أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي حسين - البحرين - -بحيرة البجع- و-شهرزاد-.. من أروع الباليهات في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية















المزيد.....

-بحيرة البجع- و-شهرزاد-.. من أروع الباليهات في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 6897 - 2021 / 5 / 13 - 13:26
المحور: الادب والفن
    


باليه بحيرة البجع.. تأليف الموسيقي الروسي الكبير پيتر چايكوفسكي عام 1876

عاش پيتر چايكوفسكي بين 1840 و1895، ويعتبر واحداً من كبار الموسيقيين الروس هو الذي ولد ومات في سانت بطرسبرغ، لكنه أمضى سنوات كثيرة في خارجها، ليس في موسكو فقط، بل كذلك في انحاء عدة من أوروبا ولا سيما في العاصمة الفرنسيةباريس، التي سيقول دائماً انها علمته الكثير، وذلك على الضد من قول مواطنه ثيودور دوستويفسكي بأن باريس لم تعلمه شيئاً. وتشايكوفسكي الذي عاش طفولة مرفهة قرر منذ الصغر ان يصبح موسيقياً، وذلك منذ مشاهدته المبكرة لأوبرا موزارت «دون جوان» التي تركت لديه تأثيراً لم يمح أبداً. وهكذا، حتى وإن كان درس الحقوق إطاعة لأبيه، راح يهتم بالموسيقى أكثر وأكثر حتى انضم الى الكونسرفاتوار ودرس العزف والتأليف ثم صار أستاذاً فيه وبدأ يكتب تلك الأعمال الخالدة التي كرسته، خلال عقدين من الزمن واحداً من كبار موسيقيي العالم كله والأزمان كلها.

بالنسبة الى كثر من دارسي فن بيتر تشايكوفسكي ونقاد أعماله، لا يمكن اعتبار «بحيرة البجع» عملاً كبيراً من بين أعمال هذا المؤلف الموسيقي الروسي الكبير. هؤلاء يفضلون دائماً، أعمالاً له أكثر تركيبية مثل «كسارة الجوز» و «الحسناء النائمة في الغابة» في مجال الباليه، أو «السيمفونية السادسة» (الأخيرة له)، أو حتى كونشرتو البيانو والأوركسترا. ومع هذا إذا ذكر احد اسم تشايكوفسكي امام أي جمع من الناس سيكون باليه «بحيرة البجع» أول ما يخطر على البال من أعماله. بل ان في موسيقى هذا الباليه «الرومانسي» الساحر ما يرد الى المرء الحب للموسيقى، حين يتنزه في غابة بمفرده، كما يقول واحد من كاتبي سيرة الموسيقى. وهذا الباليه الذي ألفه تشايكوفسكي عام 1876، ليكون واحداً من أشهر أعماله لاحقاً، هو واحد من أعمال قليلة كتبها الفنان الذي كان في ذروة تألقه في ذلك الحين، بناء على توصية وليس بمبادرة شخصية منه، كما كانت حاله مع أعمال أخرى كثيرة له. والحكاية ان مسرح الفن الكبير (البولشوي) في موسكو، كان هو الذي طلب من تشايكوفسكي ان يضع موسيقى باليه انطلاقاً من أسطورة قديمة، ألمانية الأصل. والفنان وضع تلك الموسيقى خلال تلك السنة، في وقت كان يقوم بجولة فنية- صحية في باريس. ولعل الارتباط هنا بين فن موسيقي روسي (حتى وإن كان «مغرّباً» بحسب توصيف بعض نقاد ذلك الزمن) ونص اسطوري جرماني، واستلهام فرنسي – باريسي مباشر، كان هو ما أعطى «بحيرة البجع» طابعه العالمي ومذاقه الشديد الحداثة في ذلك الحين.

