|
ذكريات مع امرأة استثنائية
فوزية مطر
الحوار المتمدن-العدد: 6945 - 2021 / 7 / 1 - 09:26
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
في وداع حصة الخميري ذكريات مع امرأة استثنائية في لحظةٍ زمنية جائرة استُلت من بين أيدينا الصديقة الغالية الأستاذة حصة الخميري. غادرتنا إلى دار الآخرة في ظرفٍ نسَجته تراجيديا مخاتلة. غادرت بعيدة عن يدٍ حانية تربت على كفها أو كتفها، أو نظرة حب كالذي كان يملأ قلبها، أو دمعة تخر بقرب جثمانها من عيون محبيها وأحبابها وما أكثرهم. تنثال الذكريات عودةً لمرحلة دراستي الثانوية حين كنتُ مبهورةً حد الشغف بحصة، أو بالأحرى بمعلمتين شابتين حديثتي التخرج هما منيرة فخرو أطال الله عمرها وحصة الخميري رحمها الله. كانت حصة معلمتي في مادة الفلسفة والمنطق. من خلال حصة الخميري تعرفت على معنى الفلسفة والمقصود بعلم ونظريات المنطق. وفي دروسها سمعت لأول مرة أسماء عظماء الفلسفة ومفكريها وواضعي أسس علم المنطق. تعرفت على أرسطو وافلاطون وسقراط وكانت وهيجل وماركس وسارتر والفلاسفة العرب ابن سينا والفارابي وابن رشد وغيرهم كثيرين. كنت أشعر أن المادتين غريبتان، صعبتان حد الجمود، إلا أن جِدتهما في عالمي الدراسي والمعرفي شدتني، شحذت تفكيري، قررتُ ولوج المادتين بما أملك من رغبة وإرادة. جرني لذلك انبهاري بتمكن حصة الخميري وعلمها الواسع في المجال، كنتُ أراها فيلسوفة، كنتُ أعتبرها ذات شجاعة كبيرة أن أقدمت على التخصص في ذلك المجال المعرفي الصعب. أقبلتُ على قراءة المادة صفحة بصفحة وإعادة القراءة مراتٍ ومرات محاولة فهمها والتمعن في مفاهيمها ومعانيها، بل وسعيت لحفظ أقوال بعض الفلاسفة عن ظهر قلب. تشربتُ المادة واخترتها لاحقاً تخصصاً في دراستي الجامعية. شدتني كذلك الثقافة الواسعة التي تتمتع بها المعلمتان الشابتان وامكانياتهما في مناقشة الطالبات وتمكنهما من الرد عن أي سؤال يُطرح. أُخذتُ كذلك بتفتحهما الاجتماعي وأناقتهما وجمالهما. تضاعف انبهاري بمنيرة وحصة في خضم انتفاضة 1965 حين انتزعتا مكبرَ الصوت من يد مشرفة طابور الصباح في مدرسة المنامة الثانوية للبنات، وراحتا تخطبان في الطالبات خطاباً سياسياً مؤيداً لأهداف الانتفاضة ومطالبها. وفي خضم المد القومي(قوميون عرب وبعث) الذي كان يجتاح البحرين حينها، بُهرنا نحن الطالبات بإقدام وشجاعة معلماتنا وتجاوبنا مع ما طرحنه. أن تغدو معلمة صديقة لطالباتها، تتجاوز صداقتها جدران الصفوف وأسوار المدرسة الى الحياة العامة، وأن تستمر تلك الصداقة وطيدةً لسنوات وسنوات، فذلك قليل وربما نادر. حصة الخميري احتفظت بعلاقات وشيجة مع عدد من طالباتها وتحولت تلك العلاقات إلى صداقات قوية جداً مدى الحياة بكل ما تحمله في معناها الإنساني من القرب الروحي والتماهي في العواطف والاهتمامات والرؤى كالذي بين أقرب الأقربين. لست أزعم أني صرتُ إحدى طالبات/صديقات حصة المقربات، فخلال السبعينيات والثمانينيات الفائتة باعدت بيني وبينها مسافات الجغرافيا وظروف الحياة وانشغالاتها. في حينها اقتربت المسافات أكثر وأكثر بينها وبين عددٍ من طالبات أخريات غدون بعد عودتهن من دراستهن الجامعية زميلات عملٍ معها في مدارس البنات أو في طواقمها الإدارية. وبينها وبين أولئك تواصلت العلاقات الوطيدة شبه اليومية وتعمقت، ولم تلبث أن تجاوزت علاقة معلمة بطالباتها وأذهبت بها حد التلاشي. ظلت حصة الخميري تتنقل وترتقي في الوظائف التربوية بوزارة التربية والتعليم حتى تبوأت رئاسة قسم التعليم المستمر بإدارة تعليم الكبار، وعلى مدى مشوارها الوظيفي ظلت وفية لمبادئها وقناعاتها وثبات حسها الوطني. في يونيو 1995 تسلمت حصة الخميري رسالة فصلٍ من عملها بعد أن رفضت سحب توقيعها على عريضة نسائية تطالب بإعادة العمل بالدستور، ورفضت الاعتذار. قالت حصة عن موقفها المذكور:” اتخذتُ قراراً شخصياً بالتوقيع ثم بعدم سحب التوقيع دون تأثير من أحد لأنه كان نابعاً عن قناعة مني. وقلت للمسئول الذي اتصل بي عبارة لا أنساها: الانسان يخسر