أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى حسين السنجاري - مصطلحات أدبية














المزيد.....

مصطلحات أدبية


مصطفى حسين السنجاري

الحوار المتمدن-العدد: 6895 - 2021 / 5 / 11 - 13:12
المحور: الادب والفن
    


1) الإستعارة : أن تستعير للشئ ما يليق به بما ليس منه : كأن نقول مثلا (وجه النار ..عين الماء.. أنف الجبل ..جناح الطريق)
ولدينا الكثير منها في القرآن الكريم (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة..والصبح إذا تنفّس..فأذاقها الله لِباس الجوع)
2) التجنيس (الجناس) : هو أن يجانس اللفظُ اللفظَ في الكلام ولكن المعنى مختلف
كقوله عزوجل( وأسلمت مع سليمان) أو ( فأقم وجهك للدين القيّم) وهو موجود في شعر العرب بكثرة ..
3) الطّباق : وهو الجمع بين ضدين في سياق واحد ,كقوله عزوجل(فليضحكوا قليلا و ليبكوا كثيرا) و( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتّى)
4) الكناية : ذكر ما يستحسن لفظه بدلا مما يستقبح ذكره كما قال عز وجل (فلمّا تغشّاها) كنّى عن الجماع..وقوله (فأتوا حرثكم) كناية عن اتيان الزوجة..وقوله (وقالوا لجلودهم) يعني فروجهم..
5) المجاز : هو اللفظ المنقول من معناه الى معنى يلابسه ..وهو إقدام على الكلام للعرب ثقة بالقارئ والمتلقي..
كأن يقولون أُكِلَ المالُ وإنما يذهبون الى الإفناء..ومنها قوله عزوجل ذقْ إنك أنت العزيز الكريم أي جد طعمه وهو لغير الطعام..
وهو كثير في أشعار وكلام العرب.
6) الإلتفات : هو ذكر الشئ مع تمام المعنى ,ثم تعود لذكره كأنّك تلتفت إليه..
كما قال الشاعر ( أبو الشَّعب): فارقت شعبا وقد قُوِّسْتُ من كِبَرٍ*** لَبِئستِ الخَلَّتانِ الثَّكْلُ والكِبَرُ .
حيث ذكر مصيبته بابنه مع تقوّس ظهره , وتم المعنى بذلك ثم التفت مرة أخرى الى المعنى فقال لبئست الخلّتان ..
وهو كثير في كلام الم وأشعار العرب ..
7) الحشو : وهو إتيان جملة اعتراضية في سياق الكلام ..
وتقيم العرب حشو الكلام مكان الصلة والزيادة ويكثر في الشعر ليستقيم الوزن به
وأحيانا يكون الحشو أطيب من الكلام الذي اعترضه
نحو: قول الخازن الأصفهاني ( إنَّ الكريمَ وأنتَ معناه طَروبُ) فقوله (وأنت معناه) حشو يعجز الوصف عن حسنه وحلاوته .
8) النحت : هو جنس من الإختصار ، وهو أن تنحت من كلمتين أو ثلاث كلمة واحدة ..
فـ(البسملة) تم نحتها من بسم الله الرحمن الرحيم..و(الحوقلة) من لا حول ولا قوة إلاّ بالله ..
وعبشمي من المنسوب الى بني عبد شمس وهكذا.
9) الإتباع : أن تتبع الكلمة الكلمة على وزنها ورويها إشباعا وتوكيدا
نحو : جائعٌ نائعٌ / ساغبٌ لاغبٌ / خرابٌ يبابٌ .
10) الأشتقاق : هو أن تتبع الكلمة كلمة مشتقة منها كقولهم : يومٌ أَيوَم / صديقٌ صدوقُ / أسد أسيد ..وهكذا.
11) الرمز : هو استخدام أسماء أو صور معينة للمواربة كأن نستخدم (النهر) رمزا للكرم والعطاء والأقدام والجرأة ..
12) التكرار (الإعادة) : هو تكرار نفس اللفظ للعناية والتكثير والتأكيد ..
كما في قوله تعالى (أَولى لك فأَوْلى) ..
وكما أالشاعر : كمْ نعمة كانت لكم كم كم وكم ..وقول آخر : مهلا بني عمنا مهلا موالينا .
13) الإبْدال : ابدال الحروف وإقامة بعضها مكان بعض
كما في قولهم :: مدح ومّدّهّ / جدَّ وجَذَّ / ومكّة وبكّة .
14) القََلْب : وهو تقليب حروف الكلمة أو أو تقليب كلمات القصة ..
ففي الكلمة نحو / جَذَبَ وجَبَذَ / طمَسَ وطَسَمَ ..
وفي القصة نحو قول الفرزدق ( كما كان الزنا فريضة الرّجم)
أي كما كان الرجم فريضة الزنا.. وكما يقال ( أدخلت الخاتم في أصبعي) وإنّما هو إدخال الأصبع في الخاتم ..
15) النحــــو: علم من علوم قواعد اللغة العربية , يبحث في تغيير أواخر الكلمات إعرابا وبناء.
16) الصّرف: علم من علوم قواعد اللغة العربية , يبحث في مايحدث من تغيير في الكلمة المفردة ,
في صيغتها وتثنيتها أو جمعها أو..أو..الخ.
17) الطي والنشر : هو إجمال أشياء يرجع تفصيلها إلى متقدم ..
ومثال على ذلك( ومن آياته منامكم بالليل والنهار وآبتغاؤكم من فضله) أي منامكم بالليل وابتغاؤكم من فضله بالنهار.
18) التضمين : هو أن يشتمل الفعل على معنى فعل آخر, ملابس له لتوسيع معناه..
ومنه قوله تعالى (قل عسى أن يكون ردف لكم بعض الذي تستعجلون) وردف يعني تبع ..
وضمنه معنى (الإقتراب) ..أي عسى أن يكون تبعكم واقترب لكم بعض ما تستعجلون.
أمنياتي بالموفقية للجميع



#مصطفى_حسين_السنجاري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أجراسُ الهزيمة
- النساء والخاص ممنوع
- الفيلُ والعاج
- ألهمتُ ليلك أن يكون مسالماً
- قراءة في قصيدة لمصطفى السنجاري.. بقلم جهاد بدران
- مَدارسُ اللَّغْوِ واللَّغَطِ
- حزنُ العراق
- أعِدّي من رِباطِ الحبِّ
- على قارعة الحب
- ثوب الفساد
- لسانك سفيرك
- غارس الآس
- أنا العراق/ تتمة
- أنا العراق
- أرفض أن أكون وغدا
- السعادة المشلولة
- الشام والعراق
- خامس الفصول
- أميرة النساء
- الهجران


المزيد.....




- يشبهونني -بويل سميث-.. ما حقيقة دخول نجم الزمالك المصري عالم ...
- المسألة الشرقية والغارة على العالم الإسلامي
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة إنسانية
- التبرع بالأعضاء ثقافة توثق العطاء في لفتة انسانية
- دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ لل ...
- قسم الإعلام التطبيقي بكليات التقنية العليا الإماراتية والمدر ...
- نص من ديوان (ياعادل) تحت الطبع للشاعر( عادل جلال) مصر.
- إخترنا لك :نص (شكرا لطوق الياسمين )حسن فوزى.مصر.
- رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى حسين السنجاري - مصطلحات أدبية