أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سمير إبراهيم خليل حسن - عام 2050 على ٱلأبواب















المزيد.....


عام 2050 على ٱلأبواب


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 1632 - 2006 / 8 / 4 - 10:30
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


توصّل علمآء ٱلحقِّ إلى ٱلعلم أنّ عام 2050 هو حدّ زمنىّ لأفعال ٱلفساد ٱلجارية فى ٱلأرض يفترق بعيش ٱلناس إلى وجهتين. ٱلأولىۤ إلى عيش داخل جحيم بفعل ٱلاحتباس ٱلحرارىّ ٱلناشئ عن أعمال ٱلفساد فى ٱلأرض. وٱلأخرىۤ إلى عيش داخل جنّة عدنٍ تجرى من تحتها ٱلأنهار بفعل ٱلرجوع عن أعمال ٱلفساد فى ٱلأرض. وقد صار معلوما لدى علمآء ٱلحقِّ أنّ ٱلتهديد بمرض ٱلرّبو فى ٱلولايات ٱلمتحدة يثيره حرق ٱلفحم فى ٱلصين. وإنّ ٱلوقاية ممكنة إن كان رئيس وزرآء ٱلصين ووزير ٱلطاقة جزءا من ٱلحلِّ ٱلمطلوب. كذلك صار معلوما أنّ ٱرتفاع حرارة ٱلأرض سبب فى ٱنتشار ٱلبردآء (ٱلملاريا) فى شمالها. وما صار من ٱلمعلوم كذلك أنّ وقف ٱنتشار هذا ٱلمرض يتوقف على خفض ٱلدخان ٱلمنبعث من ٱلصناعة ٱلأمريكية ويتطلب مشاركة لرئيس ٱلولايات ٱلمتحدة. فٱلأرض تحتاج إلىۤ إدراك وعلم صانع ٱلأمر فى كلِّ مكان فيها. كما تحتاج إلى ٱشتراك ٱلناس جميعهم فى صناعة أمر يتوافق مع ذلك ٱلعلم ويحدد سبيل عيشهم وأعمارهم وسلامتهم.
وسندا لهذا ٱلعلم ٱلحدودىّ ينصح علمآء ٱلحقِّ حكومة ٱلولايات ٱلمتحدة لوضع خطط لصناعتها تجعلها تتوقف عن حرق ٱلوقود ٱلأحفورىّ فى مصانعها وفى تحريك سياراتها وهى ٱليوم ٱلمستهلك ٱلأكبر له فى ٱلأرض. وهى بحكم تطور علمها تسمع لتلك ٱلنصآئح وتبحث عن بديل. وهى تعمل ٱليوم على خفض ٱستهلاكها لهذا ٱلوقود إلى ٱلنصف عام 2025. كماۤ أعلنت مثيلاتها فىۤ أوروبا وٱليابان وٱلصين وروسيا خططا لخفض ٱنبعاث ٱلدخان ٱلحرارىّ لثانىۤ أوكسيد ٱلكربون وٱلدخان ٱلحامضىّ لثنآئىۤ أوكسيد ٱلكبريت. إلاۤ أنّ هذا ٱلإعلان ما يزال من دون توكيد ومن دون رقيب ومن دون مشاركة للناس فى متابعة هذا ٱلإعلان ٱلذى يتعلق توكيده بحياتهم ووجودهم. ولا ندرى هل يتخطّى ٱلناس ٱلحدّ ٱلزمنىّ لعام 2050 إلى جنّة عدنٍ وقد صاروۤا أكثر علما ومشاركة وأكثر تطورا. أم سيتابعون سيرهم ٱلاستهلاكى غافلين عن ٱلمصير ٱلذى يسير بهم فى وجهة جحيم ٱلاحتباس ٱلحرارىّ؟
إنّ أهل ٱلأرض غافلون عن بيان ٱللّه ٱلعربىّ ٱلذى طلب منهم ٱلامتناع عن أفعال ٱلفساد فى ٱلأرض:
"ولا تفسدوا فى ٱلأرض بعد إصلٰحها" 56 ٱلأعراف.
