أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاضل خليل - فن التكوين














المزيد.....

فن التكوين


فاضل خليل

الحوار المتمدن-العدد: 6974 - 2021 / 7 / 30 - 11:53
المحور: الادب والفن
    


في مقدمة كتاب (عمل الممثل مع نفسه) في العملية الابداعية للمعايشة، أعلن ستانسلافسكي للقاريء ، بأنه قد مهد فيه (لمكونات ) الجزء الثالث الذي يتحدث عن العمل مع الذات وصولا (للتجسيد) .
والجزء الثاني من عمل الممثل مع نفسه هي خلاصات خطوات مختلفة في عمل الممثل فيها على سبيل المثال (المقطع الصوتي وقوانينه) ، (التشخيص) ، (الايقاع) وكان ستانسلافسكي قد طبقها عمليا بشكل كاف ومنسق وفيها عرض متماسك لاجزاء محددة في مسودات الفصول مستقبلية كونت الجزء الثالث الذي هو (عمل الممثل على الدور) .
كان ستانسلافسكي متعمدا لانه يعمل الى النهاية مادة الجزء . الاسئلة المكونة لهذا الكتاب لم تكن مكتملة بالنسبة له ، لهذا السبب في بدايات الجزئين (مركب الاجتماع) الذي مثلث انجاز كتب ستانسلافسكي ، الجزء الثالث فقط ينشر مادته من الكتاب المنجز.
لكن الاسئلة الواصلة من ستانسلافسكي في سلسلة غير منتهية من مخطوطات الجزء الثالث هي من مبدأ كبير ومهم ، بدون هذه المواد المكونة لـ (النظام) السستانسلافسكي كانت تتوحد للعطاء في الجزء الثالث ومهم جا ، وبدون سك جزء من دراسته الادبية ولهذا يجب ان يبقى متهيئا لدائرة القراء الواسعة .
الجزء الثالث من (مركب الاجتماع ) لستانسلافسكي هو مخصص للاسئلة التي تهييء (الجهاز الجسماني) للممثل من خلال (تجسيد الدور) فيها تتابع لامتحان العناصر التعبير المسرحي الخارجية وتعمل حساب لكل التركيب من الاسئلة التي تهييء حرفية الممثل . مثل الجزء الثاني من عمل ستانسلافسكي حول عمل الممثل مع نفسه ، الجزء الثالث يوضح الاستمرار المباشر للجزء الثاني المرتبط معه مباشرة . في هذين الجزئين يضيئان الدائرة الصغيرة من السؤال ، يرتبطان بعمل تهيئة الممثل للعمل على عناصر التكنيك المسرحي ، ضروريات للعمل المستمر لاعطاء شكل المسرح . في النظام الابداعي لستانسلافسكي لاحظ ان ابداع الممثل هو (مزج منظم) للعملية النفسية بالعملية النفسية بالعملية الجسمانية ، التي تتبادل وبواحدة الاخرى .
دراسة الجزء الاول (عمل الممثل مع نفسه) يقود استنتاج الخلاصة المهمة لعملية (المعايشة) في ابداع الممثل . لكن محتويات (النظام) لم تستنفذ هذا ولكن فقط وضحت واحدة من جوانبها الموجودة ، حقيقة وعمق (المعايشة) للممثل في لحظات الابداع للعطاء للشكل الخارجي التعبيري للدور . لكن هذا لا يدحض استنتاج ، ورغبة ستانسلافسكي في اساس عمله (النظام) من – يكمل الواحد الاخر – هذا ليس استنتاج صغير مهما ، ناتج من محتويات الجزء الثاني لـ (عمل الممثلمع نفسه) التنفيذ التمثيلي المعبر لا يعتمد فقط على عمق التوغل في المكونات الخارجية للدور ، ولكن من خطوات تهيئة الجهاز الجسماني للممثل في تجسيد هذه المحتويات ، الصعوبات عن ستانسلافسكي لم تنته في تكنيك تجسيد الخشبة ، ممكن ان تتوحد ويمكن ان تنحرف وتعبر الى معنى عميق وجميل عند الممثل .
الطلاء لن يحدد الحقيقة لتنتج هذا، الجميل في داخله في ذاته – كتب ستانسلافسكي اقيم الاطرش الاخرس.



#فاضل_خليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في المسرح .. ورحم الله حقي الشبلي
- ازدهار الفن في ازدهار البنى
- أنف اللوحة ...
- (انتيجون – بروت مار) ... مسرحية كلاسيكية معاصرة
- المسرح التجاري، من افرازات الحرب
- الخطة الاخراجية
- الجو العام
- (سردنبال) ... مسرحية الخراب البديل عن الحرب
- إبراهيم جلال[*] .. وسينوغرافيا النحت الفكري في شكل المسرح ال ...
- ما تيسر من سفر الطيبة البصرية .. “ جبار صبري العطية ”
- مقدمة (أعداد الممثل) – ل ( ستانسلافسكي)
- المسرح الشعبي في الوطن العربي
- ما تيسر من سفر الطيبة البصرية .... - جبار صبري العطية -
- اسماعيل خليل* ... ثقافة المسرح ، وحوار المنافي
- من يحيي مسرحاً نقش خليل شوقي ...على خشبته حكايات بغداد
- كيف نحترم الطفل في المسرح
- أعطني رداءا وتاجا... أعطك ملكا
- اخلاقيات المسرح والتنظيم الابداعي
- غياب الريبورتوار في المسرح العربي
- هاملت شكسبير ... بين التعددية والتأويل


المزيد.....




- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاضل خليل - فن التكوين