|
العمالقة عرب بلاد الشام البائدة في العهد الروماني
علي احمد
الحوار المتمدن-العدد: 7029 - 2021 / 9 / 24 - 09:45
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
من الصعب الاعتماد على ما ورد في الروايات العربية القديمة من انساب وملاحم في ملامسة التاريخ الحقيقي، لأنها خلاصة شذرات شفوية متناقضة للعديد من الرواة، تعبر عن مصالح قبائل وتحالفات مختلفة جرى فيها حشو ما يريد الراوي مثل اعلاء شأن حال قبائل واحيانا أفخاذ وعشائر واقحام ما يراد وشطب ما لا يراد حتى اختلط الحابل بالنابل بين الحقيقة والخرافة على القارئ، ولم يعد بالإمكان غرف معلومة حقة من هذه الملاحم سوى من شاردات يصعب ربطها بتاريخ. ومع ذلك فإن بعض الأسماء الواردة هي أسماء حقة، ولكنها في الروايات انزاحت عن اماكنها وتاريخها، بل وحتى حقيقة سيرتها. وفي الواقع ان دور العرب التاريخي في المنطقة كان على غاية التأثير، لا اقله منذ المواجهة مع الاشوريين في معركة قرقر 853 قبل الميلاد. ورغم حديث الاشوريين عن انتصارهم في المعركة على 12 ملك لكن ليس صعبا على الباحث ان يكتشف ان الأهم بينهم هم العرب. يؤكد بيروسوس Berossus الكلداني الذي ولد في عهد الاسكندر المكدوني في كتاب البابليات babyloniaca على وجود مراحل سيطرة لسلالة عربية على الحكم الاشوري، كما يشير الى توغلاتهم في الدولة البابلية الحديثة. ولا ادل على ذلك ما ينسبه ابن الاثير في الكامل في التاريخ لابن الكلبي من أنه لما مات بخت نصّر انضمّ الذين أسكنهم الحيرة من العرب إلى أهل الأنبار وبقيت الحيرة خرابًا دهرًا طويلًا. ويتبين للباحث ان العرب في الفترة السلوقية وبنهاية الاخمينية واثناء البارثية في بلاد ما بين النهرين بدأوا يظهرون كقوة سياسية رئيسية في المنطقتين. من خلال قراءة التاريخ يمكن القول إن مكانة اجداد العرب بانقسامهم بين مؤيد للامبراطوريتين الشرقية (عمادها الفرس) والغربية (عمادها الاغريق وتاليهم الرومان) في الصراع وبذلهم الدماء دفاعا عن هذا الطرف او ذاك (اغلب الدماء المسالة من العرب) مكنهم من الحظوة بمكانة ملوك بالوكالة. تبدأ حكاية النفوذ السياسي العربي في الامبراطورية الرومانية اثناء مرحلة مضطربة تميزت بصدارة الصراع مع الفرس وخلال تلك الفترة استطاعوا نشر حضورهم الروحي من خلال عبادة الشمس التي باتت ديانة الإمبراطورية فترة، وهي من خلاصات الديانات القديمة في المنطقة، حيث كانت حمص مركزا دينيا هاما يقدس فيها (اله الجبل) بصورة حجر مخروطي أسود. وكانت تحكم المدينة سلالة كهنوتية تتبع للرومان تدعى كما اقرأؤها شمس جرهم الحمصية Sempsigerami of Emesa. وتوجد قلعة تقع على جبل غربي سلمية يبعد عنها 5كم تدعى شميميس، والمرجح ان بناءها يعود لهذه السلالة التي أصلها من البدو الذين كانوا يعيشون في الامبراطورية السلوقية واندمجت بثقافتها واتسم زعماؤها بوصفهم ملوك كهنة. ولا استثني ان تكون تسمية الاسرة شميس Sempsi انطلاقا من تسمية القلعة شميميس هذا في حين ان العرب درجت على تسمية شمس وفي التراث يعرف عبد شمس على انه جد الامويين. الدور العربي في تلك الفترة كان إيجابيا على مناطقهم التي ترعرعوا بها، والدليل هو في ما تركته تلك الفترة من اثار عمرانية كبيرة لا تزال شاهدة، وربما على صلة بضعف التأثير اللاتيني للمركز الامبراطوري في روما على الشعوب الأخرى التي تنتفض بين حين وحين، لذلك تجد في الدراسات الغربية توقفها عند عتبة مرحلة سيفيرويس بالقول إن ما سبقه هم الاباطرة الخمس الجيدونFive Good Emperors من 96-180، او ما يسمون الأباطرة الأنطونيون الرومان، بدءا من نيرفا وتراجان وهادريان وانطونيو بيوس وماركوس اوريليوس. الفترة التي لا يكلها مثقفو الغرب احتراما هي الفترة التي عاود المشرق مهد المعتقدات الروحية ليبرز مجددا بمعتقدين روحيين متصارعين الاول عبادة الشمس كامتداد للديانات الكلاسيكية القديمة في المشرق، والثاني المسيحية كتطور روحي نتيجة افول النجم السياسي لأصحاب الديانات الكلاسيكية في المشرق.
