خليل قانصوه
طبيب متقاعد
(Khalil Kansou)
الحوار المتمدن-العدد: 6880 - 2021 / 4 / 26 - 12:03
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
لن نتوقف عند الروابط العاطفية بين المهاجر و بلاده الأصلية التي تتحول بمرور الوقت و لكنها لا تمحى خصوصا بالنسبة للجيل الأول ، كونها وجه من أوجه الإنتماء المُضمر بالإضافة إلى أنها أيضا مسألة إرضاء ذاتي ، فالمهاجر قد يكون شاهدا ولكنه بالقطع ليس مبشرا .
يختلف الأمر في موضوع السياسة ، نظرا إلى أن الهجرة تعكس في الواقع مشكلة في بنية الدولة التي تتولى الإدارة في البلاد الأصلية . هناك احتمالان فإما أن هذه الإدارة سيئة و أما أن البلاد ضيقة في الأصل أو انها فقدت بعض اجزائها . هذا من ناحية أما من ناحية ثانية فمن الطبيعي أن يقارن المهاجر بين البلاد التي استوطنها والإدارة فيها من جهة و بين البلاد الأصلية و الإدارة فيها من جهة ثانية ، فهذه الأخيرة تطرد سكانها بينما تلك تفتح أبوابها ، بشروط معينة ، امام الذين يرغبون في العيش مع أهلها .
مجمل القول أن سؤالا واحدا ، يلازم المهاجر دائما ، يستجوبه باساليب مختلفة وفي مناسبات متنوعة : لماذا لا يكون ما أمكن تحقيقه هنا ممكنا في البلاد الأصلية ؟ لم يستطع المهاجر كفرد عضو في جماعة أن يعيش و يعمل هناك بينما تمكن من ذلك كفرد بمفرده هنا .
لا شك في ان وجود الجماعة الأصلية بماهي كيان إحتماعي قائم على أساس النسب أو العرق أو المعتقد ، ذو صفة تمثيلية خالصة و حصرية ، ما يجعل الإنتماء إليه فرضا مفروضا ، يقزم الفرد إلى حد كبير ويقيد حريته على عكس الجماعة المُحدثة على أساس سياسي ،فكري أو عقائدي ، التي يكون الدخول إليها والإنفصال عنها إراديا أي فعلا عقلانيا ، إعترافا و دليلا على قبول تعددية الآراء و ضرورة الحوار بحثا عن القواسم المشترك في توليف و ابداع حلول ملائمة للمسائل الجديدة بدل مواءمة هذه المسائل في القوالب العتيقة .
من البديهي استنادا إليه أن الحرص على الجماعة الأصلية يتم على حساب المصلحة العامة ، أي على حساب الجماعات الأصلية الأخرى المشابهة بوجه عام ، التي ينضوي إليها سكان البلاد ، و على حساب الفرد بوجه خاص ، لا سيّما في ظروف توتر العلاقات واحتدام الصراع بين مختلف هذه الجماعات الأصلية . من المعلوم في هذا الصدد أن معاودة الصراع تتكرر بين الفينة و الفينة حيث تلجأ زعامة الجماعة إلى إثارة العصبية في تحريض و تجييش أفرادها ، دعما لزعيمها ، فهو الفاعل الوحيد في الصلح و الخصومة مع زعماء الجماعات الأخرى ، هكذا عندما يتنازع هؤلاء الزعماء تعود عقارب الزمن مائة إلى الوراء دفعة واحدة . فلا نجازف في الكلام أن وجود الجماعة الأصلية يعكس في الواقع تخلفا إحتماعيا فاضحا ، يمثله زعماؤها . و من نافلة القول في السياق نفسه ان التخلف الضروري و اللازم لتمكين زعيم الجماعة الأصلية من ممارسة تسلطه و إظهار جبروته ، هو ضروري ولازم أيضا للمستعمرالطامع ، كونه يُضعف روابط الشراكة و التضامن و الثقة بين سكان البلاد عموما . ينبني عليه أنه لا مفر من الإقرار بأن تنسيقا عن و عي أو غير وعي ، قائم موضوعيا ، بين الجماعات الأصلية من جهة و بين الذين يرغبون في إضعاف المجتمع الوطني .
#خليل_قانصوه (هاشتاغ)
Khalil_Kansou#
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