وهم ينقسمون إلىۤ أهل قرى (دول ٱلديمقراطية وشعوبها) وأهل بوادى (سلطة رعاة ورعية). وكلاهما يعملان وفق منهاج واحد (على ٱلرّغم من ٱلفوارق ٱلاجتماعية وٱلعلمية وٱلتطورية ٱلكبيرة بينهما) هو منهاج ٱلمرابى وٱلمستهلك ٱليهوديين. وبهذا ٱلمنهاج يعمل أهل وحكومات ٱلقرى (دول ٱلديمقراطية) وبه يفسدون فى ٱلأرض. ومنهم مَن يدرك ويعلم بما يجرى من فساد فينذر وينصح. وبذات ٱلمنهاج يتاجر أهل سلطة ٱلبادية ٱلجاهلون بثروات بلادهم ويفسدون بعيدا عن علم وإدراك شعوبهم. وهم يعملون على نشر ٱلجهل وٱلظلام فى صفوف رعيتهم حتى لا تدرى ولا تعلم بسرقة ثروات بلادها ولا بما يجرى من فساد. وبما ينشر ٱلرّعاة ٱلجاهلون من جهل وظلام صارت ٱلرّعية تنفر من ٱلدراية وٱلعلم بٱلحدود فى ٱلحقِّ فلاۤ تهتم بٱلنصيحة ولا بٱلإنذار من ٱلطامة ٱلتى ستحدث فى ٱلأرض بفعل ٱلفساد.
إنّ قميص ٱلأرض (غلافها ٱلجوىّ) وبحارها ومياهها ٱلجوفية ليست ملكا خاصًّا لمجموعة بشرية قريّة كانت أم بدويّة. وإنّ أعمال ٱلفساد تنتشر فى قميص ٱلأرض وبحارها ومياهها وتؤثر فى جميع ٱلناس. وملكية ذلك ٱلقميص وتلك ٱلبحار وٱلمياه ٱلجوفية سوف تؤول لمن يعلم بٱلحدود فيها ويعمل على وقف ٱلفساد ٱلجارى. ولن يكون لمَن لا يعلم بٱلفساد وحدوده أىَّ حقٍّ فى ٱلملكيّة يطلبه. وإنّ ألحَّ علىۤ أخذه يلقى من ٱلذى يعلم قوّة تمنعه.
هذا ٱلحدّ ٱلزّمنىّ هو من حدود ٱللّه ٱلمتعلقة بأفعال وأعمال مَن خلقه وجعله يخلف فى ٱلأرض. وقد بيّن ٱللّه فى رسالته ٱلموجّهة للناس جميعًا مسألة ٱلحدود فى توزيع ٱلميراث. وبيّن مع ٱلطاعة ٱلفوز ٱلعظيم ومع ٱلعصيان ٱلعذاب ٱلمهين فى ٱلحياة ٱلأخرة. وكلاهما متعلقان بٱلعلم بحدوده:
"تلك حُدُودُ ٱللَّهِ ومَن يُطِعِ ٱللَّهَ ورسُولَهُ يُدخِلهُ جَنَّٰتٍ تَجرى مِن تَحتِها ٱلأنهٰرُ خَلِدِينَ فِيها وذٰلِكَ ٱلفوزُ ٱلعظيمُ/13/ ومَن يَعصَ ٱللَّهَ ورسُولَهُ ويَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدخِلهُ نارًا خَلِٰدًا فيها ولَهُ عَذَاب مُّهين/14/" ٱلنسآء.
فكيف تكون طاعة ٱللَّه ورسوله؟
لقد بيّن ٱللّه أنه جاعل فى ٱلأرض خليفة. ورسول ٱللّه حامل لرسالته وفيها جميع أوامره لمن يسعى لرتبة خليفة ويريدها لنفسه. وبيّن ٱللّه أنّه ثبّت فؤاد رسوله برسالته وصار ٱلرسول لا يعمل ولا يقول إلا ما هو موافق لمنهاج ٱلرسالة. وبذلك صار ٱلرسول هو ٱلمثل على ٱلخليفة ٱلذى يطيع أمر ٱللّه بفعل تثبيت فؤاده بمنهاج ٱلرسالة فلا يفسد فى ٱلأرض ويطيع ٱلأمر ٱلمثبّت به فؤاده:
"ولا تفسدوا فى ٱلأرض بعد إصلٰحها" 56 ٱلأعراف.