عمليق
يبدأ الظهور السياسي العربي في الفترة السلوقية باسم عزيز العربي Azizus the Arab –Aziz(يعرف ايضا بـ عزيز زعيم العرب Azizus the Phylarch of the Arabs- مذكور تاريخيا نحو 94 ق.م )، وكان عزيز حليفا لاواخر الملوك السلوقيين في سوريا، وله علاقة بتتويج الملوك فيليب الأول فيلادلفوس Philip I Philadelphus واخيه ديميتريوس الثالث ايوكايروس Demetrius III Eucaerus . وعاون فيليب الاول فيلادلفوس قبل 87 ق.م في هزيمة ديميتريوس الثالث Demetrius III الذي أنهى حياته في المنفى في بارثيا-بلاد فارس-. كما ساعد عزيز فيليب الثاني فيلورومايوس Philip II Philoromaeus ابن فيليب الاول فيلادلفوس في تولي العرش، وتوصل هذا الاخير الى ان عزيز كان يسعى لقتله والاستيلاء على حصة من مملكة سوريا الممزقة. ولما انكشفت المؤامرة فر الى انطاكيا. عزيز هو حفيد من جهة الاب لـ Iamblichus ( مذكور تاريخيا نحو 151 ق.م). وبخصوص التسمية Iamblichus ثمة اعتقاد بأن الاسم هو تصحيف اغريقي Ἰάμβλιχος من الارامية ya-mlku بمعنى " هو ملك" قارن بالعربية يملك. ومن هذه القبيلة بذات اللقب ظهر الفيلسوف الاغريقي Iamblichus والذي يترجم اسمه كما الاغريقي يامبليخوس وهو عربي الأصل سوري النشأة 245م-325 وكان ينسب نفسه لسلالة الملوك الكهنة الحمصيين. وهو من رواد الافلاطونية الحديثة، كما ان من اللافت ان الصراعات في فترة ظهور المسيحية كانت تظهر نشاطا محليا في المشرق لاتباع الافلاطونية الحديثة وربما له صلة بتأثير هذه القبيلة- مقارنة بالتراث العربي ارجح أن الاسم هو عمليق، وبتقديري انه لم يكن لشخص وانما للقبيلة التي ينتسب لها. لفظ Iamblichus يوحي بـ عِمْليق بكسر العين كما ورد في اللسان. في العربية عملق تقترن بكل طويل وجسيم. وفي اللسان العَمَالقةُ من عادٍ. وهم بنو عِمْلاقٍ. ويرد ذكر عاد في القرآن "الم تر كيف فعل ربك بعاد.ارم ذات العماد. التي لم يخلق مثلها في البلاد" والاشارة لها صلة بأطلال صروح قوامها الاعمدة الشاهقة وهو ما يوحي لحاضرات مندثرة في بلاد الشام على الطرق التجارية ولعل تدمر من بينها. قال الأَزهري: عِمْلاقٌ أَبو العَمالقة وهم الجبابرة الذين كانوا بالشأم على عهد موسى، عليه السلام. الجوهري: العَمالِيق والعَمالِقة قوم من ولد عِمْلِيق بن لاوَذَ بن إرَمَ بن سامِ بن نُوح، وهم أُمم تفرقوا في البلاد. عَمْلَقٌ وَعِمْلِقٌ وَعِمْلِيقٌ وَعِمْلَاقٌ : أَسْمَاءٌ . يتركب عملق من جذرين هما عم وليق. ابن الأَعرابي: عُمَّ إذا طُوِّلَ، وعَمَّ إذا طال. نبْتٌ يَعْمومٌ: طويل. والعَمَمُ: عِظَم الخَلْق في الناس وغيرهم. والعَمَا: الطُّولُ. يقال: ما أَحْسَنَ عَما هذا الرجُلِ أَي طُولَه. الأَعْماءُ الطِّوال منَ الناسِ. واما الشطر الثاني فعماده ليق الذي قوامه الالتصاق والثبات. قال الأصمعي للرشيد: ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي قال: ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها.ويقال: ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ. وبذلك يكون المعنى الطويل الثابت (في الأرض). وبينما من الصعب الجزم بسبب إطلاق هذه التسمية فمن غير المستبعد ان تكون على صلة بشعب قصير القامة ربما من عرب الجنوب او اليهود بالنظر لطول قامة اهل الشمال. والشعوب القديمة على الأرجح كانت تطلق على ذاتها تسميات لها علاقة بالتوطن -كي إن جير ما كان يطلق الموصوفون بالسومريين على انفسهم أي السادة الاصلاء المقيمين في الأرض او المواطنون قياسا بالوافدين- كنقيض للمترحل (البدو او العرب الرحل-للمقارنة غرب في السومرية Mar وأيضا عربة وحيث ان للغرب في العقل السومري قبائل البدو الرحل الذين يغزون الفرات وأيضا عرب والعربة كرحل). ومن خلال ذلك يستنتج بأن العرب منقسمون بين متوطن ومترحل. ومن المتوطنين في تلك الفترة على امتدادها المنتسبون لممالك الانباط والحضر والرها وتدمر وعن هذه الأخيرة فينسبها التراث للعماليق حيث يقول الطبري كان جنود الزباء بقايا من العماليق والعاربة الأولى، وكان ملك العرب بأرض الجزيرة ومشارف بلاد الشام عمرو بن ظرب ابن حسان بن أذينة بن السميدع بن هوبر العملقي. وبالمقاربة بين التوثيق التاريخي الروماني والتراث العربي فإنني اميل الى ان هذا الملك ليس سوى زوج زنوبيا (الزباء) الذي يرد بصورة اذينة بن حيران وان نسبه للسميدعيين واما هوبر فالارجح تصحيف لهومر الذي يرد في نص ابن خلدون لاحقا. نسب عماليق في التوراة يذهب ربانيون يهود في تفسيراتهم لتسمية عماليق أي شعب يلعق(الدم) وهو مسخ لفقه التسمية مرتبط بالعداوة التاريخية واساسها ربما المنافسة التجارية، هذا على الرغم من انه يمكن القول إن اليهود اخذوا عن التدمريين خطهم الكتابي وربما في اثناء العهد الساساني. تعتبر التوراة في كل اجزاءها عماليق اشد اعداءهم. فقد ورد في سفر الخروج في الاصحاح 17 من 14-16فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: "اكْتُبْ هذَا تَذْكَارًا فِي الْكِتَابِ، وَضَعْهُ فِي مَسَامِعِ يَشُوعَ. فَإِنِّي سَوْفَ أَمْحُو ذِكْرَ عَمَالِيقَ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ."