات : 1 _ المستوى الأول ، الأعم والأشمل ، علاقة تناقض . مثال التدخين ، وبقية العادات السلبية ( الإدمان ) . 2 _ المستوى الثاني ، وينافس المستوى الأول بدرجة اتساعه وانتشاره يتمثل بالعلاقة النسبية أو المحايدة . مثلها علاقة الفرد بالطعام أو الشراب أو العمل وغيرها ، قد تكون علاقة إيجابية تدعم الصحة المتكاملة والسعادة أو العكس ، علاقة سلبية وإدمانية . 3 _ المستوى الثالث ، وهو لحسن الحظ متوفر للجميع أيضا ، العلاقة بينهما طردية . اللذة والسعادة في اتجاه واحد مع الصحة العقلية بالطبع ، مثالها العادات الإيجابية ( الهوايات ) . .... المسؤولية الإنسانية ، الحقيقية _ زيادة التجانس بين التكلفة والجودة وبين الغاية والوسيلة _ محور الزمن القادم ... بتسارع يتعذر ضبطه أو تحديده ، أو حتى اللحاق به وفهمه بالفعل ، خاصة مع بداية عصر الذكاء الاصطناعي _ يتمثل بالتعلم الذاتي للروبوت _ يتزايد الترابط بين القرارات والأفعال مع المسؤولية الشخصية والمباشرة . تتناقص إمكانية التهرب من المسؤولية _ تزوير الماضي الموضوعي ( كل ما سبق حتى هذه اللحظة ) ويتزايد الأمر بسرعات جنونية _ ويحدث بالتزامن مع تصنيف جديد للأفراد بدلالة الأداء الشخصي والمعايير الموضوعية ، بصرف النظر عن بقية الاختلافات بين البشر والأفراد خاصة . أعتقد أن هذا الموضوع يحتاج _ ويستحق _ الاهتمام والحوار المفتوح ... 4 في الخمسين تغيرت حياتي بشكل دراماتيكي . كنت مدمنا على الكحول والتدخين والسهر حتى الخمسين ، وفي السنة الأولى بعد الخمسين سنة 2011 _ السنة العجائبية ، بالنسبة لي شخصيا وللعلم كله _ فقد بدأتها وبشكل شخصي بمشروع ثلاثي : التوقف عن التدخين ، والكحول ، مع الالتزام بتدوين يوميات السنة يوما بيوم . ونجحت تجربتي الشخصية ، حيث أخفق الربيع العربي بصورة مأساوية وتحول إلى حروب أهلية ، وخارجية ، مدمرة في سوريا واليمن وليبيا بصورة خاصة . .... كنت أشعر وأعتقد أنني أحب التدخين والسكر والسهر والحفلات ، والعلاقات الجديدة خاصة ، وكنت أظن أن ذلك النمط من العيش يمثل ذروة الحياة السليمة ، ويمثل طريق السعادة الأساسي والوحيد كما كنت أعتقد . تلك التجربة كما عشتها وعايشتها في سوريا ، منشورة على صفحتي في الحوار المتمدن بعنون " 2011 سنة البو عزيزي " ، وأعتقد أنها جديرة بالقراءة والاهتمام . فهي شهادة شخصية عن خبرة التوقف عن الإدمان المزدوج للتدخين والكحول ، بالتزامن مع تدوين يوميات تلك السنة بشكل اقرب ما يمكن إلى الموضوعية . .... كانت معرفتي عن السعادة ضبابية وغامضة ، تمثل الموقف الاجتماعي والثقافي السوري العام . وكنت أعتبر أن ( السعادة واللذة والفرح ) تسميات لفكرة وخبرة واحدة . سنة 2014 ، كنوع من الاستجابة ( غير التقليدية ) لظروف العيش في الداخل السوري ، بدأت مشروع دراسة عن السعادة . وأشكر بشكل خاص ، موظفات _ ين المراكز الثقافية في بيت ياشوط واللاذقية ، حيث ساعدوني بكل لطف واحترام على الوصول إلى الكتب الموجودة في المركزين ، حول موضوع السعادة . .... أريد أن أضيف فكرة واحدة فقط ، كي لا تطول المقدمة كثيرا ، استفدت من كتب أريك فروم بشكل خاص ، أيضا موقف الدلاي لاما ، بالإضافة لآراء الصديقات والأصدقاء عبر الحوار المفتوح والمستمر ... يعتبر أريك فروم أن السعادة والصحة العقلية واحد لا اثنين ، ونقيض السعادة الاكتئاب لا الحزن أو الألم . موقف الدلاي لاما يتلخص بعبارته : السعادة غاية الحياة . كل الشكر والمودة والامتنان . بدأ مشروع الكتاب ، بشكل فعلي ، خريف 2021 . .... .... كتاب السعادة _ دفتر 1
1 محاولة التمييز بين اللذة والسعادة مشكلة مزمنة ، ومتجددة في الفكر والفلسفة ، وفي الثقافة العالمية بصورة عامة ، وهي ليست عملية سهلة بالطبع ، كما أنها تختلط بالغرور والطيش غالبا _ ربما . لا أزعم بأنني توصلت إلى طريقة علمية وصحيحة ، منطقيا وتجريبيا ، للفصل بينهما بشكل دقيق وموضوعي . ولا أعتقد أنني فشلت . وربما تكون تجربتي المتكاملة ، الثلاثية ، مع السعادة ( كفكرة وخبرة ونمط عيش ) تستحق الاهتمام والقراءة _ خاصة تجربة التدخين الارادي . .... تشبه عملية التمييز بين اللذة والسعادة محاولة التمييز بين الادراك والوعي ، مع فارق نوعي يزيد من صعوبة التمييز بين اللذة والسعادة ، حيث أن اللذة تمثل وجها واحدا من ثنائية اللذة والألم _ وجهان لعملة واحدة _ لا