أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ريتا عودة - شاعر وقصيدة// واثق العبدالله، سوريا















المزيد.....

شاعر وقصيدة// واثق العبدالله، سوريا


ريتا عودة

الحوار المتمدن-العدد: 6931 - 2021 / 6 / 17 - 20:56
المحور: الادب والفن
    


شاعر وقصيدة 🌹🌹المبدع واثق العبدالله، سوريا🌹🌹
واثق العبدالله

-1-

//فمٌ جاءَ متأخّراً//

عودي من حيثُ أتيتِ
عودي من حيثُ جئتِ
فكلّ النّساءِ اللّواتي عرفتهنّ، جئنَّ من الجّحيمْ
وكلّ النّساءِ اللّواتي أحبّبتهنّ
تقاسمنني كآخر رغيفٍ موجودْ
وشربنّ من دمي..
وكأنّما دمي نبيذٌ من الآخرةْ

ما كنتُ أعرفُ
أنّي أمشي نحو الموتْ
وأنّ جسدي سيصيرُ ساحةً
تتقاتلُ فوقها كلّ تلك الأفواهُ الجّائعةْ
وأنّني سأتشظّى..
لقمةً.. لقمةْ في تلك الأفواهْ

ما كنتُ أعرفُ..
أنّ لا نهايةً للحزنِ
وما كنتُ أعرفُ
أنَّ هذا القلب البائسَ
سيصيرُ بيدراً
تخرّبهُ العصافيرُ، ثمّ تهاجرْ

عودي من حيثُ أتيتِ
فما عاد في جسدي، حَبّةُ قمحٍ واحدةْ
ولا عاد في دمي، رشفةٌ نبيذٍ واحدةْ
لا شيء غير اليباسِ هنا
والسّنابلُ الفارغةُ..
تتلوّى في ظلّ الرّيحِ، رياءً ومفاخرةً
وترقصُ رقصَ الموتِ في أرضي
لعلَّ البركان النّائمَ يصحو

لا شيء غير السّوادِ هنا
لا شيء غير العطشِ هنا
ودمي...
صار سمّاً يفتّتُ كبدي
نبيذاً أسوّداً
يخالطهُ دمعُ الأرضِ وغبارها
ورمادُ الكثيرِ والكثيرِ من سجائري

عودي
عودي في الزّمنِ التّالي
لربّما...
لربّما أعودُ سنبلةً تكسرُ منجلْ
أو دمعةً ترقصُ
تهدي الأرضَ، جدولْ
عودي في الزّمنِ الآتي
وهاتي بيدكِ بعض البذور لنزرعَ هذا البيدرْ.

-2-
منارةٌ تُهديني طريقَ الجّائعينْ
وطريقَ الدّراويشِ المساكينْ
شامةٌ..
تتوسّطُ الصّدر
تَعلو تلالَ الياسمينْ.

-3
//إلى إلهٍ خرافيٍّ جدّاً يُدعى فينيق//

فينيقُ يافينيقْ
إنّا نصلّي إليكْ...
إنّا نتوسلُ إليكْ
ومنذُ سبعينَ عاماً نذبحُ القرابينَ بين يديكْ
أنجدنا يافينيقْ
ساعدنا يافينيقْ
منذُ سبعينَ عاماً ما تركنا العبادهْ

الكلُّ ياسيّدي الفينيقْ
سيّدٌ علينا
الكلّ ياسيّدي -مثل الحميرِ- يمتطينا
من يحملُ الهراوةَ سيّدْ
من يحملُ الدّولارَ بجيبهِ سيّدْ
من يُمسكُ رغيفنا بيدهِ سيّدْ
آهٍ ياسيّدي الفينيقْ ما أكثرَ السّادهْ

إنّنا ياسيّدي الفينيقْ
نموتُ داخلَ دورِ العبادهْ
ونموتُ خارجَ دورِ العبادهْ
نموتُ فوقَ الرّصيفِ
وفي طَوَابيرِ الخبزِ
وعلى بابِ المشفى
ونموتُ على بابِ العيادهْ

