أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - راتب شعبو - عن المعتقل المجهول














المزيد.....

عن المعتقل المجهول


راتب شعبو

الحوار المتمدن-العدد: 6891 - 2021 / 5 / 7 - 02:19
المحور: الادب والفن
    


حين يزداد عدد الضحايا يغدو من الصعب تركيز الاهتمام على الجميع. حين يكون الضحايا بالآلاف يصبح مجرد ذكر الأسماء لإنقاذها من سطوة النسيان عملاً يستهلك الوقت وقد لا تتسع له ساعات النهار. الكثرة تولد السأم، هذا من طبيعة الأشياء. الكثرة في الحوادث كما في الأسماء هي ملعب مفضل للنسيان. وللتغلب على النسيان من أن يأتي على معنى وقيمة تضحية الكثرة، ابتكر الإنسان الرمز. الرمز واحد ولكنه يحمل معنى المجموع ويحافظ على قيمة ومضمون التضحية المحددة. ولأن الرمز واحد فإنه عصي على النسيان وقادر على مقاومة الزمن وصيانة المعنى. لكن هذا الرمز يخفي في الواقع آلاف الأسماء ويجعلها بلا ملامح. ولا يبدو أن ثمة علاج لهذا الألم البشري المستعصي. الحفاظ على قضية المضحين يقتضي تهميش هوياتهم الفردية.
الألم البشري المستعصي أن علينا أن نسلم بعجزنا عن إحياء ذكرى أناس ضحوا بأعمارهم من أجل قضية عامة. وهم أناس نستطيع أن نعرف أسماءهم وصورهم ولكنهم من الكثرة بحيث لا نملك، لو أردنا، وسيلة لإحياء أسمائهم. وفي الوقت عينه هناك أسماء ضحايا منهم تُنتشل من وهدة النسيان وتُرفع عالياً لأسباب متنوعة. علينا أن نسلم إذن أن في أرض المضحين أيضاً يوجد تمييز لا مجال لإنكاره ولا لتلافيه. في أرض المضحين أيضاً هنالك أسماء تلمع وتحوز على اهتمام عام، فيما بقية الأسماء منسية إلا من حفنة من الأهل والأصدقاء.
هل هي الصدفة أم قوة اسم العائلة ونفوذها أم قوة العلاقات العامة للضحية هو ما ينقذ الاسم من النسيان؟ ما الذي يجعل اعتقال المئات ممن يعملون بصمت وتفان يمر مروراً صامتاً في حين ترتفع الأصوات لاعتقال آخرين؟ هل يتعلق الأمر بنوعية العمل الذي كانت تتولاه الضحية؟ كلنا يعلم أن مادة الثورة الفعلية، الشباب الذين نهضوا بالثورة وزينوا بأنشطتهم المتنوعة أيامها السلمية، الشباب الذين دخلوا فجأة ميدان الفعل والتغيير وصاروا على الفور أسياده ومعلميه، شباب بلا تاريخ سياسي سابق، بلا علاقات واسعة خارج أحيائهم وقراهم، واجهوا ما خشيت أجيال سورية متتالية من مواجهته. مادة الثورة هؤلاء تهترئ في السجون، مرمية في أماكن مخفية، ويخفيها النسيان. ولا نملك ما نفعله لأجل رفع أسمائهم بقدر ما تستحق.
ليس غرضي هنا إدانة إعلاء اسم ما ورفع الأصوات من أجله، فلا يمكن أن نرفع كل الأسماء ونعطي كل اسم معتقل حقه في الشهرة والتقدير. الغرض هو التذكير بأن مادة الثورة الفعلية ومعدنها الأصيل يتكون من أسماء كثيرة لا تحصى ومنسية. وأن ما يلمع من الأسماء تمتلك قيمتها الخاصة لا شك، لكنها لا تمتلك قيمة أكبر في الواقع والفعل من الأسماء المنسية. وأن الأسماء المنسية هذه، أو الأسماء التي لا يمكن إلا أن تبقى تحت مستوى ما تستحقه من الاعتبار والذكر، هي القوة التي خلقت إمكانية أن تلمع الأسماء التي لمعت.
في أوروبا، بعد أن استعادت عافيتها من مآسي الحروب، حاولوا الاحتفاء بالضحايا وتقدير أسمائهم. بنوا نصباً تذكارية في المناطق التي شهدت معارك عنيفة وسقط فيها ضحايا. حفروا أسماء الضحايا على النصب التذكارية. آلاف الأسماء. لا يمكن لزائر حتى أن يمرر نظره على كل الأسماء. لا توجد وسيلة أخرى. لكن على الأقل تبقى الأسماء محفورة هنا في الصخر الذي لا ينسى. ويبقى بمقدور شاب أوروبي أن يبحث بين الأسماء المرتبة حسب التسلسل الأبجدي، عن اسم عائلته ليرى إن كان بين الضحايا أحد من أسلافه.
حين تستعيد سوريا عافيتها سيكون علينا البحث عن طريقة سورية في إحياء ذكرى المعتقل المجهول.
نوفمبر/تشرين ثاني 2014



#راتب_شعبو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوطنية السورية والفيدرالية
- التضامن المدني مدخلنا إلى الديموقراطية 2
- التضامن المدني مدخلنا إلى الديموقراطية 1
- ميشيل كيلو، المعارض النجم
- الفيدرالية، مخرجاً للطغمة الأسدية؟
- الفشل الوطني هو القاسم المشترك
- بيتنا القديم والإسفلت
- السطو على ضمير المتدينين
- بين لوحتين
- تعودت أن أحب كاسترو
- جنازة لا تحتاج إلى موتى
- ستيف جوبس وألان الكوردي
- المعارضون السوريون بين الداخل والخارج
- عن ذبح -غير الأبرياء-
- في القسوة
- عن استمرار الثورة السورية وحواجز الخوف
- قناع السلطة
- قناعات سورية مستترة
- أرض الظنون الشائكة
- بلا أسماء


المزيد.....




- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - راتب شعبو - عن المعتقل المجهول