|
ميشيل فوكو : بين الذات المفكرة والذات المتلذذة
أحمد عمر النائلي
الحوار المتمدن-العدد: 6883 - 2021 / 4 / 29 - 20:38
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
هل يمكن الفصل بين المقال وأخلاق كاتب المقال، هل يمكن أن نتقبل مفكرا وفيلسوفا بحجم الفرنسي ميشيل فوكو (المتوفى سنة 1984) وتأثيره على المشهد الفكري الإنساني ، والذي وصفه دليل التايمز للتعليم العالي في عام 2009 بأنه أكثر المؤلفين إستشهاد بهم في العلوم الإنسانية عالميا . وهو الذي استطاع أن يكشف العلاقة بين الخطاب والسلطة ، وكيف تتمكن السلطة في كل تمفصلاتها من توظيف الخطاب وصنع الحقيقة السائدة لمصالحها . هل يمكن أن يكون كاتب بحجم وهالة وتأثير ميشيل فوكو مغتصبا ومستغلا للاطفال على أديم المقابر التونسية ، هل بالامكان الفصل بين ذهنيته الحاذقة النابهة المتمعنة في تاريخ الجنون ، وكيف تمكنت من رصد تغير هذا المفهوم عبر التاريخ بتغير الخطاب ، هل يمكن أن يكون مؤذيا لاطفال يبلغون من العمر ثمانية أو تسعة أعوام قادهم إليه شظف العيش وسوء الطالع ، مسببا لهم أثارا نفسية ربما استطال أمدها ، أم أن ماقاله الكاتب الفرنسي الأمريكي غاي سورمان (77 عاما) في مقابلة تلفزيونية و لقاء مع صحبفة Sunday times يوم 28 مارس 2021 الماضي محض هراء وتدليس ، من أن الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو ذائع الصيت ، كان مغتصبا للاطفال عندما كان مقيما في تونس ومدرسا في الجامعة التونسية في نهاية عقد الستينيات من القرن الماضي . وهنا نقول أليست الرغبة في أذى الأخر انطلاقا من الحتمية البيولوجية الغرائزية هي نفسها التي قد تقود إلى استغلال العلم أو تزييفه وتزويره ، أم أن الرؤية لا تتم من خلال هذه الزاوية ، فالعلم حقل ونظام وفي ذات الوقت غرائزنا هي حقل ونظام آخر ، فعلى سبيل المثال لو كان ميشيل فوكو مكتشفا للقاح يقي البشرية جائحة كورونا أو الإيدز وفي ذات الوقت يعاشر الاطفال بعيدا عن الاراضي الفرنسية مخافة القانون الفرنسي ، ألم نكن قادرين على تقبل نجاح الممارسة العلمية ، بحجة فائدتها و إمكانية الفصل بين تحقيق الأذى للأخرين وبين النجاح في الممارسة العلمية ، وربما هنا نتذكر آلان تورينج Alan Mathison Turing ، صاحب الفضل الكبير في نجاة ملايين البشر عندما فككك الشيفرة النازية فسارع في إنهاء الحرب العالمية الثانية ، والذي أدين بعد ذلك وعوقب لمثليته ، مما جعله ينتحر عام 1954 بسم السيانيد. ، ولكن بريطانيا تحتفي به اليوم وتجعله بطلا قوميا وتزين صورته واجهة الجنيه الاسترليني ( فئة 50 ) ، وقامت الملكة اليزابيث الثانية عام 2013 بإصدار عفو واعتذار منه ، فتحول المجرم المثلي في عقد الأربعينيات الى بطل قومي في بداية الألفية الجديدة . ولكن السؤال الآخر وليس الأخير الذي نطرحه في هذا المقام هل ثمة علاقة تأثر بين الذات المنقادة وراء غرائزها القائمة على أذية الآخر وبين الذات العالمة المفكرة ، فالذي لا يجد حرجا في تحقيق أذي للاطفال الابرياء في سبيل الحتمية البيولوجية هل يمكن أن يكون نزيها وصارما في الممارسة العلمية ، محافظا على موضوعيتها ومهنيتها واشتراطاتها ، هل يمكن الفصل بين الذهنية العالمة المتفكرة وبين سطوة الذات المتلذذة ، ولكن مع كل هذا ألا يوجد معيار وشروط ومنهج تمكننا جميعا من تحديد مدى رجاحة المنجز العلمي المنتج من الذات المتلذذة ، بالتالي نتمكن من التفرقة والفصل بين الذات العالمة والذات المتلذذة ، فمخترع البنسلين وأشعة أكس لا يضره انجراره وراء عالم النشوة القائمة على أذى الأخرين في التضييق على جودة وفائدة انجازه العلمي ، فالذات والموضوع شيئان مختلفان ، ناهيك على أن شدة الإكراه والضغط البيولوجي تبعث وتصنع الكثير من الأعذار ، و خاصة عندما تكون الذات المكرهة المفكرة ضمن عصبة أهل اليسار حيث العدالة والحقوق والنضال ، ولكن مايبعث الأسد على أكل الحمل الوديع لا يمكن تجاوزه ، فهي ضرورة الوجود . فهل يمكن الفصل بين النتاج العلمي الفلسفي ، الخاضع لشروط التبرير والمحاججة والتفكر ، وبين الفعل اللاأخلاقي كونه اعتداء على حرية وحقوق الأخرين في أن يعيشوا بكرامة . هل يلتقي العلم والذات المؤذية في جوف قلب رجل واحد ؟ وهل التفكير الكمي هو الأمثل و الذي يجعلنا نتجاوز الأذى الموجه لعدد خمسة أو عشرة أفراد من الاطفال في سبيل فائدة عامة تطال آلاف أو ملايين البشر ، أم أنه من قثل نفسا واحدة فكأنما قتل الناس جميعا ؟ وفي سياق ممارسات فوكو نتذكر دعوته وجاك دريدا وفرانسوز دولتو ودوبوڤوار إلى منع تجريم العلاقات الجنسية مع الأطفال دون الـ15 سنة ، والذي اعتبر مؤسساً للحركة المؤيدة للبيدوفيليا (ممارسة الجنس مع الأطفال) . وفي الختام من يؤكد صدق رواية غاي سورمان حول أفعال فوكو ؟ ، الذي يغط في سبات عميق ، فهل موته بسبب مرض نقص المناعة (الإيدز) يشير الى ذلك فربما كان بريئا وماقيل هو فرية افتروه عليه ، ففوكو سيظل مكتشف أحاجي السلطة العظيم ، الذي تمقته ..
#أحمد_عمر_النائلي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فيزياء الكوانتم : من زمن الحقيقة الواحدة إلى زمن الحقائق الم
...
-
فعل القراءة بين إدراك الجزء وإدراك الكل
-
التطرف الديني : مقاربة سيميائية
-
سيميائية جسد المرأة
-
العالم بعد كورونا : قراءة في كتاب -ورقات من كورونا - لمؤلفه
...
-
النص الأدبي بين الإستقلال والتأثر وفق نظرية هارولد بلوم
-
عندما يكتب السجين روايته : إبراهيم الزليتني أنموذجاً
-
الفلاسفة يتدبّرون جائحة كورونا : الشيوعية العالمية بديلاً لل
...
-
قراءة في كتاب - دروس في الألسنية العامة
-
الذعر الأخضر
-
الإعلام وإمكانية صناعة القيم
المزيد.....
-
ضحى بسلامته لأجلها.. صبي يقوم بتصرف بطولي لحماية شقيقته من ح
...
-
لماذا اعتذر بينسون بون بعد أدائه المذهل في حفل توزيع جوائز غ
...
-
تونس: أحكام مشددة بحق الغنوشي و المشيشي وصحافيين بتهمة -المس
...
-
-ما الأفضل من ذلك؟-.. اليمين المتشدد في إسرائيل عن خطة ترامب
...
-
هل تخلت واشنطن عن محاربة داعش؟ حديث عن نهاية وشيكة للوجود ال
...
-
غزة بين الدمار ونقص المساعدات: سكان القطاع يكافحون لتلبية اح
...
-
عقد هاري كين مع بايرن ميونيخ..بند خاص يُحدد مصيره!
-
سائقو التاكسي يطالبون بحرية قضاء الحاجة!
-
بتهمة -المساس بأمن الدولة-.. أحكام مشددة بحق الغنوشي وصحافيي
...
-
-واشنطن بوست-.. هل تتحول غزة إلى ساحة تطهير عرقي وصراع دولي؟
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|