أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كمال سبتي - حين يبيع الغشيم شعرنا رخيصاً














المزيد.....

حين يبيع الغشيم شعرنا رخيصاً


كمال سبتي

الحوار المتمدن-العدد: 1644 - 2006 / 8 / 16 - 11:37
المحور: الادب والفن
    


أقرأ أحياناً كلاماً عن الشعر ، فأتذكر الكلمة في اللغات الأوربية :Inocente في الإسبانية و Innocent في الإنجليزية و كل واحدة من اللغتين تمثلان بالطبع عائلتيهما : اللاتينية والجرمانية.
والكلمة معناها : بريء ، وسليم النية وبسيط القلب وساذج وغير رشيد وأضيف معنى إليها لا يقوله القاموس : غشيم.
فأنت لا تصف صديقاً أوروبياً بهذه الكلمة في حوار لأنه سيغضب عليك ، لكنه سيتمنى سماعها من القاضي في المحكمة حين يكون متهماً بجرم مّا ، فهي كلمة (بريء) المستخدمة في قرارات القضاة ، ووقتها سيفرح بها ويقيم احتفالاً.
وفي العربية نفصل بين المعنيين ( البريء والساذج) بمفردتين مختلفتين ، كما لا يخفى ، وإن وضع بعضُ القواميس (البريءَ) شرحاً للغشيم.
لكن لنبقَ في الكلمة الأوربية.
فإنني أتذكرها حين أقرأ كلاماً يبيع به صاحبه شعرنا العراقي رخيصاً لأدونيس .
وليس ثمة عقدة شعرية عند صاحبنا الشاعر العربي أحكمَ من الشعر العراقي.
مؤكد أن الكلمة الأوروبية لا تذكّر بأدونيس ، لا قليلاً ولا كثيراً ، أي أن أدونيس ليس غشيماً كمن كتب ذاك الكلام.
فلم يمتدح يوماً شعر العراق "للاشيء" في كلمة مكتوبة.
لكنه كان يهينه ويجد عراقياً يردد إهانته في الصحافة العراقية.
لا يمتلك أدونيس حضوراً فنياً قوياً في الشعر العراقي ، كما كان يشيع هو.
والشعر العراقي لا يعيش أزمة كما يشيعها هو بين جلاسه العراقيين من غير الشعراء.وإن كان أحد يعيشها منذ عقود فهو أدونيس نفسه.
الشعر العراقي متطور فنياً بمحطات كثيرة مقارنة بالشعر العربي في بلدان أخرى ، لا بأدونيس المتوقف عن النمو وغير القادر على الخروج من المأزق اللغوي البارد الذي أوقع نفسه فيه منذ مرحلة مبكرة.
الشاعر العراقي وهو في السبعين من العمر يجرب أشكالاً جديدة في الكتابة ، عكس أدونيس تماماً. وتلك لعمري هبة قدرية من ربة الشعر ، يفعلها الجواهري ، كان ، ويفعلها مواطنوه من الشعراء في الكتابة الحديثة ، الآن.
لم يفتقر شعر في التاريخ المعاصر إلى دراسة اتجاهاته الفنية دراساتٍ منهجية مستمرة ومتعاقبة كالشعر العراقي بسبب من المأزق السياسي الطويل الذي يعيشه العراق. فلم تركز انجازاته في الذهن نهائياً .هي انجازات معلومة لكنها غير موثقة منهجياً وثابتة في التاريخ .
القصيدة العمودية هي قصيدتنا ولم يرحل فتاها وشيخها الجواهري إلا قبل أعوام ، وقصيدة التفعيلة هي قصيدتنا ولنا فيها الأسماء كلها ، ومنها المعلم بدر.
وقصيدة الكتابة الحديثة المتطورة كثيراً على قصيدة النثر التي كان لنا فيها باع ، هي قصيدتنا التي دخلت أروقة الجامعات الأوروبية والأميريكية وقاعات درسها نموذجاً كونياً للكتابة الشعرية الحالية في العالم.
والشاعر العراقي شاعر مثقف تراثياً وحداثياً فهو ، بعامة ، متمكن من لغته العربية أولاً قبل أن يتمكن من لغات أخرى أيضاً..
وقد تكون ميزة عراقية ألا يذهب الشاعر منا إلى الحداثة ما لم يتمكن من معارف كلاسيكية أساسية في الأدب ، حتى سئلتُ ذات مرة في لقاء صحافيّ في الصحافة اللبنانية عن قوة التقاليد في الشعر العراقي. فأجبت فرحاً : ( نعم هناك تقاليد قوية في الشعر العراقيّ ، لكنها تقاليد لصالح الكتابة الشعرية لا ضدَّها.)
فأنْ يباع ، شعر العراق رخيصاً في كلام يُنشَر في بغداد ، فأمر لا يذكرني إلا بالكلمة الأولى وبمعناها الذي أضفته أنا : غشيم. فكاتب ذاك الكلام غشيم. ولأنه ليس متهماً بجرم البيع عن سبق اصرار فهو بريء بمعنى الكلمة ذاتها.
وليزن كلماته لاحقاً بميزان..
وليتروَّ قبل أن يطلق قولاً مّا عن شعرنا..
وإن أراد مدحَ أحدٍ آخرَ فليفعله باسمه وبدون أن يجرّ شعرنا معه ليُذبَحَ بالغشامة قرباناً إلى الممدوح ، فلا أحد خوّله تضحيةً بشعرنا كهذه..
ولن يخوّله أحدٌ تضحيةً كهذه أبداً..



#كمال_سبتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخطوةُ الأولى في الحداثة الشعرية العراقيّة
- الصّوتُ الشّعريّ
- الخوف على الشعر
- التاسع من نيسان واللاءات الأربع
- آخِرُ المدنِ المقدَّسة..براثا: لم اغتسل في السوق القديمة
- كمال سبتي: هربنا من دكتاتور قاس لكن الحرب والاحتلال أفسدا أم ...
- دموعٌ من أجلِ أطوار وبنفسجِها الغاوي
- عارُنا في أبي غريب
- الخوفُ على الشّعر
- قبيلةُ النّمّامين
- وسوى الرّومِ خلفَ ظهرِكَ رومٌ/ نشيدُ انتصار
- أيّامي..وقصيدة عن الجمال
- المقاومة وتروتسكي وقطار برت لانكستر
- قصيدتان
- عن أحمد الباقري وتعاليمه
- جمعُ تراثِ مقارعةِ الدكتاتورية
- الشعراء يستعيدون نبيا من التاريخ
- الشّعرُ والتّوثيقُ الشّخصيّ
- تروتسكي باريس 1979
- كنّا طَوالَ مُعارَضَتِنا الدّكتاتوريَّةَ وما زِلْنا: بلا حَر ...


المزيد.....




- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
- متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كمال سبتي - حين يبيع الغشيم شعرنا رخيصاً