|
6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!
ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن
(Ibrahim Elgendy)
الحوار المتمدن-العدد: 6988 - 2021 / 8 / 14 - 13:01
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الحلقة السادسة : يونس 57 - 67
(57) يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدۡ جَآءَتۡكُم مَّوۡعِظَةٞ مِّن رَّبِّكُمۡ وَشِفَآءٞ لِّمَا فِي ٱلصُّدُورِ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٞ لِّلۡمُؤۡمِنِينَ 1- المعني : قد جاءكم القرآن كموعظة ، حكمة ، شفاء ، هدى ، رحمة للمؤمنين الميزان في تفسير القرآن .. الطبطبائي 2- السؤال : وَهُدٗى وَرَحۡمَةٞ لِّلۡمُؤۡمِنِينَ .. وماذا عن غير المؤمنين ؟
(58) قُلۡ بِفَضۡلِ ٱللَّهِ وَبِرَحۡمَتِهِۦ فَبِذَٰلِكَ فَلۡيَفۡرَحُواْ هُوَ خَيۡرٞ مِّمَّا يَجۡمَعُونَ 1- القراءة : A- فَلۡيَفۡرَحُواْ .. قرأها أُبَيُّ بن كعب (فلتفرحوا) & وقرأها ابن مسعود (فافرحوا) B - يَجۡمَعُونَ .. قرأها أبو جعفر، ابن عامر ( تجمعون ) 2- المعنى : قل للمؤمنين يا محمد إفرحوا بفضل الإسلام والقرآن ( وقيل ) العلم والنبي ، لأنهما خير مما يجمع الكفار من الأموال زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي 3- السؤال : A- بِفَضۡلِ ٱللَّهِ وَبِرَحۡمَتِهِۦ فَبِذَٰلِكَ فَلۡيَفۡرَحُواْ .. ما حكمة تكرار الباء مرتين والفاء مرتين؟ B - هُوَ خَيۡرٞ ( أم ) هما خير .. باعتبار أن الفضل والرحمة مثنى ؟ C - ما الخلل الذي سيصيب النص لو قرأنا الاية كالتالي : قُلۡ بِفَضۡلِ ٱللَّهِ وَرَحۡمَتِهِۦ فَلۡيَفۡرَحُواْ وهُما خَيۡرٞ مِّمَّا يَجۡمَعُونَ 4 - التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. بِفَضۡلِ ٱللَّهِ / وَبِرَحۡمَتِهِۦ
(59) قُلۡ أَرَءَيۡتُم مَّآ أَنزَلَ ٱللَّهُ لَكُم مِّن رِّزۡقٖ فَجَعَلۡتُم مِّنۡهُ حَرَامٗا وَحَلَٰلٗا قُلۡ ءَآللَّهُ أَذِنَ لَكُمۡۖ أَمۡ عَلَى ٱللَّهِ تَفۡتَرُونَ 1- المعني : قل يا محمد لكفار مكة هل حرمتم أرزاق الله التي حللها لكم كما كانوا يفعلون في الجاهلية ؟ هل أذن لكم بهذا التحريم أم تكذبون على الله ؟ لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- السؤال : ما حكمة تكرار لفظ الجلالة ثلاث مرات في الآية ؟
(60) وَمَا ظَنُّ ٱلَّذِينَ يَفۡتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلنَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَهُمۡ لَا يَشۡكُرُونَ 1- المعني : ماذا يعتقد الذين يكذبون على الله عندما يلقونه يوم القيامة ؟ أيحسبون أنه لن يعاقبهم ، إن الله تفضل على الناس ببعث الرسل وإنزال الكتب .. لبيان الأحكام ، ولكن أكثرهم لا يشكرونه لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن 2- السؤال : إِنَّ ٱللَّهَ لَذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلنَّاسِ .. هل يعد إرسال الله إلى الرسل إلى الناس .. فضلا منه عليهم ؟
(61) وَمَا تَكُونُ فِي شَأۡنٖ وَمَا تَتۡلُواْ مِنۡهُ مِن قُرۡءَانٖ وَلَا تَعۡمَلُونَ مِنۡ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيۡكُمۡ شُهُودًا إِذۡ تُفِيضُونَ فِيهِۚ وَمَا يَعۡزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثۡقَالِ ذَرَّةٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فِي ٱلسَّمَآءِ وَلَآ أَصۡغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَآ أَكۡبَرَ إِلَّا فِي كِتَٰبٖ مُّبِينٍ 1- المعني : وما تفعل من شيء يا محمد كتبليغ الرسالة وتعليم الشريعة وقراءة القرآن أنت وأمتك إلا كنا شاهدين عليكم ، وما يغيب عن علم ربك مقدار وزن نملة صغيرة في الأرض ولا في السماء إلا كانت اللوح المحفوظ مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي 2- السؤال : A- ما حكمة توجيه الخطاب للنبي ( تكون) ثم النبي وأمته (تَتۡلُواْ / تَعۡمَلُونَ / عَلَيۡكُمۡ / تُفِيضُونَ) ثم ( للنبي ) رَّبِّكَ B - مِّثۡقَالِ ذَرَّةٖ .. هل يعني بها الأشياء متناهية الصغر أم الذرة المعروفة الآن في العصر الحديث ؟ 3- التنويه : الله يتحدث عن نفسه بضمير المتكلم ( كُنَّا ) ثم بضمير المخاطب ( رَّبِّكَ )
(62) أَلَآ إِنَّ أَوۡلِيَآءَ ٱللَّهِ لَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ 1- المعني : إن أولياء الله الذين صدق إيمانهم وحسن عملهم لا خوف عليهم من أهوال الموقف وعذاب الآخرة ، ولا هم يحزنون على ما تركوا وراءهم من الدنيا الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي 2- السؤال : ما حكمة فصل تلك الآية عن الآية التالية ؟
