أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ماجي صباغ - فيلم “ريش”.. الواقع أسوأ














المزيد.....

فيلم “ريش”.. الواقع أسوأ


ماجي صباغ

الحوار المتمدن-العدد: 7062 - 2021 / 10 / 30 - 11:36
المحور: الادب والفن
    


ماجي صباغ و مصطفى عبد الغني

تعود بداية وصاية أدوات السلطة على الأعمال السينمائية وتوجيه التهمة المعلبة “تشويه سمعة مصر” إلى ستينيات القرن الماضي، حين تدخلت الأجهزة الرقابية التابعة للدولة بحذف بعض مشاهد من فيلم “يوميات نائب في الأرياف” (1969)، كشرط لإجازة عرضه، إذ صور الفيلم حياة الفلاحين في مصر بشكل أزعج السلطة.

ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه التهمة جاهزة لتدخل الرقابة أو الهجوم على الأعمال السينمائية التي قد لا تتوافق مع توجهات السلطة التي تستخدم كل ما أتيح لها من أدوات رقابية ووسائل إعلام وحتى مرتزقة يقومون بتقديم بلاغات للنيابة ضد صناع العمل.

في مهرجان الجونة السينمائي انتفض أحد الممثلين في صالة العرض السينمائي أثناء عرض الفيلم المصري “ريش” وغادر القاعة وتبعه آخرون معلنين استيائهم من الفيلم الذي “يشوه سمعة مصر”، بحسب تعبيرهم. يصور الفيلم حياة الفقراء، لكن يبدو أنهم يعتبرون الفقر “تابو” في العمل الفني وليس مسموحًا لأحد الحديث عنه سوى رئيس الدولة!

في البداية، كان المشهد يوحي أن الممثل قد أصيب بحالة انتشاء وطني وسرعان ما تزول، ولكننا فوجئنا بصدور التعليمات -التي لا يخفى على أحد مصدرها- لكافة أجهزة الإعلام المرئية والمقروءة التي تسيطر عليها الدولة بشن حملة هجوم على الفيلم الحائز على جائزة في مهرجان كان السينمائي، موجهين للعمل نفس التهمة المحفوظة، وقد طالت الاتهامات إدارة مهرجان كان نفسه! صدرت التعليمات إلى مراسلي تلك القنوات والصحف بالانسحاب من مهرجان الجونة ومقاطعة أخباره، فيما كان رد فعل إدارة المهرجان هو إصدار بيان هزيل للدفاع عن الفيلم أعقبه منح الفيلم جائزة أفضل فيلم عربي.

رفعت ردود الفعل المتشنِّجة والمُفتعلة سقف التوقعات عما يعرضه الفيلم من صور الفقر المدقع الذي استفز مشاعر “الوطنجية”، ولكن ما رأيناه كان أدنى بكثير من مستوى التوقعات!

ريما أوحى حدة الهجوم على الفيلم أن العمل يعرض الحياة البائسة لسكان العشش والبيوت الصفيح المليئة بمشاهد تعاطي المخدرات والبلطجة والاغتصاب، وهي الصور التي قُدمت من قبل في أعمال سينمائية وواجهت نفس تهمة الإساءة المحفوظة. ولكن الفيلم حمل مفاجأة وخالف توقعاتنا.

يتناول فيلم ريش حياة أسرة عامل في أحد المصانع الكبيرة ويتمتع بدرجة عالية نسبيًا من الأمان الوظيفي (عمالة منتظمة). هذا العامل محاصر بالديون ومتأخرات إيجار الشقة التابعة لإدارة الإسكان بالمصنع. يختفي الرجل بشكل فانتازي لتحل المرأة محله، وتتحمل كافة أعباء الأسرة بمفردها وتواجه الحياة القاسية دائمًا على الفقراء والأشد قسوة على امرأة قليلة الخبرة في الحياة، فتقع ضحية لعملية نصب واحتيال ومحاولة استغلالها جنسيًا.

