|
الكينونالوجيا فن بناء الهوية و الماهية
حسن عجمي
الحوار المتمدن-العدد: 6998 - 2021 / 8 / 24 - 00:15
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الكينونالوجيا عِلم الكينونة الذي يدرس الكينونة علمياً من خلال تحليلها على أنها معادلة رياضية قابلة للاختبار. بالنسبة إلى الكينونالوجيا ، الكينونة معادلة رياضية فلسفية و علمية في آن مفادها التالي : الكينونة = قرارات معرفية و أخلاقية + إنتاج المعلومات و تبادلها. لكن القرارات المعرفية و الأخلاقية تُحدِّد الهوية (فمثلاً هوية الفرد تُعرَف من خلال فمُحدَّدة من قِبَل قراراته فسلوكياته التي اتخذها على ضوء قراراته) بينما إنتاج المعلومات و تبادلها يُحدِّدان الماهية (فمثلاً ماهية الشجرة مُحدَّدة من قِبَل ما تنتج و تتبادل من معلومات كإنتاجها لمعلومة أنها مصدر للأوكسجين). من هنا ، الكينونة = الهوية + الماهية.
هذه المعادلة قابلة للاختبار فعلمية لأنه إن وُجِدت كينونة بلا هوية أو بلا ماهية فحينئذٍ هذه المعادلة كاذبة وبذلك من الممكن اختبارها. و لكن لا يوجد موجود فلا توجد كينونة بلا هوية أي بلا قرارات معرفية و أخلاقية (ككينونة الإنسان الذي لا يحيا سوى من خلال قراراته المعرفية و الأخلاقية) أو بلا ماهية أي بلا إنتاج معلومات و تبادلها (ككينونات الظواهر الطبيعية كالأشجار و الزهور التي تنتج معلومات و تتبادلها مع محيطها و ككينونة الإنسان أيضاً الذي يصوغ معلومات و يتبادلها مع محيطه الطبيعي والاجتماعي). لذلك معادلة الكينونة = الهوية (الكامنة في القرارات المعرفية و الأخلاقية ) + الماهية (الكامنة في إنتاج المعلومات و تبادلها ) صادقة.
تنجح معادلة الكينونالوجيا في التمييز بين الكينونات المختلفة التي يمتلكها البشر رغم وحدة كينونتهم في اتخاذ القرارات المعرفية و الأخلاقية و إنتاج المعلومات و تبادلها. فبما أنَّ الكينونة = قرارات معرفية و أخلاقية + إنتاج المعلومات و تبادلها ، و البشر يتخذون قرارات معرفية و أخلاقية مختلفة و ينتجون و يتبادلون معلومات متباينة ، إذن يمتلك البشر كينونات مختلفة و متنوّعة من جراء اتخاذهم لقرارات معرفية و أخلاقية مختلفة و إنتاج و تبادل معلومات متباينة. من هنا ، تنجح معادلة الكينونالوجيا في التمييز بين كينونات البشر ما يمكّنها من اكتساب هذه الفضيلة المعرفية فيشير إلى صدقها.
لكن رغم اختلاف كينونات البشر على النحو السابق ، كل أفراد البشرية يمتلكون كينونة جوهرية واحدة كامنة في اتخاذهم للقرارات المعرفية و الأخلاقية و إنتاج و تبادل المعلومات لأنَّ الكينونة ليست سوى اتخاذ تلك القرارات و إنتاج المعلومات و تبادلها. بكلامٍ آخر ، بما أنَّ الكينونة = قرارات معرفية و أخلاقية + إنتاج المعلومات و تبادلها ، و علماً بأنَّ كل البشر يتخذون تلك القرارات و ينتجون معلومات و يتبادلونها ، إذن كل البشر لديهم كينونة واحدة ألا و هي اتخاذ تلك القرارات وإنتاج المعلومات. هكذا تنجح معادلة الكينونالوجيا أيضاً في التعبير عن وحدة كينونات البشر في كينونة جوهرية واحدة تجمع فيما بينهم رغم اختلاف قراراتهم و معلوماتهم فاختلاف كينوناتهم الظاهرية. و نجاح معادلة الكينونالوجيا في التعبير عن وحدة البشر في كينونة جوهرية واحدة يؤسِّس للإنسانوية القائمة على احترام حقوق جميع أفراد البشرية كحق معاملة الجميع بمساواة و حق كل فرد في أن يكون حرّاً. و هذا لأنه إن كان كل البشر يمتلكون كينونة واحدة فلا بد حينئذٍ من معاملتهم بمساواة كتوزيع الحقوق بمساواة بين جميع أفراد البشرية و إلا ناقضنا أنَّ كل البشر يشكِّلون كينونة واحدة.