ومَن يطع أمر ٱللّه يطع ٱلرسول ٱلحامل للرسالة وٱلمثل على ٱلخليفة. ومن يعصَ يفعل ويعمل فى ٱلأرض فسادا.
وبماۤ أننىۤ أرىۤ فى نفسىۤ أنّىۤ إنسان مدينىّ أسعىۤ إلى رتبة خليفة. وأنا مسلم للّه أحتجّ (صابئ - بروتستانتىّ) على ٱلإسلام للطوآئف وفقهآئها. فإننىۤ أعمل على تثبيت فؤادى بكتاب ٱللّه وأرجع إلى بلاغه لأستمدّ منه موقفى من كلِّ أمر. سوآء ءَكان يتعلق بٱلفساد فى ٱلأرض أم بٱلتشريع ٱلمدينىّ ومنه تشريع ٱلميراث وحدوده.
لقد أظهر ٱللّه فى بلاغه ٱلعربىّ أن ٱلفساد فى ٱلأرض يفعله ٱلإنسان ٱلذى لم يكن يعلم بحدود ٱللّه فى ٱلحقِّ:
"ظهر ٱلفسادُ فى ٱلبَرِّ وٱلبحر بما كسبت أيدِى ٱلنَّاس لِيُذِيقَهُم بعضَ ٱلَّذِى عَمِلوا لعلَّهم يَرجِعُون" 41 ٱلروم.
وهذا ٱلإنسان من بعد علمه بٱلحقِّ وحدود ٱللّه فيه يتوب ويتوجّه فىۤ أعماله لإصلاح ماۤ أفسد فيه. فيكون قد طاع ٱللّه ورسوله وأوقف حربه لهما فٱستحقّ ٱلمغفرة وٱلرّحمة:
"إنَّما جَزَٰۤؤُا ٱلَّذينَ يُحارِبُونَ ٱللَّهَ ورَسُولَهُ ويَسعَونَ فِى ٱلأرضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوۤا أو يُصَلَّبُوۤا أو تُقَطَّعَ أيدِيهِم وأرجُلُهُم مِّن خِلافٍ أو يُنفَوا مِنَ ٱلأرضِ ذٰلكَ لَهُم خِزى فِى ٱلدُّنيا ولَهُم فِى ٱلأَخِرَةِ عَذَاب عظيم(33) إلا ٱلَّذينَ تابُوا مِن قَبلِ أن تَقدِرُوا عَلَيهِم فَٱعلَمُوۤا أنَّ ٱللَّهَ غفور رَّحيم(34)" ٱلمآئدة.
وفى ٱلبلاغ هداية بيِّنة إلى ٱلعمل مع ٱلذين يحاربون ٱللّه ورسوله بٱلأمس وٱليوم ويفسدون فى ٱلأرض.
لقد بيّن ٱلبلاغ ٱلعربىّ أنّ إصلاح ٱلقرى وهلاكها يحدثان بأفعال أهلها:
"وما كان ربُّك ليهلك ٱلقرى بظلمٍ وأهلها مصلحون" 117 هود.
