أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - غياث المرزوق - وَذَاكَ ٱلْفُرَاتُ ٱلْجَلِيُّ، وَذَاكَ ٱلْفُرَاتُ ٱلْخَفِيُّ: «اَلْاِكْتِرَابُ» (4)














المزيد.....

وَذَاكَ ٱلْفُرَاتُ ٱلْجَلِيُّ، وَذَاكَ ٱلْفُرَاتُ ٱلْخَفِيُّ: «اَلْاِكْتِرَابُ» (4)


غياث المرزوق
(Ghiath El Marzouk)


الحوار المتمدن-العدد: 6886 - 2021 / 5 / 2 - 23:28
المحور: الادب والفن
    


وَمَا الإِنْسَانُ إِلاَّ هَيْكَلٌ وَاهِنٌ
/... مِــنْ قَصَبْ،
لٰكِنَّهُ هَيْكَلٌ وَاهِنٌ يُفَكِّرُ حَتَّى
/... فِي الوَصَبْ!
باسكال


(4)

– «اَلْاِكْتِرَابُ» –

/... أَوَتَذْكُرُ
كَمْ كُنْتَ، إِذَّاكَ، حَرْدَانَ
/... تَسْرُدُ
/... تَسْرُدُ
أَقْبِيَةَ الجَاشِمِينَ صِلالاً
ثِقَــالاً عَلَيْكَ،
– وَهَـا أَنْتَ،
/... تَجْرُدُ
/... تَجْرُدُ
أَنْظِمَةَ الغَاشِمِينَ العَرَبْ

***

/... أَوَتَذْكُرُ
كَمْ كَانَتِ الدَّالِيَـاتُ الحَمِيمَاتُ حَمَّ
– ٱلْعَرُوبِ
– ٱلْغَرُوبِ
تَنُوءُ بِكَلْكَلِهَا المُسْتَطَابِ الوِطَابِ
عَلَى جَفْنَةٍ حَانَّةٍ مِنْ ذَهَبْ

***

/... حِينَ
كَانَتْ، زَمانَئِذٍ، تَتَغَنَّى كَجِنِّيَّةِ الأَنْدَرِينِ
/... بِعِزِّ الظَّهِيرَةِ بِالرَّمْزِ
– مَشْدُوهَةً
أَيَّمَا شَدَهٍ بَـادِهٍ بِانْتِشَارِ خَبَايَا النَّسَارِينِ
/... في «وَصْلَةِ» الغَمْزِ
/... وِالهَمْسِ
/...
أَوْ بِاحْتِبَالِ سَبَايَا الحَسَاسِينِ فَوْقَ حِبَالِ
– ٱلْدُّرُوبِ
/...
/... أَتَذْكُـرُ
كَمْ هَزَّتِ النَّرْجِسَ المُتَوَجِّسَ في المَـاءِ
– مَعْتُوهَةً
أَيَّمَا عَتَهٍ «حَائِثٍ»،
وَهْيَ دَوْمًـا تُطِـلُّ طُلُولاً «حَثِيثًا» قُبَيْلَ
– ٱلْكُرُوبِ
/...
تُطِـــلُّ
عَلَيْكَ،
عَلَيْهَا،
عَلَى رَقْصَةِ النَّهْرِ، وَالهَمْهَمَاتِ البَهِيرَةِ،
/... وَاللَّمْسِ
/...
إِذْ «تَتَلَصَّصُ» مِنْ
فُرُجَاتٍ مُزَنَّرَةٍ بِاتِّقَادِ الكَنَارَاتِ فِي شَجَرِ
/... الأَمْسِ
– أَوْ
مِنْ حِبَابِ النَّدَى المُسْتَطِيلَةِ وَالمُسْتَنِيرَةِ،
– أَوْ
/... مِنْ لُبَابِ العِنَبْ

