|
الصراع على إرث إبراهيم، وثنائية سقراط وإبراهيم ...
مروان صباح
الحوار المتمدن-العدد: 6887 - 2021 / 5 / 3 - 14:13
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
/ لا أعرف🤷♂ كم عدد هؤلاء الذين يمتلكون مفاتيح 🔑 لكي يُديروها في هذا القفل ، على الرغم أن العالم العربي حسب التصنيف الدولي يعتبر من العوالم التى تعاني منذ سقوط الدولة العباسية من الأمية التى تصل إلى سبعين في المئة ، بل يعاني ايضاً من الاختصاصيين في مجال المعرفة الفلسفية ( الغربية ) وتطورها وتطور دياناتها وكيف نشأت التحالفات لاحقاً ، فإن الجهل في هذا الجانب يصل إلى تسعين بالمائة ، حتى النسبة ربما تزيد عن ذلك ، وبالتالي ، أصبحت المؤسسات الجامعة لأصناف المثقفين ملتبسة وتحتاج بصراحة 😶 إلى الفكفكَّ ، بالطبع أثناء فكفكتها سيكتشف المفكك أنها طبقية ، لأن الثقافة والملتصقين بهذه المهنة ، من الصعب وليس بهذه السهولة لهم العودة إلى صفوف العامة بعد اكتشافهم أنهم ليسوا بعدين عنهم ، كانت المرحلة الانتقالية في بداية السبعينيات من القرن الماضي قد شهدت تحولات جذرية لكنها بنيت على الفكر الهامشي ، لم يكن هذا الفكر يدرك حجم الضرر الذي سيحدثونه لاحقاً ، على سبيل المثال ، كان الفارق بين المصطلحين الزيارة والانتصار في المناهج الدراسية واضح ويهدف إلى تكريس في الذهنية العربية على مصطلح الانتصار ، لأن عندما المناهج الدراسية والسياسيين معاً يرددون أمام الأجيال الجديدة عاد السادات إلى القدس زائراً وتحذف عودة صلاح الدين كمنتصراً ، فإن التغير هنا 👈 ، لم يكن مصادفة أو أنه أمر عابر ، بل هذا المتغير الذي أخذ جهداً من جانب فلاسفة علمانيين وتنويريين جمعوا الطريقتين ، طريق أثينا وطريق أورشليم لكي يتمكنوا من إحداث التغيرات .
هذه الخلاصة لا تمحي أبداً مع ذلك ، حقيقة الإنسان الشاهد ، تلك العينة التى تُعبر عن شرائح عريضة في الغرب أو ايضاً في الشرق ، أخذت هذه المجتمعات تتأقلم يوماً بعد الأخر بالسرديات التاريخية ، على الرغم من أن الجميع يعيد نسبه وانتمائه إلى النبي إبراهيم عليه السلام ، كونه أب للجميع ، لكن الإتفاق هنا 👈 والاختلاف هناك 👈، تحديداً على تسمية المدينة المقدسة وبُعّدها التاريخي بين القدس العمرية أو أورشليم الموسوية أو أورشليم العيسوية ، لم تكن البداية ، فالمعركة نشأت عند الزوجتين ، أبناء الجارية وأبناء الموعودة ، فالقدس المحمدية أو القدس العمرية كما يصفها الغرب ليست سوى مرحلة كان الغرب فيها بإجازة عن كتابة ✍ التاريخ ، وبالتالي توقفت أورشليم في الغرب إلى ما قبل القدس العربية ، وتجدد الخلاف مرة أخرى بعد نجاح مشروع التنوير في أوروبا ، الذي أعاد ذلك ، استحضار الخلاف حول هوية القدس أو اورشليميتها ، إذا ما كانت عربية أو توراتية أو أنجيلية .
