|
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (14) (الحلقة الأخيرة)
مهدي كاكه يي
الحوار المتمدن-العدد: 6931 - 2021 / 6 / 17 - 23:43
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
الكاتب: أسعد قەرەداخي
الترجمة من اللغة الكوردية: مهدي كاكەيي
1. إبريق: هذه الكلمة مأخوذة من الكلمة الكوردية المركبة (ئاوڕێژ) التي تتألف من كلمة (ئاو) التي تعني (ماء) و (ڕێژ) التي تعني (ساكِب) وبذلك (ئاوڕێژ) تعني (ساكب الماء).
2. تَلّ: مأخوذة من الكلمة الكوردية (تْل) التي تعني (صعدة مُنحدِرة)، مثل (تلەزەيت) وتعني (مُنحدَر زيتي) التي هي إسم قرية تابعة لِبلدة (قەرەداخ) الواقعة في محافظة السليمانية.
3. حُنْجَرَة: هذه الكلمة متأتية من الكلمة الكوردية (هەنكەرە) المتحوّرة بِدورها من الكلمة الكوردية (هەنكەڕێ) التي هي كلمة مُـركّبة من (هەنك) التي تعني (نبرة الصوت)، وكلمة (ڕێ) التي تعني (طريق) وبذلك فأنّ الكلمة المركبة (هەنكەڕێ) تعني (ممر خروج النبرة الصوتية).
4. دَرْبْ: متأتية من الكلمة الكوردية (دەرە) التي تعني (طريق ضيّق للخروج).
5. دَمْدَمَة: هذه الكلمة مأخوذة من الكلمة الكوردية (دمدم) التي تعني (غضب)، (ضربة عنيفة)، حيث أنّ (قەڵای دمدم) تعنی (حُصْن الغضب) أو (قَلْعَة الغضب).
6. رواق: هذه الكلمة متأتية من الكلمة الكوردية (ڕوواك) التي هي إسم مصدر لكلمة (ڕوو) التي تعني (وجە)، (واجِهة).
7. زَمْزَمْ: كلمة مُعَرَّبَة من الكلمة الكوردية (زمزم) التي تعني (عين الماء النقي المتدفق) أو ماء الكوثر (كثير الخير والبرکة). لهذه الكلمة معنی آخر هو (وِرْدُ الدرويش) أو (وِرْدُ المُعْتَكِف). (كانی سپی) الذي هو نبع ماء موجود في داخل معبد (لالش) المُقدس عند الإيزيديين. و لِكثرة الخير و البركة يُعتبر بمثابة ماء الجنة، لذا يُوصَف أحياناً بــ( ئاڤێ زمزم) أي (ماء زْمْزْمْ).
8. شَيْخْ: وهي كلمة كوردية مُعرّبة. أصل الكلمة هو (شاخ) التي هي في الأصل (شا - ئاخ). (شا) تعني (عظيم)، (كبير)، (عالي)، (قِمَّة)، مثل (شاه)، (مَلِك). كلمة (ئاخ) تعني (تُراب)، (أرض). هكذا فأنّ الكلمة المركبة (شا - ئاخ) تعني (ملِك الأرض) أو (كبير المنطقة). مع مرور الزمن تحوّلت هذه الكلمة الى (شاخ) التي تعني أعلى قمّة للجَبَل. في زمن الخلافة العبّاسية، دخلت الكثير من الكلمات الكوردية والفارسية واليونانية الى اللغة العربية، منها كلمة (شاخ) التي أصبحت بصيغة (شَيْخْ) كصِفة لشخص كثير العِلْم في علوم اللاهوت، خاصةً الإسلامية بِمذهبَيه السُنّي والشيعي، كما في قول العرب (شاخَ في العِلْم الفُلاني). كلمة (شاخ) لها معاني أخرى في اللغة الكوردية، منها (قَرْن الحيوانات) مثل قرن الكبش، و(قمّة النباتات)، و(جَبَل عالي جداً).
9. لُجنة: هذه الكلمة مأخوذة من الكلمة الكوردية (ليژنە) التي تعني مجموعة من الأغصان الصغيرة المربوطة مع البعض.
10. طاووس: كلمة كوردية مُركبة من كلمة (تا) و (ووس). كلمة (تا) لها معاني عديدة. من ضمن هذه المعاني أنها تعني (ضوء) و (نور) وكذلك تعني (حرارة)، حيث أن (تا) هي من الكلمات الكوردية التي لها هذان المعنَيان معاً في الجُمل التي تتواجد فيها هذه الكلمة. هذه الخاصية موجودة في الشمس التي تنثر أشعتها على الكرة الأرضية وأصبحت مصدر الخير والبركة للبشرية وأصبحت تدخل الى الكثير من الأديان ومنها الإيزيدية. كلمة (وس) تأتي بِصيغة (وەس) ودخلت اللغة العربية بصيغة (وَسْ). وبِربط الكلمتين في اللغة العربية تصبح (طاووس) التي تُشير الى إسم طائر. حسب التأويل الفلسفي، كلمة (طاووس) لها معنَيان إثنان، أحدهما هو إسم لذلك الطائر الجميل، الزاهي الألوان الذي عندما ينشر ريشه وبشكل خاص عندما يفتح ذيله الزاهي الذي يُشبه شعاع الشمس المُشرق على الأرض. المعنى الثاني لكلمة (طاووس) هو معنى لغوي، حيث أنّ كلمة (تاو) كما ذكرنا تعني (نور)، كما في نور الشمس. عند الصلاة، يتّجه الإيزيديون نحو الشمس كقبلةٍ، حيث أنّ ضوء الشمس هو رمز لإضاءة (إيزد) أي (الروح) للوصول الى نور التجلّي الإلهي، الخالق الأوحد. هذا التأويل يربطنا بفكرة وحدة الوجود التي هي طريقة تصوّفية في الدين اليارساني والزردشتي. لذلك فأنّ كلمة (وەيس) تعني في اللغة الكوردية (مُطيع) أوامر الله ولا تعني (عَبْد). في اللغة العربية إسم (طاووس) يعني (عبد النور). في اللغة الكوردية هناك الكثير من الأسماء المرتبطة بهذه الكلمة، مثل (شاوەيس) أي (عبد الملِك)، و(قەرەوەيس)، و(ياروەيس) أي (عبدالصاحب)، و(ئەڵڵاوەيس) أي (عبداللە)، و(باوەیس)، (پیروەیس)، (كاوەیس)، (ئـەلی وەیس)...الخ والتي كلها أسماء مُتَجَلِّية.
