|
نبوءات باكونين لنعوم تشومسكي
مازن كم الماز
الحوار المتمدن-العدد: 7069 - 2021 / 11 / 6 - 20:40
المحور:
الثورات والانتفاضات الجماهيرية
إنها مأساة و كارثة أن يقبل اليسار فكرة أن البشر ليسوا إلا منتجات تاريخية ، مجرد انعكاس لبيئتهم . لأنه ينتج عن ذلك بالطبع عدم وجود أية حواجز أو موانع أخلاقية أمام محاولة تشكيلهم و قولبتهم ليكونوا أي شيء تريده . إذا لم يكن في طبيعة البشر الداخلية ، أية غريزة داخلية للحرية ، إذا لم يكن من الجوهري في طبيعتهم أن يكونوا أحرارًا و مبدعين ، أن يسعوا ليكون عملهم و إنتاجهم تحت سيطرتهم ، إذا لم يكن ذلك جزءً من طبيعتهم فلن يوجد عندها أي سبب أخلاقي لمنحهم مثل هذه الحرية . يمكنك أن تشكلهم كما تشاء . و قد تكون أنت عندها عضوًا في اللجنة المركزية أو مديرًا لشركة كبرى أو رئيسًا لدولة فاشية أو أيًا يكن . من المثير جدًا هنا كيف أن المثقفين المعاصرين قد انتموا غالبًا لواحدة من هذه التيارات . لقد تنبأ باكونين بهذا في نهاية القرن التاسع عشر . إنها نبوءة عن العلوم الاجتماعية تحققت بالكامل للأسف و كانت واحدة من أدق النبوءات و أصدقها على الإطلاق. كان باكونين يومها يتجادل مع ماركس و كان ذلك قبل ظهور اللينينية بوقت طويل . تنبأ يومها و بدقة شديدة بأن طبقة المثقفين الصاعدة ، التي أصبحت من الممكن تمييزها كطبقة مستقلة في المجتمع الصناعي المعاصر ، ستسير بالضرورة في أحد اتجاهين . سيعتقد بعض المثقفين أن نضالات الطبقة العاملة ستمنحهم الفرصة للصعود و الاستيلاء على سلطة الدولة . و عندها ، كما قال ، سيتحولون إلى بيروقراطية حمراء ستخلق أسوأ طغيان عرفه البشر ، بالطبع ، سيفعلون ذلك كله "لمصلحة العمال أنفسهم" . هذا هو الاتجاه الأول . مثقفون آخرون سيدركون أنهم لن يستطيعوا أبدًا الوصول إلى السلطة بهذه الطريقة . لذلك فإن طريقهم إلى السلطة سيكون بارتباطهم بما نسميه اليوم برأسمالية الدولة و أن يصبحوا خدمًا لطبقتها الحاكمة . هكذا سيصبحون أحد مدراء أو مؤدلجي ( منظري ) نظام رأسمالية الدولة أو ما يعادل ذلك . و كما وصفهم يومذاك أن هؤلاء "سيضربون الشعب بعصا الشعب" . بكلمات أخرى ، سيتحدثون عن الديمقراطية لكنهم في الواقع سيضربون الشعب بعصا الديمقراطية التي سيحولونها إلى آلية للقسر و الإكراه . هكذا سيكون هناك مثقفون يعتقدون أنهم سيصلون إلى السلطة باستغلال النضالات الشعبية و آخرون يعتقدون أنهم سيفعلون ذلك بالتحالف مع من يملك السلطة الاقتصادية بالفعل . و أعتقد أن هذا وصف دقيق جدًا للقرن الذي تلا القرن الذي عاش فيه باكونين . تذكر أنه قال ذلك قبل الثورة البلشفية بخمسين عامًا ، لكنه مع ذلك استطاع أن يتنبأ بكل دقة بنمطها و بخلفيتها الايديولوجية . و تنبأ كذلك بدقة بما سيجري في مجتمعات رأسمالية الدولة الصناعية المعاصرة . و إذا نظرنا إلى الوراء إلى المائة عام الأخيرة فإننا سنرى ذلك التطور بكل وضوح . و أعتقد أن هذا سيشرح أيضًا حقيقة غريبة عن الحياة الثقافية في القرن العشرين ، أقصد تلك السهولة البالغة التي كان فيها المثقفون ينتقلون من موقع لآخر أو السهولة التي كان هؤلاء يغيرون فيها مواقفهم . الشخص الذي كان يدافع بشراسة عن ستالين يصبح وطنيًا اميركيًا متطرفًا بعد سنة فقط ، و يصبح مستعدًا لدعم أية وحشية ، لينتقل للعمل في معهد هوفر ، و يتعامل مع أكثر المؤسسات رجعية . هذا الانتقال الذي سمي بالله العاجز عن صنع التغيير ، الانتقال الذي بدأ أصيلًا في السنوات الأولى مع أشخاص مثل سالوني و غيره سيصبح مجرد نكتة بعد ذلك . إننا نرى ما يشبه ذلك اليوم أيضًا في روسيا . أسوأ القوميسارات أو موظفي النظام الشيوعي السابق هم اليوم أكثر من يتحدث بحماسة شديدة عن حرية السوق و الاستثمار و أن تصبح غنيًا و ما إلى ذلك . إنهم يقومون بذلك الانتقال أو التحول بمنتهى السهولة و هذا يصح أيضًا على الطرف الآخر . لكني أعتقد أنه لا يوجد تحول أو انتقال حقيقي هنا ، إنها مجرد تقييمات مختلفة عن أين تكمن القوة أما الايديولوجية فهي نفسها في الحالتين . و هي أن تضرب الشعب بعصا الشعب . إذا نظرت إلى النظرية الديمقراطية المعاصرة في الغرب