|
طالبان : الارهاب الذي صدرناه ، الجزء الثاني
اسماعيل شاكر الرفاعي
الحوار المتمدن-العدد: 7008 - 2021 / 9 / 3 - 12:53
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
طالبان : الارهاب الذي صدرناه الجزء الثاني 4 -
انشطر المسلمون الى فرق دينية كثيرة العدد ، كما ذكر ذلك البغدادي في كتابه : الفرق بين الفرق ، والى ملل ونحل ، اذا استعرنا لغة الشهرستاني وابن حزم في كتابيهما اللذين يحملان العنوان ذاته : الملل والنحل . اما كتاب الأشعري : مقالات الاسلاميين ، وكتاب : الفهرست لابن النديم ، فيلقيان الضوء على هذه التعددية الطائفية من زاوية المعتقدات . مقالات الكتابين تضمان مجموعة من الاجتهادات والنقاشات والدراسات والتأويلات لمختلف علماء كلام الطوائف : تجسد اختلافاتهما العقدية الاساسية ، وهذا الاختلاف يمثل المعادل الموضوعي لما سبق من اختلاف اجتماسياسي اكبر وأوسع مدى : وهو اختلاف القبائل العربية وتوزع ولائها على عوائل قريش ، حين انفجرت الخلافات بين عوائل قريش في الفتنة الكبرى ، بعد الثورة على الخليفة الثالث عثمان بن عفان ( في شبه اجماع بين القريشيين : من اصحاب الحل والعقد أو جماعة الشورى ، على الاطاحة بالسلطة السياسية الفاسدة ) ودخول زعماء هذه العوائل بحروب أهلية امتدت لسنوات . فانشطار المسلمين اجتماعياً وسياسياً سابق في أوانه لانشطار علماء الكلام في موقفهم من : الذات الآلهية ، وصفاتها ، وخلق القرآن وصاحب الكبيرة ...
5 -
من اجل التبشير بمفهوم الإمامة الشيعي كبديل عن مفهوم الخلافة السني . اقدم الفاطميون على بناء جامع الأزهر عام 970 م . وهم واعون لمسألة غاية في الحساسية تتعلق بالمحيط الاجتماعي والثقافي السائد في عصرهم : الذي اوحى لهم بأن ادراك مفهوم الإمامة الشيعي ، يتطلب التوسع في منهاج الدرس ، وعدم الاقتصار على تدريس علوم القرآن والحديث واللغة التي يدرسها الجامع العباسي . وقد وجد الفاطميون ضالتهم في علوم " الأولين " كالفلسفة والطب والغنوص والهندسة التقليدية والفيثاغورية والعرفان ، فأضافوها الى دروس الجامع ، لاعتقادهم بانها تنبه الدارس : الى ان الحقيقة لا تكمن فقط في الظاهر من الأشياء ، بل وخلف سطوحها المرئية ، وان حقيقة الدين لا تتضح ، اذا توقفنا عند تخوم المقروء والمسموع من كلمات نصوصه ، بل لا بد من الغوص وراء ظلال معانيه ، ففي هذه الظلال اللامرئية يكمن الجزء الاكبر من حقيقة الدين ( راجع كتاب المعنى وظلال المعنى للدكتور محمد محمد يونس علي ، ومن اجل فهم اعمق لنظرية : النظم ، راجع عبد القاهر الجرجاني في : دلائل الإعجاز ، واسرار البلاغة ) فعلوم الأولين : تشجع الدارس على الضرب في متاهات الخيال ، وتدربه على ان يكون صياداً ماهراً للمعنى وصولاً الى امتلاك منهج التأويل : الذي يعني ازالة حجاب الكلمات ، والكشف عن المستوى الثاني للمعنى . وعلى مستوى النصوص المقدسة يعني التأويل : حفر ظاهر النص القرآني وصولاً الى معناه الباطن ، وهذا ما يوفره التدريس الفلسفي لنظرية المثل الأفلاطونية ، ونظرية المحرك الاول عند أرسطوطاليس ، ونظرية الفيض للاسكندراني أفلوطين في : تاسوعات(هـ) ، ونظريات صراع الثنائيات ، كصراع الروح من اجل التحرر من سجنها في الجسد الطيني عند الصوفيين ، وصراع ثنائية النور والظلمة في الديانات الايرانية ، واسراء الروح بعد الموت وعروجها للاتحاد أو للحلول بذات الخالق في نظريات الغنوص . كل تلك الدروس التي يلقيها الداعية الفاطمي ضرورية لمستمعيه كي يدركوا معنى : الامام المستور ، أو الامام الغائب ، أو الامام المنتظر . وهذا الدمج للعلوم القديمة ( وقد ترجمت الى العربية منذ خلافة المأمون العباسي ، توفي 218 هجرية ، عام 833 م ) بالعلوم الاسلامية واللغوية ابدع خطاباً جديداً بلغ الذروة في كتابات : اخوان الصفا ( للاستزادة يمكن قراءة " في أدب مصر الفاطمية " لمحمد كامل حسين : مطبعة الهنداوي، 2014 ) ...
#اسماعيل_شاكر_الرفاعي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
طالبان : الأرهاب الذي صدرناه : الجزء الأول
-
الزعيم والقطيع
-
عاشوراء وميلان كونديرا والبصل
-
لبنان / بيروت
-
انا اقف الى جانب ايران
-
لو كان الفقر رجلاً لقتلته
-
عن شبهة : الحوار الاستراتيجي
-
تونس : البرلمانية ليست هي الديمقراطية
-
حول الاتفاقية العراقية اللبنانية
-
التفجيرات ثقافة اسلامية أصيلة وغير مجلوبة
-
حكومة الكاظمي : صفر حقيقة
-
عن حلم مقتدى الصدر
-
الجزء الرابع من مقال : موقفي ككوزموبوليتيني من حرب حماس والل
...
-
موقفي ككوزموبوليتي من حرب اليمين الفلسطيني والاسرائيلي / الج
...
-
الجزء الثاني من مقال : موقفي ككوزموبوليتي من حرب الليكود وحم
...
-
موقفي ككوزموبوليتي من حرب : الليكود وحماس ( 1 )
-
6 من 7 من مقالنا : السياسة والحب
-
5 من 7 من مقالنا : السياسة والحب
-
مع من سأعيد ، مع السنة أم مع الشيعة
-
السياسة والحب : 3 و 4 من 7
المزيد.....
-
مفتي داغستان يصدر فتوى بشأن النقاب خلال الأيام المقبلة
-
الإسلام السياسي وحرب غزة.. التأثيرات الإقليمية وتحولات المست
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على القمر الصناعي النايل سا
...
-
إعلامية مصرية ترد على رقصها داخل حرم المسجد
-
إيهود أولمرت لـCNN عن دعوة الكونغرس لنتنياهو: تتناقض تماما م
...
-
اليهود المتشددون في إسرائيل يحتجون ضد الخدمة العسكرية الإلزا
...
-
الإلحاد في الأديان
-
اليهود الحريديم يتظاهرون مجددا ضد قرار تجنيدهم بجيش الاحتلال
...
-
ماما جابت بيبي ياولاد.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024و أه
...
-
ماما جابت بيبي..فرحوا أولادكم نزل تردد قناة طيور الجنة على ا
...
المزيد.....
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
المزيد.....
|