أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلامة محمد لمين عبد الله - هل يوجد شاي جاهز؟














المزيد.....

هل يوجد شاي جاهز؟


سلامة محمد لمين عبد الله

الحوار المتمدن-العدد: 7029 - 2021 / 9 / 25 - 17:46
المحور: الادب والفن
    


من العادات الحميدة التي حافظ عليها الآباء و الأجداد في الماضي عند تحضيرهم للشاي، هي غليُ الماء أولا في غلاّية الماء (المَقْرَجْ). و كانوا يستعملون أدوات مشهورة و عملية لهذا الغرض، مثل (الحَمّارَة) ذات الثلاث أرجل،التي تحمل المقرج فوق النار المشتعلة، و آلة (نَبْلُو) التي تشبه حرف الكاف و لها رجل واحدة تغرز بطريقة مائلة في الرمل بجانب موقد النار و يعلق فيها المقرج. و عندما يدعونك لتناول الشاي عند إحدى خيم القرية البدوية "لَفْرِيگْ"، يقولون: "تعال رَانّ لاَهِي انْتَيُّو"، أي أننا بصدد تحضير الشاي. أو "گاَّلك فولان أتْجِي رَاهُ مْطَلَّعْ"، أي انه وضع المقرج فوق النار لغلي الماء. أو "رَانّ أمْعَمْرِينْ"، أو "رَاهُ فولان أمْعَمَّرْ"، أي أننا وضعنا البَرَّادْ (أو الإبريق) فوقَ الجمر في الموقد الصغير"أفْرَنَّة). فعملية غلي الماء كخطوة أولى في تحضير الشاي كانت شيئا ضروريا، بغض النظر عن حلاوة أو ملوحة الماء. و يجب الإنتظار حتى "يَطْلَعْ" المقرج، أي، حتى يغلي الماء الموجود فيه ، و "أيْلُوحْ أَسْبُولَة"، أي، يتصاعد البخار بقوة من رقبته لبعض الوقت. لقد اثبت العلم أن غلي الماء هو مسألة صحية محبذة لقتل الجراثيم الموجودة فيه و تصفيته. بعد ذلك تأتي خطوة غسل الشاي بالماء الساخن، و هذه "الغسلة" تسمى "التَّشْلِيلَة"، و قد تتبعها تشليلة أخرى خفيفة. ثم يسكبون الماء على الشاي في البراد و يضعونه فوق الجمر.لكنهم لا يتركون الشاي حتى يغلي تماما، و إنما يأخذونه من فوق النار عندما يبدأ في الغليان، في اللحظة التي تصعد فيها أوراق الشاي و الرغوة إلى فوهة البراد و فمه. حينها يقولون أن الشاي "أشْهَرْ"، فيضعونه في الطّبْلَة ليستريح و يضيفون له السكر و النعناع إذا كان متوفرا، و يقلبونه بين البراد و الكؤوس، و لا يعيدونه إلى النار ثانية إلا عند الحاجة القصوى و للحظات قليلة فقط. هذه الخطوات و الطقوس أضفت على الشاي هيبةً و إحترامًا، و أكسبته مذاقًا رفيعًا و لونًا ذهبيًّا به حُمرة أو خُضرة، و مذاقا لذيذا يفتح الشهية و رائحةً فريدةً تكشفُ نوعيته و جودة طهيه و "اتجيب اسْعِيدْ مْنَ ابْعِيدْ"، و منحت جلسةَ الشاي دفئا خاصا، و جلعت الحديث هادئا و مركزا و شيقا و مفيدا. فالضيوف كانوا يستمتعون بالوقت الثمين الذي يقضونه أثناء شرب الشاي و يتمنّون أن يطُولَ و أن يتكرّرَ. لا توجد مجاملات كثيرة أثناء جلسة الشاي، لكن الضيوف إذا أرادوا التعبير عن إعجابهم به، يقولون لمن يشرف على إعداده: "رَانَكْ تَيَّيْتْ"، أو "رَانَكْ تَيَّيْتِي" بالنسبة للمرأة، مع إختلاف صوتي طفيف في "رانك". أو يقولون "كَاسْ" و حسب، أو يطرقون طرقا خفيفا برؤوس أصابعهم على زجاج الكأس الفارغ. أما إذا كان الشاي مركزا جدا، يقولون "گاسِي" أو "مر"، و قد يعيدونه للقَيَّام ليخففه بالماء (المغلي!) و السكر. إذا كان خفيفا و يخصه السكر، يقولون "مَأسَخْ". و إذا كان مخففا و لونه فاتحا، فيسمونه "بوجمعة" أو البُوجاعي". و عندما يكون لذيذا و لونه يميل إلى الصُّفرَة بتأثير اشعة شمس المساء، فإنهم يطلقون عليه "الذَّهْبِي". أما إذا كان الكأس الأخير من كؤوس الشاي الثلاثة التي يقدمها المُضيفُ لضُيوفِه في الجلسة الواحدة، "ذَهْبيًا" شفافا و فيه كثير من السكر، و الوقت أصبح يداهمهم و لا يسمح لهم بإنتظار التحسينات الممكنة، فإنهم يشربونه و يمدحونه بالتعبير الساخر:"أحْلُو و احْلالْ".
اليوم، للأسف، لم نعد، نحن المتعلمون، نكلف أنفسنا عناء غلي الماء أثناء تحضير الشاي، و لم نعد نولي الإهتمام اللازم للخطوات و الطقوس التي ينجزها "القَيَّامْ"، أي المضيف الذي يعدُّ الشاي و يدعو الناس لتناوله. هذا التراخي و الإهمال و ما يصاحبهما من فوضي و تذبذب في عدد و مستوى الضيوف، و تعدد مواضيع الحديث و عدم إحترام جلسة الشاي و ما تتطلبه من إنتباه و هدوء و إنضباط، تسبَّبَ في فقدان طقوس الشاي طابعها التقليدي الجميل، و جلسة الشاي هيبتها و وقارها، و الشاي خصائصه الفريدة. يجب أن نفهمَ أنَّ براد الشاي له حجم محدود، فهو إما أن يكون "اثْلاثِي" أو "أخْماسِي" أو "أعشَاري"، و أنّ عدد كؤوس الشاي "الفناجين" محدود أيضا، و أنّ مذاق الشاي و جودة تحضيره، يتوقفان على تَنَاسُب كمية الشاي و السكر مع عوامل الجمر و مدة التسخين والنقع، و يتأثران بالجو العام للجلسة و طريقة الحديث و بالحالة الشعورية لِ "القيام". كما يجب إدراك أنّ الدعوة لتناول الشاي هي مناسبة حميمية إجتماعية إنسانية، تدُلُّ على الكرم، و لها مكانُها و وقتُها و آدابُها الخاصة. لذلك، لا يجب أنْ نتصرّفَ كالصّبيان، ونتطفّل و نتجاهل و نستهتر و نتغافل و نتكاسل و نتلصص. و أينما تشَمّمنا رائحة "عَسْلَة" الشاي تنبعث من مكان ما، أو قيل لنا أنّ شخصا ما يتناول الشاي في مكان ما، نفتعل سببا تافها، و ندوس على الوصول و ننتهك الحرمات و الهدوء و السكينة و الهيبة و الوقار، و نتصرّف بطريقة فظة هجومية متعجرفة، و نقتحم جلسة الشاي بسؤال ليس له داع: "مَانَكْ صَابْ كَاس؟"، أي: هل يوجد شاي جاهز؟

