أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جاسم العايف - في رحيل المسرحي الرائد..عزيز الكعبي














المزيد.....

في رحيل المسرحي الرائد..عزيز الكعبي


جاسم العايف

الحوار المتمدن-العدد: 1642 - 2006 / 8 / 14 - 07:52
المحور: الادب والفن
    


رحل عن حاضرنا ولحظاته المريرة الساخنة الراهنة، الفنان المسرحي الرائد "عزيز الكعبي" بعد مرض طويل واهمال معتاد معروف. يشكل "عزيز الكعبي" وجيله ، صفحة مضيئة في تاريخ المسرح في البصرة ، فهو لم يتخرج من مدارس فنية تُعلّم المهارة في الصوت والانسيابية في الحركة وتنظّم طريقة الالقاء المسرحي، ولم يتعلم تاريخه او مدارسه عبر الدروس الأكاديمية . دخل الراحل عزيز الكعبي في اوائل الخمسينيات المسرح عن عشق فطري شعبي، ووله ذاتي لازمه طوال حياته، بعيداً عن المثاقفة والمدارس المسرحية وصرعات التجديد فيها. توجه لهذه الخشبة التي يرى أنها أقدس أقداس الحياة مقدماً خدماته التي لا تقف عند حدود الصعود على المسرح ممثلاً ، بل تجاوز ذلك الى المساهمات الاخرى في أروقته، عاملاً على تثبيت تلك الخشبة او قالعاً ذلك المسمار أو منضداً هذا الصف من الكراسي أو معيداً تلك الإكسسوارات الى حالتها الأولى، مستغلا خلو القاعة بعد نهاية العرض و إكسابها لحظة التألق عند دخول المشاهدين (البطرين) حاملين معهم ما لا يرمونه خارج القاعة ، تاركينه بين اقدامهم ، متكفلا بكل ما يبعث على احترام مكان العرض المسرحي واهميته الأجتماعية ، ولم يكن وهو العامل البسيط في حياته المهنية، موزع بريد في بريد العشار، يتصرف على وفق معنى شيء أسمه (الاستنكاف) إزاء قاعة المسرح وطقوسها قبل وبعد انفضاض المشاهدين. ولقد عمل مالا يمكن لأي "مثقف" أو "متمرد" أو "متمنطق" أو "أستاذ" في المسرح أن يقوم به. إذ نقل تقاليد المسرح على وفق معرفته وبساطته وولعه به، ومسؤوليته تجاهه، الى أسرته فبدأ بها وباصراره البطولي قاد عائلته كلها الى المسرح فعمل على تلقين ابنته(أحلام)تقاليد المسرح وارثه الذي تشبع به ابّان الخمسينيات المسرحية، مذ يفاعتها واصبحت في بداية شبابها محط اهتمام المسرحيين البصريين، لقدراتها الواعدة حتى اصيبت بمرض اجهز عليها شابة في الاتحاد السوفيتي السابق ، عندما أرسلت للعلاج هناك في اوائل السبعينيات . كما امسك عزيز الكعبي بيديّ ربة البيت أم "الأولاد" و "البنات" زوجته السيدة "سميرة الكعبي" واخذ يلقنها فن التمثيل واحترام تقاليد المسرح واخلاقه المترفعة شيئاً فشيئاً ، دافعاً إياها من مطبخ الاسرة الفقيرة ومكابداتها البيتية وعناء تربية الصغار وعبودية العمل المنزلي، نحو المشاركة والإحساس الإنساني- الاجتماعي بأهمية العمل الفني- المسرحي على بساطتها وعفويتها الحياتية وانضج خبرتها على نار الرفقة اليومية في التجاوز الاجتماعي ، في مجتمع معروف بنظرته المملؤة شكوكاً تجاه العاملات في الوسط الفني ، وبقي يعمل بدأب على تحفيظها أدوارها المسرحية كلمة كلمة ونبرة نبرة طوال عملها المسرحي الذي تحولت فيه الى ممثلة مسرحية مرموقة ، و من أهم الممثلات التي انتجتها الخشبة المسرحية في البصرة، كما زرع روح المسرح وتقاليده في مكونات باقي افراد اسرته ، وقام بكتابة بعض المسرحيات واخرجها وقدمها بدعم بعض المنظمات الجماهيرية و النقابات العمالية ، بعد ثورة 14 تموز 1958 ، معتمدا على افراد اسرته في التمثيل وبذا يكون قد عمل على المسرح "الاسري" وكان يقدم في تلك المسرحيات معاناة شرائح اجتماعية مقهورة مسحوقة. ظل عزيز الكعبي يعمل خلال عقدي الخمسينيات والستينيات، مرافقاً لاهم العاملين في المسرح البصري و برفقه نخبة من الناشطين المسرحيين البصريين وفي مقدمتهم الفنان الراحل "توفيق البصري" وفنانين آخرين. وبحكم عفويته وشعبيته بقيّ على مفهوميته المسرحية التي تقودها الذائقة الفردية والاحساس الشعبي في ذلك الزمن ، الذي ربما وسم اغلب الاعمال المسرحية بهذه السمة ، حيث لم تتحول تلك الرؤى و الاحاسيس الشعبية الى نوع من التنظيم الممنهج خلال تلك الفترة بسبب محبطات وعوامل متعددة ، في مقدمتها عدم استقرار الاضاع الاجتماعية وتبلور قيمها المدنية نتيجة الاحداث العاصفة التي ميزت سنوات مابعد تموز 1958 و العقد الستيني في العراق. وانعدام المعاهد والمدارس المتخصصة بالمسرح والفنون الاخرى في المحافظات. كما ألف الراحل واخرج ايضا بعض المسرحيات ذات الشخصيات المغمورة اجتماعيا معالجاً ثيماتها الكبيرة بعفوية و ببساطة ولم يستطع التنقيب في تلك الثيمات عن الاسباب الكامنة خلف سطح العلاقات الاجتماعية المعقدة . ولقد لقي من الاهمال الحياتي خلال مرضه وبما لا ينسجم وابسط حقوق الوفاء الانساني في زمن النظام السابق. وبعد السقوط تم التنادي على عجل لاقامة مهرجان مسرحي حمل اسمه ، وسريعا ما التبست الرؤى وبات المسرح في حالة دفاع يائس مرير واصبح المسرح ونشاطه طريقاً تحف به التابوّات والمخاطر والتهديدات. في رحيل عزيز الكعبي ، تكون الحركة المسرحية في البصرة قد فقدت رائدا و فنانا مسرحيا، عمل بأخلاص نادر على قدر معرفته وامكاناته ، وذاكرة كان يمكن استثمارها وأرشفتها، لألقاء الضوء على حقبة مسرحية تنويرية، يجري حاليا التعتيم والاهمال عليها بإصرار، ونوايا واضحة، من اجل ديمومة عتمة الحياة الراهنة على وفق الرؤى الظلامية ونظرتها لكل الفنون ، والمسرح العراقي بالذات ، وتقاليده العراقية الباهرة.



