أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عناصر الفرح في -عبرت الطريق- عبد السلام عطاري














المزيد.....

عناصر الفرح في -عبرت الطريق- عبد السلام عطاري


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6881 - 2021 / 4 / 27 - 19:51
المحور: الادب والفن
    


عناصر الفرح في
"عبرت الطريق"
عبد السلام عطاري
"عَبرتُ الطّريقَ بلا زادٍ، عَبرتُهَا وليس لديّ غيرَ الذّكريات، تيممتُ صعيدًا طيبًّا بتُرابها؛ فالبئر عطشى، وفردْتُ الأرضَ سُجادةً للصّلاةِ، ورَميتُ جسدي تحتَ فيءِ الخرّوبة العجوز غفوتُ؛ غفوتُ، رأيتُهُم يقرأون قصائدَ للأمهات الصاعدات إلى السماء، عَبرتُ الطَّريقَ يا بلاد الطّريق، عَبرتُ بدعائِهنَّ من كُلِّ ضيق."
عندما يأتي النص الأدبي حاملا لعناصر الفرح "المرأة/الأمهات، والطبيعية/بترابها/فالبئر/الأرض/السماء، وللكتابة/قصائد/يقرأون، ومقرونا بلمسة دينية: صعيدا طيبا، سجادة الصلاة، الصاعدات إلى السماء، بدعائهن، فإن هذا يُوصلنا إلى حالة حلول الشاعر فيما يكتب، وحل ما يكتبه فيه، فرغم حجم المقطع المتواضع إلا أنه خصب وثري، كما أنه يمتع المتلقي ويريحه، كحال أي مؤمن يلجأ إلى الله، كحال قارئ القرآن، وهذا ما يجعله مربحا للنفس/للقارئ، فالنص يكاد أن يكون مطلق البياض إذا ما استثنينا ألفاظ: "عطشى، ورميت، ضيق" علما بأن "عطشى، ضيق" متعلقة بما هو صوفي.
نلاحظ أن الفيض الديني بدأ بعد "تيممت" وكأن تلاقي حرفي الميم فجرا الهاجس الديني في الشاعر، وهما من حول المقطع من حالة الألم/"بلا زاد/ ليس لدي" إلى حالة أخرى تتسم بالفرج والفرح.
كما أن التكرار يأخذنا إلى حالة والوعي/الادراك، وإلى ما يحمله العقل الباطن للكاتب/للشاعر، فتكرار "عبرت" أربع مرات، ومرتين ل"غفوت، الطريق"، يؤكد على حالة التوحد بين النص الشاعر، فبدا وكأنه يتغنى بما جاء في النص.
ونلاحظ خلو النص من ألفاظ المذكر، ـ إذا ما استثنينا "زاد" ـ واقتصاره على الألفاظ المؤنثة، وهذا يشير إلى انحياز الكاتب إلى الأنثى، وعلى أن نصاعة البياض وأثره الإيجابي عليه.
كل هذا يقدمنا من حالة النشوة التي يمر بها الشاعر بعد أن تفجرت ينابيع القدس بمائها العذب، وأروت العطشى.
النص منشور على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأدب والأحداث الميدانية -صاروخ تاه- وجيه مسعود
- الأمنية وأثرها في قصيدة -رُبّما سوفَ نرجِعُ عمّا قريبٍ- كميل ...
- الدهشة في مجموعة -ماذا لو- سمير الشريف
- معضلة السفر في كتاب -حرية مؤقتة- ناصر عطا الله
- الصور والتشكيل في ديوان -منسي على الرف- عامر بدران
- صوت المرأة في رواية -أنثى- ديانا الشناوي
- التناسق في قصيدة - أدرّب القلب - جراح علاونة-
- اللغة في ديوان -صيحة الحنظل- سليمان الحزين
- شجاع الصفدي زلة منام
- قصة -قراءة من وراء الزجاج- نزهة الرملاوي
- عز الدين المناصرة ديوان قمر جرش كان حزينا
- رواية اجتياح أسامة المغربي
- تنظيم الفكرة في قصيدة -في الظلّ نسوني- كميل أبو حنيش
- الروح الأدبية في كتاب -الإصحاح الأول لحرف الفاء-
- وجية مسعود رمل وطريق الحرير
- رواية يس أحمد أبو سليم
- تركيب الألفاظ والمعنى في قصيدة -حائكة من طراز خاص- علاء حامد
- مجموعة الجرح الشمالي محمود الريماوي
- أحمد كركوتلي والحزن
- مفلح أسعد قصيدة يا أيها الإنسان


المزيد.....




- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...
- فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو ...
- الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عناصر الفرح في -عبرت الطريق- عبد السلام عطاري