القصة

وتبنى قصة «بحيرة البجع» على تلك الحكاية التي تتحدث عن أمير يدعى سيغفريد، كان يقوم برحلة صيد في الغابات بالقرب من بحيرة، حين يجهز قوسه وسهامه للاصطياد بين سرب من البجع البيضاء الجميلة التي يلتقيها بالقرب من ضفة البحيرة. وفي اللحظة ذاتها التي كان الأمير الشاب يهم بإطلاق السهم، تتحول البجعات الى مجموعة من الكائنات البشرية الفائقة الجمال. بيد ان ثمة من بين البجع واحدة هي أميرتهن الأكثر جمالاً ورهافة، لكنها بسبب لعنة أحلتها عليها ساحرة شريرة، تبدو غير قادرة على ان تستعيد بدورها، سماتها الإنسانية، إلا حين تقع في حب شاب تتزوجه. وهنا، إذ يطّلع سيغفريد على هذه الحكاية وعلى هذا الشرط، يعد البجعة الفاتنة بالزواج ويعلن لها حبه، مؤكداً لها انه – بالتالي – سيساعدها على استعادة إنسانيتها. غير ان الأمير سرعان ما ينسى هذا الوعد بعد ذلك ويختار لنفسه بجعة/ فتاة حسناء أخرى. بعد ذلك، في الوقت الذي تكون الاستعدادات قائمة على قدم وساق للاحتفال بخطبة سيغفريد على فاتنته الجديدة، يصل الى مسمعه صراخ عصفور سرعان ما يذكره بوعده. ولكن في تلك اللحظة يكون الأوان قد فات، ومن هنا، حين يتوجه الأمير الى البجعة – الأميرة التي كان قد نسي وعده لها، طالباً منها المغفرة لعدم وفائه بذلك الوعد، تذهب كل جهوده أدراج الرياح. لأن مثل هذا الأمر لا يمكن ابداً التسامح معه. وببساطة لأن البجعة الحسناء أحبته بالفعل ولم تعد قادرة على ان تحب غيره. وبالتالي فإن «خيانته» لها كانت قاضية عليها، لأنها حالت «الى الأبد» دون استعادتها إنسانيتها. فكيف يمكنها ان تسامحه وقد أضاع عليها فرصتها الوحيدة؟

Tchaikovsky: Swan Lake - The Kirov Ballet
https://www.youtube.com/watch?v=9rJoB7y6Ncs

عندما يعجز سيغفريد عن نيل غفران الأميرة البجعة، يغرق من فوره في أعتى درجات اليأس والحزن. وإذ يكون في تلك الحال، يقدم، في لحظة موت مطلق، على انتزاع تاج الأميرة من على رأسها، مع انه يعرف ان هذا التاج هو الوحيد الذي يحميها من الهلاك غرقاً، وهكذا تغرق الأميرة البجعة ويغرق هو معها، فيما من بعيد تواصل البجعات الحسناوات رقصهن على إيقاع موسيقى النهاية.

منذ تقديمه للمرة الأولى على مسرح الفن في موسكو، عرف باليه «بحيرة البجع» مصيراً بائساً. ففي البداية، وجد القيمون على المسرح ان الباليه طويل جداً ويستغرق تقديمه زمناً استثنائياً. ومن هنا عمدوا الى قطع بعض اجزائه. ما أثار غضب المؤلف، وكذلك غضب الجمهور الذي لم يفته ذلك الأمر، علماً بأن القطع كان من الغباء بحيث تترجم، حقاً، في قطع بيّن في الانسياب الموسيقي نفسه. بعد ذلك بدا واضحاً، للأذن الخبيرة ان الموسيقى التي وضعها تشايكوفسكي لهذا الباليه، اتت متفاوتة القيمة بين لحظات وأخرى، حيث الى جانب مقطوعات شديدة الروعة (لعل أجملها، ودائماً بحسب الخبراء، مقدمتا الفصلين الأول والثاني)، ثمة لحظات تبدو أقل من عادية ومكررة، وأحياناً مأخوذة من أعمال أخرى لتشايكوفسكي، ولقد بدا هذا كله واضحاً، على رغم ان الجمهور يستمتع في النهاية استمتاعاً استثنائياً بالخاتمة الشاعرية والانسيابية التي يضعها النقاد عادة بين أجمل ما كتبه تشايكوفسكي خلال مساره التأليفي المدهش، حيث نراه يصل هنا الى نوع من التعبير الدرامي المثير، حتى وإن كان المؤلف نفسه، حين كان – بعد العروض الأولى – يتحدث عن هذا العمل، يقول انه عمل صغير من أعماله وأنه ما كتبه إلا على سبيل تمضية أوقات كانت صعبة عليه. غير ان تشايكوفسكي لم يكن محقاً في ذلك، حيث ان «بحيرة البجع» – وكما يقول كثر من دارسي فنون تلك المرحلة – أتى في حينه ليعيد الى موسيقى الرقص كل أهميتها وجمالها في وقت كان هذا النوع من الموسيقى، يعيش انحطاطاً كبيراً، إذ بسبب رواج عروضه التجارية والشعبية التي راح يكتسبها، صار مجالاً مفضلاً لكل الذين لا موهبة حقيقية لهم، كي يجربوا حظوظهم، ويحققوا نجاحات سريعة. وإذا كان تشايكوفسكي نظر أول الأمر الى هذا العمل على انه ينتمي الى ذلك التطور وأنه ما كتبه إلا ليجاري به زمن الانحطاط، فإن كثراً من الدارسين رأوا يومها ان الموسيقى التي كتبها مؤلف «كسارة الجوز» لذلك العمل كانت هي ما أعاد الارتقاء بفن كتابة الموسيقى الراقصة الى مستويات رفيعة. ولقد أثبت الزمن خلال اكثر من قرن وربع القرن أن هؤلاء كانوا على حق، أما تشايكوفسكي فكان على خطأ بيّن.

