أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - كابالا - إسحق لوريا














المزيد.....

كابالا - إسحق لوريا


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 7057 - 2021 / 10 / 25 - 15:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أركيولوجيا العدم
٩٩ - كابالا ـ إسحق لوريا


بحسب المفاهيم التقليدية للقبالة، فإن المعرفة القبالية يتلقاها شفهيا اباء الدين اي البطاركة والانبياء والحكماء وهم من يقومون بصياغتها في قوالب كتب الدين ويقومون بنشرها في المجتمع. وعليه، فإن مفهوم القبالة يشمل كل الأساطير في الدين اليهودي والممارسات الإجتماعية منذ القرن العاشر ما قبل الميلاد والتي كانت تمارس في زمن إسرائيل القديمة. وتم طمس هذه المعرفة وإخفائها من قبل قادة اليهود ذلك الزمان (السنهدرين - Sanhedrin، أي "الجالسون معًا" أو مجمع الشورى) وجعلوها سرية خوفا من اساءة استعمالها من قبل أعدائهم بسبب الغزوات الكثيرة التي واجهها بني إسرائيل.
يعتبر الحاخام إسحاق أشكنازي لوريا أعمق المفكرين في التصوف اليهودي والأكثر شهرة، وهو مؤسس المدرسة الكابالية في صفد، وقد أعتبره بعض الحكماء أنه هو ماشيا بن يوسف Machia’h ben Yossef أحد الأنبياء الأربعة المذكورون في التلمود، والذي سيعيد بناء المعبد حسب الأساطير التلمودية.
اسحق بن شلومو لوريا الاشكنازي Rabbi Isaac Ashkenazi Louria -1534 -1572 ويعرف بـ"آري" أي ألأسد أو "آري قادوش" أي الأسد المقدس، هو حبر ومتصوف يهودي عاش واشتهر ومات في صفد "الجليل" الفلسطينية أيام الدولة العثمانية. يعتبر لوريا المؤسس الحقيقي للقبالة أو الكابالا المعاصرة، ويشار لتعاليمه بالقبالة اللوريانية. بجله أتباعه وسجلوا تعاليمه الشفهية التي لم تزد عن بضع قصائد وبعض النصوص النظرية التي وضعت في عدة كتب بع وفاته المبكرة، لكنها أثرت كثيرا في القبالة من بعده.
ولد في القدس سنة 1534، كان والده من أشكيناز ashkénaze أوروبا الوسطى، والذي هاجر إلى فلسطين بعد زواجه مع إحدى السيفاراد Sefarade. بعد الوفاة المبكرة لوالده، تربى إسحاق في كنف والدته، التي هاجرت بدورها إلى مصر حيث يوجد شقيقها موردوخاي Mordekhai Frances والذي كان تاجرا غنيا، وكان عمر إسحاق سبع سنوات في ذلك الوقت. وفقا لشهادته الخاصة، كان قد درس في القدس مع القبالي كالونيموس Kalonymos، ودرس كذلك في ييشيفا yéchiva، وهو مركز أو مدرسة لدراسة التوراة والتلمود، تحت إشراف الحاخام ديفيد بن سليمان ابن أبي زيمرا Rabbi David ben Salomon ibn Abi Zimra. واظهر موهبة بشكل استثنائي وذكاء حادا، وكان يضمن احتياجاته المادية من خلال التجارة والسمسرة. في سن 15 عاما، تزوج من إبنة خاله، وبعد ذلك ذهب الزوجان إلى جزيرة الروضة بالقاهرة على نهر النيل والتي يمتلكها خاله، حيث بدأ في دراسة Zohar وأعمال القباليين السابقة، وقاد حياة الزهد والتعبد وبدأ في الحصول على بعض الرؤى الصوفية. وقد اعتزل الناس سبع سنين، حسب الأسطورة المحيطة بقصة حياته، عاكفا على دراسة مذهب القبالة، وخرج من هذه الدراسة بفكر جديد لهذا المذهب بما يسمى بـ"القبالة الجديدة" وهي القبالة في مرحلتها الثانية، المسماة عادة القبالة اللوريانية نسبة إلى اسمه. في عام 1569، بعد "نداء داخلي"، وهناك من يعتقد أن ذلك حدث في سنة 1570، عاد لوريا إلى مدينة صفد. وبالرغم من صغر سنّه وهو بعدُ في ريعان شبابه كان يُدّرس ويلقن علم الكابالا. وفي مدة قصيرة أدرك الناس الذين كانوا يتلقون العلم على يده مُستوى عبقريته وحكمته وحدة ذكائه وقدرته على الإلمام بكافة مواضيع وشروحات علم الكابالا، فدعي بلقب الرجل الحكيم من صفد، إذ كان ذو معرفة واسعة وعميقة في علوم الحكمة الخفيّة والتي أخذت تظهر معرفتها أمام العامة، فأخذ الناس يأتون إليه طالبين العلم والمعرفة وهكذا ذاعت شهرته في العالم. وعلى مدار العام ونصف العام كان تلميذه خاييم فيتال يدّون جميع الأسئلة التي كانت تُطرح على لوريا وكان يُدّون أجوبتها كما أجاب عليها الآري حرفيا. استمتع بسرعة بسمعة قوية كشاعر صوفي ومعلم الكابالا في الأكاديمية والواعظ في المعابد الكنسية، كما أهتم بشكل خاص بأفكار القبالي المعروف موسى كوردوفو Moïse Cordovero، حيث درس تعاليم الكابالا معه حتى وفاة هذا الأخير. وتوفي لوريا في صفد خلال وباء في سنة 1572، بعد عامين من رجوعه إلى صفد.

يتبع



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسرح الجريمة
- المركبة النارية
- مكعب الحديد
- المربعات الليلية
- الكابالا وفيثاغوراس
- طلاسم الطلاسم
- يا جهلاء العالم .. أتحدوا
- ويفوتك القطار
- الثقب
- صحافة كلاب الحراسة
- الكابالا وكتاب الزوهار
- نابليون والخنزير
- كوكايين الشعوب
- المسرح الإجتماعي الواقعي
- التصوف اليهودي
- الحرية والموت
- رسالة إلى القتلة
- الفلسفة وظاهرة العدم
- الفيلسوف الكلب
- عن الله وتنظيم الأسرة


المزيد.....




- الجيش الروسي يتسلم دفعة جديدة من مدرعات -بي إم بي – 3- المطو ...
- OnePlus تعلن عن هاتف بمواصفات مميزة وسعر منافس
- على رأسهم السنوار.. تقرير عبري يكشف أسماء قادة -حماس- المتوا ...
- طبيب يقترح عن طريقة غير مألوفة لتناول الكيوي!
- عواقب غير متوقعة للدغات البعوض
- أوكرانيا تعرض على إسرائيل المساعدة في -الحرب على المسيرات-
- أحزاب ألمانية: على الأوكرانيين العمل أو العودة من حيث أتوا
- أوربان: هنغاريا تؤيد إنهاء الصراع في أوكرانيا
- إعلام: كييف تضغط على واشنطن للسماح بتنفيذ ضربات -أتاكمس- في ...
- ترامب: بايدن المحتال سيجرنا إلى حرب عالمية ثالثة.. روسيا وا ...


المزيد.....

- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - كابالا - إسحق لوريا