من المنطلق نفسه ، تنجح معادلة الكينونالوجيا في التعبير عن وحدة كل الكائنات أي الموجودات و اختلافها في آن. فبما أنَّ الكينونة = قرارات معرفية و أخلاقية + إنتاج المعلومات و تبادلها ، و علماً بأنَّ الكائنات تنتج معلومات مختلفة (كإنتاج الأشجار لمعلومة أنها مصدر للأوكسجين و إنتاج الشمس لمعلومة أنها مصدر للضوء و الطاقة و إنتاج الإنسان لمعلومات حيال تكوّن الكون و ظواهره من خلال ما ينتج من علوم) ، إذن تختلف كينونات الكائنات و الظواهر. لكن بما أنَّ الكينونة = قرارات معرفية و أخلاقية + إنتاج المعلومات و تبادلها ، إذن إنتاج المعلومات و تبادلها = الكينونة ناقص القرارات المعرفية و الأخلاقية ، و بذلك الكينونة الجوهرية كامنة في إنتاج المعلومات و تبادلها. و علماً بأنَّ كل الكائنات مُنتِجة للمعلومات و إلا لم توجد (لفقدانها لأي دور في الوجود) و لم يوجد مبرِّر و لا دليل على وجودها ، إذن كل الكائنات لديها كينونة جوهرية واحدة ألا و هي إنتاج المعلومات و تبادلها. هكذا تنجح معادلة الكينونالوجيا في التعبير عن وحدة كل الكائنات. و نجاح معادلة الكينونالوجيا في التعبير عن وحدة كل الكائنات يؤسِّس للإنسانوية القصوى لأنَّ اعتبار أنَّ كل الكائنات تمتلك كينونة جوهرية واحدة فتشكِّل كائناً جوهرياً واحداً يحتِّم معاملة كل الكائنات بمساواة ما يحتِّم بدوره امتلاكها جمعاء للحقوق ذاتها كحق كل حيوان و نبات في الحياة و حق الأرض في أن تحيا و تزدهر بمواردها الطبيعية.
كما تنجح الكينونالوجيا في التعبير عن إمكانية تطوّر الكينونة و تطويرها. فإن كانت الكينونة = قرارات معرفية و أخلاقية + إنتاج المعلومات و تبادلها ، و علماً بأنه من الممكن دوماً تطوير قراراتنا المعرفية و الأخلاقية و تطوير المعلومات ، إذن من الممكن دائماً تطوير كينوناتنا. هكذا تنجح معادلة الكينونالوجيا في التعبير عن إمكانية تطوير كينوناتنا فتنجح بذلك أيضاً في التعبير عن إمكانية أن نتطوّر. و في هذا النجاح دليل آخر على صدق الكينونالوجيا.
