|
التمثيل والصوت
فاضل خليل
الحوار المتمدن-العدد: 6981 - 2021 / 8 / 7 - 17:07
المحور:
الادب والفن
الممثل الذي لايستطيع توجيه صوته والقاءه كلما يريد مثلما يريد . يعاني كما يعاني الاخرس . ثمة ممثلون تعتبر حالتهم الطبيعية حالة عدم الانسجام مع الصوت ...... ومن جاء ذلك يبح صوتهم ، ويتكلمون بنبرة تشوه مايريدون التعبير عنه بينما روحهم تغني بعذوبة . تصوروا ممثلا يريد التعبير عن مشاعره الرقيقة الشفافة التي يكنها لمحبوبته . بيد ان (صاصأة) كريهة تخرج بدلا من الصوت فتشوه ذلك الشعور الرائع الذي يعتمد في داخله . وكثيرا ما يحدث ان يكون للممثل صوتا جميلا في وكثيرا ما يحدث ان يكون للممثل صوتا جميلا في حريته ، مرنا في تعبيره ، الا ان قوته ضعيفة بحيث لايمكن سماعه من الصف الخامس في الصالة الا بصعوبة . هذا سوف يضطر الممثل الى قسر صوته الجميل ، ولن يفسد هذا القسر الصوت واللفظ والنطق فحسب بل سيتعدى ذلك الى المعاناة ذاتها . هناك اصوات تسمع جيدا في المسرح اذا كانت مقاماتها(1) عالية او منخفضة بينما تغيب عنها المقامات المتوسطة تماما ، لهذا نجد بعضهم يرفع صوته عاليا فينكتم هذا الاخير ويتوتر الى درجة الزعيق ، ان بعضهم فيدندن جرس الصوت بينما يخفف المقام المؤلف من خمس نوتات قي ان يكون معبرا . ومن المؤسف اننا نرى احيانا فنانا جيدا من كل النواحي ، ذا صوت قوي مرن معبر ومدى واسع ، ويفضل صوت كهذا يمكنه التعبير عن دقائق الرسم الداخلي وتعرجاته كلها الا ان المصيبة تكمن في ان (جرس الصوت) غير مستحب ويخلو من كل جاذبية . يحدث احيانا ان تكون عيوب الصوت الفنية هذه مستعصية لا يمكنها اصلاحها . اما لان خاصيتها الطبيعية على هذه او نحلل مرضي في الصوت نفسه ولكن على الاغلب تكون العيوب المذكورة غير مستعصية ويمكن تلافيها بتدريب الصوت تدريبا صحيحا يقضي على ما يعانيه الصوت من (انكماش / توتر / قسر / خطا / في التنفس / او اخطاء في عملية اللفظ) . لهذا من الضروري ان نحقق بانتباه كامل من سلامة جهازي الصوت والنفس لدينا ، على الممثل ان يظهر على الخشبة وهو مستعد تماما حيث يعتبر الصوت جزءا مهما مهما من وسائله الابداعية . يجب ان ينجز بناء الصوت خلال السنوات الاولى للعمل والدراسة والتدريب . ان صوتي هوا رأسمالي هذا ماقاله الممثل الالماني الشهير (ارنست بوسارت) في احدى الولائم حين راح يغطي ميزان الحرارة في الحساء والخمر والمشروبات الاخرى . فقد كان اهتمامه بصوته يدفعه للتاكد من حرارة كل شيء يتناوله الى هذا الحد بلغ درجة على واحدة من افضل هبات الطبيعة الخلاقة الا وهي الصوت الجميل الجهوري ، المعبر ، القوي . علينا ان نتدرب من اجل الجمال في الصوت على : 1. الصوائيت : هي اصوات المد ، واللين ، وهي في العربية الالف – الواو – الياء – الفتحة – الضمة – الكسرة ... الخ . 2. الصوامت : هي الاصوات الساكنة . تتلخص المسألة في ان العمل على تدريب الصوت ينحصر قبل كل شيء : 1. في تطوير التنفس واداء النوتات . 2. وتعتبر النوتات هي ما نعني في الكلمة من صوائت . وصوامت . 3. علينا ان ندرب حتى الاصوات الجيدة في طبيعتها على الالقاء الجيد . على الالقاء ان يتصل عبر الكلمات المشاعر السامية في المسرحية التراجيدية ، مثلما عليه ان ينقل الحديث البسيط الودي النبيل في المسرحيات الدرامية والكوميدية . علينا ان نعرف قبل واثناء التدريب ان نفرق بين الصوت الحنجري والصوت الانفي والصوت الرأسي والصوت الصدري والصوت الخلفي والصوت البلعومي . وعلينا ان ندرك افضلية الاصوات التي تنطيق عن الواجهة اي – من مقدمة الرأس – حيث يقع (الحنك الصلب – والتجويف الانفي – ومنطقة هايمر " منطقة الجيوب الانفية" ) يقول المغنون : ( ان الصوت الذي "تضعه بين اخداسك " او ترسله الى "العظم" اي الى الجمجمة يكتسب قوة ويصبح كالمعدن) . اما الصوت الذي يقع على الحنك اللين او الحبل الصوتي فتخرج كأن مرنانه قطني . يقول ستانسلافسكي : (لقد