فَبَنَى مُوسَى مَذْبَحًا وَدَعَا اسْمَهُ «يَهْوَهْ نِسِّي». وَقَالَ: «إِنَّ الْيَدَ عَلَى كُرْسِيِّ الرَّبِّ. لِلرَّبِّ حَرْبٌ مَعَ عَمَالِيقَ مِنْ دَوْرٍ إِلَى دَوْرٍ". في سفر التكوين الاصحاح 36 يرد أن عيسو هو ادوم. واما ابنه اليفاز وامه كنعانية تدعى عدا بنت ايلون الحثي فقد انجب تيمان وأومار وصفوا- قارن الصفائيون هم القبائل العربية التي استوطنت مناطق الحرة شرق الأردن وجبل العرب في حوران-وجعثام- قارن قبائل جاسم التي ترد في تاريخ الرسل والملوك للطبري وكانت مساكنها في يثرب وهي من قبائل العماليق. - وقناز وأيضا عماليق من سرية له تدعى تمناع. ورحل عيسو بنسله وماله من ارض كنعان الى جهة أخرى من وجه أخيه يعقوب لأن الأرض لم تطقهما ومالهما. وفي ذكرها لسكان ادوم قبل ان يملكها بنو إسرائيل تربط التوراة تمناع بلوطان كاخ لها من سعير الحوري. ويرد أيضا ما يوحي باصل تسمية تمناع في الاية 34 "ومات يوباب، فملك مكانه حوشام من أرض التيماني" ثم في الاية 40 يعود ليذكر " وهذه أسماء أمراء عيسو، حسب قبائلهم وأماكنهم بأسمائهم: أمير تمناع وأمير علوة -قارن العلا شمال جزيرة العرب- وأمير يتيت". 41 وأمير أهوليبامة وأمير إيلة -العقبة- وأمير فينون.42 وأمير قناز وأمير تيمان وأمير مبصار.43 وأمير مجديئيل وأمير عيرام. هؤلاء أمراء أدوم حسب مساكنهم في أرض ملكهم. نسب عماليق لدى العرب تاثر النسابة بالسيرة وتقاطعها مع التوراة التي تعادي العمالقة، في حين أقروا انهم من العرب العاربة. ويقول ابن كثير في البداية والنهاية " الصحيح المشهور أن العرب العاربة قبل إسماعيل ، وقد قدمنا أن العرب العاربة منهم عاد وثمود وطسم وجديس وأميم وجرهم والعماليق ، وأمم آخرون لا يعلمهم إلا الله . وكل هؤلاء كانوا قبل الخليل عليه الصلاة والسلام، وفي زمانه أيضا فأما العرب المستعربة ؛ وهم عرب الحجاز فمن ذرية إسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام ، وأما عرب اليمن ؛ وهم حمير فالمشهور أنهم من قحطان واسمه مهرم. وقيل : إن قحطان من سلالة إسماعيل عليه الصلاة والسلام حكاه ابن إسحاق [ ص: 101 ]وغيره فقال بعضهم : هو قحطان بن الهميسع بن تيمن بن قيذر بن نبت بن إسماعيل ، وقيل : غير ذلك في نسبه إلى إسماعيل ". اعتبر الطبري عمليق أبا لأمم كثيرة تفرقت في جزيرة العرب واعتبر ان الجبابرة منهم وهم الكنعانيون. ومنهم جاسم في المدينة ومن ضمن ما أورده يقال ان عمليق أول من تكلم بالعربية حين ظعنوا من بابل فكان يقال لهم ولجرهم العرب العاربة وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح وعاد وعبيل ابنا عوص بن إرم بن سام بن نوح. يورد ابن خلدون في تاريخه ما نصه" (وقال ابن سعيد) فيما نقله عن كتب التواريخ التى اطلع عليها في خزانة الكتب بدار الخلافة من بغداد قال كانت مواطن العمالقة تهامة من أرض الحجاز فنزلوها أيام خروجهم من العراق أمام النماردة من بنى حام ولم يزالوا كذلك إلى أن جاء اسمعيل صلوات الله عليه وآمن به من آمن منهم وتطرد لهم الملك إلى أن كان منهم السميدع بن لاوذ بن عمليق وفي أيامه خرجت العمالقة من الحرم أخرجتهم جرهم من قبائل قحطان فتفرقوا ونزل بمكان المدينة منهم بنو عبيل بن مهلايل بن عوص بن عمليق فعرفت به ونزل أرض ايلة ابن هومر بن عمليق واتصل ملكها في ولده وكان السميدع سمة لمن ملك منهم إلى ان كان آخرهم السميدع بن هومر الذى قتله يوشع لما زحف بنو اسرائيل إلى الشأم بعد موسى صلوات الله عليه فكان معظم حروبهم مع هؤلاء العمالقة هنالك فغلبه يوشع وأسره وملك أريحا قاعدة الشأم وهى قرب بيت المقدس ومكانها معروف لهذا العهد ثم بعث من بنى اسرائيل بعثا إلى الحجاز فملكوه وانتزعوه من أيدى العمالقة ملوكه ونزعوا يثرب وبلادها وخيبر ومن بقاياهم يهود قريظة وبنو النضير وبنو قينقاع وسائر يهود الحجاز على ما نذكره ثم كان لهم ملك بعد ذلك في دولة الروم وملكوا أذينة ابن السميدع على مشارف الشأم والجزيرة من ثغورهم وأنزلوهم في التخوم ما بينهم وبين فارس. جرهم وجرم
لا تحسم الروايات الجدل حول أصل جرهم، فبعضها تربطها بحمير وبعضها بعمليق. وينسب الطبري في تاريخه لابن الكلبي قوله: "لحيان بقايا جرهم". ويوجد في التراث من يشير الى ان جرهم من عماليق وهو ما اؤيده استنادا لاسماء الاسرة الحمصية، واميل الى نفي ارتباطهم بحمير. ولدي احتمالان لنسب الاسرة استنباطا من الرومانية، الأول جرهم باعتبار وقفهم على الشؤون الدينية كما هو حال جرهم والبيت الحرام في مكة. ومن الصعب الجزم بدقة ما تناولته الروايات العربية، واذا كانت تسبق نشوء الاسرة الحمصية ام بعد افول نجمها بنهاية عهد الاسرة السفيرية التي حكمت الإمبراطورية الرومانية. ولكن فصل العرب بين جرهم الأولى والثانية بوصف الأولى بائدة عاصرت عاد وثمود والعمالقة وانهم كانوا بمكة ويرجعون في النسب لعابر وان القحطانين ابادوهم ما يوحي بصلتهم بالاسرة الحمصية .