في الصياغة المخففة أو الخلوقة أو الدمثة أو الملطفة ، كما أنها خلاصة أخرى لا تتقاطع ، حتى أنها لا تلمس تلك الحقيقة الأخرى الاحتياطية ، مازالت المدينة المقدسة تترنح تحت وطأة الاشتباك الايدولوجي ، وربما يتساءل المرء هكذا ، لم يكفي قرون من التعايش والجيرة والمتاجرة والعمل والسياسة والدبلوماسية لكي تذوبان الثقافيتين المختلفتين في ثقافة واحدة ☝ ، وبالتالي ، ما يفكر🤔 به العربي من عقائد قرآنية ، خلف جدار ملاصق لجدار يهودي مجاور ، يقابله فكر أخر ليهودي يفكر 🤔 بعقائد توراتية ولاهوتية ، بل أدبه وحكاياته أقرب إلى قلبه لمن هو وراء الجدار ، على الرغم أن جميع المختلفين عقائدياً ، على الأقل منذ 1400 عاماً يعيشون في المدينة دون الوصول إلى حل جذري يزيح ما راكمه التاريخ من صراعات على الانتماء للأب أو أفضلية الأم ، وهذا يدفعنا إلى طرح سؤالاً عميقاً حول التفاهمات التى جرت في أوروبا بين عدوين لدودين ، كانت المقدمة الأولى ، هو فكفكة السلطة الكنائسية لكي يتمكن المفكك بناء كبريات النظريات العقلانية ، ورفع قيمة التعقل من خلال الإثباتات العلمية للإنسان ، أي ربط العقل بالإنتاج والاكتشاف ، مع الحرص عن الابتعاد عن أي سلطة دينية ، وبالتالي جاءت فكرة 💡 إعتماد مشروع التنوير الكبير كمشروع مضاد للمشروع الديني القديم ، لكنهم واجهوا حقيقة دامغة ، تتعلق بتكوينية الانسانً وفطرته الطبيعية التى فطر عليها ، هي القيم الأخلاقية ، الذي جعلهم التوجه واللجوء إلى التراث العقلاني اليوناني ، والذي مهد لاحقاً إلى علمنة المسيحية ✝ في العالم ، وهذا كان قد أخذ شعاراً عريضاً تحت مفهوم ما عُرف بالفلسفة التقدمية الغربية ، حداثة الإنسان من خلال إحداث الإصلاحات التدريجية ، سياسياً واجتماعياً واقتصادياً ، وبالفعل مع تقدم الصناعات والتكنولوجيا بات يتأصل الفارق بين العصرين ، عصر سلطة الكنائس وعصر العلمانية التقدمية المسيحية ✝ ، أكثر فأكثر وأصبح الماضي منبوذاً ومرفوضاً ، بل تفوق مشروع التنوير ، كاد أن يحصر الأخلاق في المفاهيم اليونانية وحدها ، كمصدر للتشريعات ومعيار دائم للحياة .
ومع ظهور اليمين الغربي ، الذي يشير☝ عن حقبة واضحة للمسائل في وسط مجتمع يعتمد حرية المعتقد وفصل الدين عن السلطة ، المنفكة للتو من حشو البواعث التى تدير عقول🧠 الساسة وميولهم ، بات من الضرورة للباحثين البحث عن استعارات جديدة تلائم الواقع الحديث ، لكن أكثر عمقاً وتتناسب مع المفاهيم التى ترسخت خلال القرون الأخيرة ، لأن اورشليم بقت مع كل التحولات قبلة 👈 حاضرة بالضمير الإنسان الغربي عامة واليهودي خاصة ، ايضاً كانت الزيارات الدينية من شرق وغرب أوروبا والولايات المتحدة 🇺🇸 معاً كشفت عن رسوخها في الوجدان الغربي ، بإلإضافة إلى الرحلات التنقيبية ، تحديداً بعد تراجع مكانة الدولة العثمانية دولياً ، وهنا التنقيب لم يقتصر على التاريخ اليهودي في فلسطين 🇵🇸 أو القدس ، بل شمل مرحلة التأسيس للمصطلح الجديد ، فبدأت الحركة الصهيونية تنحت في الذهنية الغربية مصطلح اورشليم الموعودة كبديل عن القدس الواقع ، مع تجنب لمسألة غاية من الأهمية ، عدم تفوق التشريعات الدينية على القوانين العلمانية وما أفرزته الحياة من قوانيين جديدة😮، لأن لم تكن غاية الصهيونية أبداً إعادة المسيحية ✝ يوماً ما إلى ما قبل المشروع التنوير أو العلمنة ، بل ظل هدفها هو إقامة مشروع التنوير فوق أرض أوروبا ، لاحقاً أمريكا🇺🇸 تحت ما أطلق عليه ( العقلانية ) من أجل دمج الشعوب الغربية في الدين الجديد ، وبهذا التحوّل ، مكن يهود أوروبا تحريرهم من داخل الكيبوبسات وانخرطوا في مناحي الحياة بالكامل .