تعلمت من مغني الاوبرا سرا من اسرار تدريب الصوت وهو يجب ان نشعر عند الزفير ، اثناء الغناء بخروج تيارين من الهواء احدهما من الفم والاخر من الانف . وان يبدو اثناء خروجهما انهما يتحدان امام وجه المغني او الملقي في موجة صوتية واحدة . لابد لكل ممثل ان يتقن اتقانا تاما ورائعا النطق واللفظ ، وان يحس تماما لا بالكلمة والجملة فحسب بل بكل مقطع صوتي وحرف ايضا . الكلمة والالقاء على خشبة المسرح مازالا في اسوأ مما هي عليه في الحياة اليومية . وفي اغلب الاحيان يقرأ نص المسرحية على المتفرجين في المسرح قراءة نقدية شرطية فضة . عندما سئل الممثل الايطالي توماس سالفيني : ( مالذي يحتاجه الممثل كيف يصبح ممثلا تراجيديا ؟ ) أجاب : ( الصوت .. الصوت ، ثم الصوت) . ان ينسجم الفنان مع صوته تلك متعة عظيمة للمغني والممثل الدرامي على السواء وهي : - القدرة على التحكم بالصوت ... وبأمتثاله للاوامر التي يوجهها له الممثل . وبتعبيره على ادق تفاصيل الابداع ، والوانه وظلاله تعبيرا قويا وجهوريا . - وعندما (لاينسجم الفنان مع جسمه وصوته) فذلك يعني عذاب المغني والممثل الدرامي . ستانسلافسكي أكد على ضرورة البيانو في عملية التدريب على الالقاء والصوت . عندما سئل توماس سالفيني : عن " ماهو الضروري للترجيديا " . قال : " الصوت ، والصوت ، والصوت ايضا " . اكمل ستانسلافسكي : ( وللان لم استطع ان اوضح لكم ، وانتم لم تستطيعوا الفهم في المرحلة العميقة الوافية ، لمعنى التدريب لهذه التاثيرات على فنان عظيم . لم يستطيع فهم معنى هذه الكلمة الا وبعد التمرين وبعد محاولة طويلة ) . - ان تكون جيدة الصوت . - ان تكون غير جيدة الصوت . مالذي يخرج للمغني والفنان الدرامي ؟ ان يتحسسا ان فهم الصوت لايصل الى الصالة ، لايشبع المستمعين . ليس لديه القدرة ان يقول هذه الصعوبة ، والعمق والعطاء النوعي للابداع الداخلي . فقط الفنان يعرف هذه الصعوبات . فقط هو يستطيع ان يرى ماذا نضج داخله في روحه ، وماذا وبأي نوع يخرجه للخارج في شكل الصوت . فقط هو يعرف مقارنة ذلك ، مالذي سيولد " سيولد " في روحه ، مع هذا الذي يوضح للخارج ، ماذا وكيف يعبر من خلال الصوت والظروف ، اذا كان الصوت مزيف ، شعور الفنان كان هزيلا مهنيا لان عطاء المعايشة الداخلية عند تجسيده مشوها للخارج . (2) وفي مسـرح ضخم كمسرح ديونيسوس بامكان الممثل غير المقنع ان يرى المشاهدين جميعا . لكن الممثل المقنع (...) يتحول الى ما يشبه قطعة النحت التي يساهم كل خط فيها وانحناءه في التعبير عن الانفعال الاساسي . الفارق الوحيد بينه وبين قطعة النحت هي ان خطوطه الخارجية رجراجة . ووضع التجمد ثمين للممثل كالنغمة الطويلة في الموسيقى . وليس تحميلا زائدا للتشبيه اذا قلنا ان الممثل المقنع والراقص المقنع يؤلفان عروضهما .
الهوامش (1) المقام :جراء من صدى صوت المغني او الالة الموسيقية يتميز بجرس واحد . (2) المفهوم الاغريقي للمسرح (ص72) .
#فاضل_خليل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تماثل التجربة
-
الاختلاف يطور المسرح
-
بعض من بدايات تاريخ الدمى ومسرح الاطفال في ماضي العراق القري
...
-
نقد التلقي السلبي في المسرح
-
للمسرح قيادة حكيمة ... [ أمارة الشارقة أنموذجا ]
-
في المسرح ... فن الفرجة أولا
-
الدكتاتورية في المسرح
-
حدث في المسرح عام 1975
-
الجهود الاخراجية في تأليف العرض المسرحي
-
فن التكوين
-
في المسرح .. ورحم الله حقي الشبلي
-
ازدهار الفن في ازدهار البنى
-
أنف اللوحة ...
-
(انتيجون – بروت مار) ... مسرحية كلاسيكية معاصرة
-
المسرح التجاري، من افرازات الحرب
-
الخطة الاخراجية
-
الجو العام
-
(سردنبال) ... مسرحية الخراب البديل عن الحرب
-
إبراهيم جلال[*] .. وسينوغرافيا النحت الفكري في شكل المسرح ال
...
-
ما تيسر من سفر الطيبة البصرية .. “ جبار صبري العطية ”
المزيد.....
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|