يشير الفيلم إلى قضايا مهمة، مثل عمالة الأطفال وما تتعرض له العاملات في قصور الأثرياء من ردود فعل قاسية نتيجة أخذ العاملة لفتات الموائد. وسط كل هذه المعاناة، تضرب هذه السيدة مثالًا للصمود في مواجهة كل هذه الصعاب وظروف العمل القاسية وتهديدات وملاحقات صديق الزوج، وتحاول جاهدةً العبور بأطفالها الثلاث إلى بر الأمان.

فيلم ريش ليس صادمًا، فالأسرة الفقيرة محور الأحداث هي واحدة من ضمن أكثر من 3 ملايين أسرة تعولها نساء، طبقًا لتقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. ويكفي أن نعرف أن نسبة 60% من هؤلاء السيدات أميات لنعلم مستوى المعيشة المتدني لهذه الأسر.

إن شخصيات الفيلم ليسوا بالغرباء، بل أن ملامحهم موجودة بداخلنا وتفاصيل حياتهم القاسية والمملة هي نفس تفاصيل حياة الملايين من الكادحين في مصر، الذين أصبحوا مغتربين في عملهم وفي حياتهم الاجتماعية، يجدون أنفسهم محاصرين بين إعلانات مدن ومنتجعات الأثرياء، وأعمال تلفزيونية تمجِّد أفراد أدوات السلطة القمعية، وإعلاميين موجهين بالريموت كونترول يشنون حربًا ضد فيلم واحد يتحدث عن معاناتهم!

تبقى علامة الاستفهام حول سبب غضب السلطة من عمل فني واحد بدون نجوم شباك يُعرض في مهرجان في منتجع بعيد تمامًا عن الجمهور يصور المستوى المعيشي المتدني لأسرةٍ في بلدٍ يبلغ الفقراء فيه 32.5% من سكانه وفقًا لتقرير البنك الدولي (أو 29.7% وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عام 2019-2020، أي قبل التأثيرات الاقتصادية لجائحة كورونا)، ويبلغ إجمالي الفقراء ومن هم عرضة للفقر 60% من سكانه (البنك الدولي). كل هذا في مقابل آلة إعلامية تنفق بسخاء وتستخدم كل أدوات الدعاية المتاحة وتملأ ساعات البث التليفزيوني في الدعاية تجميلًا لوجه النظام! ربما أغضبهم المشهد الأول العبقري لرجل يشعل في نفسه النيران في فناء المصنع بكل ما يحمله هذا المشهد من إشارات عميقة متروكة المشاهد.



#ماجي_صباغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثورة يناير وقضايا النساء.. بابٌ لن يُغلَق
- التطبيع الخليجي في مقابل استقرار الديكتاتوريات
- قضية الفيرمونت: النظام هو الراعي الأول للرجعية والاضطهاد
- عمال البناء.. أقسى اغتراب وأقصى استغلال
- هل هناك بديلٌ عن الرأسمالية؟


المزيد.....




- تردد قناة الزعيم سينما 2024 نايل سات مشاهدة احدث افلام عيد ا ...
- جبل الزيتون.. يوميات ضابط تركي في المشرق العربي
- شوف ابنك هيدخل كلية إيه.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 ب ...
- LINK نتيجة الدبلومات الفنية 2024 الدور الأول بالاسم ورقم الج ...
- رسمي Link نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس والاسم عب ...
- مشاهدة مسلسل تل الرياح الحلقة 127 مترجمة فيديو لاروزا بجودة ...
- بتقنية الخداع البصري.. مصورة كينية تحتفي بالجمال والثقافة في ...
- ضحك من القلب على مغامرات الفأر والقط..تردد قناة توم وجيري ال ...
- حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر
- فنان عراقي هاجر وطنه المسرح وجد وطنه في مسرح ستوكهولم


المزيد.....

- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ماجي صباغ - فيلم “ريش”.. الواقع أسوأ