#جاسم_العايف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المشهد الثقافي في البصرة
- أضواء 14 تموز 1958
- هكذا اذن... !!
- حق التفكير وحد التكفير*
- في عيد الصحفيين العراقيين
- ذلك البياض.. ذلك المكان
- الناقد المسرحي (حميد مجيد مال الله)فضاءات العرض المسرحي..تست ...
- القصيدة..مهربة..مستنسخة *
- فنارات..مجلة اتحاد الادباء والكتاب العراقيين في البصرة.. عرض ...
- في الاول من ايار..بناة الحياة والمستقبل
- في فضاء المربد الثالث..*
- فتوى (الشيخ الحنفي) في وشم الجبهة
- قليل من الوهم.. شيء من الواقع *
- في اربعينية الرفيق جبار فرج(ابوسعيد)
- ملتقى البريكان الأبداعي الثالث في البصرة
- قراءة في كراس:..التوظيف السياسي للفكر الديني
- قتلٌ واضحٌ .. علني *
- *الورثة والأسلاف
- حوارمع القاص (مجيد جاسم العلي) رئيس اتحاد الادباء والكتاب ال ...
- ..السؤال .. مجلة تعنى بثقافة المجتمع المدني ..ملف خاص بالقاص ...


المزيد.....




- Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي ...
- واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با ...
- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جاسم العايف - في رحيل المسرحي الرائد..عزيز الكعبي