أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مصعب قاسم عزاوي - مقدمة كتاب: رتق الذاكرة التاريخية - منعطفات التاريخين العربي والإسلامي















المزيد.....

مقدمة كتاب: رتق الذاكرة التاريخية - منعطفات التاريخين العربي والإسلامي


مصعب قاسم عزاوي
طبيب و كاتب

(Mousab Kassem Azzawi)


الحوار المتمدن-العدد: 7004 - 2021 / 8 / 30 - 16:09
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


مقدمة كتاب:

رتق الذاكرة التاريخية

منعطفات التاريخين العربي والإسلامي

إعداد وتقديم: د. مصعب قاسم عزاوي

تعريب: فريق دار الأكاديمية للطباعة والنشر والتوزيع

صادر عن دار الأكاديمية للطباعة والنشر والتوزيع في لندن

بالتعاون مع

دار نشر شركة آمازون في المملكة المتحدة

الطبعة الأولى
2021


قد لا يختلف عاقلان على أن تغييب التاريخ وتزويره وتلوينه بالافتراء والتضخيم والتأويل التلفيقي أحد أهم وسائل توطيد هيمنة الفئات المسيطرة على مصادر السلطة والثروة والإعلام في مجتمع ما على «عديد المستضعفين المظلومين» المتغولين على حيواتهم وكينونتهم وحتى أحلامهم، كما هو الحال في تراجيديا «الاستبداد العربي المقيم»، لإيهامهم بأن الواقع المؤوف الذي يعايشونه هو من طبائع الأشياء، ومسلمة لا بد من استبطانها واستمرائها، لما يرتبط بها من «مقدمات تاريخية جلها تلفيقي أو مصطنع أو مجتزأ في أحسن الأحوال» أفضت بقوة «التاريخ العرمرم خلبياً» إلى «تشكيل الواقع كما هو عليه الآن» الذي ليس سوى «الجاحدين بصيرورة التاريخ» ليتفكروا بمحاولة الانقلاب على ما أنتجه في الواقع الراهن من «بؤس ونكوص واهتلاك».
ومن ناحية أخرى فإن معرفة التاريخ وقراءة انعطافاته وتَكَشُّفَ الآليات الناظمة لحركيته تؤسس لتلمس الحقيقة بأن التاريخ يتحرك دائماً ببطء شديد، وبصيرورة يحرك بوصلتها واتجاهها سواء كان ذلك تقدماً ونهوضاً أو تقهقراً و نكوصاً إرادة البشر المتآثرين مع مفاعيل «حركية التاريخ»، ويتصل في أحلك الأحوال التاريخية، كما هو حال الشعوب العربية المقهورة المظلومة الحبيسة في أوطان شكلية لا تعدو عن كونها سجوناً عملاقة، بمقولة المناضل الإيطالي أنطونيو غرامشي والتي مفادها «تشاؤم العقل وتفاؤل الإرادة» بشكل يعني أن الصبر والمصابرة والاجتهاد وعدم التراخي والتسليم بواقع الحال البائس هي الوسائل شبه الوحيدة لتحريك التاريخ في اتجاه يخدم مصلحة «البشر من المستضعفين المقهورين المنهوبين»، و سوى ذلك فإن التاريخ لا بد أن يستمر في التحرك في اتجاه معاكس يساير إرادات وتخطيط وتدبير الفئات المهيمنة من الأثرياء الأقوياء النهابين ومن لف لفهم من أفاقين ومرتزقة وجلادين ووعاظ سلاطين. والاطلاع على الإرث التاريخي للفضاء المجتمعي للشعوب العربية والإسلامية في غرب القارة الآسيوية وشمال أفريقيا، أو ما يعرف شيوعاً بمنطقة «الشرق الأوسط» جهد معرفي ضروري لا بد منه لأجل تأصيل رؤية عقلانية وإجابة رشيدة على «سؤال الهوية» المضني والكامن في تكوين العقل الجمعي والفردي لكل أبناء تلك المجتمعات. وهو السؤال الذي تحور وتطفر تناحرياً في العالم العربي راهناً جراء عدم نضوج واكتمال رؤية عقلانية لصيرورة تكونه التاريخي ومآلاته الطبيعية المرتبطة بتلك الجذور، مفضياً إلى أشكال «تلفيقية» وأخرى «عجائبية غرائبية» أو «متطرفة» من الوعي بهوية «الذات الجمعية» في أي مجتمعات راهنة من وريثات تلك العربية الإسلامية السالفة لها، منظوراً إليها من منظار التاريخ التفاعلي الجدلي التآثري الذي لا بد أن يظهر «هرائية» الارتكان السكوني عبر «إشهار الانتماء» العرقي أو حتى العقيدي إلى «راية قبيلة واحدة» يتم توسيعها لتصبح مناطقية أو إثنية أو حتى قطرية أو قومية في منطقة جغرافية كانت عبارة عن «بوتقة كليانية» لانصهار الكثير من «الأقوام والمجموعات البشرية» التي حلت وارتحلت في ذلك الفضاء الجغرافي، وتفاعلت وتآثرت وتداخلت فيما بينها بشكل متشابك ومعقد لا بد أن يستدعي الكثير من التعقل و«إعادة قراءة مدققة لحقائق التاريخ» عند الاشتباك مع المهمة الكأداء المرتبطة مع السؤال الضاغط لتعريف «هوية الذات الفردية والجمعية» في المجتمعات العربية والإسلامية تاريخياً وفكرياً واجتماعياً قبل التدرك إلى أشكال «هرائية» من التصنيفات التي لا سند علمياً لها من الناحية التاريخية من قبيل التصنيفات «العرقية» أو «القَبَلِيَّة» النكوصية التي لا تعدو في تكوينها عن مستوى «الإرث الشعبي- الفولكلور» الذي قد يصبح حقيقة في ضوء غياب حقائق علمية موثقة تفصح عن نفسها بجلاء لتحل محله في الوجدان الاجتماعي الجمعي.