يمكن أن يوجد أحدهما بمعزل عن الثاني . بينما علاقة اللذة والسعادة تختلف من حيث أنها تتكون من ثلاثة أنواع : العلاقة الطردية حيث التوافق والانسجام الثابت بينهما ( الهوايات ) ، أو العكس حيث العلاقة بينهما متناقضة ( اللذة عكس السعادة _ كما في حالة الإدمان ) ، والنوع الثالث والعادي ، حيث العلاقة الاعتباطية بينهما ويشمل هذا النوع من العلاقة ، أغلب الأنشطة الضرورية ، والحيوية خاصة مثل الأكل والشرب والتنفس . .... التغير المستمر من لحظة الولادة إلى الموت ، غير المرئي وغير المريح _ بل المثير للخوف والذعر على المستوى اللاشعوري غالبا _ مصدر ثابت للمعاناة الإنسانية كما تفيد الحكمة الشرقية والبوذية خاصة . ( وهذا أيضا _ سوف يزول ) مقولة يرددها حكماء الهنود باستمرار لأنفسهم ، ومع تلاميذهم ومريديهم ، وتنسب إلى بوذا . التعامل الصحيح والمناسب مع حقيقة أن التغير دائم ، _ يشمل الوجود بلا استثناء _ يكون عبر الفهم والتقبل الواعيين . يترجم ذلك على مستوى الخبرة اليومية ، والعملية من خلال الامتنان لمعطيات الوجود والحياة . 2 الواقع أو الوجود ثلاثي البعد بطبيعته ، ويتكون من التقاء السبب والصدفة معا في كل لحظة ، الماضي والحياة مصدر السبب ، والمستقبل والزمن مصدر الصدفة بالمقابل . هذه الفكرة الأساسية في النظرية الجديدة ، تمثل نقلة نوعية في فهم الواقع والوجود الذاتي والموضوعي بالتزامن . بعد فهمها على المستوى المنطقي والتجريبي معا ، يسهل فهم الفرق بين اللذة والسعادة وبين الأمس والغد . .... لنتخيل ولادة طفل _ة الآن ... قبل سنة وأكثر ، كان _ت في وضع مزدوج ، وشديد الغرابة : جسده وحياته ( مورثاته ) جاءا من الماضي عبر أجساد الأسلاف _ بعدهما الأبوين ، بالتزامن ، كان زمنه الحقيقي ( عمره ) في المستقبل . وهما ( الحياة والزمن ) يلتقيان لحظة الولادة ، أو لحظة تلقيح البويضة . لنتخيل الفكرة ( التجربة ) نفسها بشكل مزدوج : قبل / وبعد مئة سنة ... الصورة واضحة ، ومفهومة بالنسبة لمن ولدوا قبل قرن ، سنة 1921 . هم انتقلوا إلى الماضي ، أو في طور الاحتضار اليوم . تتكشف الصورة بوضوح كامل ، مع تخيلها في الجهة المقابلة أيضا : مواليد سنة 2121 وما بعد ... جميعهم الآن ، في نفس الوضع المزدوج : مورثاتهم وحياتهم في أجساد الأسلاف _ بالتزامن زمنهم الحقيقي ( عمرهم _ أعمارهم ) موجود الآن في المستقبل _ بالطبع ليس في الماضي ولا في الحاضر . 3 النصر الذاتي والسعادة والصحة العقلية والحب والمسؤولية متلازمة . .... النصر الذاتي أو تحقيق الانسجام بين العمر العقلي والعمر البيولوجي ، هدف مشترك بين الفلسفة والعلوم الإنسانية والثقافة بصورة عامة . يتمثل الهدف المشترك بعملية رفع الانسان ، ونقله من العيش على مستوى الغريزة إلى العيش على مستوى العقل . .... الجزء الثاني علاقة السعادة والألم السعادة نتيجة ، حالة أو مرحلة ثانوية بطبيعتها . مثلها أو نقيضها حالة الكآبة والشقاء . .... ما العلاقة الصحيحة ، الحقيقية والموضوعية ، التي تربط بين الألم والسعادة ؟ كتبت سابقا ( الألم يجعل المرء خبيثا ) ، وهو بحث منشور على صفحتي في الحوار المتمدن . موقفي الآن مختلف ، واشعر بالحرج والخجل بصراحة . لقد تطور فهمي للعلاقة بين الألم والسعادة ، من خلال البحث والحوار . الألم غالبا أقرب إلى السعادة من اللذة ، ويمكن فهم ذلك بدلالة الفائدة . وأخيرا تتكشف الصورة الحقيقية ، العلاقة بينهما ، بالكامل بعد تغيير الموقف التقليدي من المصلحة _ الفردية خاصة . بعد إدخال عامل الفائدة ، إلى العلاقة بين اللذة والألم ، تتكشف العلاقة الحقيقية والمتكاملة بين السعادة واللذة _ وبين السعادة والألم بالتزامن . يمكن تصنيف اللذة ، أيضا الألم ، بدلالة الفائدة إلى ثلاثة فئات : 1 _ الألم ( أو اللذة ) المفيد _ ة . 2 _ الألم ( أو اللذة ) الضار _ ة . 