عسلة الشاي: مادة بنية لها رائحة و طعم الكاراميل تتشكل عندما يلامس الشاي الحلو الذي يخرج من فم البراد الجمر.



#سلامة_محمد_لمين_عبد_الله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإستقلال ليس صندوق عجائب
- لنعمل على تطوير ذواتنا
- أمور مزعجة
- نحن ساهمنا في تعيين الحكومة الجديدة؛ فلماذا التذمر؟!
- الاعلان عن منحة في النرويج لطالب(ة) صحراوي(ة)
- الحياة السريعة في البلدان المتقدمة
- الإلهام و الإبداع
- نحن و الطفرة التكنولوجية في القرن الواحد و العشرين
- شُكوكٌ متبادَلة
- بناء مؤسسات لا مخزنية
- بعد قرار البرلمان الأوروبي .. الصراحة راحة!!
- جريمة قتل خاشقجي: رسائل مُشفّرة للسعودية
- ملاحظات على هامش قضية خاشقجي
- وقفة للتأمل!
- واقعتان غريبتان في المهجر!!
- الرأسمالية، ايضا، لديها برنامج عمل وطني
- المرأة إنسان راشد؛ و الرجل كذلك
- الو، بريسيدينتي


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سلامة محمد لمين عبد الله - هل يوجد شاي جاهز؟