والسياق الأخير لا بد أن يقود أي عاقل حصيف إلى الالتفات إلى الأهمية المرهفة لأي جهد يقترب قليلاً أو كثيراً من مهمة «رتق الذاكرة التاريخية»، والتي تبدو مهمة ملحة في الزمن الرديء المعاصر الذي أصبح مترعاً «بتزوير منقطع النظير» لحقائق التاريخ أو «لي عنقها وكسره في بعض الأحايين»، و«التلفيق العاري» إن اقتضت الضرورات «الذرائعية الحضيضية» عبر «اختراع حقائق تاريخية لم تحدث قط»، أو «عملقة حوادث واجتثاثها من سياقها الحدثي والتاريخي»، وتضخيمها لتصبح «مفاصلاً خلبية في صيرورة التاريخ المزور»، وجزءاً محورياً من أدوات «اعتراك أبناء المجتمع الواحد» في ملحمة سرمدية «يجاهد كل الممسوسين» فيها للحاق بركب «قابيل المنتشي» بنصره الماحق على «قتيله وشقيقه هابيل».
ولا بد من الإشارة أيضاً إلى الواقع الفكري الأليم في الحالة العربية المرتبط بغياب شبه مطلق لاجتهاد المؤرخين الناطقين بلسان الضاد في عمل شامل موسوعي يوثق تداخلات التاريخين العربي والإسلامي بشكل علمي منهجي موضوعي منذ حقبة نهوض الإسلام في شبه الجزيرة العربية وحتى الحقبة المعاصرة، وهو غياب «مقصر» ترك معظم الاجتهادات في ذلك الحيز الاستثنائي الأهمية لمؤرخين من غير الناطقين بلسان الضاد، وغالبيتهم خلال بضعة العقود الأخيرة يكتبون باللغة الإنجليزية. وهو واقع «مخجل ومخز» بأقل التوصيفات لكل القادرين على القيام بتلك المهمة الملحة من الناطقين بلسان الضاد، وخاصة أولئك الأكاديميين المؤهلين في الجامعات العربية، والذين فضلوا القعود والارتكان إلى حياة «السكينة» والعمل في جامعات تحول معظمها إلى «مدارس ثانوية كبيرة» واجب الأستاذ الجامعي فيها «إلقاء محاضرة هنا وهناك»، دون الالتفات إلى الواجب و«فرض العين» على كل «أكاديمي مخلص صدوق» بالاجتهاد بالبحث العلمي الممنهج المدقق، للقيام بواجب معرفي يمثل السبب الموضوعي لتأهيل كل الأكاديميين «الأحقاق» في جميع أرجاء الأرضين.
ومن زاوية أخرى، فإن القراءة المتمعنة في صيرورة تكون التاريخ العربي والإسلامي بشكل منهجي خطوة محورية لتَكَشُّفِ «الأخطاء التاريخية العظام» التي قام بها العرب والمسلمون، والتي أشار إلى الكثير المهم منها ابن خلدون في «المقدمة» سواء بشكل صريح أو تلميحاً، وهو ما لا بد من الاتكاء عليه لتفهم الآلية التي أفضت إلى نكوص وتقهقر «الحضارة العربية الإسلامية»، وتنكس المجتمعات التي انطوت عليها اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً. وقد يكون أهم ما أشار إليه ابن خلدون في ذلك السياق الأخير رؤيته الثاقبة لمفهوم «العصبية» والتي أفضت إلى حالة مضمرة أو معلنة من «تفرقة» بين من هو «عربي» وآخر «أعجمي»، قادت إلى «اهتراء بنيوي وداخلي» في تكوين المجتمعات العربية الإسلامية آنذاك، نظراً للصدوع التي أنتجتها في المجتمع من خلال تجاهلها للحقيقة الثاقبة «بخلبية الأنساب»، و«عوار النسابين»، بالإضافة إلى الحقيقة الدامغة بأن معظم منتجي النتاج الحضاري والعلمي في سياق «الحضارة العربية الإسلامية» كانوا ممن ينظر إليهم ظنياً بأنهم من «الأعاجم» بينما كانت قلة ضئيلة منهم تنظر إلى نفسها بكونها من «العرب العاربة» أو «الأعراب المستعربة».