3 _ الألم ( او اللذة ) المحايد والاعتباطي . اللذة المفيدة معروفة للجميع ، مثل الهواء والماء والغذاء . أيضا الهوايات . الألم المفيد معروف أيضا ، ويرتبط بمرحلة التعلم والصبر _ والتسامح بصورة خاصة . الإدمان والهوايات نقيضان ، أو نوعين من العادات سلبية أو إيجابية : الإدمان ( العادة السلبية ) ، سهل التعلم ، لذيذ وممتع في البداية . ويصعب التحرر الذاتي منه . الهواية على النقيض تماما : صعبة التعلم في البداية ، قبل تحويلها إلى عادة سارة ومبهجة . ويسهل التحرر منها دوما ، بل أكثر من ذلك ، ترك الهوايات عملية سهلة ولذيذة ومريحة . تفسير ذلك سهل أيضا : الهوايات ( العادات الإيجابية ) ترفع نمط العيش ومستواه درجة أعلى من العادي والمتوسط الاجتماعي ، فيسهل الخلاص منها والنزول إلى المشترك والمتوسط . والادمان بالعكس ، يخفض نمط العيش ومستواه عن المتوسط الاجتماعي والعادي ، فيتعذر الخروج من الحفرة أو الهاوية ( بحالة المخدرات مثلا ) بشكل منفرد . بين العادات الإيجابية ( الهوايات ) والعادات السلبية ( الإدمان ) توجد العادات الجديدة التي تنشأ عن التطور الطبيعي ، مثلا أدوات التواصل الحديثة أو الذكاء الاصطناعي . بالإضافة إلى ذلك ، يشمل مجال الألم المفيد مختلف جوانب العيش غالبا ، فهو يتوافق مع توسيع دائرة الراحة ، بعكس العادة والتكرار . المثال النموذجي للألم المفيد مهارة وخبرة الصبر والتسامح على سبيل المثال . ( التسامح يتضمن الثأر والانتقام ، بينما العكس غير صحيح . موقف التسامح مستوى أعلى بطبيعته ، ويشبه مهارة تعلم لغة جديدة واكتسابها ) . الألم الضار المؤذي ندركه بشكل غريزي ، وهو ما يمنح للألم مزاياه الإيجابية الخاصة مقارنة بالملذات . تتوضح الفكرة بدلالة عتبة الألم . حيث أن عتبة الألم المرتفعة دلالة على السعادة والصحة العقلية بالتزامن . والعكس صحيح أيضا ، عتبة الألم المنخفضة جدا دلالة المرض العقلي والشقاء ، كما في حالات الهوس والهستيريا التي نعرفها ونخبرها جميعا . تتكشف العلاقة الحقيقة بين الألم والسعادة بدلالة المصلحة الفردية خاصة . يوجد سوء فهم شائع ، ومشترك ، لفكرة المصلحة الشخصية خاصة . حيث يقتصر الفهم العام للمصلحة على الجانب الضيق منها ، المباشر والأناني . بينما المصلحة الحقيقية للفرد ، تتضمن حياته المتكاملة بمختلف مراحلها في الماضي والحاضر والمستقبل . من المفارقات الطريفة ، التي حدثت معي خلال بحث السعادة كانت فكرة المصلحة الشخصية والمتكاملة أكثرها أهمية كما اعتقد . وهي تتصل مباشرة بالفهم الصحيح للواقع ولحركة الزمن . كما أنها دفعتني بشكل مباشر إلى الاهتمام بالأزمنة الثلاثة ، الحقيقية ، الماضي والحاضر والمستقبل وعلاقتها الفعلية مع بعضها . ثم تطور ذلك الاهتمام إلى العلاقة بين الحياة والزمن ، وهذا مجال واسع وجديد ، ناقشته بشكل تفصيلي وموسع عبر الكتاب الأول ( النظرية ) ، بجزئيه . يمكن تقسيم المصلحة الإنسانية ، على المستوى الفردي خاصة ، إلى ثلاثة مستويات وأنواع : 1 _ المصلحة المباشرة . الأنانية والضيقة بطبيعتها ، وتتمثل بالانغماس بالشهوات والملذات . 2 _ المصلحة المتوسطة . تمثل العلاقة مع القادم والمستقبل ، بين سنة وخمس سنوات . 3 _ المصلحة الحقيقية والمتكاملة . تشمل الحياة الشخصية بمجملها ، من الولادة إلى الموت . بين المراحل الثلاثة للمصلحة علاقة تتام ، تشبه إلى درجة المطابقة العلاقة بين الطفولة والمراهقة والكهولة . الكهولة تتضمن المراهقة والشباب ، بينما العكس غير صحيح . العيش على مستوى الطفولة ، او بدلالة المصلحة المباشرة فقط ( الأنانية ) ، كلنا خبرنا هذا المستوى في المراهقة والشباب الأول على الأقل . حيث الغضب المزمن ، والجشع وعدم الكفاية . المستوى الثاني ، والثانوي ، أو العيش على مستوى المراهقة والمصلحة المتوسطة وبدلالة السنوات الخمسة ، يتمثل بتبادل المنافع والانتهازية ، أيضا نعرفه جميعا . المرحلة النهائية ، حيث النضج المتكامل والمصلحة الإنسانية الحقيقية . يوجد مثال نموذجي كما أعتقد ، يتضمن العلاقة بين السعادة واللذة والألم والفائدة بالتزامن ، ويتمثل بالسنة الدراسية لطالب _ة بكالوريا . أيضا بالتقسيم الثلاثي : 1 _ الفئة الأولى ، تمثل المقدرة على بذل الجهد والوقت . هذا المستوى أو النمط من العيش يمثل المصلحة المتكاملة . ( مهارة الصبر والمرونة العقلية ) . 2 _ الفئة الثالثة والأخيرة ، تتمثل بعدم المقدرة على التركيز ، أو بذل الجهد والوقت اللازمين للفهم والنجاح . 