|
خصائص المثل الأمازيغي: جهة الأطلس المتوسط نموذجا
رشيد بوصاد
كاتب وشاعر
(Rachid Boussad)
الحوار المتمدن-العدد: 6949 - 2021 / 7 / 5 - 08:11
المحور:
الادب والفن
المقدمة
لكل مجتمع أمثاله الخاصة به، فالمجتمع الامازيغي أو البربري يعد مجتمعا قديما للغاية وله سيل غير منقطع من الأمثال والتعابير الأخرى التي تنتمي إلى مجالها. ففي هذا المجتمع، نجد أن الأطلس المتوسط بلور، مع مر الأزمان، تراثا لا ماديا لا يستهان به من الأمثال. إن الموروث الشعبي الأمازيغي بالأطلس المتوسط يزخر بأجناس أدبية متنوعة، وتعد الأمثال من بين أهم ما أنتجته المخيلة الشعبية على مر العصور في هذه المنطقة، كما تعد نافذة مشرقة يُطل عبرها الإنسان الأمازيغي، والمُتنفس الذي يُعبر فيه، ويركب أجنحته، ويصول في أروقته، ويجول عبرها في كلمات موجزة، وعبارات مقتضبة مليئة بالحكم والعبر... تمتاز الأمثال بمجموعة من الخصائص التي تتفرد بها، وتميزها عن غيرها من فروع الأدب الشعبي، فقد قيل قديمًا: "يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام: إيجاز اللفظ وإصابة المعنى، وحسن التشبيه وجودة الكناية فهو نهاية البلاغة" ومن بين الخصائص التي يتميز بها المثل في هذه الجهة:
1. الإيجاز والاختصار: تعبر الأمثال عن عبقرية الشعب في صياغة الأمثال من نتاج التجربة الشخصية، وصياغتها صياغة مُركزة موجزة، فتبنى الأمثال على الإيجار والاختصار وهذا ما صرح به الميداني بقوله "أوجزت اللفظ فأشبعت المعنى، وقصرت العبارة فأطلت المغزى، ول وحت في التصريح وك نت فأغنت عن الإيضاح" . ومن بين الأمثال التي تدل على الإيجار والاختصار: - ⴰⵔⵣⵓ ⴰⵜⴰⴼⵜ (ابحث، تجد). - ⴳⵓⴷⴰⵅ ⴼⴰⵔⵃⴰⵅ (خشيت، لكن كنت سعيدا). - ⵓⵏⵏⴰ ⵉⵙⵓⵙⵎⴰⵏ ⵉⵔⴰ (الصمت رضى).
2. إصابة المعنى: وبما أن الأمثال نتاج فكر وتجارب حياتية، فهي تقترب من صدق إصابة الموقف المعبر عنه بمفردات بسيطة سهلة، إما مباشرة وإما غير مباشرة، كما يقال: - ⵉⴷⴰ ⴼⵍⴰⵏ ⵉⴷⵓ ⴼⵍⴰⵏ ⵉⴷⴰⴷ ⵓⵢⴰ ⴰⵍⵖⵓⵔⵉ (ذهب فلان، وذهب فلان، وهذا الشيء قادم إليا لا محالة). هذا المثل يقال في حتمية الموت. - ⵣⵎⴰⵏ ⵉⴷⴷⴰ ⵖⴰⵙ ⴳ ⵜⵔⵓⵔⴰ (الوقت يركض بلا توقف). 3. حسن التشبيه: إن الغاية من التشبيه هو التعبير عن مواقف مشابهة لتسهيل تذكر المثل من خلال ربطه بصورة حية بالواقع مثلا: - ⴰⵎ ⵎⵓⵛ ⴷ ⵓⵖⴰⵔⴷⴰ (كالقط والفأر). - ⴰⵎ ⵜⵉⵙⵍⵉⵜ ⴷ ⵜⴰⴷⵓⴳⴳⴰⵍ (كالعروسة والكنة). - ⴰⵡⴰⵍ ⵉⵢⵢⴰ ⴰⵎ ⵜⵉⵙⴻⵏ (الكلام يشبه الملح). - ⴰⵎ ⵡⴰⵏ ⵉⵡⵜⴻⵏ ⴰⵢⴷⵉ ⵙ ⵓⴽⵙⵓⵎ (كالذي يضرب الكلب باللحم).