ونموتُ إذا سكتنا
نموتُ إذا تكلّمنا
نموتُ إذا شربنا القهوة حلوةْ
وإذا شربناها سادهْ
يركضُ الموتُ هُنا مثلَ طفلٍ جائعٍ
نربيهِ على صغرٍ
وحينَ يكبرُ يأكلُ أجدادهْ

منذُ سبعينَ عاماً ونحنُ مهزومونْ
منذُ سبعينَ عاماً..
ونحنُ كالأرانبِ خائفونْ
وفي جُحرِ الفئرانِ محاصرونْ
ونحنُ -رغمَ ادعاءِ الصّلابةِ- متعَبونْ
ورغمَ -ادعاءِ الحياةِ- نافقون
على حُكمِ العادهْ

نحنُ ياسيّدي منذُ سبعين عاماً
نبحثُ عن قطعةِ أرضٍ تؤوينا
عن حفرةٍ نسميها وطناً..
..لتحمينا
نبحثُ عن كسرةِ خبزٍ
عن ولد كلمعةِ البرقِ
يُخرج من فمنا
ليحرقَ مضاجعَ السّادهْ

تُهنا في صحراءِ العمرِ
بيَدنا نُصّيّةً أفرغناها
على ترابِ الأرضِ البعيدةْ
على جراحنا
على أحلامنا
على أحكام البَلادهْ

أضعنا العمرَ تائهينْ
نركضُ من أرضٍ إلى أُخرى
نركضُ من سنبلةٍ إلى سنبلةْ
من تحتِ رشاشٍ لحضنِ قنبلةْ
نبحثُ...
عن وردةٍ نغفو بداخلها
عن قُماشةٍ نفترشها.. عن سجادهْ

هرمنا وما زلنا..
نبحثُ عن امرأةٍ تعطينا الحضارةْ
عن حضارةٍ..
تعلّمنا الجّسارةْ
نبحثُ عن فخذِ امرأةٍ نتخذهُ وسادهْ
وعُدنا....
لا استقبلتنا ربابُ..
ولا استقبلتنا غادهْ.

-4-
حينَ اختلسَ الرّبُّ منّي ضلعاً
صنعَ بهِ..
امرأة غاية في الحزنِ
... ثمّ غيّبها.

-5-

مثلَ طفلةٍ مشاغبةٍ
ترسمينَ -بأسنانك- ساعةً فوقَ معصمي
أرفضُ بعدها زمنَ القبيلةْ
وأكسرُ جميع السّاعاتْ
منها، يبدأُ الآنَ تاريخي ووقتي.

-6-
//امرأةٌ متعَبةْ//

أنا امرأةٌ متعَبةْ
أنا امرأةٌ حزينةٌ ومتعَبةْ
أحملُ لعنتي مثلما أحملُ صوتي
تَملكني مثلما يَملكني صمتي وبكائي
آهٍ، كم أكرهُ أن ماتتْ صحرائي
آهٍ، كم أكرهُ أنّي أرضٌ خَصْبةْ

تَجلدني في الشّارعِ
مئاتُ الأعينِ والهمساتْ
تَأكلني من قدميّ..
حتّى رأسي، الطّرقاتْ
تَنهشني..
تنهشُ جسمي
تنهشُ شفتيْ
تنهشُ جلدي، آلافُ النّظراتْ
ويحملُ ظهري آلافُ البَصَماتْ

لو أنّي أخرجُ من سورِ البهائمْ
ماذا يضيرُ لو أنّي..
لا أحسبُ من قائمةِ الولائمْ
أنا ياهذا مثلكْ
من لحمٍ ودَمْ
لستُ قضيّةً فوقَ الفَهمْ
أيمكنُ أن تتحملَ وحدكَ كلّ اللّكماتْ؟!

