|
بعض الامثلة والحكم والمواعظ التي كانت تجري على لسان والدتي (رحمها الله ) الحلقة الثالثة والاخيرة
احمد عبدول
الحوار المتمدن-العدد: 6872 - 2021 / 4 / 18 - 00:48
المحور:
الادب والفن
شفته امزريف وغاوي ، حسبالي ينطح الواوي . يقال : زرف في مشيه وزرف الولد : اي وثب وزرف اليه : اقترب ، ودنا وال(غاوي ) هنا تأتي بمعني الطالب والطامح والمريد يضرب المثل بمن كان ظاهره مقداما ، الا انه مع اشتداد المواقف يتبخر عزمه ، ويضعف قلبه .
ـ هم يبجي ،وهم يضحك. وهذا المثل يذكرنا بالحكمة التي تقول (شر البلية ما يضحك ) فنحن نصادف في بعض الموارد هموم تستدعي الضحك الممزوج باللوعة والدهشة والاستغراب ، بينما نصادف في موارد اخرى هموم تستدعي البكا والنحيب .
يا هو اليعرف صفينة ، بسوك الصفافير . يضرب المثل لمن يدعي الرفعة وعلو الشأن بينما هو لا يمتلك مقومات ما يدعيه .
ـ الهم هم العرس ، والوجع وجع الضرس . فالعرس يتطلب مبالغ قد لا يستطيع الاهل ان يفوا بها ، اما وجع الضرس فهو اشد ايلاما من سائر الاوجاع وذلك لارتباط الاسنان بعصب الرأس . ـ ما يطلع راس ، الا يشيب راس . اي لا يشتد عود الولد او البنت حتى تلين قناة الاباء ، ويشتعل منهم الرأس شيبا .
ـ من اهازيج والدتي رحمها الله وهي تشير الى نفسها ضمنا . ـ بيتج ما حله الغيرج يراعيته .
ـ البيت خلافج ما اريده . ـ ما ارضه وغرضاي من ايدي . ـ البيت اظلم طافي كلوبه . ـ عيرتني عيارها ، وركبتني حمارها . المثل يعبر عن شكوى المرأة العفيفة التي رمتها امرأة سيئة الخلق بما ليس فيها .
عودة للأمثال . ـ من السكوتي موتي ، ومن البعباعي جنة . يضرب المثل في الزوج السكيت الذي ينطوي قلبه على الكثير من المكر ، اما ( البعباعي ) وهي كلمة مشتقة من البعبع وهو مخلوق اسطوري يستخدمه الكبار لإخافة صغارهم قبيل النوم ، اي على الزوجة ان لا تخاف الرجل الذي يظهر بمظهر المخيف ، او الثرثار لكن عليها ان تخاف الزوج السكيت الذي يضمر ما يضمره من مكر ودهاء وسوء نية . ـ العافية خلوها بعَز الثور وما حملها . أي قد تكون العافية سببا في طغيان بعض الافراد و(عز الثور) اي مؤخرته .
ـ اذا صاحبك حلو ، لا تأكله كله . يضرب المثل بمن يستغل صاحبه ، لطيبته وحلو طباعه .
ـ ضحيجات بعليجات . هذا المثل يضرب لمن لا يعمل بجد واجتهاد فيقضي ساعات عمله ، لاهيا من خلال الضحك واللامبالاة .
ـ بالوجه مراية وبالكفا سلاية . يضرب المثل بالمنافق ، الذي يمتلك اكثر من وجه ويتحدث بأكثر من لسان ، حيث يظهر لك خلاف ما يبطن .
ـ ومن اقاصيصها هلج هلج ،طاحت الطيرة . كانت والدتي تقص عليّ حكاية تلك الطيور التي يطاردها الصيادون وهم يرددون تلك المفردتين هلج هلج حتى اذا ما استمروا على ترديد تلك العبارة سقط جمع من تلك الطيور .
ـ الراس للفراس . عندما كنت اجلس معها على الغداء ، تقوم بوضع رأس السمكة امامي وتستشهد بذلك المثل الذي يعني ان من يبذل الجهد الاكبر يكون نصيبه رأس السمكة لما يمتاز به من فائدة .