وقد يكون العنصر الأهم في أي قراءة عاقلة متعقلة ومتأنية للتاريخ العربي والإسلامي هو تفهم الآلية «الاعتباطية» التي تم من خلالها تخليق الدول القطرية في الفضاء الجغرافي الناطق بلسان الضاد أساساً، وغيرها من المجتمعات التي كانت جزءاً عضوياً من بنيان ما قد يستقيم تسميته «الحضارة العربية الإسلامية»، وهي الآلية «الاعتباطية» في تخليق الدول القطرية التي تمت بشكل لا يستند إلى أي أساس تاريخي أو اجتماعي أو اقتصادي، وكان الهدف المحوري منها تقاسم المصالح بين المستعمرين وخاصة الفرنسيين والبريطانيين في النصف الأول من القرن العشرين، والذي وجد المستعمرون سواء من البريطانيين أو الفرنسيين في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، بأن السبيل الأجدى للحفاظ على مصالحهم قد لا يتمثل في استعمار مباشر مكلف مادياً وبشرياً، وإنما باستعمار غير مباشر يضمن تدفق كل مزايا الاستعمار المباشر دون الحاجة لتحمل أكلافه، وهو ما تحقق عبر تخليق دويلات مضعفة ومبتورة عن محيطها التاريخي والجغرافي والاقتصادي، بشكل جعلها غير قادرة على تحقيق أي نهضة حضرية تبرر وجودها ككيانات سياسية، ودون سبيل لترسيخ وجودها السياسي سوى «بالقوة العارية» التي تم تكوينها وتوطيدها على النهج الذي أدمنه المستعمرون الإمبرياليون دائماً، والمتمثل في تخليق «نظم نواطير استبدادية أمنية» تستمد قوتها «القمعية» مما يرسله «أسيادها وأولياء أمرها» من المستعمرين القدماء إلى «ثكناتها وفروع استخباراتها وسراديبها الأمنية» من نتاجهم الذي لا يتفوقون بغيره على كل أمم الأرضين، وأعني هنا «الحديد والنار»، ليقوموا بدورهم الوظيفي المتمثل في إرغام «طوفان المقهورين المظلومين» بالقبول بالأمر الواقع، والذي يعني القبول «بمفاعيل التقسيم الاعتباطي» لمجتمعاتهم، والتغول على كل تفاصيل حيواتهم وسرقة مواردهم الاقتصادية، وحرمانهم من أي تنمية حقيقية وتحسين لمستوى معاشهم اليومي، من أجل قيام النواطير بواجبهم «المقدس» في السهر على مصالح «أولياء أمرهم» من «المستعمرين القدماء» الذين لم يرحلوا إلا شكلياً عن المجتمعات التي كانوا يحكمونها في سالف الأيام من خلال «المفوضين السامين»، وهم الذين بزهم «النواطير الاستبداديون المعاصرون» في «حسن الالتزام» في «أداء واجبهم الوظيفي»، والذي قد يكون على رأس قائمته «النهب المنظم» للمجتمعات التي يتغولون عليها «طغياناً واستبداداً»، وتهريب «نتاج عملية النهب الممنهج» تلك لتستقر في موئلها الطبيعي في خزائن ومصارف «أصحاب الحل والعقد» من المستعمرين القدماء كما لو أنهم لم يرحلوا أبداً عن أرض «المقهورين المستضعفين».
ومشروع «رتق الذاكرة التاريخية»، مشروع اجتهادي «من العيار الثقيل»، قام فيه فريق دار الأكاديمية للطباعة والنشر والتوزيع بدور «الجنود المجهولين» الذين لا يكلون ولا يتوانون عن «الاجتهاد الصابر المصابر لتأصيل التنوير والعقلانية والرشاد» في المجتمعات الناطقة بلسان الضاد، وهو ما تجلى في هذا المشروع بالاجتهاد المدقق والبحث العلمي المتأني لتجميع وتنقيح وتنضيد وتعريب آلاف الصفحات من اللغة الإنجليزية إلى العربية، بشكل قد يسهم في تحقيق الهدف الجوهري من هذا المشروع الاجتهادي الضخم، والمتمثل في السعي لرتق الذاكرة التاريخية المثقوبة التي أصبحت ترقى دون مبالغة إلى «فقدان ذاكرة جمعي» و«أمية تاريخية متأصلة» في الكثير من المجتمعات العربية المعاصرة، والتي أصبح فيها «الجهل التاريخي سيد الموقف الدموي» الذي يتفاخر فيه قابيل بنحر شقيقه هابيل في كثير من الأحايين، في مأساة شاملة عمقاً وسطحاً عنوانها العريض «الاقتتال الأهلي» بين أبناء المجتمع الواحد لأسباب خلبية جلها مختلق تلفيقي أو مجتزأ من سياقه ومشوه عن أصله التاريخي في أحسن الأحوال.
وكما هو الحال دائماً الشكر موصول لأعضاء فريق دار الأكاديمية للطباعة والنشر والتوزيع المجتهدين الخلص الطيبين لتطوعهم وتحملهم لنفقات تعريب وتنضيد وإخراج هذا المشروع المعرفي الذي «لا بد منه»، وتقديمه بشكل مجاني وميسر للقارئ بلسان الضاد، علَّ ذلك يسهم لو قيد أنملة في إعادة الاعتبار للوعي التاريخي المغيب عربياً، وتأصيل «العقلانية التاريخية» كمنهج لقراءة التاريخ وانعطافاته، ويمهد الطريق للفئات المستنيرة في العالم العربي للقيام بواجبها الضروري في الاجتهاد بكل ما هو ممكن لإيقاف «حمام الدم السرمدي» المفصح عن نفسه في غير موضع عربي، أو ينتظر أوان إظهار «وجهه القبيح» وهو يعتمل راهناً «كالجمر تحت الرماد» في ما تبقى من خارطة العالم العربي المكلوم المحزون.