3 _ الفئة الثانية ، والمتوسطة ، وتمثل الغالبية في مختلف الثقافات واللغات والمجتمعات ، حيث الشخصية النمطية والمتوسطة . .... على هامش الدفتر 1 لا تقل أهمية ما نجهل ، عن قيمة وأهمية معرفتنا ، بل تتجاوزها . يحددنا ما نجهل بطرق يتعذر معرفتها ، ليس هذا فقط ، بل كل ما نعرفه اليوم حالة خاصة ، وتفقد القيمة والمعنى في المستقبل بصورة مؤكدة . هذا الواقع الثقيل يدفعنا في اتجاهين ، نحو التواضع والحكمة أحيانا ، ويدفعنا إلى الغرور والطيش غالبا للأسف . ملحق 1 مؤلمة ، وغير مفهومة وبلا منطق أحيانا ، ويتعذر تحملها غالبا ، لكن مع ذلك ، هي كل ما لدينا . .... السعادة نمط عيش ، وهوية ثانية أو موقف عقلي متكامل . .... الطريق ، أو الطرق ، التي نستجيب بها لأحداث الحياة تمثل المصدر الثابت للشقاء أو السعادة ، والاحتمال الثالث شبه الحياد أو عدم التأثير . تتوضح الفكرة _ الخبرة من خلال مقارنة بسيطة بين تجربة الصوم الارادي ، وبين المنع القسري عن الطعام والشراب كعقوبة تفرض من الخارج . في حالة الصوم الارادي ، وخاصة عن التدخين أو الكحول وغيرها من أشكال الإدمان المتنوعة ، تكون نتيجة التجربة حالة من الرضا والتقدير الذاتي المرتفع والمناسب أيضا . وعلى النقيض من ذلك ، في حالة المنع بالقسر والاكراه ، النتيجة تؤدي غالبا إلى موقف الضحية ، السلبي والذي يدمر الثقة بالنفس والآخر . ملحق 2 الواقع المباشر ، يمكن تصوره بشكل تقريبي على مستوى الكرة الأرضية . فهو مجال فوق سطح الأرض ، فجوة أو مساحة أو فضاء ، يتشكل بنتيجة الالتقاء بين تيارين متعاكسين بطبيعتهما ، تيار الحياة وتيار الزمن . الحياة تبدأ من الماضي الموضوعي أو الأصغر في اتجاه المستقبل والأكبر ، عبر الحاضر الآن والمباشر . والعكس اتجاه تيار الزمن ، من المستقبل أو الأكبر في اتجاه الماضي الداخلي والأصغر . .... بعد استبدال عبارة ( الواقع المباشر ) بمكوناتها الثلاثة : الحياة والزمن والمكان أو الحضور والحاضر والمحضر ، تتكشف الصورة بوضوح . .... أعتقد أن للفهم الصحيح ، مع تشكيل التصور المناسب للواقع والوجود دور محوري في الصحة العقلية والسعادة ( أو المرض العقلي والتعاسة ) . ملحق 3 التسامح مع أنه قفزة يتعذر تبريرها منطقيا ، يبقى الشرط الدائم والأولي للعيش في الحاضر . كيف يحضر الانسان في العالم ؟ هو الأهم بدون شك . .... لا أحد يعرف نفسه لتهدأ نفسك .... ما أزال أرى الأحلام الغريبة كل يوم ، رغم أني تركت 61 سنة خلفي . مثلك تماما كل يوم أتفاجأ بصورتي في المرآة ، وأضحك ... ثم اضحك من كل قلبي . .... التسامح فخ وفرصة بالتزامن ... مكافأة المعتدي قد تحوله إلى وحش . .... .... الدفتر 2 مغالطة السعادة والغباء ( أو الذكاء والتعاسة )
1 من الصعب فهم العداء الثقافي المزمن للعقل والذكاء الإنساني ، عداك عن تقبل ذلك واعتماده كنمط عيش واعتقاد شخصي ! ( ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم ) المتنبي . ( الوعي الشقي ) هيغل ذروة المبالغة مع فرويد ويونغ ، حينما يرفع يونغ اللاشعور إلى درجة عليا وميتافيزيقية بالفعل ، ويسبق غيره في طريق العداء للعقل والضمني للعلم . وذلك ضمن سياق ثقافي ، سائد إلى اليوم ، يعتبر أن العقل زائدة دودية ، ومع هيرمان هيسه تحولت الفكرة إلى حائط ومبكى . .... غير العادي أن تلتقي بأحد يشكو ذكاء أحبابه ، أو أهله وأصحابه . أو يشكو من تعقلهم وحكمتهم . والعكس صحيح أيضا ، يصعب أن تلتقي بأحد يفاخر بغباء أهله وأصحابه وطيشهم . كيف يمكن تفسير ذلك التناقض ، العداء للعقل ، الصريح أحيانا ، مع التبجح وزعم حيازته من قبل الذات والأهل ( غير الصحيح غالبا ) ؟! 2 الأذكياء سعداء ، والأغبياء تعساء . أعتقد أن هذا الاتجاه الصحيح الحقيقي ، والعملي ويمثل القاعدة العامة . .... علاقات : السعادة والشقاء ، أو الصحة والمرض ، أو الذكاء والغباء ، أو المعرفة الجهل ... خارج ثنائية التشابه أو التناقض ، هي علاقة تتام بين مرحلتين أولية وثانوية . السعادة تتضمن الشقاء ، أو بعبارة أوضح السعادة مرحلة ثانية ، وثانوية تتضمن التعاسة بالضرورة ، والعكس غير صحيح . نفس الشيء ثنائية الصحة والمرض ، حالة الصحة تمثل الوضع الخاص والاستثنائي التي تتضمن كل ما سبق بشكل متكامل وحقيقي ، بينهما الحالة المتوسطة والاعتيادية ( الحساسية الزائدة ، أو البلادة والتدجين بالتسمية الصحيحة للشخصية المتوسطة ) . والأمر نفسه بالنسبة للذكاء والغباء ، الذكاء يتضمن الغباء والعكس غير صحيح . يتميز الغباء ، والشخص الغبي باعتقاده المفرط بدرجة ذكائه . فقط الأذكياء يشكون من نقص ذكائهم ، بينما العكس دوما بالنسبة للأغبياء . الشخص الغبي لا يشك مطلقا بذكائه ومعرفته . .... الصحة العقلية تتضمن المعرفة والذكاء ، والمرض العقلي حالة شاذة . 