ـ الزين يكبر على زينيته ، والاغم يكبر على غماميته . اي ان طبع الفرد اذا كان متزنا ، زاد ذلك الاتزان كلما تقدم به السن ، اما اذا كان طبع الفرد سيئا ، فأنه يزداد سوءا كلما تقدم به العمر .
ـ مثل الخنفسانة ،حددوني حددوني . الخنفساء رتبة من الحشرات الضعيفة ، يضرب المثل بالإنسان الضعيف ، الذي على ضعفه قد يدعي القوة والسطوة .
ـ تعارك بزريدتك . الزريدة مفردة شعبية تعني ما يلي منقار الديك او الدجاجة من لحم يتدلي اسفل المنقار .
ـ مثل دويج شياع ، كلساع بلون . يضرب المثل بالإنسان المتقلب الرأي .
ـ الفقير فقير الله . المثل مأخوذ من قوله تعالى ( يا ايها الناس انتم الفقراء الى الله والله هو الغني الحميد )
ـ النار سهرة . المثل يشير الى ضرورة النار ، التي توقد بين افراد الاسرة فهي تزودهم بالدفء ، فيتسامرون ويتحادثون حولها في ليالي الشتاء الباردة .
ـ العين تبص العين . يضرب المثل في مشروعية ان يضع الرجل عينه بمن اراد التزويج منها ، لما تعكسه العين من سمات في شخصية المرأة .
ـ شاك ناك . يضرب المثل لمن كان في طبعه شيء من الشقاوة والتجبر .
ـ قدم المهد ، قبل الولد . اي على الانسان ان يقدم الاسباب على النتائج .
ـ جنة من غير اوادم ما تنراد . يشير المثل الى ضرورة وجود الانسان الى جانب اخيه الانسان فقد سمي كذلك لأنه يأنس بصاحبه فلو ان الجنة التي وعد الله بها المتقون كانت خالية من الناس لما رغب احد بدخولها .
ـ الدنية تزهي وتجفي . اي ان للدنيا اقبالا وادبارا .
ـ لا تحجي بالكطع ، والجهال كعود . اي عليك ان تبتعد عن الحديث الذي يباعد القلوب وينفر الافئدة بحضور الصغار فذلك يبقى راسخا في قلوبهم منقوشا في دواخلهم . ـ بيت الذهب يحتاج بيت النخالة . اي ان القصر يبقى مفتقرا للمنخل ، الذي يستخدم في اعداد الخبز . ـ الما يشوف بالمنخل عمه العماه. أي من لا يستطيع ان يرى ما يتبقى داخل المنخل من بقايا ما يتم تصفيته من طحين او اي مادة اخرى ، فلا خير يرتجى منه . ـ الناس بالناس والكرعة تهلس بالراس . يضرب المثل لمن يطلب امرا في غير محله .
ـ الوشيعة من اول غطّة . الوشيعة هي خيوط الصوف التي تجمع بشكل دائري قبل صبغها وحياكتها والقصد بعبارة اول غطّة اي في لحظة انغماسها بإناء الصبغ لإعطائها احد الالوان فأما ان تأخذ اللون المطلوب او لا تأخذه .
ـ سالفة الذبيبينة . يروى ان احدهم اراد ان يتكلم امام جمع من الحضور فكان ان استمر بترديد ان هناك ذبابة طارت ثم حطت، ثم طارت ثم حطت ، لذا ضرب المثل على صاحب الحكاية المكررة وغير النافعة . ـ سواهم فريكة اذان . يضرب المثل بذلك الذي يحدث ضجيجا بين القوم فيجعلهم في تنازع وخصام . ـ ما تضيك الا تفرج . المثل واضح . ـ الكلمة الطيبة تطلع الحية من الزاغور . اي ان اللسان السلس بإمكانه ان يخرج الافعى من ثقبها . ـ الجاهل طلع الجاهل من حلك الطوب . اي ان الصغير يستطيع ان يفهم ممن يقاربه في العمر حتى اذا كان داخل فوهة الطوب وهو المدفع .