وظيفته ولا يخسر نفسه، لن أسحب توقيعي ولن أعتذر”. بدأ تقاربي الحميم مع الصديقة حصة الخميري حين اختارت زوجي المحامي أحمد الشملان ليتابع قضية فصلها. صاغ الشملان رسالة تظلم باسم حصة الخميري موجهة لوزارة التربية والتعليم. بعد فترة جاءها ردٌ برفض الوزارة لتظلمها، فاتفقتْ مع الشملان على رفع دعوى قضائية ضد الوزارة ووقعت توكيلاً رسمياً لهيئة المحامين التي تشكلت للدفاع عنها. كنت خلال الفترة المذكورة أتواصل مع حصة للاطمئنان عليها، رافقتُ في زيارتها بعض الصديقات المشتركات الأكثر التصاقاً بها. كنتُ ألمس كم كانت تحوز من ثقة بالنفس وسلام داخلي تشفه ملامح وجهها السمحة ونبراتها الناعمة الهادئة وتحنانها الدافق العميق، ذلك رغم ما كابدته من خذلان وما طالها من تشفٍ. في مايو 1997 صدر حكم المحكمة لصالح قرار وزارة التربية والتعليم. سافرت حصة إلى لندن وظلت مقيمة بها لفترة. في صيف العام ذاته أوقع مرض عضال بأحمد الشملان، فتواصلت حصة معي من لندن أكثر من مرة للاطمئنان عليه. في يناير 1998 سافرنا إلى لندن في رحلة علاج الشملان. كانت حصة الخميري هناك ظهراً استندنا عليه وقلباً يسع الدنيا احتضننا بكل حب وحنان، استقبلتنا، رتبت مواعيد الأطباء، دلتنا، رافقتنا، نلنا من انسانيتها ووفائها الكثير. استمرت علاقة الصداقة والتواصل مع حصة الخميري خلال زياراتها للبحرين ثم بعد أن عادت لتستقر من جديد في وطنها. رافقتُ الصديقات ورافقتُ الشملان في زيارتها، ظلت وشائج الصداقة والود تجمع بيننا واستمرت. عادت حصة للوطن وقد شطَبت أوجاع ما مسها، فلم تبتعد، ولم تنكفئ أو تتوغل في عزلة، بل أقدمت بكل همة وإخلاص على الانخراط في حراك الدفاع عن حقوق الانسان. في شهادة لها عن أحمد الشملان قالت:” إلى جانب نضاله ووقفته في قضيتي، إلى الآن ورغم مشكلته الصحية، إلى الآن تشعر أن حتى نظرته تحتويك، فيه محبة وهو إنسان حقيقي والانسان الحقيقي الآن عملة نادرة، أقصد الانسان الذي عنده مصداقية مع نفسه ومع قيمه ومع أفكاره ويعيش مبدأه، يعيش ما يؤمن به”. لا يخالجني شخصياً أدنى شك أن حصة الخميري بذلك القول كانت تعبر تعبيراً صادقاً عن ذاتها وخصالها، وعما تؤمن به من مبادئ وقيم تعيشها في حياتها كإنسانة حقيقية وامرأة استثنائية. ستظل حصة الخميري رغم عتمة الموت تنعم بسكينة الخلود في قلوب محبيها ما امتد بهم العمر.
#فوزية_مطر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المرأة والشأن العام في الواقع البحريني الراهن
-
كي نخرج من الدوران في حلقة مفرغة
-
دور المرأة البحرينية في انتفاضة مارس 1965
-
التنسيق بين القوى الوطنية في انتفاضة مارس 1965
-
سياسة التعديلات الوزارية ومؤشراتها
-
التشدد
-
العلمانية المفترى عليها
-
المشاركة الانتخابية للتيار الوطني الديمقراطي
-
مظاهر أزمة التيار الوطني الديمقراطي
-
البحرينية ليست جديدة على المشاركة السياسية
-
العنصرية في العلاقة مع العمالة الأجنبية
-
المؤسسات الأهلية وقانون الأحوال الشخصية
-
المرأة البحرينية في الحراك المجتمعي ما قبل الاستقلال
-
تعاطي المجتمع المدني مع السلطة التشريعية
-
دعم قانون الأحوال الشخصية مسئولية مجتمعية - البحرين
المزيد.....
-
اللبنانيات الجنوبيات في مواجهة -الميركافا- من مسافة الصفر
-
عفو ترامب عنها ذهب هباء.. السجن 10 سنوات مجددا لامرأة شاركت
...
-
مبادرة “لاها” وأهمية الحديث عن الصحة الجنسية والإنجابية للنس
...
-
الصورة الرسمية للسيدة الأمريكية الأولى الـ47: أنا امرأة عملي
...
-
الهلال الفلسطيني يستلم 3 مواطنات مصابات في قصف الاحتلال مبنى
...
-
أول مدربة كرة قدم سورية تحلم بعهد جديد للنساء ولبلادها
-
جرائم نازيي كييف في قرى كورسك: تعذيب واغتصاب وقتل بدم بارد
-
طريقة التسجيل في منحة المرأة الماكثة للحصول على 800 دينار شه
...
-
طريقة التسجيل في منحة المرأة الماكثة للحصول على 800 دينار شه
...
-
هل أنصف القرآن المرأة وظلمها رجال الدين؟
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|