3 يوجد خلط في العربية ، غير مبرر وغير مفهوم ، بين المرض العقلي والنفسي . حيث يعتبر المرض العقلي والنفسي واحد لا اثنين . المرض النفسي ، فيزيولوجي أو اجتماعي أو الاثنين معا . المرض العقلي ، فكري ( مشكلة المريض _ة في أفكاره المزيفة ) . والأهم بعملية التمييز بينهما عنصر المسؤولية . الانسان مسؤول بالكامل عن مشاعره ، لا عن ظروف حياته وخاصة العوامل الخارجية كالمرض والحوادث والموت . في حالة المرض النفسي ، حيث النقص أو الخلل مصدره بيولوجي أو اجتماعي ، لا يتحمل المريض _ة أي مسؤولية عن سوء الوضع . يختلف ذلك عن المرض العقلي ، أمثلة موسوليني وهتلر وستالين ، مقارنة مع غاندي ومانديلا والدلاي لاما . 4 تغيير الموقف العقلي ، المهارة الأصعب ، والأكثر أهمية . لا يتغير الموقف العقلي سوى بسبب الألم والمعاناة ، بالتزامن مع النضج المتكامل . ولا يمكنني التصديق أن تغيير الموقف العقلي ، يمكن أن يحدث في الحالات الطبيعية والاعتيادية . أتذكر عندما كتبت " الألم يجعل المرء خبيثا " ، وأعتذر عن ذلك . .... مشكلة النضج موروثة ، مشتركة ، وعالمية . لا أحد يمكنه أن يحقق التطابق الكامل بين عمره العقلي والبيولوجي . وهذه ميزة الألم والمعاناة ( الوحيدة ) ، لكن الأكثر أهمية وضرورة . يدفعنا الألم بالقوة للنظر في بقية الجهات ، المكروهة والمخيفة ، والمجهولة الجديدة خاصة . بعد فهم الجدلية العكسية ، بين حركتي الحياة والزمن ، تتكشف الصورة الكاملة بوضوح غير مسبوق . الذكاء ميزة إنسانية جوهرية . 5 كيف يحضر الانسان في العالم ؟ لماذا يتعذر العيش في الحاضر ؟ أعتقد أن السؤالين لهما جذر واحد ، وجوابهما الصحيح ، الحقيقي ، واحد . .... العمر المضيع ، أو الذي لا يعاش بشكل حقيقي ومناسب ، مصدر المرض العقلي الثابت والمستمر . .... على هامش الدفتر 2 النضج المتكامل أو العيش في الحاضر فكرة ، وخبرة ، واحدة . الحياة تأتي من الماضي إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا . والزمن بالعكس ، يأتي من المستقبل إلى الحاضر ، ثم الماضي أخيرا . يمكن معرفة ماضي الحياة ( الماضي الموضوعي ، والمشترك ، وقبله الأزل ) نظريا وموضوعيا . لا يمكن معرفة ماضي الزمن ( المستقبل الموضوعي ، المشترك وبعده الأبد ) . قبل تصحيح الموقف العقلي الموروث ، والمشترك ، من الواقع ، وعلاقة الزمن والحياة المتعاكسة بطبيعتها ، يتعذر فهم فكرة وخبرة العيش في الحاضر . بسهولة يمكن ادراك ، وفهم ، الاتجاه الصحيح لحركة الحياة . لكن فهم حركة الزمن ، تحتاج إلى المزيد من الاهتمام والتركيز . لأنها غير مباشرة ، ولا يمكن معرفتها مباشرة عبر الحواس . أفضل برهان علمي ، منطقي وتجريبي معا ، على الجدلية العكسية بين حركتي الحياة والزمن مثال العمر الفردي . حيث تتزايد الحياة ، مراحل العيش ، من الصفر إلى العمر الكامل . بالتزامن ، تتناقص بقية العمر ، الزمن المعاش ، من العمر الكامل إلى الصفر . .... كتبت على صفحتي العبارات بالترتيب : التسامح فخ وفرصة مكافأة المعتدي قد تحوله إلى وحش ، مكافأة الخطأ أيضا . .... النضج المتكامل عتبة التسامح وشرط السعادة اللازم والكافي . .... النضج المتكامل مشكلتنا المشتركة ، والمزمنة . .... معاوية وعلي ثلاثة أو واحد ، لا يمكن أن يكونا اثنين . .... إعادة الحياة إلى الماضي ممكن نظريا ، ومنطقيا ، لكن إعادة الزمن إلى المستقبل مستحيل . .... كيف يحضر الانسان في العالم ؟ الجواب على تساؤل هايدغر المزمن ، وهاجسه الذي تحول إلى هوس ، يتضمن معالجة سؤال الواقع أولا ( طبيعته وحركته ومكوناته ) ، وحركة الزمن ضمنا . النظرية الجديدة تقدم الجواب المنطقي ، بانتظار المستقبل والأجيال القادمة ...لاختبار صحة الجواب أو خطأه ، مع الجواب العلمي _ المنطقي والتجريبي . .... ملحق 1 الوعي والادراك والفكر والشعور ، لا يمكن فهم العلاقة الصحيحة بينها قبل ترتيبها ، أو بالتزامن ... 1 _ الإحساس ، الآني ، سلبي ومزعج أو إيجابي ومريح . 2 _ الادراك . 3 _ الشعور . ( وربما الادراك بعد الشعور ، قضية جدلية لم تحم بعد ) . 4 _ الوعي . 