ـ للمنخل وبرك . المنخل هو اناء مثقب لغربلة الطحين وهو خفيف الوزن وبرك اي كبا او سقط ارضا ويضرب المثل بمن تحمل الجهد الجهيد لكنه تراخى في اخر لحظاته فكان ان ضيع جهده .
ـ حال السدانة بالماي . السدانة هي اشبه بتنور الطين ، لكنها تكون مربعة الشكل تستخدم في جنوب العراق ووسط العراق قديما لحفظ الطعام ، فاذا ما احاط بها الماء تهاوت .
ـ يالمالج حيل اخذي شعيل ، يطحن ويهبش بالليل . المثل يأتي كنصيحة لمن لا تجد في نفسها القوة والمقدرة وهي تريد الزواج ان ترتبط بزوج يكفيها مؤونة كل ما يقع على عاتقها من اعمال .
ـ يا ستة مع الستين . اي حشر مع الناس عيد . ـ العتب نشب . اي ان العتب في غير محله ، يجعل الامر اكثر تعقيدا . وذات الامر ينطبق على المثل الاتي :
ـ حجي يجر حجي ، وبطيخ يجر بطيخ .
ـ اليجرشلك نعمله . اي من يسهل عليك الامور ، عليك ان تقابله بأكثر مما قدمه لك .
ـ كل لعب وراه بس . فالإنسان يكبر ويزداد نضجا ، لذلك فللهو وقت وللجد وقت اخر . ـ لا تحلف لا صادك ولا جاذب . المثل واضح في كراهية الحلف والقسم ، وإن كان المرء صادقا الا في موارد تستوجب ذلك .
ـ لا تضحك بوجه مجبل ، ولا بوجه مجفي . اي لا تضحك وقد اقبل عليك احدهم او ادبر، فقد يفسر ذلك بطعنك وسخريتك من ذلك المقبل او المدبر .
ـ امشي وره اليبجيك ، ولا تمشي وره اليضحكك . فالذي يكون سببا في بكائك يكون في جانبك ويبحث عن منفعتك على العكس من ذاك الذي يريد ان يجعلك ضاحكا فقد ينتهي الامر ان يضحك عليك . ـ لا تعابي العبد بسايته ، سايتك تصير اكبر من سايته . أي لا تقابل احد بسيئاته بل قابله بالإحسان لأنك اذا فعلت ذلك كانت سيئتك اعظم من سيئته .
ـ اعبر الشط ما دامه ضيك . أي سارع باتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب . ـ اكل مر وشرب مر ، ولا تعاشر مر . المثل واضح . ـ غم البيت الما بيه شخة . اي لا نفع في الدار التي لم يوجد فيها اطفال و(الشخة) هي تبول الطفل الصغير . ـ كول خير، يصير خير . في ضرورة التفاؤل.
ـ كلها ايام الله . المثل واضح . ـ كل دمعة بحسنة . المثل واضح .
ـ طلعت الشمس علحرامية . أي ظهر الدليل وبان على من قام بالسرقة .
ـ الغرض يجوهر . الغرض هو العمل فالعمل له مردود ايجابي على نفسية الفرد وجسده .
ـ ديناً بديناً والفضل للباري . أي كما تدين تدان . ـ احفظ حلالك ، ولا تخون جارك . المثل واضح . ـ اهلك لا تهلك . المثل واضح .
ـ شفناك وشفنا كل الخير . كانت والدتي تستقبل هلال رمضان بترديدها لذلك القول . ـ كل عود ، وبيه دخان . أي لا يوجد انسان معصوم من الخطأ والزلل . ـ جبدة ابن ادم ملسة . أي ان الانسان كثيرا ما لا يتوقف عند ما يفعله الاخرون لأجله ، من خير ومعونة وحاله في ذلك حال السطح الاملس الذي لا يثبت عليه شيء .