هنا 👈 الواقع يعيد هذه السطور إلى الاستفهامات المتواضعة ، بالطبع لا يخلو الطريق من مطبات متعددة ، كما أنقلب هتلر ( قائد تيار النازي ) على الجميع ، أيضاً ، عندما شهد الرجل الأبيض في أوروبا مرحلة النهوض ، سرعان ما أعاد تحديث مبادئ مشروعه القديم ( الاستعماري ) من خلال تمرير مصطلح النهوض والتنوير بين اوساط من يدفعون الضرائب من أجل احتلال الشعوب الأخرى ، ومن ثم ، مجدداً مرر ايضاً ( الديمقراطية ) لذات الهدف 🎯 ، في المقابل ، كانوا فلاسفة التنوير منخرطين في تأسيس الوطنية والقومية الغربية ، وهاتين المسألتين أفقدتا الغرب ثلاثة ركائز ، الوحدة الهشة والجغرافيا المتنازع عليها والانتماء الديني ، فبدل أن يقدموا مشاريع إصلاحية كأمة واحدة ، كما جرى لاحقاً من خلال الإتحاد الأوروبي ، سعى كل طرف التمدد خارج حدود دولته ، وهذا المزج بين العلمنة والاستعمار ، تحول نقمة على يهود أوروبا بدل أن يكون مشروع التنوير نعمة لهم ، لأن كان السبب في تعطيل المشروع الصهيونى وتضاربَ مع أهداف أصحابه .
إذنً ، إذا جاز النظر إلى كل هذه المشاهد من زوايا المساجلة ، ثمة إلى هذا ، هناك واقع يقول ، أن ثمة هنا 👈 رابحاً لم ينتصر تماماً ، لكنه لم يستسلم نهائياً ايضاً ، لقد جاءت التطورات على هذا النحو ، كما كانت الرحلة المحمدية إلى ما بعد السماء الدنيا والتى عرفت وتعرف برحلة الاسراء والمعراج ، أبتكر أحد فلاسفة العصر في ألمانيا 🇩🇪 نظريته ما بعد التاريخ ، عندما أعطى الحواري يوحنا الشهير بالإنجيلي / كاتب ✍ الإنجيل والرسائل الثلاثة وسفر الرؤيا وصفَ المنقذ ، بإعتباره رجل المستقبل الذي سيجدد اورشليم ، لكن هذه المرة ستهبط من السماء ، تماماً كما صعد منها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، وستجمع الفرقاء كافة ، لأنها ستكون مدينة المستقبل وليست مدينة الواقع ، وبالتالي نزولها من السماء سيمنحها القدسية لدرجة تجريد ملكيتها لأي جهة كانت ، وهذا الابتكار المبتكر لمدينة السماء سيوقف الخلافات حول تبعياتها ، إن كانت أورشليم الحالية أو اروشليم هاجر أو القدس العمرية أو المحمدية أو اروشليم العليا أو اروشليم الموعودة أو اروشليم سارة أو اورشليم إسحاق ونسله ، بالطبع ، وطالما التاريخ سجل في دفاتره تاريخاً حافلاً من السرقات للحضارات المختلفة ، تماماً كما هي شاخصة في المتاحف ، فإن ناهبو الحضارات الذين نقلوها إلى متاحفهم ، ممكن لهم سرقة السرديات أيضاً ، وإلى هذا وذاك ، ينتقل المرء بخفة عالية إلى تلك الأطوار من الشد والجذب والابتعاد والاقتراب ، لكي يلقى نظرة أخيرة على ما جاء به الفيلسوف الألماني بمعجزته المستقبلية ، التى تقول بأن المدينة ستكون نزولها من السماء ، وبهذا طمأن أتباعه بأن أورشليم لا تحتاج إلى الشمس 🌞 ولا إلى القمر ، لأن نور الله سيضيئها . والسلام ✍
#مروان_صباح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إلى رئيس وزراء العراق 🇮🇶 مصطفى الكاظمي ...
