أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - المنحى الكانيبالي عند ماركو فيريري














المزيد.....

المنحى الكانيبالي عند ماركو فيريري


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 6946 - 2021 / 7 / 2 - 17:31
المحور: الادب والفن
    


....ويمكن اداراك بعض الامور مباشرة من خلال هذه المقدمات والنتائج،ويجب ان يكون هناك تركيز شديد على مشروع حب من ناحية،ولكن هناك،على النقيض من ذلك،مقاومة ضعيفة تظهر اثناء عملية الاستحواذ على هذا الهدف،ولعل هذا التناقض يقتضي وفقا لملاحظة محلل النفس النمساوي(السديدة)اوتو رانك السديدة اختيار الهدف على اساس النرجسية،بحيث ان الاستحواذ على الهدف يستطيع الاعتماد على الحالة النرجسية إذا ما واجه صعوبات أمام عملية الاستحواذ هذه،فيحل القاتل النرجسي بديلا عن نزعة تملك الحب،على الرغم من الصراع مع الشخص المعشوق...ويشكل حب الهدف من خلال التماثل (التماهي)،آلية مهمة بالنسبة للمؤثرات المرضية ذات الطابع النرجسي.
واكتشف محلل النفس الالماني كارل لانداور ذلك قبل فترة وجيزة اثناء علاج لأنفصام الشخصية،الشيزوفرينيا.
ويتطابق هذا الأمر بالطبع مع حالة النكوص عن اختيار الهدف المرتدة الى الحالة النرجسية الجذرية،وقد اشرنا في موضع آخر الى ان التماثل هو الخطوة الأولى لمشروع اختيار الهدف،وان النمط الأول المتناقض التعبير يتميز بنزعة الاستحواذ على الهدف مثلما الأنا،فالأنا تحاول الاستحواذ على هذا الهدف بالتطابق مع المرحلة الفمية والوحشية على غرار ما كان يفعله أكلة لحوم البشر،تلك المرحلة المرتبطة بتطور الشبق الجنسي عن طريق الأكل واللإلتهام.ويرجع طبيب الاعصاب والمحلل النفسي كارل ابراهام،وبحق,هذا الوضع الى رفض تناول الطعام،الأمر الذي يبرز حالة الاكتئاب الشديد.
عن كتاب الغريزة والثقافة(دراسات في علم النفس) سيغموند فرويد

باختصار،ما يقدمه ماركو فيريري من حالة كانابالية غريبة تتعلق بالذات لألتهام الرجل للمرأة،ما هو الا حالة نكوص (انانية-نرجسية) للحالة البشرية البدائية الأولى،على ان الأكل (النهم) خاصة في فيلم اللحم يشكل اتحاد متطرف مع الهدف وليس الجسد،اي رغبة شديدة في الامتلاك تتطور الى نزعة عصبية،بعد ان يكون المحرك هو الانفصال-طلب الانفصال من قبل الهدف-فتحرك هذه النزعة النرجسية-المسبوقة اصلا بالشبق والامتلاك الجنسي-تؤدي الى تحقيق فعل الالتهام...
إذا فعل الالتهام-الكانبيالية-مبني عند ماركو فيريري على النزعة النرجسية،ولا نعتقد ان هذه النزعة النرجسية منفصلة عصبيا عن حالة الشبق الجنسي الشديد اتجاه الهدف،ففعل الامتلاك هو بالاساس هو فعل جنسي سادي مرتبط بالهيمنة والاحتكار.
ويظهر الشعور الحبي كمحرك نرجسي طبيعي ظاهر في الوعي،بينما،تختفي في اللاوعي الحالةى السادية النكوصية التي تحاول الاستحواذ على هذا الهدف بالتطابق مع المرحلة الفمية والوحشية على غرار ما كان يفعله أكلة لحوم البشر...أو تلك المرحلة التي دعاها فرويدب(المرحلة المرتبطة بتطور الشبق الجنسي عن طريق الأكل والألتهام).
بلال سميرالصدّر
16/05/2021



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المرأة الأخيرة 1976(ماركو فيري):هستيريا العلاقة
- لا تلمس المرأة البيضاء 1974(ماركو فيري):لمحة سوداء عن التاري ...
- الوليمة الكبيرة 1973(ماركو فيري):المحرك الديونيسي المعاكس
- ليزا 1972(ماركو فيري):من المرأة القردة الى المرأة الكلب
- الجمهور (المقابلة) 1971-ماركو فيري: الدلالة اللغوية والموقف ...
- (ماركو فيري):The Seed Man 1969 ما هو الممكن المختلف في هذه ا ...
- ديلنجر قد مات1969 (ماركو فيري):جلوكو وحديث الليلة الأخيرة
- حريمها 1967(ماركو فيري):نكوص الواقع القبلي
- زفة العرس 1965(ماركو فيري):نظريات في طبيعة العلاقة
- الانفصال 1969(ماركو فيري):الحقيقة المختفية خلف حقيقة مقتضبة
- اليوم،والغد،وبعد الغد 1965(ماركو فيري ومجموعة مخرجين):حفريات ...
- (ضد الجنس)-ماركو فيري:Counter Sex1964
- المرأة القردة 1964(ماركو فيري): ليس لأضفاء أي لمسة على نظرية ...
- العش الزوجي 1963(ماركو فيري):قصة ملكة النحل
- ماركو فيري:أفلام المرحلة الاسبانية الأولى
- عن المخرج الايطالي ماركو فيري(1928-1997) وفيلم اللحم 1991
- المنزل الذي بناه جاك 2018(لارس فون تراير|):جحيم دانتي
- العمى 2008:ابصار شكلي
- غراديفا 2006ألن روب غرييه): شكل من اشكال الارهاصات العصرية/ا ...
- المصيدة2016(كيم كي دك): هل هناك فرق شاسع بين الديمقراطية وال ...


المزيد.....




- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...
- رأي.. سامية عايش تكتب لـCNN: فيلم -نورة- مقاربة بين البداوة ...
- ماذا نريد.. الحضارة أم منتجاتها؟
- 77 دار نشر ونحو 600 ضيف في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - المنحى الكانيبالي عند ماركو فيريري