أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - الحب في مرآة الشعر) بقلم الناقد رائد مهدي قراءة نقدية عن المجموعة الشعرية (لي في العراق حبيبة) للشاعر مديح الصادق.















المزيد.....

الحب في مرآة الشعر) بقلم الناقد رائد مهدي قراءة نقدية عن المجموعة الشعرية (لي في العراق حبيبة) للشاعر مديح الصادق.


مديح الصادق

الحوار المتمدن-العدد: 6919 - 2021 / 6 / 5 - 01:06
المحور: الادب والفن
    


أَولى الناس بحبّ الحياة المبدعون وسيد الإبداعات الحبّ؛ فهو اللغة المشتركة بين كل الكائنات على اختلاف تعابيرها، أيها الإنسان لن تفهم الحياة حق فهمها مالم تشعر بالحبّ نحوها وتتقبلها على علاتها.
ويقول أيضا: "إن قصائده نحتت بيد مثال متعبد من ماء نهري دجلة والفرات". يقول أيضا عنه: "إنه شاعر لماح موهوب". ويقول فيه: "إنه صوت الحق الصارخ بوجه الظالم".يتحدث أيضا عن احترافية الشاعر: "إنه كان محترفا في خلق صور جمالية وإبداعية في كل قصيدة". وعن أدوات الشاعر يقول: "كانت أدواته ثرية في استخدام كل ماتحلّى به من جمال بساتين اللغة واختيار ألفاظ ذات دلالات واسعة". ويصف المجموعة الشعرية مُشبهاً إيّاها بالبساتين والجنان، واصفاً أسلوبها: بأنها "كتبت بأسلوب رومانسي حر"، ويقول أيضا: "بين كل مقطع وآخر نرى الحكمة وفلسفة الأحداث بفكر ووعي وإبداع الموهبة الشعرية".
بعد أن مررنا بإيجاز على آراء صاحب مقدمة الكتاب بالمحتوى وبالكاتب، آن لي أن أدلي بدلوي المتواضع عن مجموعة شعرية بدت لي كترنيمة حبّ تتغنى بالعراق وتتخذ منه وطنا للحبّ و للحبيبة، ومساحة يسكب بها الشاعر حبّه الذي يشكله قصائد؛ وإن تنوعت بها العناوين والسرد لكنها تتوحد بموضوع الحبّ.
إن الحدث الأساسي في المجموعة هو الحبّ، وكل التفاصيل المتنوعة إنما هي متصلة بهذا الحدث الأساسي اتصال الفروع بالأغصان؛ لذا فهو العاشق المتعبد الذي يُنشد أسمى مصاديق التواصل القلبي العميق في نصه (صلاة في حضرة الحبيبة)، إن اختيار الشاعر للحبيبة معبدا يقيم به صلاته إنما هي دلالة لقدسية الحبّ الذي يدعو إليه، فهو يضع الحبّ قربانا كما الصلاة قربان، وفي حضرة الحبيبة يتطهر من كل ماسوى الحبّ.
وإلى نصه الثاني (الحبّ عبودية) حيث يتجلى لنا إعجازه الشعري ذلك الذي يقوم بتحويل ماهو غير مألوف إلى مألوف، فالعبودية بمفهومها العام بالضدّ من الانعتاق والتحرر؛ لكنه جعل من العبودية في الحبّ شيئا ممتعا ولذيذا، وجعل منها سلوكا بناء يحفظ للأشياء قدرها ويحفظ للمعاني قيمتها، فالحبّ الذي يدعو له الشاعر بهذا النص يبدو كالسحر الذي من خلاله يتحول ماهو مرفوض إلى مرغوب، وذلك التحويل هو ثمرة إبداع ومجهود خلاق وعمل مستحق للإعجاب ومثار دهشة للمتأمل.
وعن نصه الثالث (لي في العراق حبيبة) ذلك النص الذي جعله عنوانا لمجموعته، الذي عدّد به الشاعر أزمنته فبدأ من زمن لبيت عتيق بناه له جده، وينجرف إلى زمن آخر من أزمنة الشعر يمتد لألوف من السنين، فيرى في عينَي حبيبته قصصا لشهرزاد وشهريار وملوك سومر وآشور، وبمهارة المتمكن من الإبحار على أبعاد الزمن ينقلنا الشاعر إلى زمن الحلم، وبوعي منه في زمنه هناك يمزج ماهو حسي بماهو وراء الحس والشكل، إنه تماما مثل ذلك التمازج الكوني للمادة المتشكلة على مساحة لاشكل لها؛ فيداخل الوجود بالعدم، ولأنه شاعر خلاق فهو يمازج وبمهارة عالية بين الرغبات الحسية التي تنتمي لعالم الواقع مع مساحة شاسعة من الخيال والحلم.
إن عملية الإبداع الحقيقية تنم عن قدرة تشكيل المعنى على أية مساحة كاملة، ومن خلال أي بعد من أبعاد الزمن؛ لذا يشهد هذا النص بالإبداع والتمكن لشاعرنا وبقدرته الخلاقة على صناعة وتشكيل هياكل المحتوى ومضامينها على أبعاد دون تفاوت ولا فوارق مبينة أوان تنقلاته بين تلكم الأبعاد والأزمنة.