4. الكناية: من السمات التي يتسم بها المثل الكناية، ولأن المتمثل لا يُصرِح بالمعنى المراد به، فيُخفي المعنى ويكتفي بالتعبير بألفاظ المثل عن ذلك المعنى الذي يُضمره، وفي الأطلس المتوسط نجد هذه الظاهرة: - ⵓⵏⵏⴰ ⵢⵔⴰⵏ ⵜⴰⵎⵎⴻⵏ ⵉⵙⴱⴰⵔ ⵉⵜⵉⵇⴰⵙ ⵏ ⵜⵉⵣⵉⵣⵡⴰ (من أراد العسل، فليصبر للسع النحل).
5. الاستعارة: في المثل الأمازيغي نجد فيه تشبيه بليغ حذف طرفيه: - ⵓⵖⴰ ⵜⴰⵔⵔⴰⵏ ⵉⵎⵟⴰⵡⴰⵏ ⴰⵎⴰⵜⵜⵉⵏ (لا تعيد الدموع الميت).
6. الثبات: المثل ثابت راسخ فهو لا يتعرض للتحوير والتغيير اللهجي.
7. القافية: من بين الخصائص التي يتميز بها المثل الامازيغي هي القافية، باعتبارها من الصور البلاغية التي تساعد على حفظ الأمثال: - ⵛⵡⵉ ⵉⴷⴰⵡⵎⴰⵏ ⵢⵉⴼ ⴱⵣⴰⴼ ⵓⵔⵉⴷⴰⵡⵎⴰⵏ (قليل دائم، خير من كثير غير دائم). - ⵎⵓⵏ ⴷ ⵓⵅⵓⵡⴰⵏ ⵜⴰⵢⵜ ⴰⵅⵡⵡⴰⵏ (صاحب لصا، فتصبح لصا). 8. الغلو: يقصد به استخدام المبالغة بشكل خطابي في المثل، بحيث تثير مشاعر قوية، وتخلق انطباعات قوية. كشكل من الكلام، فإن الغلو أو المبالغة لا يؤخذ حرفيا: - ⵍⴰⵢⵜⵊⴱⴱⴰⵏ ⴰⵎⴰⵏ (يجمد الماء). يقال في الشخص الذي يبالغ في الكذب. - ⵉⴳⵓⴷⴰⵔ ⵍⴰⵙⴻⵍⵍⴰⵏ (الجدران تسمع). يقال في توخي الحذر. - ⵓⵖⴰ ⵉⵜⵡⵙⵉⵔ ⵟⵎⴰⵄ (لا يشيخ الطمع). يقال في الجشع والطمع.
9. الجناس: في المثل هناك تشابه لفظين مع اختلافهما في المعنى: - ⵉⵏⴰⵙⴻⵏ ⵜⴰⵎⵎⴻⵏ ⵓⵔⴷⴰⵛ ⵜⴰⵎⵎⴻⵏ (قل لهم إنه العسل، فلن يصدقوك). في هذا المثل الجناس يتحقق في لفظين متشابهين (ⵜⴰⵎⵎⴻⵏ)، لكن هنالك اختلاف في المعنى. الأول يعني العسل، والثاني يعني التصديق.
10. التكرار: من بين الخصائص في الامثال نجد تكرار كلمات من أجل إثارة الانتباه، المشاعر، التركيز على قضية ما... - ⵓⵏⵏⴰ ⵜⵉⵔⴰⵏ ⴽⵓⵍ ⵍⴰⵜⵉⵜⴰⴷⵊⴰ ⴽⵓⵍ (من أرادها بالكامل، يتركها بالكامل). - ⵓⵔⵉⵍⵍⵉ ⵛⴰ ⴱⵍⴰ ⵛⴰ (لا يوجد شيء من دون شيء).
11. التناقض: في جميع الثقافات هناك أمثال متناقضة، وذلك راجع إلى تغير الأحوال الشخصية. فعلى سبيل المثال نجد المثل ينصح الإنسان بالتحلي بالصبر لما له من إيجابيات: - ⵙⴱⴰⵔ ⵍⴰⵢⵜⴰⴳⴳⴰ ⵜⴰⴼⵔⵉⵡⵉⵏ (الصبر يصنع الأجنحة). في حين، نجد مثل أخر يتناقض معه: - ⵙⴱⴰⵔ ⵍⴰⵢⵜⴰⴹⴱⴰⵔ (الصبر يوجع).