ـ لابو جثير الملك ولا بو قليل الهلك . أي ان من ملك الكثير من القصور والاموال ، سوف لن يدوم له ملكه ، ولا من كان رزقه محدودا هلك ولم يأخذ نصيبه من الدنيا . ـ النار تخلف رماد . يضرب المثل لمن ترك من الاولاد من لا يشبهه ، بقول او فعل او موقف .
ـ لملك عش مثل الدجاجة تعنكش. المثل يشير الى ضرورة الاعداد المسبق لتكوين بيت واسرة . ـ كلهه اشوه مني تشرب تتن وتفوخ . التتن هو جنس من النباتات حيث يتم تجميع اوراقه وتجفيفها وبيعها ويفوخ ويفيخ فوخانا : سطع ويقال فاحت ريحته ، وفاخت اخذت بنفسه والمفردة تأتي هنا بمعنى ارتاح واسترخى .
ـ يالماكل دسمة تغص بيها . أي من اغراه امر او صفقة دون ان يحكم عقله فأنه لا محال سوف لا يجني الا الويل والثبور . ـ شلج سهم الواوي . كانت رحمها الله اذا لم يعجبها احد الرجال قالت (هذا شلج سهم الواوي ) والشلج نوع من انواع السمك التي كان يزهد فيها الصيادون فيرمون بها للواوي لرداءتها ورخص ثمنها . ـ حباية عله حباية ، تصير بركاية . يضرب المثل في ضرورة الاقتصاد وعدم التبذير .
ـ لا غيمة المطرت مطر، ولا حامل الجابت ولد . المثل واضح . ـ بخت فضاح ، وبخت ستار . البخت هو الحظ والمثل واضح .
ـ كشاش المدة . عندما يفترش اهلنا الحصيرة ثم بعد مدة وجيزة يريدون رفعها يشاهدون ما يساقط من منها من من بقاياها المتناهية في الصغر ولا شك بعض الناس هم اشبه بما تخلف الحصيرة سواء كانت من القصب او من القماش او الوبر .
ـ مو بالعدة . اي ان هنالك من الرجال من لا يحسبون رجالا ، فلا يعتد بهم لا سيما في الاوقات الحرجة والشدائد والنوازل .
ـ سد بابك ، وطرد جلابك . تلك مقولة تشير الى تقدم الوقت عند المساء حيث يستوجب من صاحب البيت ان يغلق باب داره ويطرد كلابه التي عادة ما كانت تقف عل الابواب لغرض اطعامها .
ـ الحجي بابات بابات . أي ان ان الحديث ذو طرق متشعبة ينفتح من خلالا باب ليؤدي الى ابواب اخرى . ـ من ضيمه يلكط حمروري . الحمروري هو نبات طبيعي ينمو من تلقاء نفسه وغالبا ما يكون شحيحا .
ـ هذا الكرك من هذا العجين . يضرب المثل في الابناء يشبهون اباءهم في الشكل والاخلاق . ـ الناس مكبعة جذب . يضرب المثل في مقدار ما يتخفى وراءه الناس من براقع مزيفة .
ـ عوينته الكتلته اديته . اي ان من يكون سببا في حتفه لا يلوم الا نفسه . ـ الريحوم بالدار يحوم . اي ان الابن الصغير غالبا ما يكون عطوفا رحيما ، لذلك فهو يلقى من ابويه عناية خاصة ورعاية مميزة . ومثله المثل الذي يقول : ـ عينج عله زغير ، تره هو فقير .
ـ قويطية وجكاير دن عليه . اي ان الدهر توالت عليّ صروفه ومصائبه . ـ الحك العيار الباب الدار . مثل يقال في الكذب والمماطلة و(العيار) في كتب اللغة هو اللص . ـ واحد كفه عبادة . أي ولد واحد من صلب ابيه قد يغنيه ،عن كثرة الولد الذكور حيث يجعل الله فيه البركة والرزق . ـ طبع لو مطبوع . المثل واضح . ـ لو فاتك الزاد كول هني . المثل يحث على عدم الندم ، على ما فات وانقضى .
ـ اوصافها للشاي الذي لم يرق لها . ـ بول مصخن . او بول شريتح . او بول سعيدة .
