أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - العلاقة بين الأداء والعرض المسرحي














المزيد.....

العلاقة بين الأداء والعرض المسرحي


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 7011 - 2021 / 9 / 6 - 22:53
المحور: الادب والفن
    


في اللغة الانكليزية فإن كلمة (Perform) تعني (يؤدي) وتعني ايضاً (يعرض) والممثل على خشبة المسرح عندما يؤدي دوراً فإنما يعرضه للمتفرجين، وتستخدم هذه الترجمة أو تلك للكلمة بحسب السياق، فمرة تقصد بها (الأداء) وأخرى يقصد بها (العرض). وامامي الآن ثلاثة كتب دخلت كلمة (الأداء) في عنواناتها، الأول لهايز جوردون (التمثيل والأداء المسرحي) والثاني لأريكا فيشر ليشته (جماليات الأداء – نظرية في علم جمال العرض) لاحظوا ورود الترجمتين في هذا العنوان: الأداء والعرض. والكتاب الثالث لمارفن كارلسون (فن الأداء – مقدمة نقدية) . والكتب الثلاثة تخلط احياناً بين الاداء والعرض، وأحياناً أخرى تفرق بينهما، وبهذا الصدد يقول (مارفن كارلسون) في كتابه " ان التأدية Performing والأداء performance هما مصطلحان نراهما كثيراً في العديد من المجالات التي لا تحمل فيما بينها سوى نزر يسير من المعاني المشتركة على احسن تقدير فكل من (نيويورك تايمز) و(صوت القرية) تشتمل الآن على نوع خاص من الأداء المنفصل عن المسرح وفن الرقص أو الأفلام، بما في ذلك الاحداث التي كثيراً ما يطلق عليها الأداء الفني أو الأداء المسرحي. ويقصد بالأداء المسرحي التمثيل، حيث أن الممثل في المسرح عندما يؤدي دوراً إنما يمثل شخصية معينة تختلف في صفاتها وفي أفعالها وفي اهدافها وفي علاقاتها عما لدى الممثل.
في محتويات كتاب (اريكا فيشر – ليشته) هناك تعريفان أحدهما للأدائي per formative والآخر للعرض performance وعندما تقرأ تلك المحتويات تعرف بأن جميعها تدور حول أداء الممثل أي تمثيله للدور المسند إليه وذلك بواسطة جسده وصوته كأداتين رئيستين. ويكرس الجزء الثاني من كتاب (هايز جوردون) لمناقشة تمثيل الممثل كونه أداء وعندما يتحدث (مارفن كارلسون) عن الأداء المسرحي في كتابه، فإنما يقصد المعنى الأشمل للكلمة وبالأخص العرض المسرحي. وبالمعنى العام فإن (المؤدي) هو ذلك الشخص الذي ينفذ فعلاً أو حدثاً معيناً بسلوكه أو تصرفاته.
وفي لغتنا العربية فإن كلمة (أداء) مأخوذة من الفعل (أدى) حيث يقال "أدى الشيء: أوصله، قضاه" . كما جاء في (المنجد في اللغة). بينما يعرّفه (ريجارد شكشز) صاحب (المسرح البيئي) على انه "السلوك المستعاد" وهو تعريف ينطبق على أداء الممثل، حيث بتمثيله لشخصية معينة إنما يستعيد تصرفاتها وبذلك يعرض تلك التصرفات الى الجمهور.
وللأداء المسرحي أدوات وتقنيات، وأدوات الممثل جسمه وصوته ومخيلته. ولكي يؤدي الممثل دوره بشكل صحيح وجيد فلابد أن يتوفر لصوته ولجسمه ولمخيلته الاسترخاء مع التحفز. والمعلوم أن أي توتر في أعضاء الجسم، بما فيها الأعضاء الخاصة بإنتاج الصوت، أنما يؤدي الى توتر في العقل، والتوتر يعيق الأداء، كما أن أي توتر في العقل يؤدي إلى توتر في الجسم والصوت، وبالتالي يؤدي إلى اعاقة الأداء. وسيؤدي الى تخلخل العرض المسرحي والتأثير السلبي على إيقاعه وعندما يكون ايقاع المشاهد المسرحية مناسباً للأفكار والمشاعر التي يبثها الممثلون عندها سيفقد العرض المسرحي عاملاً مهماً في شد الجمهور وتحقيق متعته.



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مرة أخرى ماذا يعني (المسرح الشعبي) ؟
- مسرحة القصيدة أو الشعر والدراما
- ما هو الجديد في أعمال المسرحيين الشباب ؟!
- الدكاترة والفرقة الوطنية للتمثيل
- الطقس والمسرح
- الطقس والمسرح 2
- ما المقصود بمصطلح (ميتا مسرح) ؟
- تطور مفهوم (الشخصية) في الدراما
- ماذا يعني (المسرح الحر) أو (المسرح المستقل) ؟!
- لماذا إحياء الفرق الخاصة ضرورة ؟!
- ماذا يعني (المسرح المعاصر)؟
- تنبيه مسرحي
- مسرح الشارع وماذا يُقدم فيه ؟!
- المسرح والدراما الوثائقية
- المؤتمر المسرحي في البصرة
- مسرح الشتات
- التصفيق في المسرح !
- جمهور المسرح ونظرية التلقي
- لا مسرحية بدون (بروفة)
- عبد المطلب السنيد يودع غربته الثانية


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - العلاقة بين الأداء والعرض المسرحي