(63) ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ 1- المعني : الذين آمنوا بالله وحده و اتقوه في أعمالهم و اتبعوا أوامره واجتنبوا نواهيه الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي 2- السؤال : ما حكمة فصل تلك الآية عن سابقتها ؟
(64) لَهُمُ ٱلۡبُشۡرَىٰ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَفِي ٱلۡأٓخِرَةِۚ لَا تَبۡدِيلَ لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ 1- المعني : الذين آمنوا بالله واتقوه لهم اخبار سارة تسعدهم بالدنيا والآخرة ، والله لا يغير كلمته ولا يخلف وعده لهم الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي 2- السؤال : لَا تَبۡدِيلَ لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِۚ .. كيف ذلك والله يبدل كلماته بل وينسخها ؟ وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ ۙ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ / النحل101 مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ / البقرة 106
(65) وَلَا يَحۡزُنكَ قَوۡلُهُمۡۘ إِنَّ ٱلۡعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًاۚ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ 1- المعني : ولا يحزنك تكذيب الكفار لك يا محمد وعدم اعترافهم برسالتك ، فقد وعدك الله بالنصر، والآية تعزية للنبي وتسلية له التسهيل لعلوم التنزيل .. ابن جزي الغرناطي
(66) أَلَآ إِنَّ لِلَّهِ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَن فِي ٱلۡأَرۡضِۗ وَمَا يَتَّبِعُ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ شُرَكَآءَۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّ وَإِنۡ هُمۡ إِلَّا يَخۡرُصُونَ 1- المعني : لله ملك السماوات والأرض ، والذين يعبدون الأصنام لا يتبعون إلا الوهم وهم يفترون الكذب على الله التسهيل لعلوم التنزيل .. ابن جزي الغرناطي 2- السؤال : مَن فِي .. ما حكمة تكرارها مرتين بالآية ؟ 3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. إِنَّ لِلَّهِ / مِن دُونِ ٱللَّهِ
(67) هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلَّيۡلَ لِتَسۡكُنُواْ فِيهِ وَٱلنَّهَارَ مُبۡصِرًاۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَسۡمَعُونَ 1- المعني : الله هو الذي جعل لكم الليل لتناموا فيه ، والنهار للعمل والانتاج وتلك الدلائل لقوم يتفكرون جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري 2- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. هُوَ / جَعَلَ
للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي
https://www.youtube.com/watch?v=GLL1fFSBUuI&t=2s
#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)
Ibrahim_Elgendy#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!
-
4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!
-
3 - ويهدي .. من يشاء !!
-
2 - ولولا .. كلمة سبقت !!
-
1- ثم استوى ..على العرش !!
-
12- قاتلوا الذين يلونكم .. من الكفار!!
-
11- فيقتُلون .. ويُقتلون !!
-
10- و الله يشهد .. إنهم لكاذبون !!
-
9 - الأعراب .. أشد كفرا ونفاقاً !!
-
8 - كفروا بالله .. ورسوله !!
-
7- أغناهم الله .. ورسوله !!
-
6 - ولعنهم الله !!
-
5 - كفروا بالله و برسوله .. ولا يأتون الصلاة !!
-
4 - الأحبار .. و الرهبان !!
-
3 - عَنْ يَدٍ .. وَهُمْ صَاغِرُونَ !!
-
2- وَلَمَّا .. يَعْلَمِ اللَّهُ !!
-
1- فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ .. حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ !!
-
8 - وَعَلِمَ .. أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا !!
-
7 - إن شَرَّ الدَّوَابِّ عند اللهِ .. الذين كفروا !!
-
6 - وَأَنَّ اللَّهَ .. لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ !!
المزيد.....
-
الجيش الأمريكي يعلن استهداف -أحد كبار قيادات- تنظيم تابع لـ-
...
-
مجلس الشيوخ الأمريكي يقر تعيين دوغ بورغوم وزيرا للداخلية
-
مباحثات إيرانية قطرية حول اتفاق وقف إطلاق النار بغزة ولبنان
...
-
ترامب يعلق على تقارير سحب القوات الأمريكية من سوريا
-
روبيو: ترامب مقتنع بضرورة حل الصراع في أوكرانيا بالوسائل الد
...
-
واشنطن: استمرار الصراع يدمر أوكرانيا ويفاقم خسائرها في الأرا
...
-
المغرب.. تفاصيل دقيقة حول الآليات والمواد والمساحيق التي تم
...
-
الولايات المتحدة تخطط لفرض رسوم جمركية على الصين بسبب -شحنات
...
-
روبيو: عرض ترامب شراء غرينلاند -ليس مزحة-
-
العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة المتحطمة في واشنطن وإر
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|