ـ عينك على حلالك دوه . اي ان الانسان يكون احرص على ماله من غيره . ـ اكعد عوج ، وحجي عدل . يضرب المثل في ان الحكمة ليست في هيئة الرجل وطريقة جلوسه ، لكنها في منطقه وقوه بيانه .
ـ النار جوه الخيار . المثل يضرب لتلك اللوعة التي قد يخفيها الانسان بين جوانحه وهم متبسم الوجه .
ـ ضكنا اللسان الا الكلب من دوره . اي اننا نحكم على الانسان من لسانه ، اما قلبه فلا سبيل لنا على بيان ما يضمره وما يخفيه . ـ يا شمس الله الحرة كلها خلو بيها ، الا انتي ما خلو بيج . لا اتصور ان ذلك كان مثلا بل هي حكمة قد صاغتها والدتي وهي تشير الى بهتان بني الانسان وتقولاتهم التي لا تنجو منها حتى تلك الشمس التي تزودنا بالضوء والدف والحياة .
وكانت تصفني بعدة اوصاف منه قولها : ـ يمه بيك وشه . (الوشة) هنا كناية عن التصلب وكثرة الكلام في موارد معينة لا تستوجب ذلك الكلام . والوجاجة : ما يعتريني من حالة تعصب يعلو فيها صوتي وتنتفخ اوداجي . . ـ يمه انته ما عندك غرغر(اي انك لا تمتلك صدرا رحبا )
عودة للأمثال . ـ لا نفوج ولا نطبطب . يضرب المثل بمن لا يمتلك قوة ، او مال او حظوة بين ابناء قومه . ـ شفناكم ما ضريناكم . كانت اذا دخلت دارا جديدة دعت لأهلها بالتوفيق والرزق الوفير ثم استشهدت بذلك المثل
ـ الشاص شاص ، والحمل حمل . الشيص هو التمر الذي لم يتاح له النضج بسبب أصابته بآفة ما ويضرب المثل بعدم الجدوى القول واللوم بعد فوات الاوان .
ـ الما عنده جبير يحط عمامته ويستشير . يضرب المثل في ضرورة استشارة الاخرين حتى لو كانت مجرد عمامة وهي رمز للحكمة والموعظة . يضرب المثل لضرورة الاستشارة حتى لو كانت بتلك العمامة التي ترمز للوقار والحكمة والشرف . ـ اليموت يخسر . كانت والدتي تكرر تلك الحكمة ، وهي تقصد ان كل شيء يمكن ان يسترد ، وكل خسارة يمكن ان تعوض الا خسارة الموت فان من مات انقطعت به السبل وصار نسيا منسيا .
ـ يا ريت عيني تأخذ النوم ، وسليم كلبي من الهموم . هذا بيت من الشعر وليس مثلا كانت تردده والدتي كلما مر بها حزن او صادفها ضيق من الدهر وتقلباته .
ـ طاعون يفرغ ماعون من ماعون . اي ان الله لا ينسى احدا من عباده ، فاذا اغلق بوجهك باب للرزق فتح لك اخر ومثله المثل الذي يقول : دودة بين حجارتين ما ماتت . ـ المالت مخدتها مالت معزتها . اي ان الزوجة اذا فصلت سريرها ، عن سرير زوجها فقد اخذ الضعف يدب في قلب زوجها سريعا . ـ لا تبدي مايك عله ماي السراب ، عذبت حالي جعل حالك عذاب . ومثله قولها : لا تكول سمسم ، الا تلهم . أو لا تبدي مايك ، على ماي السراب . أي لا تقطع امرا الا بعد ان تتحقق منه ، عبر الادلة والبراهين . ـ ايامنه تعدنه ونعدها . فكما نعد سنوات اعمارنا هي ، تعد علينا ايامنا . ـ من الباب للكوسر فرج . الكوسر هو مصطلح يتردد في جنوب العراق وهو جزء من بيت القصب او جانب من الربعة الملحقة بالبيت او ربما الجهة من البيت الذي تنكسر عنده اشعة الشمس ، او هو القوس الذي يكون اعلى الباب ويضرب المثل ان الله قد يفرجها بمقدار المسافة بين الكوسر والباب . ـ كل الهله بيك بأمك لاهله ، امك