من يَحملُ عنّي لعناتي؟
من يحمل عنّي خيباتي؟
من يأخذُ شَفَتينِ يابستينْ؟
من يأخذ عنّي نهدينِ متعَبينْ؟!
من يأخذ صوتَ الأنوثةِ منّي؟
من يُحرّرُ بداخلي ملايينَ الفتياتْ؟

من يُعطيني صفة الذّكورة؟
من يُعطيني (شنباً)، لساعهْ
إنّي أكرهُ الشّرقَ..
أكرهُ ضباعهْ
من يُعطيني صوتاً خشناً، سلاحاً
لأبْني مدينةً تزرعُ ورداً..
..بدلَ الشّوكِ في الشّرفاتْ

أنا بلقيسْ
أنا نفرتيتي
وعشتارُ الرّبّةْ
لا يُنكرُ لي زمنٌ، ولا يُنكرُ تاريخي
أنا ثورةُ الأرضِ...
أحملُ بصدري موسمَ التّينِ وموسمَ الرّمانْ
ولكنّي الآنَ جدُّ حزينةٍ
وجدُّ متعَبةْ

-7-
وهذا الحزنُ المباغتُ يغتالني
ويغسلُ البكاءَ عينيّ ..
ويمحي الصّورْ
ضاعَ منّي كلُّ شيءٍ
ضاعت تلك الخطوط من يديّ
والقهوة على مفرقِ المدينةِ
وموكبُ السّفر

ضَجَرٌ .. ضجرٌ .. ضجرْ
والجّثثُ تتناثرُ هناكَ وهنا
تلكَ الجّثةُ لي أنا
وتلكَ تشبهني أنا
أمتناثرٌ في كلّ الأماكنِ هناك وهنا؟!
ألاجئ في كلّ المواطنِ أنا؟
بلا قصيدةَ حبٍّ أو جوازَ سفرْ

#واثق_العبدالله

-8-
أحبّبتُ امرأةً...
كانت تُلملمني من بقايا القمحِ على أفواه العصافيرِ
لتزرعَ منّي بيدراً.

-9-
//العابرُ العجوزُ//

يقولُ :كان ببطنِ الحوتِ أملٌ فلا تيأسوا
فأقولُ :ولكن ياسيّدي لسنا نسكنُ بطنَ الحوتْ

فيقولُ :المهم ألّا تيأسوا!

حاولوا

قاتلوا

اركضوا وهرولوا..

المهم ألّا تيأسوا

فيقولُ قائلٌ: ماذا يصنع الأملُ لنا؟

ماذا يفيدُ من كلّ يومٍ يموتْ!

كيفَ ينفضُ غبارَ يأسهِ..

من فاضَ فمهُ بالغبارِ وبالسّكوتْ

كيفَ يأملُ من اُحتل قلبهُ بالموتْ

شبعنا من حِكمِ القناعه

وشبعنا كلاماً عن الصّبر والحياة

وطويلُ العمرِ كلّ يومٍ تلاحقنا ضباعه

دمنا..

بكسرةِ خبزٍ نهدرهُ

وأرواحنا..

من أجلِ رشفةِ ماءٍ مُباعهْ

نحيا من قِلّة الموتِ

نستنظرُ -عبثاً- قيام السّاعهْ

فتأخذهُ الدّهشةُ ويلّفهُ السّكوتْ

ويذهبُ بعيداً..

بعيداً خلفَ الأزقة ،هائماً بينَ البيوتْ

ذاهلاً..

يغني لنا الحياةُ.. لنا الحياةُ.. لنا الحياةُ

ويموتْ.

-10-
أجلسُ متكئً على كتف اللّيل
فوق رصيف المحطة الأخيرةْ
نقرعُ كأسَ الهزيمة الأخيرةْ
ما عاد في العمر متْسع للعيش
ما عاد في القلب..
مكانٌ لامرأةٍ أخيرةْ

يشاركني اللّيل بكائي
يشاركني ثمالتي.. يشاركني حزني
أكتب سيرة عاشقٍ مهزوم
وسيرةَ ليلهِ
وأرسم وجه فتاةٍ
يزيدني حيرةً وبكاءً وحرمانا

وأحكي له كيف هُزمتُ
وكيف سقطتُ
وكيف تساقطتُ مثل ورقة خريفٍ
وأتلو آياتِ هزائمي
على جسدٍ
على وجهٍ
على عينينِ ليليتينِ
تزيدُ الرأس هذيانا

في جميع غزواتي..
حاولت الفوز في حضن امرأةٍ حقيقيّةْ
في حضن امرأةٍ غير معلّبةٍ
امرأةً تؤمن
أنّ اللّيل يبوسُ يدها، ليتحوّلْ
وأنّ النّهار يقضمُ شعرها، ليتبدّلْ
في جميع غزواتي
حاولتُ الموتَ أحياناً، ومتُّ خاسراً أحيانا

في جميع غزواتي..
حاولتُ الفوز بامرأةٍ تشبهكِ
حاولتُ الظّفر بامرأةٍ تغلبكِ
امرأةً..
تهدي الهلال نهدها، ليكتملْ
ولكنّني عدتُ
أجرّ جثث قصائدي، وجثث الزّهورْ

ما زالتْ قامتكِ الجّميلةُ والنّحيلةُ
تسحرني
وما زالتْ لهجتكِ الحورانيّة..
تأخذني بيدي مثل طفلٍ مبهورْ
ووجهك الدّائريّ.. الطّفوليّ
الملائكيّ
مازال..
يطرد وحشتي، وعتمةَ القصورْ

خمسون عاماً أحاربْ
خمسون عاماً أضع الخطط وأجرّبْ
هزمت كلّ جيوشي..
..للمرّة الألف
وفي نهاية العمر
عدتُ مهزوماً، أنزف حزناً وليلاً وقشورْ
.
.
.
.
*
*
*
الملف إعداد الشاعرة ريتا عودة/حيفا
16.6.2021



#ريتا_عودة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاعر وقصيدة // قيس الجراح
- امرأة من شِعْر// ومضات
- ((بالقربِ من قلبِهِ...))
- شاعرة ثوريّة//ومضات
- انقلابٌ شِعْريّ...ومضات
- //رَجُلٌ مأهولٌ بالعشق//قصة قلب
- العاطلون عن الحُلُم
- كُوني ريتاي
- ريتاي
- لا أكتبُ ما تكتبون//ومضات
- //شهقات//
- النرجسية في قصائد ريتا عودة
- وإن تأخَّرَ مخاضُها// ومضات
- //سوفَ تنتهي الحَربُ//
- نغنّي لننتصرْ أمام يأسنا لا ننكسرْ
- ((أيّها الطّائرُ البابليُّ//ومضات))
- ((عزفٌ على مقامِ النَّهاوَند))
- ((رثاء على قيد الحياة))
- ((مُقَابلَ القضيَّةِ أُقرفِصُ))
- ((صَبَّارُ السُؤالِ))


المزيد.....




- -وتر حساس- يثير جدلا في مصر
- -قصص من غزة-.. إعادة صياغة السردية في ملتقى مكتبة ليوان بالد ...
- افتتاح مهرجان -أوراسيا- السينمائي الدولي في كازاخستان
- “مالهون تنقذ بالا ونهاية كونجا“.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة ...
- دانيال كريغ يبهر الجمهور بفيلم -كوير-.. اختبار لحدود الحب وا ...
- الأديب المغربي ياسين كني.. مغامرة الانتقال من الدراسات العلم ...
- “عيش الاثارة والرعب في بيتك” نزل تردد قناة mbc 2 علي القمر ا ...
- وفاة الفنان المصري خالد جمال الدين بشكل مفاجئ
- ميليسا باريرا: عروض التمثيل توقفت 10 أشهر بعد دعمي لغزة
- -بانيبال- الإسبانية تسلط الضوء على الأدب الفلسطيني وكوارث غز ...


المزيد.....

- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ريتا عودة - شاعر وقصيدة// واثق العبدالله، سوريا