-
نظام ابو ماسورة ينتقل إلى عهد التوك توك ...
-
إعادة كتابة القواعد من غرف النوم ...
-
وينك يا عم ابو محمود الصباح ، تبهدلنا بعدك ...
-
استباحوا العراق بالكامل ، حيث تقاطعت المصالح على حساب شعب كا
...
-
قد رُفعت العقوبات بالسر ، هل سترفع رسمياً ..
-
ممكن ذلك يحصل في الخفاء ، أم في العلن غير ممكن
-
مازال العالم يتفرج على صانعي الثلث المعطل ...
-
فيروس صغير يفرض على القوى العالمية إعادة ترتيب الرأسمالية ..
-
التنازل عن المعتقد والحقوق مقابل الانخراط بالعقد الاجتماعي ل
...
-
بين السيف والعائدين من منتصف الطريق ، تكثر الجلجلة والهرججة
...
-
ذات صباح ، صوتاً هز الكنيسة الكاثوليكية ...
-
مصر 🇪🇬 تستطيع خلق هوامش المناورة والمفاجأة م
...
-
كيف ما فيش أوكسجين ، قالها ونقولها ...
-
من جحيم ستالين الاسود ، مروراً بجحيم غوانتناموا المصغر إلى ج
...
-
قصف العمق السعودي يقابله قصف العمق الإيراني...
-
ايعقل هذا ...
-
مفهومية العلاقة بين الإنسان والحقيقة / يوسف شعبان من فيلم (
...
-
المسألة الفلسطينية من الصراع المفتوح إلى العجز الكامل ...
-
المسألة الفرنسية الجزائري ، من المعقد إلى المركب ...
المزيد.....
-
-9 آلاف مجزرة وأكثر من 60 ألف قتيل- في غزة.. أرقام مرعبة يكش
...
-
الرئيس الكولومبي يصعّد انتقاداته لسياسات الهجرة الأمريكية وي
...
-
الجيش الإسرائيلي يفجر 23 مبنى سكنيا في مخيم جنين
-
كيف نطق الإنسان؟ أهم الفرضيات حول أصل لغة البشر
-
ملك الأردن يلتقي ترامب بواشنطن في 11 فبراير
-
نائبة أيرلندية: إسرائيل دولة فصل عنصري والعالم بدأ يدرك ذلك
...
-
دفعة ثانية من الجرحى والمرضى تغادر قطاع غزة عبر معبر رفح
-
عاجل | رئيس بنما: قناة بنما ستبقى تحت إدارتنا ولم أشعر خلال
...
-
نيويورك تايمز: الحياة في غوما لا ماء ولا غذاء وكثير من عدم ا
...
-
مكتب الإعلام الحكومي: غزة تحولت إلى منطقة منكوبة
المزيد.....
-
الخروج للنهار (كتاب الموتى)
/ شريف الصيفي
-
قراءة في الحال والأداء الوطني خلال العدوان الإسرائيلي وحرب ا
...
/ صلاح محمد عبد العاطي
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
المزيد.....
|