وٱلإنسان ٱلذى يوصل إلى موقف ٱلخليفة ٱلعليم ٱلسميع ٱلبصير ٱلقوى ٱلعزيز ٱلقدير ٱلخبير ٱلحكيم ٱلمنتقم ٱلجبَّار ٱلغفور ٱلرّحيم ٱللَّطيف إلىۤ أخر أسمآء ٱللَّه ٱلحسنى. يدرك بوصوله إلى هذا ٱلموقف ٱلحاجة لترك ٱلبداوة وجهلها ويعمل على بنآء أوّل طور فى ٱلحضارة وهى حضارة ٱلقرية "ٱلديمقراطية". وهى ٱلوسيلة ٱلتى تفتح سبيل تطوره إلىۤ إنسان يعلو بإنسانيته بواسطة ٱلعلوم وٱلتشريع ٱلموافق لعلمه وعلى ٱلخصوص علمه بٱلحدود. وسوف يوصل به ٱلتطور فى ٱلعلم وٱلتشريع إلى طور حضارة ٱلمدينة. وهو بعد ذلك إماۤ أن يدرك ويعلم بأمر ٱللَّه وبٱلسبيل إلى طاعته فيسير بتشريعه وعلمه إلى ٱلعقل مع ٱلبلاغ ٱلعربىّ. وبذلك يرجع عن أعمال ٱلفساد ويتابع ٱلسير فى طور حضارة ٱلمدينة وتشريعها. وإما يعصى ٱللّه فينقلب على طور ٱلمدينة ويسير بتشريع كفره ٱلذى يعيده إلى عيش بدوىّ ويهلك بفعل ٱلفساد فى ٱلأرض.
لقد بيّن ٱلبلاغ أنّ ٱلبشر بدأ حياته وحشا:
"أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك ٱلدمآء"30 ٱلبقرة.
فٱلبشر يفسد فى ٱلأرض ويسفك ٱلدمآء. وأفعاله موصولة بطوره ٱلأول ٱلوحشىّ. وبنفخ ٱلروح فيه وتلقيه كلمات من ربِّه بدأ يخرج من طور ٱلبشر ٱلوحش إلى ٱلبشر ٱلإنسان. وبتطوره ووصوله إلى طور أهل ٱلقرية "ٱلديمقراطية" يتعاظم علمه وكسبه ويعلم بما تفعله يده من فساد يظهر أثره فى ٱلأرض. وبذلك يعمل للوصول إلى طور أهل ٱلمدينة فيوقف بعلمٍٍ جميع ٱلأعمال ٱلمفسدة فى ٱلأرض ولا يسمح لمن لا يعلم بٱلفساد فيها. وإن ٱضطرّه فساده يقتله أو يقطّع يده ورجله من خلاف أو ينفيه من ٱلأرض كما بيّن ٱلبلاغ 33 ٱلمآئدة.
لقد بيّن ٱلبلاغ 41 ٱلرُّوم أن ٱلحياة لا تنته من ٱلفساد ٱلجارى إذا رجع ٱلناس عن فعل ٱلفساد "لعلَّهم يَرجِعُون". وفيه طلب للنظر فى بقايا وأثار ٱلذين من قبل:
"قل سيروا فِى ٱلأرض فٱنظروا كيفَ كان عٰقبةُ ٱلَّذين من قبلُ كان أكثرُهُم مُّشرِكِينَ/42/ فأَقِم وجهَكَ للدِّين ٱلقَيّم من قبلِ أَن يأتِى يوم لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ ٱللَّه يومئذٍ يَصَّدَّعون/43/ من كفر فعليه كُفرُهُ ومن عَمِلَ صٰلحًا فلأنفسهم يَمهَدُون/44/" ٱلروم.
فهى تشير إلى عظمة ملكهم ٱلشهوانى من حصون وأسوار ومنشئَات مآئية وأبراج وقبور صنعوها من دون علم بما يفسدون. ويبيّن ٱلبلاغ أن أكثرهم كانوا مشركين (ٱلمشرك هو جاهل لا يعلم بحدود أفعاله) يفسدون فى ٱلأرض ويظنون بأعمال ٱلتبذير ٱلشهوانىّ إصلاحًا. أما ٱلذى يعلم فلا يترك نفسه فى داۤئرة ٱلذى يفسد فى ٱلأرض ويسفك ٱلدمآء كما فعل سلفه ٱلبشر ٱلوحش.