12. استعمال الأسماء الشخصية: إن استعمال الأسماء الشخصية في المثل له دلالات رمزية. - ⴰⴷⴰⵅ ⵉⵡⵛ ⵔⴰⴱⴱⵉ ⵙⴱⴰⵔ ⵏ ⴰⵢⵢⵓⴱ (فليعطينا الله صبر أيوب). اسم أيوب يرمز إلى الصبر. - ⵉⵢⵢⴰⵏ ⴰⵎ ⵢⴰⵄⵇⵓⴱ ⴷ ⵉⵙⵃⴰⵇ (يشبه يعقوب وإسحاق). الأسماء هنا ترمز لقصة يعقوب وإسحاق التي تدل على القدر والحتمية والعقاب والتفريق...
13. استعمال أسماء الأمكنة: استعمال الأمكنة (طوبونيموس) يحيل الى التموقعات الجغرافية. - ⵙⵉⵡⵔ ⴰⴳⴳⵉⴷⵉ ⵣⴰⴳ ⴱⴰⵎⵓⵙⴰ ⵉⵡⵔⴰ (تكلم معي في حدود جبل باموسى). في هذا المثل إحالة إلى جبل باموسى المتواجد في مدينة خنيفرة.
14. المحاكات الصوتية: في المثل نجد مشابهة بين الصوت الناتج عن لفظ بعظ الكلمات والأصوات المسموعة في الطبيعة: - ⵉⴷⵊ ⵏ ⴰⵃ ⵢⵉⴼ ⵎⵉⵢⵢⴰ (أه واحدة خير من مئة).
15. السخرية: في المثل نجد السخرية تتجلى في استعمال ألفاظا تقلب المعنى إلى عكس المقصود: - ⵉⵏⵏⴰⵙ ⴰⵀⴰⵇⵇⴰⵔ ⵉⵡⴰⵏⴷⵏⵉⵏⵉ: ⵀⴰⵜⵉⵏ ⵜⵃⴰⴱⵛⵓⵏⵜ (قال غراب لغراب اخر: إنك تبدو أسودا). - ⵎⴰⵏⵉⵖⴰⵔ ⵜⴰⴷⵉⵜ ⴰⴱⵓⵍⴰⵄⵓⴱ? ⴷⵉⵅ ⴰⴷⵄⴰⵢⴱⴰⵅ (إلى أين أنت ذاهب يا معيب؟ أنا ذاهب لكي أعيب).
16. الأمر: إصدار الأوامر في المثل له مميزاته في إعطاء تعليمات ظاهرية وتوجيهات واضحة... - ⵓⵜ ⴰⵢⴷⵉ ⴰⵜⴰⴽⵉ ⵜⵉⵙⵍⵉⵜ (اضرب الكلب لكي تعي العروسة). - ⴰⵡⵔⴰ ⴰ ⵅⴰⵍⵍⵉ ⴰⴷⴰⵎⵙⵏⴰⵄⵜⴰⵅ ⵜⴰⴷⴰⵔⵜ ⵏⵉⴹ ⵅⴰⵍⵉ (تعالي يا خالتي لأريك منزل أخوالي). - ⵓⵔⵜⵉⵏⵉⵜ ⵎⴰⵏⵄⴰⵅ ⴰⵍ ⵜⴰⵏⵓⵜ ⴰⵙⵉⴼ (لا تقل نجوت، حتى تعبر النهر).
17. الحذف: - ⵉⵖⵣⴰⵜ ⵉⴱⴷⵓ ⴷⵉⴽⵙ (حفرها ووقع فيها). في هذا المثل تم حذف الحفرة. - ⵍⴰⵢⴰⴽⴰ ⵣⴰⴳ ⴰⵢⵏ ⵓⵔⵢⵉⵏ ⵡⵉⵏⵙ (يعطي ما ليس له). في هذا المثل تم حذف النقود. خاتمة
الأمثال من أكثر الأنواع الأدبية الشعبية التي أولاها وأعطاها الدارسون وأهل الاختصاص اهتمامهم وربما يرجع ذلك؛ لأنها شكلت اللبنة الأولى للفكر الإنساني، ومن تما، وليدة إبداع الشعب بأسره، يختزل فيها عاداته، وأسس فلسفته في الحياة، وعصارة فكره ومجهوده، ومعتقداته وهواجس...
الأمثال الأمازيغية من المنظور العام، وبجهة الأطلس من المقاربة الخاصة، لا تخرج عن نطاق الإطار العام والبنية المشتركة للأمثال العالمية فهي تتميز بطائفة من الخصائص كالتي سبق ذكرها (إيجاز اللفظ وإصابة المعنى، وحسن التشبيه، وجودة الكناية...).
#رشيد_بوصاد (هاشتاغ)
Rachid_Boussad#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|