واما جرهم الثانية التي ترتبط بمكة والحجر الأسود و زمزم فهي بعد عودة فلول الاسرة الى الشام وانتهاء عهدهم كزعماء في روما. ومما يورده ابن هشام ان جرهم وقطوراء ابنا عم قدما من اليمن، وكان راس جرهم مضاض بن عمرو وهو جد بني إسماعيل، واما رأس قطوراء فهو السميدع. ويعتقد النسابة العرب ان الزباء من قطوراء. والقبيلتان كانتا اول من بغى في الحرم بالحرب فيما بينهما. ويقال ان إسماعيل الذي تزوج من جرهم اخذ عنهم العربية . وتولى امر البيت الحرام بعد موت نابت بن إسماعيل اخواله تحت زعامة جده مضاض بن عمرو الجرهمي. واميل الى ان التسمية جرهم هي الأكثر صحة مع عدم استثناء الاحتمال الأضعف وهو ان تكون التسمية جرم وهي قبيلة عربية، وربما جرى خلط كأن تكون التسمية جرم وجرهم لذات القبيلة او على صلة بالتمييز بين جرهم الأولى والثانية. في كتاب التاريخ الطبيعي ذكر بلينيوس اسم شعب دعاه جارمائي (شارمائي) Charmaei، كما ذكره أسطيفان البيزنطي، ويرى شارل فروستر charl.Froster انه جرهم، ويقول جواد علي ان بعض الباحثين يشككون في صحة هذا الرأي؛ وذلك لأن الشعب المذكور كان يعيش على مقربة من المعينيين، أي: في أرض بعيدة عن مكة. واهمية ذكر المؤرخين يدلل على انهم كانوا من الشعوب العربية المعروفة في حوالي الميلاد وبعده. وبتقديري أنه قول فيه وجهة نظر، وان المعينيين هم ذاتهم الجرهميين وبلفظ جرم ، وبسطوا نفوذهم وربما كانت قرن المنازل عاصمتهم في مرحلة ما وان وادي منى يعود بالتسمية اليهم. ربما على صلة بتوارث الأسماء القديمة ذات العلاقة بالموطن اليمني أن معن (معينوس) هو اسم ابن اخ اذينة وهو قاتله. يقول بلينيوس ان اللارنداني Larendani والقبانيتائي ـ GEBANITAe كانت لديهم عدة مدن أهمها ناجية NagiaوتمناTamna - قارن يوليا او جوليا دمنة - واللتين تضمان 65 معبدا. ويعتقد فروستر - The Historical Geography of Arabia Or, The Patriarchal Evidences of Revealed Religion a Memoir and an Appendix Pp129-135-ان القتبانيين والقبانيت هم شعب واحد وان تمنا عاصمتهم. وان ناجية عاصمة لارنداني.-تنتسب قضاعة الى جرهم ومن أسماء الافخاذ ناجية وجدة وللمقارنة فإن أسماء الحاضرات هي لأشخاص- ينسب التراث جرم لقضاعة، ويستشف من خلاله ان العديد من قبائل قضاعة تغلغلت وتمكنت في بلاد ما بين النهرين والشام، واما جرم فكانت جنوب نجد ونزحت للشام مع كلب والعلاف بنو ربان. ولكن كنانة هزمتهم فتوجهوا للسماوة- ربما على صلة بصراع أدى لنزوح قبائل تنوخية من جنوب الشام للعراق وله صلة بظهور اسطورة جذيمة الابرش-. ولكن هذا الربط يوحي بأنه اكثر حداثة، لأن قضاعة تنتسب لجرهم فوالدته كما يذكر هي : مغالة وقيل معانة بنت جوشم بن جلهمة بن عامر بن عوف بن عدي بن دب بن جرهم.
موروث أسماء ذات صلة
ترد في حرب البسوس ثلاثة أسماء تستوقف لمقاربة اسماءها بأسماء الاسره الكهنوتية الحمصية، وهي البسوس كإسم امرأة ويرد سعد بن شمس الجرمي صاحب الناقة التي قتلها كليب. والاسماء توحي بصلة ربما بموروث الأسماء والحكايات في القرنين الثاني والثالث الميلاديين- انظر مثلا الخرافات المرتبطة بالزباء-. للمقارنة أن غايوس يوليوس باسيانوسGaius Julius Bassianus – غايوس لقب روماني رفيع - او المعروف أيضا تحت اسم بَسّْوُسْ Bassus كان الكاهن الأعلى في معبد الشمس بحمص وهو عربي اشتهر في النصف الثاني من القرن الثاني واوائل القرن الثالث يعتقد بانه ولد نحو 140 م و مات في 217. وربما على صلة بهذه الاسرة قال ابن الكَلبي: بُسٌ: هو البيت الذي كانت تعبُده بنو غطفان. وروي عن ابن عباس أنَّه قال: حجَّ ظالم بن أسعد بن ربيعة بن مالك بن مُرَّة بن عوف بن سعد بن ذبيان، فرأى قريشاً يطوفون حول البيت ويسعَون بين الصفا والمروة، فمسح البيت برجله عرضه وطوله، ثم أخذ حجراً من الصفا وحجراً من المروة، ثم رجع إلى قومه فقال: يا معشر غطفان؛ لقريش بيت يطوفون حوله والصفا والمروة، وليس لكم شئ. فبنى بيتاً على قدر البيت، ووضع الحجرين فقال: هذا الصفا وهذا المروة، وسمّى البيت بُساً، فاجتزءوا بذلك عن الحج وعن الصفا والمروة. فأغار زهير بن جناب الكلبي فقتل ظالماً وهدم بناءه. ودلالة على استمرار تداول التسمية بَسْبَسُ بن عمرو : من الصحابة. -انظر العباب الزاخر-. شمس جرهم الاول