لقد دلّنا ٱلبلاغ 56 ٱلأعراف أن ٱلأرض جرىۤ إصلاحها ومهدها للحياة. كما بيّن أنها تموت إذا ساد فعل ٱلفساد فيها. وبٱلعلم بحدود أفعالنا نلتزم بٱلبلاغ ٱلعربى فنتوب عن أعمالنا ٱلمفسدة ونعبد أمر ٱللّه ونقضى به بحمدٍ ونسوح فى ٱلأرض به خاضعين لأمره وحدوده بعلمٍ نحمل رسالته رسلا نأمر وننهى عن ٱلفساد ونعمل على حفظ حدوده:
"ٱلتّٰۤئبُون ٱلعٰبدُون ٱلحَٰمدُون ٱلرَّكِعُون ٱلسَّجِدُونَ ٱلأَمرُون بٱلمعروف وٱلنَّاهُون عّنِ ٱلمنكر وٱلحٰفظُون لِحُدُودِ ٱللَّهِ وبشِّرِ ٱلمؤمنينَ" 112ٱلتوبة.
لقد بيّن لنا ٱللَّه أنَّ ٱلذين يمتنعون عن ٱلعلم وٱلتطور ويتمسكون بأطوار عيش ٱلبداوة ويقاتلون حضارة أهل ٱلقرية ولا يقبلون بطور أهل ٱلمدينة هم أشدّ ٱلناس كفرا ونفاقا. وهؤلآء لا يمكنهم ٱلعلم بحدود ٱللَّه ولا برسالته بفعل تمسكهم ببداوتهم وما يتبعها من جهل ونفاق:
"ٱلأعراب أشدُّ كفرًا ونفاقًا وأجدر ألاّ يعلموا حدود ماۤ أنزل ٱللَّه على رسوله وٱللَّه عليم حكيم" 97 ٱلتوبة.
وهؤلآء يمنعون ٱليوم عن أهل بلادهم ٱلعلم بتشريع ٱلقرية وتشريع ٱلمدينة بجميع ألوانه. فلا يريدون لهم أىّ علم أو معرفة فى مسآئل ٱلفساد فى ٱلأرض ولا فى مسآئل حقوق ٱلإنسان ٱلمرتبطة بٱلموقف من ٱلفساد فى ٱلأرض وفىۤ أولها مسألة وجهة عيش ٱلإنسان فى جحيم أو فى نعيم.
لقد عرضت فى مقال "ٱلكفر" ماۤ أدركته وفهمته من دليل كلمة "كَفَرَ". وقلت أنه يبيّن لى فعل ٱلتغطية وٱلستر لشىء أوۤ أمر يتطلب كشفه. فٱلَّذى يمنع على شخص أو جماعة إنسانية ٱلعلم فى ٱلحقِّ وحاجته من تشريع يوافقه يظلم نفسه ويظلم ٱلذى يكفر عليه. وعمل ٱلكافر يمنع طاعة ٱللّه فىۤ أمره "قُل سِيروا فِِى ﭐلأرضِ فٱنظُرُوا كَيفَ بَدَأَ ﭐلخََلَقََ". وبه يمنع ٱلعلم بٱلحدود ومنها ٱلحدّ ٱلزّمنى لأعمال ٱلفساد ٱلجارى فى ٱلأرض. وٱلكافر يظن ويزعم فى منعه وكفره خوفًا على ٱللَّه من علم ٱلنَّاس. وبظنه يصنع قولا منافقا يريد منه أن يكون غطآء يحجب ويستر ٱلبصر وٱلنظر وٱلإدراك.