في نصه (حبيبتي ووجه الوطن) يجعل من وجه الحبيبة مرآة تعكس وجه الوطن من خلال عينيها، إنه يداخل الكبير والصغير في هوية واحدة، وهو يتحكم بمساحة المعنى في نسق جمالي يخلو من المبالغة في الإيحاء رغم انبثاق الوجه الكبير من الوجه الصغير إلا أنها في الشعر معجزة مقبولة واستثناء يبرره القصد.
إلى قصيدته (غنِّ يسقطْ هولاكو) ففي لوحتها الأولى أبرز مالفت انتباهي أنها تنكر على الأطفال أنهم شاخوا ولم يحبوا بعد، وفي لوحتها الثانية تضمنت دعوة للغناء لأنه الصوت الذي يهز وجدان البشرية أسرع من كل النداءات، ويقرن الشاعر هنا صوت الغناء بقيام الحضارات مما له من دور في إحياء ذائقة الجمال في النفس البشرية وبث كل مايلزم للتحضر من خلال الحبّ الذي سيطيح بهولاكو وقيمه الظلامية المعادية للحبّ وللجمال والتحضر على حد سواء.
في نصه (باقة ورد لأمي) يتخذ من الطبيعة امتدادا للأم ، يصفها بنبع المحبة كذلك يتخذ من الفرحة والبسمة أُمّا له، كذلك الحال مع الديمة والبحر.
في نصه (راحلون) يتفنن في لوعة محبته للوطن ومع عظيم لوعته لم يفقد الأمل بالعودة حتى نهاية النص.
إلى نصه (قصة مجنونين) فيبرع الشاعر في سرده لآراء المجتمع بالحب وبالعشاق ويعلن عن موقفه أزاء تلك الاتهامات التي يقف على رأسها الجنون.
في نصه (عادت ليلى) الذي يعلن في مدخله عن أخوته في الحب للفنان العراقي كاظم الساهر وتتضمن رسالة لكل العشاق والمعذبين بفراقهم لبعضهم طوعا وكرها ألاّ يفقدوا الأمل والإبقاء على نوافذ الأمل مشرعة بوجه رياح العودة بعد الغياب.
إلى نصه (صدى المنافي) القصيدة التي ذكر بها سولاف وماري وسمر، القصيدة التي خصصها مساحة يعلن من خلالها الحنين لعائلته ولكل أثر منهم، القصيدة التي يستنطق بها الأثاث وأشجار الحديقة ويدون من خلالها ما يمكن أن يشعر به المرء بمنفاه القهري، خليط مشاعر من محبته لأسرته وآلام البعد عنهم.
إلى نصه (محكمة القرية المتحضرة جدا) يتطرق للمعاناة في الحب التي تطال الشاعر المحب وعن القيم المنافية للحب في محكمة فقدت عدالتها منذ أقصت الحب عن موازينها.
إلى نصه (صغيرة على الحبّ) يتطرق لعدم النضوج في الحب وأعني بذلك الحب الفجّ ومايترتب على ذلك من ثمر ليس في أوانه ولايفي بالغرض.
إلى نصه (صديقتي) هنا تكون الصديقة هي الحبيبة وببراعة الشاعر فهو يجيد ذلك التحول وباحترافية عالية يصف آلام ذلك التحول في العلاقة وعدم القدرة على الرجوع من حالة الحبّ إلى الصداقة من جديد. إنها لَمِن إبداعات الشاعر اختباراته المتنوعة وقدرته على الوصف الدقيق لتلك التحولات في العلائق.
إلى نصه (امرأة من ماء وطين) عن فتاة تعشق بكل كيانها بغية الارتباط الحقيقي الجاد وحسب.
إلى نصه (راحلة) النص الذي يتحدث فيه عن الحبيبة الملهمة وأنها مصدر للإلهام لديه.
إلى قصيدته (ميشان) عن المدينة التي كانت ومازالت إلى الآن حبيبته التي ستبقى كل الدهر حبيبته على حد وصفه لحبه لها.
إلى نصه (إيَّاكِ أعني) الذي يدعو من خلاله للوضوح في الحب، وعدم اللف والدوران، وكانت الجارة هي الحبيبة التي يشير إليها دون اختباء ولا من وراء حجاب.
إلى نصه (لغة العاشقين) وفيه يكشف عن شاعر مقتدر على فهم أكبر قدر ممكن من تعابير لغة العشق ويستجيب لها، بعيدا عن مألوفات العقل والمنطق، فهو يستشعر أثر حبيبته كما كان مجنون ليلى يستشعر ذلك من خلال الجدران التي سكنتها حبيبته؛ فكل ما لامَسَ الحبيبة وكل ما كان متصلا بها؛ فهو علامة دالة ونقطة تستثير وعي ذلك الشاعر العاشق.