بعد عزيز تولى الحكم ابنه شمس جرهم الاول Sempsigerami ما بين 64-48 ق.م، في فترة كانت آنذاك الارامية والاغريقية لغة التداول، ويحتمل ان تكون اللاتينية لقيت جوا من التداول. وعلى نهج والده عزيز فقد حالف شمس الاول اخر ملوك سوريا السلوقيين، وايضا اخذ لقب زعيم العرب Phylarch of the Arabs. ولما كانت الامبراطورية السلوقية هزيلة، وتلتمس من الرومان العون لتسيير شؤونها السياسية وحتى الدور في انتقال السلطة، فقد قام بومبي نحو 64 ق.م باعادة تنظيم سوريا وما حولها من البلدان ضمن الولايات الرومانية، وعين ملوكا كوكلاء مأمونين من بينهم شمس جرهم الاول Sampsigeramus . وفي سخرية لـ شيشرون Marcus Tullius Cicero- السياسي والكاتب والخطيب الروماني الشهير- فقد لقب بومبي بـ شمس غرام لدى نيته الظهور بمظهر العاهل الشرقي. وبطلب من بومبي فقد قام شمس جرهم باعتقال ثاني اخر الملوك السلوقيين انتيوخس الثامن الاسيوي Antiochus XIII Asiaticus وقتله، وبذلك جرى تثبيت شمس جرهم الاول واسرته كولاة على مناطق حمص وما حولها من المناطق. وكان الملوك الوكلاء امثال شمس جرهم يحافظون على الولاء للرومان دون تكليفهم اعباء على الخزينة أو جهودا عسكرية ويقومون بتأمين الطرق لهم والتحكم بها لصالحهم وليس هذا فحسب وانما كانوا ايضا يدفعون لهم للحفاظ على امتيازاتهم. اتخذ شمس جرهم الاول الرستن شمال حمص عاصمة للمملكة التي كانت اولى الممالك التابعة للرومان على تخوم الصحراء. وكانت حدود المملكة تمتد من البقاع غربا الى تدمر شرقا ومن يبرود جنوبا الى الرستن شمالا. خلال حياته بنى قلعة شميميس على قمة بركانية، واعاد بناء سلمية، ووطد اركان حكم سلالته لتكون مملكته مثالا طليعيا في الولاية الرومانية الشرقية. وحكمت سلالته الكهنوتية من 64ق.م حتى على الاقل الى 254م، وله ابنان عمليق الأول Iamblichus I الذي خلفه بعد موته سنة 48ق حتى 31ق.م واما الابن الاخر فهو الكسيو الاول Alexio I. عمليق الأول
ازدهرت حمص في عهده حيث حولها الى عاصمة له، وكانت المملكة تعتمد في اقتصادها على الزراعة، حيث التربة البركانية الخصبة في وادي العاصي وبحيرة الماء كبيرة وايضا قام بانشاء سد يقطع نهر العاصي جنوب حمص للتزود بماء وفير، واهم الحاصلات المنتجة كانت القمح والعنب والزيتون. وكانت تعد من اثرى المدن في القدم وتقع على الطريق التجاري بين تدمر والساحل. وكان الامراء المجاورون يرسلون الهبات تعبيرا عن اجلالهم لمعبد الشمس في حمص. واقْتُصِرَ الكهنة على سلالة شمس جرهم الاول او من الملك الكاهن سحيم Sohaemus لاحقا، وتميز الكهنة بزي خاص شبيه بزي البارثيين ، وهو ثوب ذو باكمام طويلة، وتنورة قرمزية مطرزة بالذهب تصل حتى القدمين، وسروال قرمزي مطرز بالذهب، وتاج مطرز بالذهب.- الزي البارثي مقترض الى حد كبير من الازياء الكهنوتية والسياسية السومرية الاكدية-انظر الازياء الدينية والتي لا تزال حتى يومنا هذا تحمل جينات الازياء القديمة -. وقبل ان يخلف عمليق الأول Iamblichus I والده اعتبره شيشرون (لاحقا حاكم كيليكيا ) في 51 ق.م في رسالة بعثها من روما الى كيليكيا حليفا محتملا ضد البارثيين مشيرا الى ان عمليق ارسل له معلومات استخبارية عن التحركات البارثية، وتحدث أيضا عن تعاطفه مع الجمهورية. وبعيد أن اصبح عمليق الاول Iamblichus I ملكا كاهنا، حدس في تقديره أن من مصلحته ان يدعم يوليوس قيصر في حرب الاسكندرية ضد بومبي رغما عن ان هذا الاخير كان الراعي والعراب لاسرة عمليق الأول Iamblichus I. وفي النهاية انهزم بومبي وقتل. وبرهنت الاسرة على ولائها في اواخر عهد الجمهورية الرومانية ولاحقا عهدها الامبراطوري. الكسيو الأول
بعد موت يوليوس قيصر دعم عمليق الاول Iamblichus I حاكم سوريا الروماني رغم انه كان احد المشاركين في اغتيال قيصر. وفي الحرب الاهلية الرومانية بين أغسطس ومارك أنطونيو دعم موقف هذا الأخير ولكنه بعد ان تحول غنايوس دوميتيوسGnaeus Domitius لمساندة أغسطس شك أنطونيو في ولاءه، وحرض شقيقه الكسيو الاول Alexio I ( يعرف ايضا بـ الكيسوس او الاسكندر Alexios أو Alexander )على اغتصاب السلطة من اخيه وقتله وهو ما اقدم عليه. ولكن بعد انتصار اغسطس على مارك انطونيو فقد قام الأول باعادة تنظيم الولاية الرومانية الشرقية وقام بقتل الكسيو الأول Alexio I في 31 ق.م بتهمة الخيانة اثر استدعاه لروما احتفالا بالنصر. عمليق الثاني
وبين الفترة من 20-30ق.م جرى حل مملكة حمص، وباتت بدون زعامة محلية وتمتعت بحكم ذاتي تحت اشراف حاكم سوريا الروماني. ومن بين الاجراءات التي قام بها اغسطس الذي بات اول امبراطور روماني أن اوكل الدولة الحمصية لـ عمليق الثاني Iamblichus II ابن عمليق الاول Iamblichus I. وقد يكون الاب او الابن حصلا على الجنسية الرومانية من يوليوس قيصر او اغسطس، وتلقبت الاسرة بالأسماء الرومانية المتداولة واخذت كنية هي يوليوس تضاف لأسمائهم كما هو حال ذوي الاصول غير اللاتينية. حكم عمليق الثاني Iamblichus II كـ ملك كاهن منذ 20 ق.م حتى مات في 14 ق.م. وكانت فترة حكمه مستقرة وعرفت مرحلة من السلام وصفت بالعهد الذهبي لحمص وارتبط ازدهارها بجارتها تدمر. شمس جرهم الثاني
