|
تحقيق التجانس بين الجودة والتكلفة اتجاه الصحة المتكاملة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6938 - 2021 / 6 / 24 - 14:14
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
تحقيق التجانس بين التكلفة والجودة _ اتجاه الصحة المتكاملة ( الهوية الفردية السورية نموذجا ، نحن بين المرتزقة والإرهاب والتسول )
1 ( يحبك الجميع كما أنت ، وبلا شروط ) . حتى العاشرة ، يستمر التوجه العام للتعامل مع الطفل _ة ، وتزداد عملية احترام الطفولة عالميا ومحليا ، نسبيا ، مع التطور العلمي والتكنولوجي لحسن الحظ . .... مع التقدم في العمر ، يخسر الطفل _ة تلك الحظوة بسرعة ، ثم بشكل صادم خلال المراهقة . يختبر كل فرد بالغ المعادلة المعاكسة : ( لن يحبك أحد كما أنت ، وبلا شروط ) . .... يعاند الكثيرون ، الأغلبية المطلقة بحسب تجربتي ، ويطلبون الحصول على الحب والاحترام بالوعيد والتهديد ، أو بالقوة والخداع ، ولا يختبرون الحب خلال حياتهم ( مهما تقادم بهم العمر ) سوى في أدنى مستوياته : الحب بدلالة الحاجة . الحب ينتج الحب فقط ، بعد النضج والبلوغ . ( المفارقة ، أنها فكرة كارل ماركس ، وليس فرويد ، بحسب أريك فروم وترجمة محود منقذ الهاشمي ، في كتاب المجتمع السوري خاصة ) . بعبارة ثانية ، الحب نتيجة يحصل عليها الانسان بشكل مباشر ونهائي ، وهي تعكس حياته بالكامل . والفرق بين شخص و آخر بدلالة الحب ، يتحدد من خلال نمط العيش الشخصي أو بالمستوى المعرفي _ الأخلاقي للفرد ، وهو أكثر معايير الهوية الفردية دقة ، وموضوعية كما اعتقد . 2 وجود خطة أفضل من عدم وجودها دوما . بالتزامن : عدم وجود خطة أفضل من وجود خطة ، سلبية خاصة . حل هذا التناقض سهل ، بدلالة الأعداد الصحيحة مثلا السلبية والايجابية . الأعداد الموجبة تمثل اتجاه الصحة : اليوم أفضل من الأمس . والعكس الأعداد السلبية تمثل اتجاه المرض : اليوم أفضل من الغد . .... وأنت تقرأ _ين هذه الكلمات ، وضع خطة لأسبوع أو أكثر ، بشرط تنفيذها مهما تبدو سخيفة ، أو مبتذلة ، سوف تنتهي بأثر إيجابي . مثلا العد حتى المئة ، بعد كل حالة غضب شديد أو ضجر . تتوضح قوة الخطة بمثال التدخين : يعيش الانسان العادي حياته يوما بيوم عادة ، بدون خطة أو توجه . أعرف هذا من حياتي الشخصية حتى سنة 2011 ، كانت بتلك الطريقة . بالتصنيف الثنائي ، مع أنه تقريبي فقط ، يمكن تمثيل ذلك بوضوح : بعد شهر من تعلم عادة جديدة ( تدخين أو مشي ) ، تتولد طاقة شعورية وواعية وشبه إرادية ، وهي تمنح صاحبها _ ت الشعور الطيب الذي نريده جميعا ونحتاجه أغلب الأحيان . المثال الأول الإيجابي : بعد تعلم عادة المشي لأكثر من ساعة ، يكون الشخص قد امتلك خطة يومية أو عادة إيجابية ، واعية وشعورية وإرادية ، وهي تنظم أيام حياته بشكل مختلف عن الحالة العشوائية السابقة . المثال المقابل التدخين : بعد شهر ، من تعلم التدخين لعدة مرات في اليوم ، يكون الشخص قد امتلك خطة يومية أو عادة ( سلبية ) ، شعورية وواعية لكنها غير إرادية ، وهي تنظم حياته بشكل أسرع واسهل في البداية من العادة الإيجابية . صعوبة الإقلاع عن التدخين ، وغيره من الإدمانات ، تتركز في عدم وجود خطة بديلة للعيش . وهذا يفسر سهولة العودة إلى الإدمان ، المتكررة . المثال الثالث على الخطة السلبية ، هو الأسوأ والأقسى ( خطة الانتحار ) . بعدما يصل المريض _ة إلى مرحلة وضع خطة الانتحار ، تصير عملية التدخل العلاجي ضرورية وبمختل فالسبل ، مع أنها عملية شاقة وشبه ، بغير إرادة المريض _ ورغبته . .... بالنسبة للعادة الإيجابية ( هواية ) ، بطبيعتها شعورية وواعية وإرادية . وهي ترفع مستوى ونمط العيش الفردي ، إلى درجة أعلى من المتوسط الاجتماعي . ولهذا السبب يسهل التوقف عنها في كل زمن ومكان . لنتخيل أحد الأفراد ، لديه هواية تعلم لغة جديدة ، ويخصص لها حوالي الساعة كل يوم . لا أسهل من التوقف عنها ، واستبدالها بعادة سلبية خاصة . بينما العكس غير صحيح ، يصعب دوما التوقف عن العادة السلبية ( الإدمان ) ، ويصعب تعلم العادة الإيجابية أيضا . 