***

/... أَيُّهَا
ٱلْمُعْتَلِي صَهْوَةَ القَلْبِ
هَــا أَنْتَ، كُلَّكَ، فِي الجَاهِلِيَّةِ
/... تَحْجِلْ
/...
/... أَيُّهَا
ٱلْمُغْتَلِي غَفْـــوةَ اللُّبِّ
مُدَّ العِنَانَ، العِنَـانَ، حَنَانَيْكَ،
شُدَّ اللِّجَامَ، اللِّجَــامَ، أَمَانَيْكَ،
/... اِنْـزِلْ
/...
– تَرَجَّــلْ
هُنَـا، أَوْ هُنَــاكَ، هَجَاجَيْكَ،
/... إِيْجَــلْ
/...
وَلا تَتَعَجَّلْ
/...
لِأَنَّ الوَجِيبَ تَهَجَّدَ أَجْهَادَ رَأْبِ
الأُبُوَّةِ فِيكَ،
وَفِي آنِفِيكَ،
– وَفِي
طَفْرَةٍ، أَوْ عِتْرَةٍ، مِنْ ضَــلالٍ
/... مُبَجَّلْ
/...
فَقَدْ شَــاخَ كَالزَّيْزَفُونِ بِعَكْسِ
ٱلْقَـوَانِينِ
– أَعْنِي جَـوَازًا قَوَانِينَ سَيْرِ
ٱلْزَّنَازِينِ –
/...
قَدْ شَــاخَ،
مُنْذُ ارْتَدَتْ مُقْلَتَاكَ رُمُوشَ الحَيَــاةِ
– وَمَدَّتْ
يَدَاكَ المَكَاتِيبَ مَدًّا مَدَى المُفْرَدَاتِ
عَلَى رَبْطَةٍ مُتَبَاطِرَةٍ
/...
وَشَرَعْتَ،
شَرَعْتَ تُنَــاغِي ارْتِئَاءً شِرَاعَ سُؤَالٍ
/... مُؤَجَّلْ
/...
عَنْ نَمِيرِ سَوَاجِيَ شَـاحِبَةٍ كَالخَرِيفِ
– وَتِيكَ
رَوَافِدُ مَسْعُورَةً
تَتَلاشَى كَمَا يَتَلاشَى قِوَامُ الخَذَارِيفِ
/... مَأْسُــورَةً،
مُتَشَطِّرَةً قُرْبَ شَطِّ شَطِيرِ الفُــرَاتِ
بِـفَتَّالَةٍ مُتَشَاطِرَةٍ مُسْتَدِيرَهْ

***

/... لِلْفُرَاتِ مَعَــانٍ كَثِيرَهْ

*** *** ***



#غياث_المرزوق (هاشتاغ)       Ghiath_El_Marzouk#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وَذَاكَ ٱلْفُرَاتُ ٱلْجَلِيُّ، وَذَاكَ ٱلْ ...
- وَذَاكَ ٱلْفُرَاتُ ٱلْجَلِيُّ، وَذَاكَ ٱلْ ...
- وَذَاكَ ٱلْفُرَاتُ ٱلْجَلِيُّ، وَذَاكَ ٱلْفُر ...
- وَذَاكَ ٱلْفُرَاتُ ٱلْجَلِيُّ، وَذَاكَ ٱلْ ...
- يَاْ نِسَاْءَ ٱلْعَاْلَمِ ٱتَّحِدْنَ (6)
- يَاْ نِسَاْءَ ٱلْعَاْلَمِ ٱتَّحِدْنَ (5)
- تِلْكَ ٱلْكَاْتِبَةُ ٱلْرِّوَاْئِيَّةُ: خَرَفُ & ...
- تِلْكَ ٱلْكَاتِبَةُ ٱلْرِّوَائِيَّةُ: خَرَفُ  ...
- تِلْكَ ٱلْكَاتِبَةُ ٱلْرِّوَائِيَّةُ: خَرَفُ  ...
- ٱلْتَّمَاهِي: إِيْجَابِيَّاتُ ٱلْتَّأْثِيلِ وَسَ ...
- ٱلْتَّمَاهِي: إِيْجَابِيَّاتُ ٱلْتَّأْثِيلِ وَسَ ...
- وَفِي مَهْمَهِ اللُّبِّ ثَمَّ قَلِيلٌ مِنَ القَلْبِ: «زَمَان ...
- وَفِي مَهْمَهِ اللُّبِّ ثَمَّ قَلِيلٌ مِنَ القَلْبِ: «مَكَان ...
- غُلُوُّ الكِتَابَةِ السِّيَاسِيَّةِ: لَغْوُ التَّنَبُّؤِ بِا ...
- غُلُوُّ ٱلْكِتَابَةِ ٱلْسِّيَاسِيَّةِ: لَغْوُ &# ...
- غُلُوُّ ٱلْكِتَابَةِ ٱلْسِّيَاسِيَّةِ: لَغْوُ &# ...
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4)
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (1-2)
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (4)
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3)


المزيد.....




- رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...
- وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث
- تعزيز المهارات الفكرية والإبداعية .. تردد قناة CN العربية 20 ...
- بسبب ريال مدريد.. أتلتيكو يحرم مطربة مكسيكية من الغناء في ال ...
- إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها (فيديو)
- فيلم -لا تتحدث بِشر- الوصفة السحرية لإعادة إنتاج فيلم ناجح
- قناة RT Arabic تُنهي تصوير الحلقات القصيرة ضمن برنامج -لماذا ...
- مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق 
- نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - غياث المرزوق - وَذَاكَ ٱلْفُرَاتُ ٱلْجَلِيُّ، وَذَاكَ ٱلْفُرَاتُ ٱلْخَفِيُّ: «اَلْاِكْتِرَابُ» (4)