بوفاة عمليق الثاني خلفه ابنه شمس جرهم الثاني Sampsiceramus II( يعرف ايضا باسم غايوس يوليوس شمس جرهم الثاني Gaius Julius Sampsiceramus II) على العرش كملك كاهن. وحكم هذا من 14 م حتى موته في 42 م. ووفقا لكتابات في معبد بعل في تدمر تعود الى سنة 18-19م فقد عمل كوسيط بين تدمر وروما. ويشار اليه في الكتابات الى جانب الجنرال جرمانيكوس Germanicus ابن شقيق الامبراطور طبريان وابنه بالتبني بذات الوقت. قبل وفاته اجتمع بـ اغريبا الاول الملك الهرودياني في طبريا- يدعون انه من اسرة يهودية ذات اصول ادومية- . وعرف عن شمس جرهم الثاني Sampsiceramus II انه تزوج من سيدة تدعى يوطافا ( قارن وطفة؟) Iotapa وعاشا كقرينين سعيدين، وهي اميرة كوماجينية –كوماجيني مملكة صغيرة تقع شمال سوريا الحالية وشرق اقليم الاسكندرون – وانجبت ولدين هما غايوس يوليوس عزيزوس Gaius Julius Azizus وغايوس سحيموس فيلوقيصر فيلورهومايوسGaius Julius Sohaemus Philocaesar Philorhomaeus وبنتين هما يوطافا Iotapa التي تزوجت الامير الهيرودياني ارستوبولوس مينور Aristobulus Minor واما الثانية فتدعى مامائيا Mamaea التي باتت ملكة بتزوجها من الملك بوليمون الثاني البنطسي Polemon II of Pontusالموالي للرومان وباتت تدعى بملكة بنطس Pontus وسيليزيا Cilicia وكولجس Colchisوهي ولايات شمالية في تركيا وانجبت ولدان هما بوليمون Polemon ورهيموتالسيس Rheometalces.-. وخلده ابنه سحيم بوصفه ملكا عظيما بعد وفاته في كتابة لاتينية اثناء حكمه كملك موجهة الى ابنه عندما كان راعيا لمعبد الشمس. وكان شمس جرهم الثاني ملكا عظيما على الاقل في أوساط اللغة المحلية. عزيز
بعد وفاة شمس الثاني ورثه ابنه عزيز ( يعرف ايضا بـ ازيزوس أو غايوس يوليوس عزيزوسGaius Julius Azizus أو Asisus) وحمل نفس لقب السلف عزيز Aziz (Azizus)- والد شمس جرهم الاول- حكم من 42-54م، والقليل يعرف عنه سوى زواجه دون انجاب من دروسيللا Herodian Princess Drusillaبعد عام 51 وذلك من خلال طقس الطهور. ولم يطل هذا الزواج فقد طلقته لانها عشقت ماركوس انطونيوس فيليكس Marcus Antonius Felix وهو عبد معتوق يوناني وكان الحاكم الروماني لليهودية وتزوجته لاحقا. وله شقيقتان يوطافا Iotapa التي تزوجت من الأمير الهيرودياني ارستوبولوس الاصغر Aristobulus Minor ، والشقيقة الثانية مامائيا Mamaea.
سحيم المحب لقيصر والصلات مع شمال افريقيا وارمينيا
بعد موت عزيز سنة 54 خلفه شقيقه الاصغر سحيم على الحكم (يعرف ايضا بـ غايوس يوليوس سحيموس فيلوقيصر فيلورهومايوس Gaius Julius Sohaemus Philocaesar Philorhomaeus)54-73 م، واختصارا للالقاب سحيم الحمصي Sohaemus of Emesa و سحيم السوفيني Sohaemus of Sophene-نسبة لمقاطعة ارمينية تقع حاليا جنوب شرق تركيا، وهو امير وأيضا ملك كاهن من الملوك الوكلاء للرومان . جداه عن طريق امه كانا الملكان الكوماجيان متريداتس الثالث الكوماجيني monarchs Mithridates III of Commagene وزوجته وابنة عمه يوطافا Iotapa. وحكم حتى 73 وكان ملكا كاهنا وتعززت علاقته مع روما. اول سنة من حكمه تزامنت مع الامبراطور كلاوديوس Claudiusاو نيرونNero . كان من أوائل من اقسم بالولاء لفسباسيان Vespasianعندما اصبح امبراطورا في 69م. وخلال حصار القدس سنة 70م ارسل الرماة دعما للجيش الروماني. وكما زود الجنرال لوسيوس كايسينيوس باييتوس Lucius Caesennius Paetusقائد الفيلق الرابع فراتا Legio VI Ferrata بقوات اثناء ضم مملكة كوماجيني كدولة موالية(عميلة) سنة 72 كما والتقي بالامبراطور اثناء ذلك، وكانت هذه شكلت جزءً من دولة أكبر شملت مملكة سوفيني وتلقى موافقه الرومان له ليحكمها وذلك على صلة كونها قرب منابع دجلة وفي مواجهة مع البارثيين. وقد زعم ملوكهم المتأخرين أنهم ينتمون إلى الاسرة الاورونتية (اسم نهر العاصي باللاتينية) ، وهم بذلك ينتسبون للعائلة التي أسست مملكة ارمينيا القديمة. ولكن الباحثين الغربيين يقولون ان هذه المزاعم غير أكيدة، فيما اعتقد بصحة ذلك انطلاقا من تسمية سحيم. في فترة غير محددة من حكمه اصبح سحيم والي هليوبوليس -بعلبك حاليا. وشيد فيها نصب تخليدا له ولوالده شمس جرهم. وتوحي القراءة التاريخية ان الصلة ما بين شمال افريقيا وبلاد الشام لم تنقطع، وكأن ثمة تواصل مع العهد الكنعاني الذي ورد اغريقيا تحت تسمية فينيقي او بونيقي في شمال افريقيا. وهذا التداخل يتضح من خلال نفوذ الاسرة الحمصية في شمال افريقيا بالمصاهرة. فمثلا في 56م تزوج سحيم قريبته الاميرة دروسيلا الموريتانية Drusilla of Mauretania المولودة في 38م -استمرت من خلالها سلالة البطالسة في وسط سادة روما لاجيال عدة - وكانت ابنة الملك الوكيل لروما بطليموس الموريتاني Ptolemy of Mauretania - 10 ق.م -40م-،ويوليا اورانيا Julia Urania. وهذه الأخيرة تعد من الاميرات الحمصيات الثانويات لذات الاسرة وباتت ملكة موريتانيا بزواجها من الملك بطليموس الموريتاني. وتمتد دروسيلا الموصوفة أيضا بالصغرى تمييزا عن دروسيلا الكبرى بانهما من سلالة ثمرة زواج كليوباترا بمارك أنطوني من خلال ابنتهما كليوباترا سيلين Cleopatra Selene(كليوباترا القمر ) 40ق.م-5 ق.م التي اخذها أغسطس اول الاباطرة الرومان لروما هي و شقيقها التوأم الكسندر هليوس Alexander Helios( الكسندر الشمس) الذي مات في طفولته، والمفارقة ان أغسطس عهد بها لشقيقته اوكتيفيا الصغرى Octavia the Younger التي كانت زوجة لمارك أنطونيو وثمرة اتفاقهما السياسي قبل الخلاف بينهما وانتقاله لعشيقته كليوبترا. قام أغسطس بتزويج سيلين ليوبا (جوبا) Jubaملك نوميديا نحو 25 ق.م ، وعمل منهما حلفاء لروما ونصبهما حكاما على موريتانيا لصالح الإمبراطورية. وكان ثمرة زواجهما بطليموس الموريتاني Ptolemy of Mauretania . واضافة الى من خلف سحيم في زعامة حمص فإن الملكة السورية - التدمرية الزباء Zenobia التي حكمت في القرن الثالث ميلادي تعد من صلبه. الكسيو الثاني
