حيدر مكي الكناني
كاتب - شاعر - مؤلف ومخرج مسرحي - معد برامج تلفزيونية واذاعية - روائي
(Haider Makki Al-kinani)
الحوار المتمدن-العدد: 6938 - 2021 / 6 / 24 - 20:24
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
رسالة قُدّمت على قاعة المعرفة في كلية الآداب جامعة ذي قار
بتاريخ 16/6/ 2021 لنيل شهادة الماجستير من قبل حيدر مكي الكناني
مدخل البحث:
إن ديمومة التحوّل والتبدّل, المتّسم بالقلق, هو ما يميّز الرواية, فهي لا تستقر على حال, وتحاول عكس عملية التغيير الدائبة, وربّما الدعوة للتغيير في بعض الأحيان, فالرواية هذا النمط الأدبي الذي يزداد تعقيداً يوماً بعد يوم, ضمن نطاق شديد التنوّع والدينامكية, ليشمل العالم العربي بطوله وعرضه. وفي الوقت الذي تبدو فيه الرواية معروفة لنا، نظرا لحداثتها ولتطورها المستمر, لكن تبدو أن هذه المعرفة ليست بالأمر الهين، وربما هنا تكمن الصعوبة في الإجابة عن : ما هي الرواية ؟
لأنّ أيّ حديث ينطلق عن البناء الأسلوبي للرواية العربية, لابدّ أن يستند على مراعاته لتجسيدٌ اللغة العربية في التعبير التخيّلي الفني للواقع, وأسلوب أدبي يراعي التقاليد البلاغية العربية وتقنيات الجنس الروائي, فالروائي العربي مطالب بشكل خاص بالمحافظة على أسس اللغة العربية الفصيحة حتى لا يفقد الصلة مع المتلقي و أفكار ورؤى الحياة والمجتمع, كون اللغة صلة وصل بين الكاتب والمتلقي.
وبالرغم من انحسار مواضيع الرواية العربية في أسلوبين سائدين هما: الأسلوب التقليدي والأسلوب الحديث. لكن مواضيع الرواية الحديثة تعدّدت وتنوعت. لذا حاول السرد المتعالي في الرواية العراقية, أن يخرج على السائد والمألوف, بطرح الرواية العربية والعراقية فكرة التشظي داخل النص.
وما ميّزَ الرواية العراقية الحديثة, حسب كتاب (جمالية الرواية العراقية الحديثة - د. نجم عبد الله كاظم-) أن ظاهرة تأليف الروايات النسوية, قد شهدت الفترة من عام 2001 إلى 2012 صدور أكثر من50 رواية, لكاتبات عراقيات, مقابل صدور عددٍ مساوٍ تقريبا من الروايات النسوية, خلال كلّ فترة مسيرة الرواية العراقية قبل ذلك, إضافة إلى أن أعمال تلك المسيرة السابقة, كانت محاولات وقصصا طويلة, أكثر منها روايات بمعناها الفنّي من ناحية الشكل والمضمون.
البِنية الاسلوبية في روايات إنعام كجه جي:
ولرصانة البنية الأسلوبية التي امتازت بها الروائية والصحفية العراقية (إنعام كجه جي ), ولتمكنها من تجسيد اللغة العربية في تعبيرها التخيّلي الفني والواقعي. ومراعتها لتقاليد البلاغة العربية وتقنيات الجنس الروائي, ومحافظتها على أسس اللغة العربية الفصيحة, ولحضورها المجتمعي وصلتها بالمتلقي, من خلال الأفكار والرؤى للمواضيع الحسّاسة التي تناولت (الهوية, والغربة, والوطن ) في رواياتها الأربع (سواقي القلوب- الحفيدة الأمريكية- طشاري- النبيذة ). ولتعبيرها الروائي الحر عمّا كان مكبوتا, من خلال التحرش بالتابوات المحرمة في الدين والسياسة والجنس.
ولتميّز اسلوبيتها عن باقي الروائيات حضورا وكتابة. فقد تخطّى حضورها الساحة القطرية والعربية إلى العالمية, من خلال الجوائز التي حصدتها , محليا وإقليميا. فكانت أكثر الروائيات العراقيات حضورا وتأثيرا في واقع الرواية العراقية. كل هذه الاسباب وغيرها دعا لأن تكون هذه الدراسة.
منهجية البحث:
وكانَ المنهجُ المتَّبعُ في هذه الدراسةِ هو المنهجُ الوصفيُّ التحليليُّ، إذ نصفُ الظواهر المتجلِّيةِ في أسلوبية (كجه جي )، وتحليلِ الشواهدِ للاستدلالِ على البِنْيات الثلاث (البِنْية الأسلوبية والبِنْية التداولية والبِنْية السيميائية ) في نصوصِ الروايات الأربع .