وفى مقال "مَن نحن" أظهرت لمن يزعمون قومية عربية أنهم من أصول قبآئل أعراب (يهود بدو) لا يعلمون وهم يعتدون ويسرقون جميع حقوق ٱلشخص ٱلقرىّ وٱلمدينىّ على ٱلسّوآء ويمنعون عليه ٱلنظر وٱلمسئولية فيه. ومنها كَفرُهم ٱليوم لمواقع فكرية على ٱلانترنيت. وهؤلآء ما زالوا علىۤ أصولهم ٱلأعرابية ٱليهوديّة ٱلتى جآء عنها قول عربىّ فى ٱلبلاغ 97 ٱلتوبة. وهم بمنعهم لمواقع على شبكة ٱلإنترنيت يريدون منع وصول أىّ رأىّ أو علم بأحوالهم وبما يفعلون من نفاق وسرقة ورآء ما ينشرون من فساد فى ٱلأرض وظلام أمام بصر رعيتهم. وهم إلى جانب أعمال ٱلكَفر للمواقع يعملون على تضيّق سبيل أفرادٍ مِّن رَّعيتهم فى عبور هذه ٱلشبكة برفع أسعار ٱلعبور وخنق ٱلمنافذ. وٱلمواقع ٱلتى يمنعون هى تلك ٱلمواقع ٱلفكرية وٱلسياسية ٱلتى تساهم فى نشر مفاهيم تساعد فى تطوير إدراك ٱلناس لمسآئل عيشهم وحقوقهم ٱلإنسانية ومنها مسالة عيشهم فى جحيم أو فى جنّة عدنٍ. وهؤلآء ما هم إلا سلطة أعراب يهوديّة تصرّ على بداوتها وجهلها فى ٱلحقِّ وحدوده. وهى تصنع لنفسها بيتا بدويّا داخل قلاعها وأبراجها وتلبس لباسه كما يفعل ويلبس ٱلرّعى معمّر ٱلقذافى وٱلرّعاة ٱلأخرون ومعهم رعيتهم من ٱلأعراب. وقد كان لهذه ٱلسلطة ٱلرّعوية فى ٱلماضى فعلها مع دعوة ٱلنّبىّ محمد من أجل حقوق ٱلأشخاص فى دولة مدينية. وقد رأت تلك ٱلسلطة فى دعوة ٱلنّبىّ عملا خطرا على عيشها ومصالحها فعملت على منعه وعزله عن رعيتها كما عملت عل غوايته لترك دعوته. ولما لم تستطع ٱنتظرت موته فٱنقلبت على ٱلمثل ٱلمدينىّ ٱلذى ضربه للناس. وهى ٱليوم تفعل كما فعل سلفها قريش وحلفآؤه من قبآئل ٱلأعراب ٱليهود. وهى حتى يومنا هذا منعت من ٱكتساب ٱلتطور ٱلتشريعىّ وٱلعلمىّ للعيش ٱلقرّىّ فكيف بٱلعيش ٱلمدينىّ.
هذا ٱلكفر فى بلاد ٱلأعراب كثير فى ٱلماضى وفى ٱلحاضر. وأوله هو ٱلكفر لجميع فروع ٱلعلم ومنها ٱلعلم بتشريعات حقوق ٱلإنسان. فقد عملت فى ٱلماضى على منع ٱلبشر فى قبآئل ٱلأعراب من ٱلتطور إلى رتبة إنسان مسئول ومؤتمن على ٱلرُّوح ٱلذى به جعله ٱللّه خليفة يعمل ويسعى للعيش فى مجتمع مدينىّ. وهى ٱليوم تعمل على ٱلكفر لحرية ٱلقول وٱلصحافة وٱلعمل ٱلسياسى ٱلمحتج ٱلمسئول ولحرية ٱلفكر ٱلمخالف لمفاهيم ٱلسلطة ٱلأعرابية ٱلبدوية وتسلطها على ٱلناس. ومنه كفر ٱلتظاهر وٱلاحتجاج على ٱلعيش ٱلبشرىّ ٱلضّنك بكلِّ ألوانه. ومنه كفر ٱلتعليم ٱلمتحرر من مناهج تعليم سلطة ٱلأعراب ٱليهود ٱلموضوع ليبقى ٱلبشر فى بلادنا فى طور بشرىّ مكفور عليه ٱلطور ٱلإنسانىّ ٱلذى يخلف فيصلح ولا يفسد.