هناك تفسير آخر لمعنى كلمة (تاووس)، حيث أنها تتألف من الكلمة (تا) التي تعني (نور) وكلمة (ووس) التي هي إله آري والذي إنتقل فيما بعد الى اليونانيين. هكذا بناءاً على هذا التفسير فأنّ (طاووس) يعني (نور الإله)، إلا أنه يتبين من التفسير السابق أنّ كلمة (ووس) هو تفسير مجازي، وهو وصف لِشخص زاهد، يُشير الى الإله، مثل كلمة (الشاه) أو (الملِك)، أو يشير الى شخص، مثل (الملِكة) التي تشير الى (ملِكة مملكة ما)، إلا أنّ التأويل الأول لإسم (طاووس) الذي يعني (عبد النور) هو الأكثر تناسباً ومنطقياً لِمعنى الطاووس في الدين الداسني (الإيزيدي).
كلمة (النور) هنا تُقصد بها (النور الإلهي) و ليس المقصود بـ (نورالشمس) كما يدّعي البعض لأن الشمس هي بمثابة رمز و آية من آيات الخالِق، حيث أنّ أتباع الدين يُوَلُّونَ وجههم إلی العُلاَ تضرعاً للە خالق السموات و الأرض ( خودێ Xudê) و نحو الشمس بمثابة القِبْلَة لهم في أوقات أداء الصلاة أو في الصلوات و الأدعية فقط، وذلك إجلالاً و إكباراً لعظمة الخالق الذي خلق هذا النور لــيُـنَوِّر السماوات و الأرض و لِتنوير العقول وليس لـتعبيدها كما يدّعي بعض الجهلاء و حاقدو هذا الدين الإبراهيمي صاحب الكتاب المُنَزَّلْ بإسم "مصحف إبراهيم" المذكور في القرآن (صُحُفِ إبراهيم و موسی) و المعروف عند الإزيديين بإسم مەسحەفێ ڕەش (المصحف الأسود الذي يعني المصحف المكنون؛ المصحف المستور).
من الجدير بالذكر أن كلمة (ئيزد) أو (ئێزد) تعني (روح) وكلمة (ئێزد - دان) تعني (منبع الروح) أو (عين الروح)، إلا أن هذه الكلمة أصبحت (ئيزدان) أو (ئێزدان) لتسهيل تلفظها وجعلها ذات موسيقى جميلة والتي تعني (تلك الذات التي تتحكم بجميع الأرواح) والتي هي (الذات الإلهية). كلمة (ئێزداني) تعني (روحاني) أي (شخص زاهِد)، حيث أن اليزدانيين لا يهتمون كثيراً بالحياة المادية، كما هو الحال بالنسبة الى الإيزيديين واليارسانيين والزردشتيين.
#مهدي_كاكه_يي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مكانة المرأة اليارسانية (3)
-
مكانة المرأة اليارسانية (2)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (13)
-
مكانة المرأة في الدين اليارساني (1)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (12)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (11)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (10)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (9)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (8)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (7)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (6)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (5)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (4)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (3)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (2)
-
الجذور الكوردية لِبعض الكلمات العربية (1)
-
مكانة المرأة في الحضارة الساسانية (4 – 4)
-
مكانة المرأة في الحضارة الساسانية (3 – 4)
-
مكانة المرأة في الحضارة الساسانية (2 – 3)
-
مكانة المرأة في الحضارة الساسانية (1 – 3)
المزيد.....
-
الإدارة الأمريكية توضح جهودها لـ-تهدئة التوترات- بين تركيا و
...
-
عائلات فلسطينية ترفع دعوى على الخارجية الأمريكية بسبب دعمها
...
-
نهاية أسطورة الاستبداد في المنطقة
-
-ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني
...
-
-200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب
...
-
وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا
...
-
ميزنتسيف: نشر -أوريشنيك- في بيلاروس كان ردا قسريا على الضغوط
...
-
خوفا من الامتحانات.. طالبة مصرية تقفز من الطابق الرابع بالمد
...
-
ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تدعو إيران إلى -التراجع عن تصعيدها
...
-
طهران تجيب عن سؤال الـ 50 مليار دولار.. من سيدفع ديون سوريا
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|