إلى قصيدته (علبة دخان) التي من خلالها يعلن البقاء للحبيبة بعد أن تمحو الحياة كل آثارها من قلب العاشق.
إلى قصيدة (قولوا لها) عن امرأة أحبها وأراد التواصل معها عبر آخرين، وهي نموذج للتواصل غير المباشر في الحبّ؛ يمكن أن نسميه بالتواصل الحذر والمحفوف بنتائج قد تكون غير حاسمة للموقف.
إلى نصه (تراتيل الدماء) الذي سطر به الشاعر شيئا من قناعاته التي لها مايبررها بالتأكيد وماقامت عليه من دواعٍ.
إلى قصيدته (دم في السماء العراقية) القصيدة التي يكتب فيها عن حبيبة مغطاة بالدم، عن بلاده ووطنه وأرضه المستباحة عقليا من قبل كسرى والمستباحة خيراتها من قبل هولاكو العصر.
إلى نصه (اعترافات سفاح يحتضر) التي احتوت مجموعة كبيرة من الاعترافات، لكن كان أجملها على الإطلاق هو اعترافه الذي يقول فيه: "الكادحونَ همُ التُقاةُ، والمساكينُ خيرُ العِباد".
إلى نصه (مبارك... مبارك... فازت قائمة الشهداء) نفهم منها أن الشهداء هم خير ممثل للوطن، لأنهم أكثر الناس تضحية وأقله استفادة وهم الذين وهبوا للوطن أغلى مايملكون لذا فهم الأَولى بتمثيله ومن يسير على هداهم ويقتفي آثارهم.
آن لي القول إن مجموعة (لي في العراق حبيبة) هي تجربة غنية بمعاني الحبّ، لم يخلُ نصّ من نصوصها من الحبّ وهكذا كل الكتاب.
لقد وفق الشاعر من خلال اختياره للحبّ مادة شعرية يطرحها للمتلقي في كل مكان؛ في وقت نجد به البشرية في أحوج مايكون للحبّ، وبدافع الشعور بالمسؤولية تجاه الحياة والأوطان والإنسان، ومن خلال دافع الحبّ الذي يؤسس لتلك التوجهات.
بالرغم أن الكاتب يدون شعرا تجربة شخصية وخبرات حياته في محور الحبّ؛ إلا أن تلك التجربة كانت عبارة عن عملية نقل محتوى من العقل الفردي إلى العقل الجمعي، وباعتبار أن الفرد خلية واعية في جسد المجتمع الواحد، بذلك يمكننا توصيف ذلك النقل بأنه عمل أخلاقي قبل أن يكون إبداعيا، ولايفوتني القول إن الأخلاق هي نوع من الإبداع في فن المعاملة وعبر قنواتها يمر الإبداع الإنساني نقيا إلى وجهته ومقاصده.
إن الشاعر قد أجاد في نصوصه كل أدوار الحبّ؛ فلم يكن هناك موضع لم نجده به العاشق الملهم والمعذب بلوعة الشوق والحنين، وكان يحث المحبين لوطنهم لحمل سيف الغناء والفن فهو أعظم وأبلغ من كل السيوف في اجتثاث العتمة، وقطع دابر الظلام وتمزيق هولاكو سيد الظلام.
إن الشاعر يعطي للإبداع دورا لحماية الحياة وصيانة إنسانها من انحطاط الذوق، هو يقرن الغناء بالتحضر فلا حضارة من دون غناء، وما أعظم الغناء حين يكون للحبّ وبدافع الحبّ.
بالرغم من أن موضوع الحبّ قد خاض به الكثير من قبل؛ إلا أنه يبقى معينا لاينضب وموضوعا لايفقد قيمته على مرّ الأجيال، ولاتذبل تفاصيله مهما تقادمت السنون؛ فكلّ الأجيال تكتب للحبّ؛ لذا كان اختيار الشاعر لهذا المحور بالذات موفقا لأنه يتحدث في موضوع أهميته قائمة وعلى أشدها.
كذلك كانت نصوصه سلسة سهلة التصور لاتتعب القارئ عند تصور معانيها وإن كانت بعض النصوص لاتخلو من رمزية لكن في نهاية كل قصيدة يمكن للقارئ وبيسر من فك الشفرة وتصور المدلول الذي يرمز إليه الكاتب من خلال دالته.
من المناسب أن أعرب عن فائق سروري وعظيم امتناني لمنحي شرف القراءة النقدية لهذه المجموعة الشعرية التي أقل ماأقوله عنها:
إنها عمل إنساني لغته الشعر ومضمونه الحبّ.
هو الشاعر الذي يصور الحبيبة على كل شيء جميل ومع كل التعابير مرهفة الأثر.
هو الذي يتفنن بتقديم الحبّ، يُشكِّله على صور شتى، ويتفاعل معه بطرق متنوعة، لم ينفصل عن الحبّ في كل نصوص مجموعته، هذا الإتصال مع الحبّ هو اتصال مع مصدر غني بالجمال، وبكل مايغني الذوق ويسمو بالإنسان نحو الوعي الراقي والإدراك المميز لجماليات الحياة والوجود.