مات سحيم سنة 73 ودفن في مقبرة اسلافه بحمص، وخلفه ابنه الكسيو الثاني Alexio II (يعرف ايضا بـ غايوس يوليوس الكسيو Gaius Julius Alexio)الذي انجبته دروسيلا ، ولا يعرف سبب تقليص الرومان لصلاحيات الحكم الذاتي رغم ان الاسرة الحمصية كانت وفية في ولائها للرومان. وبعد وفاته تم ضم معظم مملكة حمص لولاية سوريا الرومانية، ولكن لا توجد اشارة واضحة حول ذلك. وبعد موت Alexio II سنة 78 خلفه ابنه شمس جرهم الثالث (يعرف ايضا بـ غايوس يوليوس شمس جرهم الثالث Gaius Julius Sampsiceramus III Silas) وحكم حتى 120م، وخلف هذا الاخير ابنه سحيم (يعرف ايضا بـ غايوس يوليوس لونغينوس سحيموس Gaius Julius Longinus Soaemus) الذي مات في 160م. والقليل يعرف عن وضع الاسرة بعد حكم الكسيو الثاني. سحيم الارمينيSohaemus of Armenia
سحيم الارميني ( يعرف ايضا بملك ارمينيا) ما بين 144-161 وايضا للفترة ما بين 163- وربما امتدت حتى 186م وهو من الاسماء التي تنتسب بحسب الدراسات للاسرة الاورونتية الكوماجينية Orontid dynasty of Commagene وللسلالة الحمصية. واما الروائي عمليق Iamblichus الذي كان معاصرا له وعاش في ارمينيا فيعتبره من بني بلده، ويصفه بأنه ارساسيدي ArsacidواخمينيAchaemenid. وبحسب الباحثين هو سليل الاميرة الميدية يوطافا Iotapa التي كانت خطيبة الأمير البطليموسي الكسندر هليوسAlexander Helios. المعلومات عن الفترة المبكرة من حياته وكذلك عن حياته قبل ان ينصب ملكا لارمينيا قليلة، حيث كان عضوا في مجلس الشيوخ الروماني، وشغل منصب قنصل في روما في فترة غير معروفة. ما يهم هنا ان الوصف المنسوب للروائي عمليق ملتبس حيث يقول حكمه انه " خلف اسلافه" ويقول برلي ان هذه الإشارة ربما تعني سلفه سحيم الحمصي الذي عاش في القرن الأول الميلادي. انظر A.R. Birley, Septimius Severus: the African emperor, Routledge, 1999.page 71 وعند توغل البارثيين في سوريا الرومانية وسقوط أرمينيا في يد البارثيين انتقل لروما كلاجئ سياسي وعين عضوا في مجلس الشيوخ، وادت هذه الأوضاع لاندلاع الحرب الرومانية البارثية، واستطاع الرومان فرض سلام بشروطهم، فاعيد سحيم ملكا على أرمينيا بين 163و164 م ، وربما جرى تتويجه في انطاكيا او افسوس واتخذ فارغارشابات عاصمة له. عانى الطرد من قبل البارثيين مرة ثانية، وانسحب الى سوريا مما أدى لحرب رومانية مع البارثيين جديدة في 166. تولى فولوغاسيس الثاين وهو ابن فولوغاسيس الرابع من بارثيا العرش الأرميني وذلك نحو عام 175. الاسرة الحمصية من الدين للسياسة
ويرد اسم يوليوس الكسندر Julius Alexander وهو نبيل حمصي، ويعتقد بأنه ابن الملك سحيم الارميني ومات عام 190وكان معاصرا للامبراطور الروماني كومودوس Commodus. وبعده يرد ابنه يوليوس اغريبا Julius Agrippa وهو نبيل حمصي من قادة المائة في الجيش الروماني، وهو عم غايوس يوليوس باسيانوس Gaius Julius Bassianus أو بَسُّس Bassus الذي كان شهيرا في النصف الثاني من القرن الثاني واوائل الثالث حيث مات في 217 وكان يشغل منصب كبير كهنة معبد الشمس في حمص الجبالوس ( ايليوجابالوس) Elagabalus (Heliogabalus ) الذي كان على شاكلة حجر اسود مزخرف؛ ويعتقد بأن التسمية هي تصحيف للاسم في السريانية ( Ilāh hag-Gabal)، حيث اسم الاله الشمس في الارامية هو El-Gebal وبالتالي اله الجبل - ولكن يبدو انها عربية او يمنية جنوبية باعتبار الهاء في hag أداة تعريف. ويعتقد بأن باسيانوس سليل دروسيلا الموريتانية و غايوس يوليوس سحيموس فيلوقيصر فيلورهومايوسGaius Julius Sohaemus Philocaesar Philorhomaeus. كما ويعتقد بانه من اسلاف زنوبيا ملكة تدمر. تزوج هذا الكاهن من امرأة مجهولة النسب وبات أبا لابنتين: الأولى الكبرى يوليا مايسا :Julia Maesa التي تزوجت من السياسي السوري الروماني غايوس يوليوس افيتوس الكسيانوس Gaius Julius Avitus Alexianus 155-217، وانجبت ابنتان الأولى يوليا سحيميا باسيانا Julia Soaemias Bassiana مولودة في 180، والثانية يوليا افيتا مامائيا Julia Avita Mamaea. باتت يوليا سحيميا باسيانا Julia Soaemias Bassiana زوجة للسياسي السوري الروماني سكستوس فاريوس مارسيللوس Sextus Varius Marcellus وانجبت ابنان احدهما مجهول والاخر هو الامبراطور السيفيري الجابالوس Elagabalus (ولد باسم سكستوس فاريوس