5 _ الفكر . الفكر تعددي بطبيعته ، ويحتاج إلى تقسيم بين الفكر العلمي _ الحديث بطبيعته _ وبين الفكر قبل العلمي الفلسفي أو الديني . .... ملحق 2 الفارق النوعي بين الفكر العلمي وغيره ، يتركز في الموقف من المستقبل والمجهول ، ويتمحور حولهما . المستقبل مصدر القيم والحقيقة . .... ملحق 3 الألم خبرة مركبة بطبيعتها ، في المستوى الأول فيزيولوجي ، وفي المستوى الثانوي يكون الألم تجربة ذهنية وفكرية تتضمن الخوف والغضب والاستياء . هذه الفكرة تفيد في التمييز بين المرض العقلي وبين المرض النفسي ، حيث المرض العقلي يتمحور حول الأفكار الخاطئة ، بينما ينتج المرض النفس عن مشاكل فيزيولوجية أو اجتماعية . ( هذا الموضوع ناقشته سابقا ، وأرغب بالعودة لمناقشته بشكل أوسع ) . .... ملحق 4 الحياة الإنسانية تبادلية بطبيعتها ، لتأخذ عليك تعلم العطاء أولا . لتكون هنا عليك أولا أن تتخلى بالفعل ، عن كل مكان آخر . وأحيانا تتعقد الصورة كثيرا ويتعذر فهمها ، هذه خبرتي الفعلية . .... لا أعتقد أنها مجرد صدفة ، أن تقوم الوصايا العشر على المنع : لا تقتل . لا تزني . لا تسرق ... تشببها النسخة الأحدث للقيم الإنسانية " الإعلان العالمي لحقوق الانسان " ، من حيث ضرورة تعلم الاحترام المتبادل للنفس والآخر . مع ذلك أعتقد مثل كثيرين ، أن السعادة هنا في الحياة الحالية : اليوم ، في البيت ، في العمل ، في الشارع ، ومع الأصدقاء والأهل أو الغرباء ، وفي مختلف الظروف والأحوال هي الحقيقة وكل ما لدينا . .... .... السعادة _ دفتر 3
مع أن الرغبة في التوصل إلى حل موضوعي ومتكامل ، منطقي وتجريبي بالتزامن ، هدف مشروع لكل بحث علمي أو منطقي . يبقى أقرب إلى الحلم والخيال منه إلى إمكانية التحقق الفعلي ، مرات ينتهي البحث دون التوصل إلى الهدف المقصود ، وقد يحدث الابتعاد عنه بدل ذلك . عملية التمييز بين اللذة والسعادة ، أيضا بين الألم والكآبة ، كانت _ وما تزال _ من أهم الأفكار التي أرغب بمناقشتها ، وتحليلها ، إلى أبعد وأعمق ما يمكنني التوصل إليه ، سواء على مستوى السلوك أو التفكير النظري . السعادة ، أيضا نقيضها الكآبة والشقاء أو الهستيريا ، أو ثنائي القطب ، تتعلق مباشرة بمشكلة الاشباع وتتصل بها على أكثر من مستوى . بدوره الاشباع يرتبط بثنائية الطعم والأثر ، غير القابلة للحل حتى اليوم . المثال المبتذل البصل والثوم ، يحب الغالبية طعمها أو فائدتها بالتزامن مع النفور من أثرها ( رائحتها ) . مشكلة السعادة مع اللذة أكثر تعقيدا ، ومع الألم هي الأهم والأصعب . العلاقة بين السعادة والألم ... السعادة بعد الألم ، وليست قبله ، أيضا السعادة أقرب للألم من اللذة . مثال بسيط علاقة السعادة والصبر ، الصبر والسعادة متصل واحد . والعكس الغضب والكراهية والعنف ، متصل ثابت مع الكآبة والشقاء . لكن القضية _ المشكلة _ أكثر تعقيدا ، وعمقا ، واتساعا بالتزامن . وأكتفي بمثال آخر شائع ، ومبتذل أيضا : _ العودة من تأدية واجب ، أو عمل غير مريح ، كزيارة مريض بحالة مستعصية أو المثال الأكثر تكرارا العودة من عيادة طبيب الأسنان . هي دوما مع نتائج مرضية ، وتفوق التوقع . _ العودة من سهرة أو حفلة وغيرها ، أو نشاط لذيذ وممتع ، تنتهي غالبا بنتائج دون مستوى التوقع . وتحت الرضا عادة . 1 ليست الحياة جميلة ولا قبيحة ، لا عادلة ولا ظالمة ، الحياة والزمن وجهان لنفس العملة _ العملة التي نجهلها إلى اليوم للأسف ، وربما يستمر الجهل لوقت يطول . موقف اللامبالاة من العلاقة بين الزمن والحياة يصعب فهمه ، وتقبله أسوأ . .... ليس السلوك هو المهم ، بل تفسير السلوك هو الذي يعطيه المعنى والقيمة . توجد أمثلة لا نهائية تدعم الفكرة ... الصيام المسيحي والصيام الإسلامي والصيام البوذي بدلالة الخمر ولحم الخنزير ولحم البقر مثلا ؟! هل يوجد تفسير واحد وموحد ؟ بالطبع لا . التفسير فوضى بطبيعته . ( كل قراءة إساءة قراءة _ جاك دريدا ) . لكن في المجال النفسي ، يتم التركيز على التفسير الذاتي أو التأويل الشخصي للسلوك _ الذاتي أو الاجتماعي وغيره . الطعام " الحلال " في البوذية يختلف عنه في الإسلام واليهودية والتباعد في المسيحية أكثر مع الخمر . بدل الطعام الحلال _ العبارة غبية وبليدة ، وعنصرية _ الصحي مثلا . مقبولة ، لكن تنقصها الاثارة . التفسير والتأويل أو القراءة الصحيحة ، قضية جدلية يتعذر حلها . ..... لحسن الحظ بدأت تتكشف بعض الجدليات التقليدية ، والمزمنة . مثلا الشكل والمضمون ، علاقة الزمن والحياة . الحياة مضمون الزمن ، والزمن شكل الحياة . 