أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - رمضان عيسى - ما هي الماركسية اللينينية ؟















المزيد.....


ما هي الماركسية اللينينية ؟


رمضان عيسى

الحوار المتمدن-العدد: 6870 - 2021 / 4 / 15 - 01:45
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الماركسية اللينينية هي منهج ثوري لتغيير المجتمع ، وازالة مظاهر التقسيم الطبقي الاستغلالي بين مُكوناته ... والماركسية اللينينية تعتبر أن وجود الملكية الخاصة هي الأساس الذي يُسبب الاستغلال ، وهي التي تسمح للبرجوازية بالاستيلاء على فائض القيمة من عمل الجموع الغفيرة من العمال مما ينتج الغنى الفاحش للطبقة المالكة ، والفقر والعوز في جانب العمال . ------

والماركسية اللينينية تنطلق في منهجيتها للتغيير من فلسفة " المادية الجدلية " ، وهذه الفلسفة تنطلق من اعتبار أن الكون قائم بذاته ومشحون بمكونات متناقضة تجعله في حركة وتطور دائمين ، ونتيجة للحركة يحدث التراكم ، فالتغير ، فالتجدد ، فالتطور ....

الماركسية تنظر الى أن التطور يسير بشكل حلزوني ، والتطور يحتمل الاستمرار في حلقاته التطورية أكثر فأكثر ، ولكنه لا ينفي حدوث تباطئ ، أو ارتدادات مرحلية خاصة في ظروف التطور الاجتماعي . والمادية الجدلية تدرس القوانين الأكثر شمولاً التي بموجبها تتطور الطبيعة والمجتمع والفكر البشري ...و ترتكز في فهمها للعالم وحركته التطورية على قوانين الجدل وهي :
1- قانون وحدة وصراع الاضداد
2- قانون التراكمات الكمية تؤدي الى تغيرات كيفية - نوعية .
3- قانون نفي النفي ---
كما أن للمادية الجدلية فهماً خاصاً منهجياً للعديد من المقولات الفلسفية مثل : الوعي ، المادة ، الحركة، الزمان ، المكان . كما تدرس المقولات المترابطة مثل : السبب والنتيجة ، والضرورة والصدفة ، الشكل والمحتوى ، الجوهر والظاهرة ، والضرورة والحرية ، الامكان والاحتمال والواقع ... ---
وللمادية الجدلية خطوات منهجية لمعرفة العالم ، وهذا يتضح من خلال خطوات المعرفة التي نفهمها من " نظرية المعرفة " . وبتطبيق المادية الجدلية على المجتمع البشري ينتج لدينا فهما تطورياً للتاريخ نجده تحت مُسمى " المادية التاريخية " .

ان فهم الماركسية للتاريخ ارتكز على فهم الحركة الاقتصادية الانتاجية داخل المجتمع ، وهذا يوضحه لنا "" الاقتصاد السياسي " . وكتاب " رأس المال " ل " كارل ماركس " .
= ان تطور المجتمع الانتاجي يتطلب تنظيم المجتمع بطريقة انسانية يتم فيها استبعاد العوامل والظروف التي تساعد على تكريس استغلال الانسان العامل ، وهذا التنظيم للمجتمع توضحه لنا نظرية " الاشتراكية العلمية " ، فتسميتها بالعلمية تنبع من منهجيتها في تنظيم المجتمع بطريقة منهجية قائمة على تحويل ملكية وسائل الانتاج من ملكية خاصة ، الى ملكية جماعية ، وتحويل الانتاج لصالح وخير الجموع الغفيرة من العمال والفلاحين ..
= ان الماركسية اللينينية هي المرتكز الفلسفي للالهام الثوري للحركات الاجتماعية التي تهدف للتغيير الاجتماعي التي تعتمد على الجماهير الشعبية التي لها المصلحة الأولى في التغيير .
= ما هو الفرق بين الليبرالية والماركسية ؟
مفهوم الليبرالية أتى من ليبرتي وتعني : الحرية ، وله وجهان : وجه سياسي ، حرية الانتخاب وحرية الاعتقاد، والحرية في السلوك ..
والوجه الآخر : الحرية الاقتصادية ، وهي الرأسمالية ، أي حرية حركة الرساميل ، والمنافسة ، وجعل كل شيء بضاعة بما فيها الانسان ..
--- ونتائجها في التطبيق إهدار لكرامة الانسان ، فهي تؤدي الى البطالة ، والأزمات الاقتصادية ، وانتهاك القوانين وتكديس الثروة في يد الطبقة البرجوازية .
والرأسمالية في أعلى مراحلها وصلت الى الامبريالية والعولمة ، وهي تسمح للرساميل بعبور الحدود وغزو شعوب العالم والسيطرة على مقدراتها داخل بلدانها ، وربط أنظمة الحكم فيها بعجلة الإمبريالية العالمية - الأمريكية بوصفها الاخطبوط الامبريالي العالمي .
= وشعار الليبرالية يهدف الى أبدية النظام الرأسمالي ، وأبدية الملكية الخاصة ، وأبدية سيطرة الطبقة البرجوازية، وأبدية الاستغلال الطبقي ، وتوقف التاريخ عن التطور ، وأنه لا نظام بعد الرأسمالية ...
-----------
أما الماركسية ، فهي نظرة ثورية الى العالم وهي قسمان :