ستجدها مشابهة لذلك ، إنها لينينية في الجوهر بشكل ملفت جدًا. إذا نظرت في التيار السائد في الفكر الديمقراطي المعاصر في الغرب على شاكلة كارول لاسويل الذي هو اليوم أحد مؤسسي علم السياسة المعاصر ، و في المجال العام يمكنك أن تجد مثقفين ويلسونيين ( نسبة لويلسون ) ، مثقفين تقدميين والتر ليبمان هو أكبر مثال عنهم في الولايات المتحدة الاميركية و الذي كان مثقفًا تقدميًا في عشرينيات القرن الماضي . كل هؤلاء طوروا نظريات عن الديمقراطية و ملفت جدًا للنظر أنهم جميعًا لينينيون في الصميم . فكرة أنه توجد في الديمقراطية طبقتين من المواطنين : العامة ، الذين يصفهم ليبمان بالجهل و أنهم دخلاء متطفلين و يقول غلاسويل عنهم أنهم اغبى من أن يفعلوا أي شيء ، أنه لا يمكننا تجاوز الدوغما التي تقول بأن الإنسان العادي أغبى من أن يستطيع فعل أي شيء . هكذا يوجد هناك الدخلاء المتطفلين و الجهلة و الذين يشكلون حوالي 90 ٪ من الناس ، و على الجهة الأخرى هناك العقلاء ، الحكماء ، الرائعون ، أصحاب النزاهة و الشرف ، الأرستقراطية المثقفة - أو أيًا كان ما ستسميهم ، و الذين يجب أن يحكموا الآخرين . هم من يجب أن يتخذ القرارات ، هم من يجب أن يفكر ، و ما إلى ذلك . أما دور الجماهير ، الدخلاء المتطفلين و الجهلة ، فهو أن يأتوا كل عدة أعوام "ليقرروا" من من بين أولئك الحكماء سيحكمهم ثم يعودوا بعدها إلى بيوتهم
نقلًا عن https://theanarchistlibrary.org/library/noam-chomsky-bakunin-s-predictions?v=1623153701
#مازن_كم_الماز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حلوا عن رب العلمانية
-
انتقام التاريخ و الايديولوجيا : تلامذة ادوار سعيد يتقمصون رو
...
-
هراء الهوية
-
بلا دماء ، ليصنع كل منكم دولة و فرجونا
-
أنا و الله فكري هنيك و هني أهلك فيك
-
كلمة للشباب ، مرة أخرى
-
كامو و ميشيل عفلق و المودودي ، ميرسو و خالد بن الوليد
-
الوطنية : خطر يتهدد الحرية ، لإيما غولدمان
-
عن علمانية المعارضة السورية
-
حوار مع منير كريم و عبد الحسين و صباح عن الحكومات و الحقوق و
...
-
إلى الشباب
-
من القانون الطبيعي لليساندر سبونر
-
تروتسكي و نيتشه : الماريشال و الإنسان المتفوق و زرادشت
-
كيف تدجن حيوانًا بريًا
-
تعالوا أحدثكم عن الإنسان الأعلى
-
الحرية في مفهوم الثوار الأحرار السوريين
-
عندما التقيت محمد الفاتح
-
ليس دفاعًا عن أسامة الرفاعي و مناف الحمد
-
نحن و أشرف الغاني و دونالد رامسفيلد
-
حوار مع آراء الرفيق جلبرت الأشقر عن التجربة التونسية
المزيد.....
-
الدفاع التركية: تحييد 14 عنصرا من -حزب العمال الكردستاني- شم
...
-
-حل العمال الكردستاني مقابل حرية أوجلان-.. محادثات سلام مرتق
...
-
عفو «رئاسي» عن 54 «من متظاهري حق العودة» بسيناء
-
تجديد حبس المهندس المعارض «يحيى حسين» 45 يومًا
-
«نريد حقوق المسيحيين» تظاهرات في سوريا بعد إحراق «شجرة كريسم
...
-
متضامنون مع المناضل محمد عادل
-
«الصيادون الممنوعون» في انتظار قرار مجلس الوزراء.. بشأن مخرج
...
-
تيار البديل الجذري المغربي// في خدمة الرجعية يفصل التضامن م
...
-
جريدة النهج الديمقراطي العدد 585
-
أحكام ظالمة ضد مناهضي التطبيع مع الكيان الصهيوني والجبهة تند
...
المزيد.....
-
ثورة تشرين
/ مظاهر ريسان
-
كراسات شيوعية (إيطاليا،سبتمبر 1920: وإحتلال المصانع) دائرة ل
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي
/ الحزب الشيوعي السوداني
-
كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها
/ تاج السر عثمان
-
غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا
...
/ علي أسعد وطفة
-
يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي
/ محمد دوير
-
احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها
/ فارس كمال نظمي و مازن حاتم
-
أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة-
/ دلير زنكنة
-
ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت
...
/ سعيد العليمى
-
عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة
/ حزب الكادحين
المزيد.....
|