3 الحاجة إلى عدو أم الحاجة إلى صديق _ ة ؟! السوريون بين الارتزاق والتسول : كل سوري متهم بشبهة الارتزاق أو التسول ، لا يوجد سوري واحد بريء . بالطبع ضمن السن القانوني . .... بالتصنيف الثنائي ، مع الاعتراف بعدم دقته : السوري _ ة فرد يعيش داخل سوريا ، أو خارجها . وهو إما من الواحد بالمئة في الداخل ، الذين لا يعيشون على المساعدة . ( يمكن اهمالهما ) . أو الذين يستفيدون من مساعدات الأمم المتحدة . السؤال هنا ، عن الدول التي تقدم المساعدة بالفعل ، وترتيبها هو الأهم ؟! وتستحق شكر السوري _ة ، أكثر من اليابانيين والألمان على الأقل . هذا الموضوع شائك ، ومؤلم ، .... ملحق 1 التجانس بين الجودة والتكلفة اتجاه الصحة العقلية المتكاملة هذه الظاهرة تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم ، لذلك سوف أناقشها بشكل سريع ومختصر جدا . بعد البلوغ ، يتحدد الفرد الإنساني بقيمه الحقيقية أولا ، الشخصية الخاصة والفردية ، والإنسانية المشتركة بالتزامن . لا بد من التمييز دوما ، وبوضوح ، بين القيم والأخلاق . الأخلاق نظم اجتماعية دائرية ، دغمائية بطبيعتها ، تشبه اللغة خاصة . القيم معايير إنسانية موضوعية ، مشتركة بطبيعتها ، وتشبه الابداع . هذه الفكرة ، الخبرة ، ناقشتها في بحث طويل ، ومنشور على صفحتي في الحوار المتمدن . .... بالعودة إلى المثال المزدوج ، الشخص الذي يدخن كعادة جديدة ، والذي يمشي كعادة جديدة أيضا . الحاضر مشكلة بطبيعته ، ويحتاج إلى حل جديد ومتجدد كل فترة ( ساعة أو يوم ) ، نوع الحل الفردي أحد ثلاثة فقط : 1 _ الحل المتوسط ، الاجتماعي والاعتيادي ، يتمحور حول الاعتدال والجيد . نموذجه الحياد ، ويمثل حياة الغالبية عادة . بعبارة ثانية ، يتميز الفرد العادي بالتشابه مع الأغلبية وعدم التميز . وهو عادة ليس لديه عادات إيجابية ولا سلبية . يمكن التعبير عن الحل المتوسط ، بتفضيل الحاضر على الماضي والمستقبل بالتزامن ، وبصورة عامة كنمط عيش . 2 _ الحل السيء ، وهو ينافس الحل المتوسط دوما ، بسبب سهولته والحاجة القهرية له أحيانا . يتمحور الحل السيء ، حول تفضيل الحاضر على القادم والمستقبل . ويتمثل بالعيش عن طريق الديون ، مع دفع الفوائد بالطبع . لا اعتقد أن أحدا يجهل الحل السيء ، كالتدخين والكحول والقمار مثلا . معادلة الحل السيء الثابتة : اليوم أسوأ من الأمس وأفضل من الغد . 3 _ الحل الجيد ، وهو حالة خاصة ونخبوية بطبيعته . وهو عكس الحل السيء ، ونقيضه : اليوم أفضل من الأمس وأسوأ من الغد . من غير المفهوم ، كيف ينجح بعض الأطفال بالتوصل إلى الحل الجيد باكرا ، وعلى خلاف موقف الأبوين المتوسط عادة . ملحق 2 المرتزق والارهابي علاقة تكامل ، ثم تناقض . تشبه علاقة الدولة والشركة . المرتزقة والشركات مستقبل العالم ، ومستقبلنا المشترك كما أعتقد . بينما الإرهاب والدولة الفاسدة ( كوريا الشمالية نموذجا وسوريا للأسف ) ماضينا المشترك ، وحاضرنا الذي يطول ، ويطول . للنص تكملة ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحصول على جودة عليا بتكلفة دنيا
-
المعرفة الجديدة _ الطقس والعادة بدلالة الحاجة
-
الحاجة بين العادة والطقس _ المعرفة الجديدة
-
المعرفة الجديدة
-
الصحة العقلية بدلالة النظرية الجديدة للزمن _ النص الكامل
-
الصحة العقلية بدلالة النظرية الجديدة للزمن _ مقدمة عامة
-
الصحة العقلية بدلالة النظرية الجديدة للزمن
-
الجيد عدو الأفضل دوما .
-
لا شيء اسمه الحاضر
-
الحياة والزمن علاقة شبه مجهولة
-
نقد النظرية الجديدة للزمن ( س_ س )
-
نقد النظرية الجديدة للزمن ( 4_ س )
-
نقد النظرية الجديدة للزمن ( 3_ س )
-
نقد النظرية الجديدة للزمن (2 _ س )
-
نقد النظرية الجديدة للزمن ( 1 _ س )
-
نقد النظرية الجديدة للزمن _ مقدمة مع التتمة
-
نقد النظرية الجديدة للزمن _ مقدمة عامة
-
الذاكرة الارادية نقيض الفكرة الثابتة
-
ثلاثية الصدق والكذب ، والارادة الحرة ، ومشكلة الاشباع
-
مشكلة الاشباع بدلالة الوقت والواقع المباشر
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|