|
جمعية الحياة المسرحية مدرستنا الأولى ... التماعة 7
محمد نور الدين بن خديجة
الحوار المتمدن-العدد: 7033 - 2021 / 9 / 29 - 22:34
المحور:
الادب والفن
ـــ ـــ التماعات الذاكرة : جمعية الحياة المسرحية مدرستنا الأولى ...التماعة 7 : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــ الإخراج الجماعي منهج ديمقراطي للتربية على تعلم الإخراج : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
... وأنا أستفيذ من الرفاق في الحياة المسرحية .. وخاصة قدماء نادي الهواة الذين أسسوا لهذا الفعل ..كنت أتدهش لهذه الرؤية الإخراجية التي تستغني عن الديكور بالكل .. وتعوضه بأجساد الممثلين أو إكسسواراتهم الخفيفة وأحيانا ملابسهم وتحولات حركاتهم .. أي كان هناك مجهود كبير ووعي لابأس به في تمثل فلسفة ــ المسرح الفقير ــ لكروتوفسكي ــ . فالممثلون قد يشكلون عرش معاوية وبلاطه بأجسادهم وإكسسواراتهم ... وقد يشكلون فضاء الصحراء أثناء نفي أبي ذر للصحراء بملابسهم والإنارة الصفراء الخافتة إلى غير ذلك مثلا ... لقد أقحمنا هؤلاء الرفاق بكل ديمقراطية في نقاشاتهم حول السينوغرافيا والإخراج .. رغم أن أغلبنا ــ الملتحقين الجدد ــ كانت ثقافته المسرحية ضعيفة .. ولكي يتبثوا هذا الوعي وهذه التربية ذات الروح الجماعية .. وضعوا أو احتالوا على ما سموه ــ إخراجا جماعيا ــ وبكل تواضع مني أظن أن الأمر ليس كذلك .. لان التجربة لاتستوي مع من لاتجربة له ميدانيا ونظريا .. ولو كان أستاذا أكاديميا في المسرح . وقد لمسنا سابقا فشلا لعروض مسرحية لأكاديميين جامعيين . لكن الأهم في هذا الاحتيال أو التعلم ديمقراطيا .. سنكتسب أبجديات الإخراج والسنوغرافيا وكذا تداريب تكوين الممثل . هذا سيساعدنا حين سيغادر أغلب المؤسسين لظروف عملهم خارج مراكش أو حتى داخلها أو لزواج بعض الرفيقات ...على الاستمرار والابداع . هذه الرؤية الإخراجية والسنوغرافية ارتسمت في ذاكرتي وانطبعت كوشم يصعب تجاوزه .. رغم أن الجمعية لم يتأت لها أن تنظر لتجربتها وتبيئها في تربة مغربية لها خصائصها الاجتماعية والسياسية والثقافية والفرجوية الممتدة عميقا في التاريخ المغربي من فن الحلقة وسلطان الطلبة وسيد الكتفي وغيره بل وفن بو جلود او بويلماون كما يسميه الأمازيغ وهو فن وثني صمد وتأقلم مع بيئة الإسلام واحتال على الاستمرار إلى الآن خااصة في الجبال والمناطق الأمازيغية وهو مستمد من الطقوس الطوطمية حيث قناع الماعز ولباس جلد الماعز بمصاحبة الرقص وتأدية أدوار متنوعة . https://www.youtube.com/watch?v=e9NSSgtE0mA ، أنظر فن بوجلود بالمغرب .https://www.youtube.com/watch?v=T1ExcLZgThA بقبيلة هوارة . هطا العمل الجماعي قتل فينا نسبيا غرور وأنانية الفنان المفرطة ... وساعد في إنجاح أعمالنا : ففي التشخيص لايمكن الاستغناء عن مهدي حلباس ونجيب عبد اللطيف وسعيدة اللغلاغ وسعيد أبو خالد وجمال الكرمالي وعبد القادر منير ومريم الطروشي وإلهام الكومي في تضميم الملصقات والكاليغراف والأقنعية سيتميز كل من الكرمالي وقاسم الأنصاري الشاعر والتشكيلي المتميز ... خياطة الملابس كل من سعيدة ومريم .. أما الموسيقى والغناء المسرحي فعبد ربه ونور الدين معين ,,وفي الإنارة عبد الرشيد قصير وفيما بعد ستعوضه الرفيقة مليكة القدواري . إذن كان هذا العمل عصاميا جبارا في ظل ظروف مجحفة وغياب أي دعم من الجهات المسؤولة عن مسرح الهواة .. بل وبإقصاء متعمد لدعم هذه التجربة .
ـــ الحلقة أس المسرح الفقير وركيزته : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــ الحلقة تراث مغربي فرجوي عتيق في التاريخ .. يدخله النقاد في الأشكال ماقبل المسرحية .. مثل البساط وسيد الكتفي وغيرها . ــ في الحلقة المشخصون يعتمدون السخرية والطرف .. وهم أحرار في التنقل من موضوع لآخر دون رابط بين الحكايات ..وهي أحداث وصور ساخرة دون قيود لرجال الدين أو متطرقة للجنس وغيرها من المواقف والطابوهات ... كما أن تحولات التشخيص تتم بسلاسة مثلا من سكير عاص للوالدين إلى حمار حرون وصاحبه ... تتبدل الشخوص بسرعة بوضع صندلين على الاذنين كتعبير عن أذن الحمار وبردعة على الظهر ... ـــ ساحة جامع الفنا وحلقاتها من حكواتيين وبهلوانات وموسيقيين ومشخصين كانت مشتلا شعبيا عظيما لفرجة مسرحية شعبية يومية غير مقيدة لا بمؤسسة أو قاعة أو مؤثرات صوتية أو ضوئية .... إنها بامتياز أصل للمسرح الفقير ومسرح الشارع ... ومن هنا يبتدأ التعلم والتأصيل للتجربة المسرحية دون انغلاق وطني أو قومي على الفن العالمي .
ـــ محمد نور الدين بن خديجة 29 شتنبر 2021 مراكش الحمراء المغرب .
ـــ من هوامش ذاكرة شيوخ الحلقة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــحلقة :https://www.youtube.com/watch?v" حلقة " ولد القايد الطيمومي مدرسة للدفاع عن الطبقات المسحوقة والمحرومة بجامع الفناء =6WUBjiuKt40 . ــ امالين لحمام : https://www.youtube.com/watch?v=6WUBjiuKt40 . ـــ المرحوم طبيب الحشرات البشير :
https://www.youtube.com/watch?v=c1Q_xmo2KW8
#محمد_نور_الدين_بن_خديجة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جمعية الحياة المسرحية مدرستنا الأولى ... التماعة 6
-
جمعية الحياة المسرحية مدرستنا الأولى ... التماعة 5
-
جمعية الحياة المسرحية مدرستنا الأولى ... التماعة 4
-
جمعية الحياة المسرحية مدرستنا الأولى ... التماعة 3
-
جمعية الحياة المسرحية مدرستنا الأولى ... التماعة 2
-
جمعية الحياة المسرحية مدرستنا الأولى ... التماعة 1
-
خبرني العصفور ..
-
إلا قيل سلاما سلاما
-
والشعراء يتبعهم ...
-
افتح بابا بعد باب ..
-
وتجيب الريح ...
-
جرفك العالي !!...
-
مايفعل الورد ..
-
ماذا فعلت بالأقحوان وبالندى ...
-
صفير ..
-
حمام البرلمان ..
-
لو رشرشا الماء ..
-
عن دمع الآس ..
-
عن تجربة المركب الشعري سعيد بو خليط
-
طريق الحرية ...
المزيد.....
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|