لقراءة المزيد أرجو فتح الرابط
https://www.marefa.org/%D9%BE%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1_%D8%A5%D9%84%D9%8A%D8%AA%D8%B4_%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%88%DA%A4%D8%B3%D9%83%D9%8A


ريمسكي كورساكوف عبقرية تبحث عن النغم في أساطير الشرق

ريمسكي كورساكوف هو مؤلف سيمفونية “شهرزاد”، أحد أعذب المؤلفات في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية. والواقع ان إنجاز هذا الروسي عمل مستوحى من أغلى كنوز التراث الأدبي الشرقي “ألف ليلية وليلة”، لم يكن مجرد افتتان بسحر الشرق، وإنما كان ايضا قرارا “آيدلوجيا” متعمدا سنأتي إليه خلال التعريف بهذا المؤلف والمنظّر الموسيقي الذي أوتي موهبة فذة في التوزيع والهارموني بشكل خاص. ولد نيكولاي ريمسكي ـ كورساكوف في 18 مارس (آذار) 1844 لأسرة ارستقراطية في تيخفين، الى الشرق من سنت بيترسبرغ. ومنذ طفولته أبدى موهبة موسيقية واضحة بتعلمه العزف على البيانو. وكانت رغبته في صباه اتباع هذا الخط واحتراف التأليف الموسيقي. لكن أسرته كانت ترى في احترافه هذا الفن تقليلا لمكانتها الاجتماعية. وتحت ضغط أبويه التحق بكلية الرياضيات والملاحة في سنت بيترسبرغ ومنها الى الأسطول الامبراطوري الروسي.

فيديو.. باليه "شهرزاد" للموسيقار الروسي الكبير ريمسكي كورساكوف
https://www.youtube.com/watch?v=x1z20sFgweI

حكاية شهرزاد.. من تراث الأدب الفارسي

تظهر شهرزاد في الحكاية المفتتح لكتاب ألف ليلة وليلة، وهذه الحكاية تبدأ باشتياق الملك شهريار لرؤية أخية الأصغر الملك شاه زمان وتنتهي بزواج شهريار من شهرزاد.

وكان الوزير له بنتان ذاتا حسن وجمال وبهاء وقد واعتدال الكبيرة اسمها شهرزاد والصغيرة اسمها دنيازاد وكانت الكبيرة قد قرأت الكتب والتواريخ وسير الملوك المتقدمين وأخبار الأمم الماضيين. قيل أنها جمعت ألف كتاب من كتب التواريخ المتعلقة بالأمم السالفة والملوك الخالية والشعراء.

أن أول من ذكر اسم ألف ليلة وليلة من المؤرخين العرب هو المسعودي في كتابه مروج الذهب وهو من مؤرخي القرن الرابع الهجري، حيث قال عنه: «.. ويقال له هَزار أفسانة وتفسيرها خرافة بالفارسية، والناس يسمون هذا الكتاب ألف ليلة وليلة وهو خبر الملك والوزير وابنته، وجاريتها شهرزاد ودنيازاد.» أما الذي بحث في أصل هزار أفسانة وفنّد أصله هو ابن النديم صاحب الفهرست، وقال «إن ملكًا من ملوكهم كان إذا تزوج امرأة وبات معها ليلة قتلها من الغد. فتزوج بجارية من أولاد الملوك لها عقل ودراية، يقال لها شهرزاد، فلما حصلت معه، ابتدأت تخرّفه وتصلُ الحديث عند انقضاء الليل بما يحمل الملك على استتبقائها ويسألها في الليلة الثانية عن تمام الحديث إلى أن أتى عليها ألف ليلة، إلى أن رزقت منه ولدًا اظهرته وأوقفت الملك على حيلتها عليه فاستعقلها ومال إليها واستبقاها.»

أن شهرزاد لم ترو الحكايات سوى للملك ولأختها الصغيرة دنيازاد. فهي لا تحكي أي شيء كان، إنها تحرص على تُدرِج حكايتها ضمن مقولة الخارق، إذ لا مناص أن تكون الحكاية عجية وغريبة، والا فإنها غير جديرة بأن تُروى. فعندها، يجب أن يتأكد المستمع من أنه ينجز ذهنيًا المسافة التي يقطعها البطل من العالم المألوف إلى العالم الغريب. يحدُث هذا الاستعداد الخاص منذ اللحظة التي تقدّم الحكاية باعتبارها مدهشة ومذهلة. وتخلق شهرزاد احساسًا من الانتظار القلق، إذ أن نهاية الحكاية لا تتطابق مع نهاية الليلة، وهكذا على الملك أن يترقب، كل فجر، استكمال الشمس لمسيرتها اليومية. وما أن تنتهي الحكاية حتى تبدأ أخرى جديدة بوصفها أكثر جمالًا وعجائبية من سابقتها. «هكذا تمنح شهرزاد نفسها في الوقت الذي تتهرب فيه. تَعدُ بالمتعة ثم تؤجلها. وكلما أشبعت رغبة أثارت أخرى مُحّملَة بالذكرى الزاهية للرغائب السابقة.»