تجربة جديدة:
إن الدراسات القريبة من هذه الدراسة، قد تعرَّضت لعدّة مواضيع ، إلَّا أنَّها لم تكن منصبَّةً على الروايات الأربع ببنياتها الثلاث, فكانت كلّ دراسة تتناول جزء من هذا الكل. بينما امتازت هذه الدراسة عن غيرها بانها انضوتْ على ثلاثةِ فصولٍ يحتوي كلُّ فصلٍ ثلاثةَ مباحث, ماعدا الفصل السيميائي بأربعة مباحث.
هيكلية البِنيات الثلاث:
فقد بُني الفصل الأوَّلُ على دراسة (البنية الأسلوبية ), حيثُ جاء المبحثُ الأوَّلُ منه في دراسةِ البنية صوتية من خلال التوازي اللفظي وتكرارات أسماء الشخصيات والأماكن وحروف المعاني في الروايات. ودراسة المكوّن الصوتي من خلال تكرارات حروف الجهر والهمس.
أمَّا المبحثُ الثاني فقد تم التعرض به إلى (البِنْية الصرفية ) ودراسة بِنْية الأسماء من ناحية (التعريف والتنكير) و بِنْية الأفعال في الروايات الأربع. وأمَّا المبحثُ الثالثُ فضم (البِنْية التركيبية ) وتم دراسة (بِنْية الجملة الإنشائية ) من حيث كونها طلبية وغير طلبية, وضمت دراسة الجملة الطلبية تكرارات الجملة الاسمية والفعلية وتكرارات الاسماء النكرة والمعرفة وجملة النداء والاستفهام والامر والنهي والتمني اما غير الطلبية فقد ضمت تكرارات الافعال المنفية والتعجب.
وقد بُني الفصل الثاني على دراسة (البنية التداولية ), وضم المبحثُ الأوَّلُ مدخل تداولي تقريبي و المُقارَبَة التداوليّة, المفهوم والمنهج و مُقارَبَة التواصل والحِجَاج بين الفكر المُرَكَّب والتعدّد المنهجي و النص الأدبي هل هو خطاب و مقاربة التواصل والتخاطب.
والمبحثُ الثاني بَحَثَ في دائرة التلفظ والملفوظ ومرجعيات الملفوظ و آليات التحليل(الإشاريات ) والملفوظ الأدبي. في حين جاء المبحثُ الثالثُ يسأل عن الأفعال الكلامية و مفاهيم الفعل الكلامي ويبحث في البناء السردي (السياق التواصلي وأفعال الكلام ), وقد جاءت التداوليّة المُدمِجة في المبحث الرابع من هذا الفصل.
أمَّا الفصل الثالثُ فوسِمَ بــ(البِنْية السيميائية ) ووقع في ثلاثةِ مباحث، جاء المبحث الأوَّل مبيِّنا للسيميائية أمَّا المبحث الثاني فكان في سيميائية العنوان والشخصيات. وأمَّا المبحثُ الثالثُ فكان في سيمياء العتبات النصية, دراسة تطبيقية في الروايات الأربع. والمبحث الرابع دراسة سيمياء الشخصيات في روايات (إنعام كجه جي ). وتمّ فيه التحليل الصوتي والمعجمي والتركيبي لشخصيات روايات (إنعام كجه جي ).
أهم مصادر البحث:
وقدِ اعتمدَ البحثِ على العديد من المصادر منها: الخطاب الروائي , ميخائيل باختين ، ترجمة: محمد برادة- تداولية الخطاب الروائي , من انسجام الملفوظ إلى انسجام التلفظ ,د. حياة مختار أم السعد- نحو نظرية أسلوبية لسانية ,فيلي ساندريس , ترجمة: د. خالد جمعة- النظرية التداولية وأثرها في الدراسات النحوية المعاصرة, احمد فهد صالح شاهين- معايير تحليل الأسلوب , ميكائيل ريفاتير ، ترجمة د حميد لحمداني - جماليات الرواية العراقية , د. نجم عبد الله كاظم .
في آليات النقد الأدبي, عبد السلام المسدي- دليل الدراسات الأسلوبية, جوزيف ميشال شريم- التحليل اللغوي في ضوء علم الدلالة, محمود عكاشة- خصائص الأسلوب في الشوقيات, محمد الهادي الطرابلسي- أسس السيميائية, دانيال تشاندلِر, ترجمة : د. طلال وهبه- السيمياء العامة و سيمياء الأدب, (من أجل تصور شامل), عبد الواحد المرابط - معجم السيميائيات, فيصل الأحمر- السيميائيات .. مفاهيمها وتطبيقاتها , سعيد بنكراد.
العلامة والرواية، دراسة سيميائية في ثلاثية أرض السواد لعبد الرحمان منيف، فيصل غازي النعيمي - موسوعة النظريات الأدبية, نبيل راغب - المدخل إلى علم النفس، جودت جابر وآخرون - الخطاب الإشهاري في النص الأدبي دراسة تداولية, مريم الشنقيطي. وغير ذلك من مؤلفات المحدثين والأطاريح والرسائل وبعض المواقع الألكترونية الرصينة.
#حيدر_مكي_الكناني (هاشتاغ)
Haider__Makki__Al-kinani#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