إنّ ٱلاسم عربىّ يدلّ على ٱلعرى من أى غطآء. فٱلبادية عارية من ٱلظلال وٱلصخور وٱلبنآء. ومن يسكنها هو أعرابىّ يكشفه ويعرّيه عرى ٱلبادية من دون علم له بعريه. وٱلشجر ٱلذى تساقط ورقه عربىّ ٱلفروع. وٱلذى لا لباس فوق جسمه عربىّ ٱلجسم. وهذا ٱلدليل هو ماۤ أراد بيانه ٱللّه للسان بلاغه من ٱلوصف "لسانًا عربيًّا". فهو بيان محمول بلسان قوم محمدٍ لا غطآء عليه يعجم ويكفر ويستر ويحجب قوله ٱلمبين للحقِّ وسنّته وحدوده. وما هو عربىّ لا يحتاج لشرح شارح ولا لتفسير مفسر.
أما ٱلأعرابىّ فهو أشد كفرا ونفاقا. وهو ٱلمكشوف ٱلسكن وٱلبصر وٱلمكفور ٱلإدراك وٱلعلم فى ٱلحقِّ. ولسانه يعجم ويلغو فى كلِّ أمر فلا يعلم بحدود لكفره ونفاقه. وهو ما يبينه ٱلمثل "مفتّح ٱلعين أعمى ٱلقلب".
هذا هو حال أهل ٱلسلطة من ٱلرّعاة ورعيتهم فى بلاد ٱلشام. فٱلسلطة تمنع (من دون علم) جميع أعمال ٱلإصلاح ٱلمطلوب للسير إلى عيش مدينىّ وجنّة عدنٍ تجرى من تحتها ٱلأنهار. وإنّ أفعالها وأعمالها ما زالت محبوسة فى مشاعر قومية ودينية تمنعها من ٱلعلم بٱلفساد ٱلجارى وبحدوده. وهى ما زالت تمنع بنآء ٱلدولة ٱلتى تقوم على مفاهيم ٱلحقوق ٱلشخصية لتحلّ مكان سلطة ٱلراعى وٱلرّعية (راعٍ وقطيع). وبتلك ٱلمشاعر وٱلمنع يهيج ٱلرعاة بٱلقطيع فيزيدون فىۤ أفعال ٱلفساد ويسيرون من دون علم إلى عيش ضنك وجحيم حارق.



#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مَن نحن؟
- أيها ٱلديمقراطيون لا تلوموا ٱلرئيس على عبد ¤ ...
- ٱلعلمانية مفهوم يحرف ٱلإدراك ويلغو فيه
- ما هى حاجتناۤ إلى ٱلميثاق؟
- ٱلجميع سيقبل ٱلفيدرالية!
- ٱلفيدرالية هى ٱلسبيل إلى ٱلديمقراطية و ...
- بيان ٱلحىّ حىّ
- ٱلديمقراطية مستغربة
- ٱلخليفة
- ٱلأول من أيَّار
- حوار كهنوت لا حوار أديان
- بداية طيبة
- تعليق على رسالة
- ٱلديمقراطية حاجة إنسانيّة
- ٱلاتهام: قرءانيون
- ٱللّغة ٱلفصحى لسان باطل
- ما يسمّى شريعة إسلاميّة هو شريعة شيطان
- مَن هو ٱلأمىّ؟
- مَن هو ٱلذى يقرأ؟
- لماذا هذه ٱلقمة يا ملوك قوم ٱلرسول؟


المزيد.....




- -ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني ...
- -200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب ...
- وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا ...
- ميزنتسيف: نشر -أوريشنيك- في بيلاروس كان ردا قسريا على الضغوط ...
- خوفا من الامتحانات.. طالبة مصرية تقفز من الطابق الرابع بالمد ...
- ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تدعو إيران إلى -التراجع عن تصعيدها ...
- طهران تجيب عن سؤال الـ 50 مليار دولار.. من سيدفع ديون سوريا ...
- محكمة مصرية تؤيد سجن المعارض السياسي أحمد طنطاوي لعام وحظر ت ...
- اشتباكات مسلحة بنابلس وإصابة فلسطيني برصاص الاحتلال قرب رام ...
- المقابر الجماعية في سوريا.. تأكيد أميركي على ضمان المساءلة


المزيد.....

- لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي / غسان مكارم
- إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي- ... / محمد حسن خليل
- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سمير إبراهيم خليل حسن - عام 2050 على ٱلأبواب