من جهة أخرى ، بما أنَّ الكينونة = قرارات معرفية و أخلاقية + إنتاج المعلومات و تبادلها ، و علماً بأنه نحن مَن نتخذ القرارات المعرفية و الأخلاقية و ننتج معلومات و نتبادلها ، إذن كينونتنا من صنعنا ما يتضمن أننا أحرار في بناء كينوناتنا. هكذا تنجح معادلة الكينونة في التعبير عن أننا أحرار و تضمن لنا الحرية لأنها تجعل كينوناتنا من نتاجنا على ضوء ما نتخذ من قرارات معرفية و أخلاقية. و بذلك تكتسب معادلة الكينونالوجيا هذه الفضيلة الأساسية ما يدلّ على نجاحها فصدقها. بما أنَّ الكينونالوجيا تقول إنَّ الكينونة = قرارات معرفية و أخلاقية + إنتاج المعلومات و تبادلها وبذلك الكينونة = الهوية (الكامنة في القرارات) + الماهية (الكامنة في إنتاج المعلومات وتبادلها) ، إذن بالنسبة إلى الكينونالوجيا ، الكينونة فن إنتاج الهوية و الماهية. و بذلك كينونتنا كامنة في إنتاج هوياتنا و ماهياتنا ما يتضمن أننا صانعو هوياتنا و ماهياتنا فخالقو كينونتنا وبذلك لسنا سجناء كينونات و هويات و ماهيات مُحدَّدة مُسبَقاً ما يحرِّرنا و يجعل الحرية أساس وجود هوياتنا و ماهياتنا و كينونتنا. فمن دون امتلاكنا للحرية لا نتمكّن من صياغة هويتنا و ماهيتنا فبناء كينونتنا لأنَّ هوياتنا و ماهياتنا و كينونتنا لا تتشكّل سوى من خلال قراراتنا و لا قرار لنا إن لم يكن قراراً حُرّاً و إلا كان مجرّد طاعة بدلاً من قرار. هكذا كينونتنا كامنة في الحرية التي تضمن لنا أن نبني هويتنا و ماهيتنا فتتحقق بذلك كينونتنا الكامنة في الهوية و الماهية في آن.
#حسن_عجمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحريالوجيا فن إنتاج المعتقدات و السلوكيات الإنسانوية
-
الحداثالوجيا و ما بعد الحداثالوجيا
-
الهويالوجيا فن القرارات الإنسانوية و الشخصية
-
الحقيقالوجيا فن الاحتمالات الممكنة
-
الحكمالوجيا و المعرفالوجيا
-
الفلسفالوجيا و الماهيالوجيا
-
المعادلاتية و الحقل المعرفي
-
المعادلاتية و تحليل الفلسفة
-
العقل الأنترنتي في مواجهة العقل المنطقي
-
الفلسفة المعادلاتية والثقافة والهوية
-
الفلسفة المعادلاتية و تحليل العلاقة السببية
-
الفلسفة المعادلاتية والقوانين الطبيعية
-
الفلسفة المعادلاتية و النظام السياسي المثالي
-
الفلسفة المعادلاتية و تحليل السلام
-
تصدق الأكوان
-
أنتظر الكلمات..
-
اللامساواة سبب الصراعات و الحروب
-
اللامساواة سبب الانهيار الاقتصادي
-
الفلسفة المعادلاتية و تحليل الحرية
-
الفلسفة المعادلاتية و تحليل الجمال
المزيد.....
-
المغرب.. كشف تفاصيل ضبط خلية -الاشقاء-
-
الجيش الأمريكي يعلن استهداف -أحد كبار قيادات- تنظيم تابع لـ-
...
-
مجلس الشيوخ الأمريكي يقر تعيين دوغ بورغوم وزيرا للداخلية
-
مباحثات إيرانية قطرية حول اتفاق وقف إطلاق النار بغزة ولبنان
...
-
ترامب يعلق على تقارير سحب القوات الأمريكية من سوريا
-
روبيو: ترامب مقتنع بضرورة حل الصراع في أوكرانيا بالوسائل الد
...
-
واشنطن: استمرار الصراع يدمر أوكرانيا ويفاقم خسائرها في الأرا
...
-
المغرب.. تفاصيل دقيقة حول الآليات والمواد والمساحيق التي تم
...
-
الولايات المتحدة تخطط لفرض رسوم جمركية على الصين بسبب -شحنات
...
-
روبيو: عرض ترامب شراء غرينلاند -ليس مزحة-
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|