وشهرزاد لا تذكر في أية لحظة عن أصل الحكايات، كأنها دائمًا معروفة ومروية، فإنها تُروى فقط ولا تُبتكر، إذ الحكاية هي موجودة دومًا عندها. فلم تبتكر شهرزاد الحكايات التي قامت بروايتها، وأنها تضطلع بدور الناقلة والراوية فقط. وبالفعل، كل حكاية من حكايتها تبدأ بـ«يحكي» أو «بلغني». ولم تجمع حكاياتها عن طريق الشفهية بقدر ما جمعتها من الكتب، أساتذتها هم الكتب فقط والبالغ عددها ألفًا. حيث هي درست الطب والشعر والتاريخ فمن هذه الذاكرة الزاخرة أستَقَت مادة حكاياتها ونهلت مادة العبرة التي قدمتها لشهريار ليلة بعد ليلة.


Video.. Underwater Ballet Dance
https://www.youtube.com/watch?v=gttnFU9CiB4

رابط: فن الباليه.. الدراما الراقصة
https://www.feedo.net/lifestyle/arts/Theatre/Ballet.htm



#محمد_علي_حسين_-_البحرين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أكاذيب عصابات الملالي والصينيين حول أعداد وفيات ومصابي كورون ...
- رسالة سميرا مخملباف حول مشاكل المرأة في المجتمع
- رحلة مهرّج الملالي ظريف.. من الربيع إلى الخريف!
- يا أئمة المساجد ومسئولي المآتم ارحموا الأطفال والمرضى!
- برتولت بريشت.. الشاعر الذي أضاء الزمن المظلم
- سرقات وقتل وتبذير الأموال.. وملايين البشر يعيشون في أسوأ الأ ...
- سرقات وقتل وتبذير الأموال.. وملايين البشر يعيشون في أسوأ الأ ...
- ايران.. احتجاجات واعتقالات في اليوم العالمي للعمال!؟
- شهادة أخرى على الجمعيات السياسية... التي تحوّلت إلى الجمعيات ...
- حكايات قادة جبهة التحرير البحرينية.. عن كاسترو وگيفارا والثو ...
- اليوتيوب سلاح ذو حدين.. فأحموا أنفسكم والأطفال!
- المتسوّل اردوغان.. يطرق أبواب البلدان!
- المعزوفات الموسيقية الرائعة.. تجمع الموسيقار ياني.. مع الأخو ...
- ايران انترناشيونال تحصل على تسجيل صوتي لظريف!
- الأسعار الخيالية.. من الزعفران الايراني إلى البطيخ الياباني!
- وزير صحة الملالي: مستعدون لمساعدة الهند على مواجهة كورونا!؟
- حزب الشيطان وحرس الملالي.. خلف تهريب المخدرات إلى السعودية!؟
- الكاتب الأميركي جاك لندن.. الذي استمتعت من رواياته في الخمسي ...
- أميركا والزمرة الخمينية.. واللعبة القذرة والحربائية!
- عجائب وغرائب الطبيعة.. من الديك المقاتل إلى الحيوانات الأليف ...


المزيد.....




- -وتر حساس- يثير جدلا في مصر
- -قصص من غزة-.. إعادة صياغة السردية في ملتقى مكتبة ليوان بالد ...
- افتتاح مهرجان -أوراسيا- السينمائي الدولي في كازاخستان
- “مالهون تنقذ بالا ونهاية كونجا“.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة ...
- دانيال كريغ يبهر الجمهور بفيلم -كوير-.. اختبار لحدود الحب وا ...
- الأديب المغربي ياسين كني.. مغامرة الانتقال من الدراسات العلم ...
- “عيش الاثارة والرعب في بيتك” نزل تردد قناة mbc 2 علي القمر ا ...
- وفاة الفنان المصري خالد جمال الدين بشكل مفاجئ
- ميليسا باريرا: عروض التمثيل توقفت 10 أشهر بعد دعمي لغزة
- -بانيبال- الإسبانية تسلط الضوء على الأدب الفلسطيني وكوارث غز ...


المزيد.....

- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي حسين - البحرين - -بحيرة البجع- و-شهرزاد-.. من أروع الباليهات في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية