أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ميسون خليل - نقد وتحليل فيلم دوكفيل














المزيد.....

نقد وتحليل فيلم دوكفيل


ميسون خليل

الحوار المتمدن-العدد: 6929 - 2021 / 6 / 15 - 19:31
المحور: الادب والفن
    


اشارت حول فيلم دوكفيل تأليف وسيناريو و اخراج لارس فون ترير
ما أن يبدأ العرض حتى يأخذنا الراوي بصوته المشوق الى مكان ناء افتراضي. مدينة صغيرة معزولة محاطة بجبال وعرة قاسية لا يمكن اجتيازها يسكنها مجموعة من الناس يغلف حياتهم السكون. لوحة ساكنة رسمت ونسيت... وقد تم اختزال الصورة السينمائية الغنية بالتفاصيل باستعارات تجريدية ذات دلالات رمزية فحسب. مما يذكرنا بمسرح برخت. بيوت بلا جدران ولا ابواب ليس هنالك ما يدلل عليها سوى قطع اثاث بسيطة و اشجار رسمت بالطباشير يتعامل الممثل معها باسلوب المسرح و فرضيت الرواية السينمائية وحسب رؤيا ( لارس فون ترير ) مؤطرة بغرائبيته الفلسفية.
هذه المدينة المعزولة تكاد ان تكون خالية من الجدل تقتحمها غرايس فتاة جميلة هاربة من عصابة كانت تلاحقها بعد ان رفضت منطق هيمنة القوة كمبدأ يتحكم بحياة الضعفاء ويحدد مصائرهم فالتجأت لتلك المدينة لتختبيء فيها فشكلت بذلك الفعل اول اختراق ليوميات سكانها المتحفظين النائين بانفسهم عن المشاكل ... فقراء محبطون لا عمل لديهم للغرباء الا اننا نرى توم اديسون الكاتب الشاب الذي نصب نفسه مصلحا و واعظا و داعيا للاصلاح الاخلاقي .. يمد يد العون لغرايس.. يساعدها في اقناع سكان مدينته لايوائها ( الاعمى , المحبط , الغبي , الفتاة المعوقة وحتى الاطفال وغيرهم ) و بجهد شاق تتمكن غرايس من فتح نافذة صغيرة في جدار الرفض الذي واجهها به اهل المدينة ليتقبلوا فكرة بقائها و التستر عليها الا انهم اعتادوا تدريجيا على استغلال خدماتها لصالحهم حسب مفهوم الهدية مقابل السكوت وعدم ابلاغ السلطات عن مكانها بل كانوا يشعرون بأنهم اصحاب فضل عليها بمجرد قبولهم بهذا العرض و ان كان مدفوع الثمن و هي الفتاة المطاردة التي لا يكف رجال البوليس عن البحث عنها .
من ذلك الضعف يبدا المخرج امتحان سكان المدينة المعدمين الضعفاء بعد أن وجدوا من هو اكثر ضعفا منهم. فيرمون باوزارهم و اثقالهم عليها كل حسب حاجته و امراضه وشهواته لتلبي غرايس بلا خيار كل احتياجاتهم المادية و النفسية و حتى الغرائزية لتصل الى حد الوحشية.
هكذا يتصاعد الحدث الدرامي ويعري المخرج النفوس فتتعرض غرايس لشتى انواع الاضطهاد و العقوبات. فكلما كانت تسمح لهم باحتلال انسانيتها كانوا يطالبونها بالمزيد حتى نرى ان المهندس الغبي ( بيلل ) الذي ساعدته غرايس في لعبة ( الداما ) قد صنع لها طوقا مرتبطا بسلسلسة تسحب قطعة حديد لمنعها من الهرب عقابا لها على ذنب لم ترتكبه.
في نهاية المطاف تتمكن تلك العصابة من استرجاع غرايس بعد ان تآمر عليها اهل المدينة ليتضح لنا أن والدها هو الذي كان يقود عملية المطاردة و بعد جدل يدور بينهما يصفها الاب بالمتعجرفة كونها تتمسك بافكارها وترفض مفهوم القوة مبررة اساءات اهل المدينة و استغلالهم لها ألا انها لا تصمد امام ضغط القوة كمبدأ. و بعد احتدام النقاش تدرك غرايس أن العالم لا يتحقق فيه الامان الا بهيمنة تلك القوة ليفاجئنا المخرج بخيارات لا تخطر ببال.
تقتنع غرايس بمنطق والدها لتكون جزء من مشروعه حينها تعطي الاوامر بحرق المدينة وقتل كل من فيها. وحسب ارادة مفهوم القوة نرى اهل المدينة يستسلمون دون مقاومة ... مجرد كائنات ضعيفة , محبطة لم يجرأ اي منهم على استنهاض شجاعته و لا حتى الهرب انما يستسلمون لارادة القوة التي شكلت فكر نيتشه و قبله شوبنهاور. هنا تتضح مأساة الانسان في علاقاته مع الاخر في احداث هذا الفيلم الذي ابدع المخرج في تفاصيله.
من الواضح ان لارس فون ترير قد استعان بصوت الرواية ان يكون مدخل الفيلم ورفيق دربه. ففي فصوله التسع كان هنالك راوي يصف الاحداث كأنه يأخذ بأيدينا الى الفعل الدرامي باسلوب شيق مضيفا الى الفيلم سحر الكلمة و قوة تأثيرها. كذلك عنصر التغريب و الاشارة و الرموز التي تندس في كل التفاصيل و تختبيء فيها مما يشكل في ذهن المشاهد اضاءات لتنير بعضا من تلك العتمة ابتداء من اسم الفتاة غرايس والتي تعني النعمة كعطاء غيبي. الهدية التي وردت على لسان اكثر شخصيات الفيلم و التي تؤخذ دون مقابل تباعا. كما حملت بعض الشخصيات اسماء ذات دلالات اخرى. الكلب الذي كان مجرد رسم على الاسفلت , حررته غرايس ليعود الى بريته و فطرته... شجرة الدردار التي لا ظلال لها ... التماثيل التي هشمت بعد ان نفضت غرايس الغبار عنها ... التفاح و ما يجري اثناء موسم قطافه له دلالاته.
كل هذه الرموز استثمرها المخرج مؤكدا ان هذه الاحداث تقع في مدينة امريكية كما جاء في الاستهلال و عززت الاغنية التي انتهى بها الفيلم ذلك مع توثيق صوري لفقراء امريكا في ثلاثينيات القرن الماضي ( فترة الكساد الاقتصادي ). وقد اعترف المخرج لارس فون ترير امام الصحافة بعدائيته للنظام الامريكي الرأسمالي ولاكثر من مرة مؤكدا ميوله الاشتراكية الا ان ما يتركه الفيلم في ذهنية المشاهد ابعد من ذلك و اكثر عمقا لو تجاهلنا مكان الحدث الذي حدده المخرج المؤلف. و رغم ان بعض الطروحات والاراء تتقاطع مع افكاره المستفزة ورؤياه المتشائمة لكنها لا تلغي انه مبدع ومبتكر
ارى ان هنالك ملاحظة تستحق التنويه ان المخرج لارس فون ترير بعد عرض هذا الفيلم قد اعلن في مؤتمر صحفي تخليه عن حركة الدوكما السينمائية فهو الذي تمرد على السينما الكلاسيكية فكيف لا يتمرد على قيود هو وضعها بنفسه مستعينا بممثلين نجوم مستخدما ما يشبه خشبة المسرح كموقع تصويري بعيدا عن بيئة الحدث كذلك صوت الراوي والانارة مع اتباع اسلوب اللقطات القصيرة في التصوير وتضمين الفيلم مشهدا عنيفا استخدم فيه السلاح.
من المهم هنا الاشارة الى دور الممثل فقد اجاد الجميع ادوارهم باحترافية عالية و قد تألقت نيكول كدمان التي قامت بدور غرايس بادائها الناعم و حضورها الشفاف.



#ميسون_خليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ميسون خليل - نقد وتحليل فيلم دوكفيل