2 السعادة نمط عيش سليم وأداء مرتفع ، والعكس حالة التعاسة والشقاء نمط عيش أولي وبدائي وأداء منخفض . ينسجم نمط العيش السليم والأداء المرتفع مع العيش على مستوى عقل الفريق ، أيضا مع تشكيل قواعد قرار من الدرجة العليا ، وبالعكس تتصل التعاسة والشقاء بنمط العيش على مستوى الغريزة وقواعد قرار من الدرجة الدنيا . 3 مشكلة اللون خداع بصري بالتواطؤ مع الدماغ . الدماغ البشري يشابه جهاز الكمبيوتر ، ولا يقيم وزنا للحقيقة والواقع ، بل هو نفعي بطبيعته . ويفضل الحاضر والمباشر على الماضي والمستقبل ، ويهتم لمصلحة الجسم والعضوية المباشرة فقط ، بغض النظر عن أي اعتبار آخر علمي أو ديني أو أخلاقي وغيره . هذه التأملات الشاردة ، اثارتها قراءة كتاب " فن السعادة " حوار مع الدلاي لاما أجراه المحلل النفسي الأمريكي هوارد سي كتلر . ونقله إلى العربية عبد الكريم ناصيف . .... التمييز بين الفعل وما يحدث وبين تفسيره ، أو بين ما يحدث لنا وبين فهمنا وتفسيرنا الشخصي لما يحدث . الفكرة تتصل بالتمييز بين ذات وموضوع ، وهو ما يرفضه الفكر الشرقي القديم والتنوير الروحي بصورة عامة . وهي محور الاختلاف مع العلم ، حيث يقوم العلم على التجزئة والتكامل ، وعلى التصنيف وغيرها من المناهج الحديثة ، وخاصة الفصل المبدئي بين الذات والموضوع . هذه الفكرة تحتاج إلى قراءة مركزة ، ومتكررة ، ومثالها عملية البصر : ما الذي نراه ؟! هل نرى الواقع كما هو ، أم اعتقادنا وتفسيرنا يغيران الواقع ؟! هذا موضوع جدلي ومزمن ، وقد تقدم البحث العلمي خطوة جديدة بالفعل ، ما نراه هو علاقة بين الواقع والجهاز البصري متمثلا بالعين والدماغ . بعبارة أوضح ، نحن لا نرى الواقع الحقيقي ، بل صورة رمزية وتأويلها . .... .... السعادة _ دفتر 4 ( السعادة بدلالة الحب )
1 القانون العكسي : الألم من أقرب الطرق إلى السعادة ، واللذة بالعكس ، من أبعد الطرق عن السعادة . هذه الفكرة ، الخبرة ، معروفة منذ عشرات القرون . وتمثل إحدى الأفكار القليلة ، شبه المشتركة ، إلى اليوم بين التنوير الروحي والفلسفة وعلم النفس الحديث _ الاجتماعي خاصة . ما يبقينا داخل دائرة الراحة يبعدنا عن السعادة ، والعكس صحيح أيضا ، الخروج من دائرة الراحة أقصر الطرق إلى السعادة . والاختلاف حول هذه الفكرة ، بين التنوير الروحي ومدارس الفلسفة الإنسانية ( سبينوزا واريك فروم ) وعلم النفس الحديث يكاد يقتصر على المصطلحات والجانب اللغوي ، بينما التشابه بينها يقارب التطابق . .... بعد اللذة ألم ، نفسي أو جسدي . بعد الألم راحة وهدوء . نهاية الألم _ لا أحد يجهل تلك الخبرة اللذيذة والمرضية ، والهادئة . بالمقابل لا أحد يجهل ألم ما بعد اللذة ، أو الحزن والمرارة . .... المشكلة المزمنة تكمن في فهم ذلك وتفسيره . لا خلاف على ما سبق ، خلاصة الثقافة العالمية في القرن العشرين . لكن المشكلة في التوصل إلى التفسير العلمي ، المنطقي والتجريبي . أعتقد أن ذلك التفسير ، مع الدلائل والبراهين التجريبية ، تقدمه النظرية الجديدة بصيغتها الثانية خاصة ، وهي تكملة مباشرة للكتاب الأول . .... أمام الانسان أحد الخيارات الثلاثة : 1 _ التركيز على الماضي ، واعتباره الأهم بين الأزمنة الثلاثة . ( الخطة آ ) 2 _ التركيز على الحاضر ، المباشر . ( الخطة ب ) 3 _ التركيز على المستقبل . ( الخطة ج ) الخيار الأول السلفي والتقليدي بطبيعته ، التمحور حول الماضي واعتباره المصدر المشترك للحياة والزمن . وأعتقد أنه باتجاه المرض العقلي . الخيار الثاني ، التركيز على الحاضر بطبيعته وهمي ، لا شيء اسمه الحاضر . نتيجة هذا الخيار العصاب والاغتراب ، ثنائي القطب بالتسمية الحديثة . الخيار الثالث والتركيز على المستقبل ، أو الغد خلال 24 ساعة القادمة ، يمثل الصحة المتكاملة ، واتجاه الموقف العقلي الصحيح . .... بدون فهم الجدلية العكسية بين الحياة والزمن ، يبقى الانسان حبيس أحد الخيارين 1 و 2 . لا يعني هذا الأمر ، أن من سبقونا كانوا مرضى عقليين بالطبع . يشبه الأمر الموقف العقلي ، الحالي ، من الكون ... قبل غاليلي كانت الأرض ثابتة ، وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم . ( لم يكن يخطر في بال أحد أن الأرض هي التي تدور حول الشمس ) وكانت هذه الحقيقة المشتركة ، والتي تدعمها الحواس والدين والفلسفة . بالطبع ، ليس جميع من عاشوا قبل تلك الفترة مجانين أو مخطئين ، بل هم يشبهون غيرهم في بقية الأزمنة . وأعتقد ، انه من الممكن خلال هذا القرن ، أن تحدث اكتشافات جديدة ، قد تعزز النظرية الجديدة أو ترميها في نفايات الماضي . 