أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم زورو - عبد الباري احمه شاعراً














المزيد.....

عبد الباري احمه شاعراً


ابراهيم زورو

الحوار المتمدن-العدد: 6989 - 2021 / 8 / 15 - 04:32
المحور: الادب والفن
    


منذ زمن طويل أرغب أن أكتب عن عبد الباري احمه، كنت أتمنى أن أرى كتابه الأول عن التاريخ أو الدين ولكنه آثر أن يظهر بصفة الشاعر في أول ديوانه المعنون: "جدارية المنفى في زمن التأويل".
كان هاجسه الأول أن يكون مؤرخاً للدين والتاريخ! أما أن يترك هاجسه ويكتب شعراً ومع جل احترامي للشعراء! ولكنه لم ولن يشذ عن لعنة ما تجول في قرارة نفسه وأن ابيات شعره لم تكن إلا لوحة منهارة أو مشلوفة على الأرض عن ميزوبوتاميا أو اوروك في ليلان أو موزان أو طوبز! أبياته لوائح سقطت من قلبه على أحداث التاريخ منذ إن جند القلب لصالح الرغبة!.
عبد الباري احمه! يبحث عن أحداث في التاريخ بلغة سلسة تعطي الاحداث نفسها وترتمي بود جميل أمام قلمه الذي ينسج! مع أنه أي القلم الذي كان يدل على الذكر، والورقة كانت تشير إلى الأنثى، العلاقة أصبحت غير هذه ياصديقي! كأن الأبداع عملية جنسية بامتياز بارع! ربما هذه العملية استبدلت عندما استبدل القلم بلوحة المفاتيح(كيبورد)، والورقة أمست غير ملموسة على وجه اللابتوب، لذا اليوم باتت العملية كالعادة السرية، أن من يكتب التاريخ يكتبه عن دراية جنسية بين منتصر ومهزوم! أما المورخ ما هو إلا شاهد عيان عندما تم الاتفاق بين شيء كهذا، الشاهد يمنح للشيخ استبياناً أو شهادة كي يعقد القران بين رجل ورجل كصيغة أولية مثلية لكتابة التاريخ. بغض النظر عن الحق المرمي على الأرض ومعروف لكل العالم الذي هم بداخل التجربة أو شهوداً عليها من الخارج!.
عبد الباري احمه في: جدارية المنفى في زمن التأويل! يدعم قولنا السابق فأغلب دواوين الشعر لا تحتاج إلى التقديم، كونها تتعامل مع عاطفة القراء وبطريقة أولية، الشعر لا يتمنى أن يتوسط بينه وبين القارىء!. هذا أولاً، أما ثانياً جاء ديوانه من شعر واحد، وهذه هي أغلب العناوين الفرعية لديوانه: -سفر البدء،،،-اكفان رمادية،،،-اقدار العرجاء،،،-قتل الهوية،،،-اختباء الظل،،،-سيرة ذاتية،،،-دنانير مثقوبة،،،-بقاء الاقوى،،،-زناة العصر،،،-نقوس صماء،،،-الحق المهزوم،،،-مجرات ملتوية،،،-عباءات متسخة،،،-كلاب مسعورة،،،-ميديا/ماد،،،-مجد لا يهزم،،،-شحذ القوافي،،،-غرائبية الصور،،.
كل هذه العناوين إن دلت على شيء فأنها تدل بشكل فاقع عن احداث وقعت في الماضي، كان يجب أن تكون سيرة ذاتيه تتصدر العنوان الفرعي الأول، لا أن تكون في المرتبة السادسة، ثم يأتي بعدها سفر البدء، السفر البدء للسيرة ذاتية؟ هذه العشوائية في ترتيب العناوين راجع إلى ذهنية عبدالباري احمه!. أن اغلب تلك العناوين تصلح أن تكون مادة للدين التي تدل عليه سفر البدء اكفان. اختباء الظل هو قريب من غارة الحراء يختبىء هناك لهدف ما وهو الحفاظ على النبي ولولا الاختباء لما كان الدين الاسلامي موجوداً.
بكل الاحوال احمه هو يؤرخ لنفسه قبل أي شيء وهي عادة الشعراء يبحثون عن أنفسهم، ويشتكون من وحدة قاتلة فيخرج النص على لسان شاعر على أنه موجود في مكان ما، مخبأ بين صورة شعرية، وأكثر ما يهز الشعراء هو "أناهم" كما قال بحق الشاعرة السورية سناء هلال الذي جاء عنوان مجموعتها: ليس-إلاي معي، اذا لم يكن إلاك معك فمن هو مع الشاعر ياترى! وهو دليل قاطع على أن إلاها معها، هذا النفي هو وجود بعينه.
ليس-إلاي معي! ثلاثة كلمات لها كل أوزان العالم، فمن أجلها تحتل الدول، وتقوم القيامة، علينا أن نستنطق النص! فإذا لم يكن إلاه معه، من سيكون معه؟! ولماذا جاء بدون إلاه؟ ماذا يستفيد هذا الشاعر من أن لا يكون مع إلاه؟! فمن سيتكلم عنه؟! وضعنا أمام مشكلة معرفية لها البداية ولا اعتقد أن تكون لها النهاية إلا عندما يصبح عدماً؟.



#ابراهيم_زورو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السوريين جينالوجياَ
- جدل العلاقة/ بين العبد وسيده!
- على الطريقة الاسلامية!
- سلعة المثقف موقفه!
- ياسر عرفات وشيزوفرينا السياسية!
- الدثوثة!
- بئس هذا التاريخ!
- تؤام النظام السوري!
- من الألف إلى الياء
- اشتاق لنفسي!
- الأحترام تليق ببائعة الجسد
- مقدمة في فلسفة التنوير
- وحدة الأراضي السورية/المدونة السورية نموذجاَ
- الرئيس حافظ الأسد في ذمة البارتي!
- مواصفات النبوة!
- مواصفات النبوءة!
- لا شرقي يسكن في الحي الشرقي لصديقي منصور المنصور
- هذه ليست اعراض الثورة!!.
- آزاد زال، ورفاق عبدالله
- بالنقد وحده، يبقى كامل عباس رفيقاَ


المزيد.....




- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...
- رأي.. سامية عايش تكتب لـCNN: فيلم -نورة- مقاربة بين البداوة ...
- ماذا نريد.. الحضارة أم منتجاتها؟
- 77 دار نشر ونحو 600 ضيف في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم زورو - عبد الباري احمه شاعراً