#مصعب_قاسم_عزاوي (هاشتاغ)       Mousab_Kassem_Azzawi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وأد الديمقراطية
- خطل الإرادوية الفكرية
- السموم البيئية والاضطرابات العصبية والنمائية عند الأطفال
- مقدمة كتاب مفاتيح الصحة والعافية
- كيف تسهم السموم البيئية في مآسي سرطانات الأطفال؟
- أحابيل الكواليس الغربية ومآلات الربيع العربي
- اشتراكية السوق
- كيف يتسبب تلوث الهواء في انتشار وباء الربو بين الأطفال؟
- مقدمة كتاب صيرورة فكر عصر الأنوار
- كيف يمكن للعلماء الكشف عن السموم الصامتة في أبدان الأطفال؟
- مقدمة كتاب كينونة الذكاء الإنساني
- عقابيل السموم الصامتة على أجساد وعقول أطفالنا
- اشتراكية للأغنياء فقط
- لماذا الأطفال أكثرعرضة لتأثيرات السموم البيئية؟
- سر التفوق الاقتصادي في اليابان
- لماذا لا نتعلم من أخطائنا السمية
- استدامة الحروب الكونية
- كم عدد السموم الموجودة في بيئتنا؟
- الطبقات العاملة الخلبية
- الوباء الصامت: التسمم بالرصاص وما كان على شاكلته


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مصعب قاسم عزاوي - مقدمة كتاب: رتق الذاكرة التاريخية - منعطفات التاريخين العربي والإسلامي