1- نظرة فلسفية الى العالم ، تقول بالتطور في الطبيعة والمجتمع والفكر الانساني ... وتجسدها : فلسفة المادية الجدلية ك " فكر " ، وكتاريخ : المادية التاريخية .
ان فلسفة المادية الجدلية تقول بامكانية معرفة العالم، وتطرح نظرية متكاملة للمعرفة .
2 - الاشتراكية العلمية ، وتقول بامكانية بناء وتنظيم المجتمع بطريقة جديدة اقتصاديا، مبنيا على قاعدة الملكية الجماعية، وممكن ادارة وتوجيه الاقتصاد لصالح الجماهير الشعبية الغفيرة من العمال والفلاحين ..
= ان الاشتراكية العلمية تستنهض الجماهير العمالية للانتظام في حزب الطبقة العاملة - الحزب الاشتراكي ، وترسم الطريق بناء المجتمع الاشتراكي الخالي من الاستغلال الطبقي ، وصولا الى مجتمع الرفاه العام ، المجتمع الشيوعي ، الذي يرتكز على مبدأ : " لكل حسب حاجته " .
ان الماركسية اللينينية تضع المبرر التاريخي والاجتماعي للتغيير ، وتشكل الالهام الثوري لكل الحركات الاجتماعية الهادفة الى تغيير المجتمع بطريقة ثورية لصالح الفقراء .




= وحول موقف الماركسية من الدين نرى أن الماركسية لا تتجه إلى البشر تبعاً لموقفهم الاعتقادي من الإله أو الدين، بل تبعاً لموقعهم الطبقي، وطبقا لحجم الظلم الواقع عليهم ، فالماركسية تدافع عن كل المضطهدين في المجتمع، سواء كانوا مؤمنين أو لا دينيين، أو من هذه الطائفة أو تلك، أو من هذه القومية أو تلك الأخرى.









- فالمعارك الطبقية لا تدور بين من هم مؤمنين ، وبين من هم غير مؤمنين ، بل بين الأغنياء والفقراء. بين من يعيشون متطفلين على عمل الغير ، وبين من يكدحون لانتاج الخيرات المادية للمجتمع .


فالماركسية إذاً هي فلسفة الطبقة العاملة وفكرها الثوري ، وليس فكر "الطبقة" الملحدة. فهي إذاً سلاحاً بيد الفقير حتى لو كان غارقاً حتى أذنيه بالدين ومؤمناً بقصصه ووعوده الدينية، انها سلاح يحشد الفقراء للمعركه الاقتصادية والطبقية، انها دعوة للفقراء لكي يعرفوا أسباب بؤسهم وفقرهم. انها دعوة توعوية لكي يعرف من يدافع عن مصالحه وحقة في الحياة الحرة الكريمة ، ومن يخدعه .



#رمضان_عيسى (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما الفرق بين المقاومة والثورة ؟
- ما هي الروح ؟
- هل هذه أفكارشيطانية ؟
- وباء الكورونا يعزز افلاس الرأسمالية ...
- أشراط الساعة بين المعقولية والترهيب
- فكرة عن المادية التاريخية !!
- استراتيجية حماس الخفية وأهدافها البعيدة !!
- لماذا يكره العرب أنفسهم ؟
- = كارثية تطبيق الشريعة في السودان !!
- الى الاخوة والرفاق في السودان .....
- الحقيقة هي الهدف من الحوار !!
- اختر ذات دين !!
- أقوال مأثورة حول الدين !!
- ماذا يعني أن تكون مسلماً ؟
- حقيقة قصة أصحاب- الفيل -
- متى يمكن للعلماء أن يؤمنوا بالآلهه ؟
- أثر المنشورات الدينية على الفيس بوك ؟
- ما سبب التخلف العربي ، هل هو أزمة فكر ، أم أزمة واقع وتاريخ ...
- الماركسية والعولمة
- من هو القائد ؟


المزيد.....




- سياسات ترامب وموقع الرأسمالية الامبريالية الامريكية في العال ...
- إختفاء القيادي العمالي شادي محمد عن جلسة تجديد حبس شباب “بان ...
- 46 منظمة حقوقية تطالب بالإفراج عن عبد الرحمن يوسف
- “تي أند سي” تفصل تسعة عمال على خلفية الإضراب
- تجديد حبس شادي محمد 45 يومًا دون حضوره
- الفصائل الفلسطينية ترفض مخطط التهجير
- أبو عبيدة يكشف عن هوية جثامين الإسرائيليين ممن ستسلمهم الفصا ...
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...
- ارتفاع تأييد اليسار الألماني بفضل حضوره القوي على الإنترنت ق ...
- جيلاني الهمامي: إعادة كتابة الجغرافيا


المزيد.....

- الذكاء الاصطناعي، رؤية اشتراكية / رزكار عقراوي
- نظرية التبادل البيئي غير المتكافئ: ديالكتيك ماركس-أودوم..بقل ... / بندر نوري
- الذكرى 106 لاغتيال روزا لوكسمبورغ روزا لوكسمبورغ: مناضلة ثور ... / فرانسوا فيركامن
- التحولات التكتونية في العلاقات العالمية تثير انفجارات بركاني ... / خورخي مارتن
- آلان وودز: الفن والمجتمع والثورة / آلان وودز
- اللاعقلانية الجديدة - بقلم المفكر الماركسي: جون بلامي فوستر. ... / بندر نوري
- نهاية الهيمنة الغربية؟ في الطريق نحو نظام عالمي جديد / حامد فضل الله
- الاقتصاد السوفياتي: كيف عمل، ولماذا فشل / آدم بوث
- الإسهام الرئيسي للمادية التاريخية في علم الاجتماع باعتبارها ... / غازي الصوراني
- الرؤية الشيوعية الثورية لحل القضية الفلسطينية: أي طريق للحل؟ / محمد حسام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - رمضان عيسى - ما هي الماركسية اللينينية ؟