2 ما هو الحب ؟ لا احد يجهل الحب ، ولا أحد يمتلك التعريف الكافي للحب إلى اليوم . خلاصة بحث طويل في مشكلة الحب ( طبيعته ، وأنواعه ، وماهيته ) تختصر في التصنيف الثلاثي للحب : ثلاث مستويات ، أنواع ، متدرجة من الأدنى والأقدم إلى الأرقى والأحدث 1 _ الحب على مستوى الحاجة . 2 _ الحب على مستوى العادة . 3 _ الحب على مستوى الثقة والاحترام . ويمكن اختصارها إلى نوعين : الحب السلبي ( التعلق ) ، والحب الإيجابي ( الاحترام والعطاء ) . .... من لا يحب نفسه لا يحب أحدا . ومن لا يحب الإنسانية لا يمكنه أن يحب نفسه . ( إضافة أريك فروم ونقده لفرويد ) . هي جدلية بالفعل ، حيث يعارض فرويد الدعوة المسيحية لمحبة الغريب ، بالتركيز على محبة الابن والشريك والشبيه . الصحة العقلية عتبة الحب الحقيقي ، الإيجابي ، والذي يتمحور حول الثقة والاحترام والعطاء . .... المشكلة الحقيقية مع الحيوان الداخلي . الشخصية الغاضبة العدوانية والعنيفة ، ما يزال الحيوان الداخلي يسيطر على حياتها : السلوك والتفكير والمشاعر . الشخصية المتسامحة ، نجحت في عملية التحرر من الحيوان الداخلي بدرجة متقدمة . الحب على المستوى الثالث : الحب بدلالة الثقة والاحترام تبادلي بطبيعته . من يحترم نفسه يحترم غيره بالتزامن ، والعكس صحيح أيضا . .... الاحترام عتبة الحب . الحب يتضمن الاحترام ، والعكس حالة خاصة . العلاقة بين الاحترام والحب علاقة تتام ، مثل المراهقة والشباب . .... العدو الداخلي بتعبير الدلاي لاما . العدو ( الداخلي ) أسوأ من أي عدو خارجي بتعبير الدلاي لاما أيضا . .... ليس الحب فقط غياب العداوة والغضب . الحل فعل وموقف بتعبير أريك فروم . 3 الحب والسعادة والمصلحة الشخصية : هل يعرف الانسان الحالي ، أنت وأنا ، مصلحته الحقيقية ؟ الجواب بنعم ، حماقة وتسرع بلا مبرر . الجواب بلا ، يحمل إدعاء معرفة الآخر أيضا . الحقيقة بينهما . .... المصلحة الإنسانية ، على المستويين الفردي والاجتماعي ، تقبل التصنيف الثلاثي : 1 _ مصلحة مباشرة وضيقة ، انانية بطبيعتها . 2 _ مصلحة متوسطة ، اجتماعية ، توازن بين المصلحة المباشرة والحقيقية . 3 _ المصلحة الحقيقية ، تتمثل بتحقيق القيم والمعايير المشتركة والمرغوبة . وتحقيق التجانس بين الأقوال والأفعال . ملحق القانون العكسي في العلاقات الإنسانية والعاطفية خاصة : الطرف الأضعف والسلبي في العلاقة ، لا يرضى بالتكافؤ والمساواة . .... ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
آلة السفر في الزمن _ تكملة مع المناقشة
-
آلة السفر في الزمن
-
كتاب السعادة _ دفتر 3 و 4
-
كتاب السعادة _ دفتر 4
-
كتاب السعادة _ دفتر 1 و2
-
كتاب السعادة _ مقدمة عامة
-
كتاب السعادة _ دفتر 2
-
كتاب السعادة _ دفتر 1 مع المقدمة والهوامش
-
كتاب السعادة _ دفتر 1
-
مقدمة كتاب السعادة
-
كتاب السعادة _ دفاتر جديدة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة النهائية
-
خلاصة ، مؤخرة ، بتكثيف شديد النظرية الجديدة
-
خلاصة ، ملخص بتكثيف شديد ، النظرية الجديدة
-
النظرية الجديدة _ المخطوط الكامل
-
الفصل الأخير _ النظرية الجديدة
-
النظرية الجديدة _ الخاتمة
-
النظرية الجديدة _ الفصل 13
-
هوامش وملاحظات بين الفصلين 12و 13
-
مخطوط النظرية الجديدة _ حتى الفصل 12
المزيد.....
-
تحقيق CNN يكشف ما وجد داخل صواريخ روسية استهدفت أوكرانيا
-
ثعبان سافر مئات الأميال يُفاجئ عمال متجر في هاواي.. شاهد ما
...
-
الصحة اللبنانية تكشف عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على وسط بي
...
-
غارة إسرائيلية -ضخمة- وسط بيروت، ووسائل إعلام تشير إلى أن ال
...
-
مصادر لبنانية: غارات إسرائيلية جديدة استهدفت وسط وجنوب بيروت
...
-
بالفيديو.. الغارة الإسرائيلية على البسطة الفوقا خلفت حفرة بع
...
-
مشاهد جديدة توثق الدمار الهائل الذي لحق بمنطقة البسطة الفوقا
...
-
كندا.. مظاهرات حاشدة تزامنا مع انعقاد الدروة الـ70 للجمعية ا
...
-
مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين -حزب الله- والجيش الإسرائيلي في
...
-
مصر.. ضبط شبكة دولية للاختراق الإلكتروني والاحتيال
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|