افيتوس باسيانونس Sextus Varius Avitus Bassianus) 218-222. وأما يوليا افيتا مامائيا Julia Avita Mamaea فقد باتت زوجة للسياسي السوري الروماني ماركوس يوليوس غسيوس مارسيانوس Marcus Julius Gessius Marcianus ويحتمل ان تكون بذلك اما لـ ماركوس يوليوس غسيوس باسيانوس Marcus Julius Gessius Bassianus ولكن المؤكد انها ام ثيوكليا Theoclia و الامبراطور الكسندر سفيروس Alexander Severus( ولد باسم ماركوس يوليوس غسيوس باسيانوس الكسيناتوس Marcus Julius Gessius Bassianus Alexianus) 222-235. واما ابنة الكاهن باسيانوس الصغرى يوليا دمنة Julia Domna 160-217 م فهي ذات شأن كبير ايضا اذ اصبحت الزوجة الثانية للامبراطور الروماني لوسيوس سبتموس سفيروس Lucius Septimius Severus . نالت يوليا دمنة شهرة لما كان لها من تأثير سياسي في الإمبراطورية ،ومن القابها "ام معسكرات الجيش".وانجبت امبراطورين تشاركا الحكم معا بناء على رغبة ابيهما ، هما كركلا Caracallaالذي ولد بأسم لوسيوس سبتموس باسيانوسLucius Septimius Bassianus وأيضا بوبليوس سبتموس جيتا Publius Septimius Geta 7 اذار 189- 26 كانون اول 211 ، ولكنهما كانا على خصام ولا يجتمعان الا تحت رعاية امهما، وبحسب المؤرخ هيروديان فإنهما عزما تقسيم الإمبراطورية بينهما لولا معارضة امهما. وفشلت محاولة اغتيال وراءها كركلا في احتفالات ساتورناليا Saturnalia 17 كانون اول 211 وبعدها رتب اجتماعا معه بمعية امهما في جناحها مما حرم جيتا من الحراسة فقتله ضباط المائة centurions بين ذراعيها، وصدربحق جيتا عقوبة "لعن الذاكرة" Damnatio Memoriae وهي التي تفرض على الخونة او من شوه سمعة الدولة بإزالة كل ما يتعلق بذكرهم بعد وفاتهم. ونال اتباع جيتا الملاحقة وبحسب كاسيوس ديو Cassius Dio وصل عدد من تعرضوا للحرمان والاضطهاد والقتل عشرون الفا من الرجال والنساء. استمرت دمنة على دورها السياسي القوي خلال حكم ابنها كركلا. ويعتقد انها انتحرت في 217 لدى سماعها اغتيال ابنها، وبعد موتها برز دور شقيقتها الكبرى يوليا مايسا التي استطاعت ان ترقى في لعبة القوة السياسية. ومن الاسماء ذات الصلة بالاسرة الحمصية ومن اقرباء يوليا دمنة الفقيه الروماني والقائد في الحرس الامبراطوري اميليوس بابينيانوس Aemilius Papinianus ( 142-210م). ايضا الكاهنان من ذات الاسرة تيبيريوس يوليوس بالبيلوس Tiberius Julius Balbillus و تيتوس يوليوس بالبيلوس Titus Julius Balbillus اللذان كانا يشرفان على معبد الجبل El-Gebal في روما خلال حكم السلالة السيفيرية. في القرن الثالث يبرز اسم غايوس يوليوس سلبيكيوس Gaius Julius Sulpicius الذي مات في 210م، وبعده يرد اورانيوس انطونينوس Uranius Antoninus الذي حكم ما بين 210 و 235 م ويتلوه لوسيوس يوليوس اوريليوس سلبيكوس سفيروس اورانيوس انطونينوسLucius Julius Aurelius Sulpicius Severus Uranius Antoninus الذي حكم ما بين 235 و 254 ، ويعرف ايضا بان اسمه الاصلي هو شمس جرهم. وخلال القرن الثالث كانت الاسرة حاكمة على حمص ومنها الملوك الكهنة الموالين للرومان. وبحسب القديس فوتيوس الاول Photios I بطريرك القسطنطينية في القرن التاسع فإن دمسكيوس (الدمشقي) Damascius الفيلسوف السوري الموصوف باخر الافلاطونيين الحديثين 458-538 م خصص كتابا الى ثيودورا ابنة ديوجين Diogenes ابن يوسيبوس Eusebius ابن فلافيانوس Flavianus السليل من شمس جرهم Sampsigeramus ومنعم Monimos وهما اسلاف الفيلسوف عمليق Iamblichus أيضا.
#علي_احمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الامبراطور فيليب العربي بين النقد والتبجيل
-
مصطلح الجبر في الرياضيات بين العربية والسومرية ودالتهما الاك
...
-
جذر سكن بين العربية والسومرية
-
الخلنج أصل تسمية الغليون
-
التمر ثمر النخل بين سومر وتدمر بالميرا
-
فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا.4
-
فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا.3
-
فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا. 2
-
فقه الغاز اللغة السومرية والاكدية والعربية- اليد مثالا.1
-
فقه اللغة: كلمات عربية وسومرية واكدية مشتركة من بيئة مناخ ال
...
-
الحناء والاصباغ الحمراء وعلاقتها بالخصب والانبعاث بعد ممات
-
الزبانية في القرآن والقراطب السومرية
-
اسطورة قصر الخورنق وبرس النمرود(برج بابل) والمعتقد الصابئي ا
...
-
ادريس رسول المعرفة الالهية الخالد وتناسل اسطورته في الانبياء
...
-
ادريس رسول المعرفة الالهية الخالد وتناسل اسطورته في الانبياء
...
-
الانسان عجينة خميرتها الاسطورة -الاله عنك (عنق) ENKI الذي شي
...
-
مصطلح أكد وبغداد (بيت اغادة)
-
مصطلح سومر(شومر): -ارض- ثمر (النخيل)
-
ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الجمعة
-
ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم السبت
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|