#مديح_الصادق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تدفّق الصّورة في النّص الشعري (لي في العراقِ حبيبة) للشاعر م ...
- شاعراً مثليَ، لا تعشقي... نصٌّ شعري
- قراءة الناقدة منيرة الحاج يوسف في ديوان الشاعر العراقي المغت ...
- تجليات صورة المرأة في ديوان (لي في العراق حبيبة) للشاعر العر ...
- حبيبتي وجرحُ الوطن... نصٌّ شعري.
- شيءٌ من اللغة العربية ح15 (الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل) أ ...
- شيءٌ من اللغة العربيّة ح14 (ظنَّ وأخواتُها) من النواسخ الفعل ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح13 (لا النافية للجنس) من النواسخ الحر ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح 12 (إنَّ وأخواتُها) من النواسخ الحرف ...
- أحلام... نصٌّ شعري.
- شيءٌ من اللغة العربية ح11 (أفعال المقاربة) من الأفعال الناسخ ...
- شيءٌ من اللغة العربية ح10 (الحروف العاملة عمل ليس).
- شيءٌ من اللغة العربية، ح9 (كانَ وأخواتها) من النواسخ الفعلية ...
- عرض كتاب تطور العنصرية في الاتحاد الأوروبي للدكتور كاظم حبيب
- ليلةُ صَحوٍ... نصٌّ شعري.
- شيءٌ من اللغةِ العربية ح8 (المبتدأ والخبر).
- أدري... نصٌّ شعري
- شيءٌ من اللغة العربيَّة ح7 من المعارف (الاسم الموصول).
- شيءٌ من اللغة العربية (ح6) من المعارف: أسماء الإشارة.
- اعتراف... نصٌّ شعري


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مديح الصادق - الحب في مرآة الشعر) بقلم الناقد رائد مهدي قراءة نقدية عن المجموعة الشعرية (لي في العراق حبيبة) للشاعر مديح الصادق.