شويطينه تنبه للبله . هذا المثل يأتي معبرا عن لسان بعض الزوجات ، ممن تحب زوجها لكنها تضمر لوالدته كرها وبغضا . ـ الما يعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره . اي ان من لا يحسن تقدير الامور وعواقبها ، سوف يغدو ما يبذله من جهد وبالا عليه ، ويضرب المثل بمن لا يحسن التصرف بأموره . ـ دكت الغزلان الله كريم ، الله كريم . الصورة هنا فيها كناية ، عن ضرورة التوكل على الله . ـ تسوين عشرة من الزلم يا زاجية . يضرب المثل بالمرأة التي تمتاز بصلابتها وحسن خصالها واريحية طباعها وال (زاجية) أي المرأة العفيفة .. ـ اسمك بالحصاد ومنجلك مكسور . يضرب المثل بمن يبذل جهدا ، ثم لا يعود عليه ذلك الجهد بفائدة تذكر . ـ امشي شهر، ولا تشبخ نهر . اي لا تتعجل الامور وعواقبها ، حتى لو كلفك الامر اياما واشهرا في سبيل تحقيق ما تصبو اليه من غايات . ـ اعمه يكود اعمه . يضرب المثل بمن استرشد واستدل بشخص اخر ليس على بينة من امره فكان الاثنان لا يهتديان الى ضالتهما . ـ ما يعرف يبوك ، يكول دواب سادة . من القيم السائدة في جنوب ووسط العراق ابان العهود الغابرة ان الرجل لا يكون رجلا الا اذا استطاع ان يسرق الا ان تلك السرقة كانت لها اساليبها وطرقها ، فكان السارق لا يسرق من اهالي بلدته او قريته بل يذهب لقرى بعيدة ليسرق منها الا ان بعض الرجال كانوا لا يقدرون على فعل السرقة فاذا ما رجعوا وسألهم الاخرون عن ما سرقوه قالوا لم نشأ نسرق لان ما وجدناه من دواب كان يعود لأناس من ال الرسول ( سادة ) وهم بذلك يخفون عجزهم ويتسترون على مخاوفهم .
ـ فوك حكه دكه . اي ان صاحب الحق اذا ما طالب بحقه ، فسوف يلاقي شرا ويصادف اذى على الرغم من احقيته . ـ صفي النية ، ونام بهلثنية . اي توكل على الله ولتكن نيتك سليمة ( والثنية )هي الساحة الامامية للبيت والتي تخلو من السقف والجدران .
وكانت رحمها الله كثيرا ما تردد وهي تسمع بمرض احد الاحبة دكتور ردنه النحبه ، وظل الكلب والروح عده . وكذلك قولها يا ريت عيني تأخذ النوم ، وسليم كلبي من الهموم .
#احمد_عبدول (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقتطفات من حياة رجل ... اسمه صدام
-
بعض الامثلة والحكم والمواعظ التي كانت ترد على لسان والدتي (ر
...
-
بعض الامثلة والحكم والمواعظ التي كانت ترد على لسان والدتي (ر
...
-
بعض الامثلة والحكم والمواعظ التي كانت ترد على لسان والدتي (ر
...
-
المطرب البكاء
-
حديث عن الثقافة والمثقفين
-
العجوز الحكيمة
-
القطار في التراث الغنائي العراقي
-
تواريخ سيئة
-
موعد مع الموت
-
اسقاط النظام الملكي في العراق .. هل كان لصالح العراق والعراق
...
-
بطون وعقائد
-
مدينة الحرية ايقونة الكرخ وموطن الابداع والمبدعين
-
شكرا كورونا
-
الخوف في قصائد الشاعر الراحل ...كاظم اسماعيل الكاطع
-
هل يعد الحديث عن السنة والشيعة حديثا معيبا ؟
-
الجريمة البشعة
-
ما هو المطلوب من المتظاهرين في الوقت الحاضر ؟
-
الجماهير والسلطة
-
القوى المدنية على الأبواب
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|