أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - شجاع الصفدي زلة منام














المزيد.....

شجاع الصفدي زلة منام


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6869 - 2021 / 4 / 14 - 23:36
المحور: الادب والفن
    


شجاع الصفدي
زلة منام
اعتقد أن ميل بعض الأدباء إلى الكتابة النثرية يعد امرا جميلا، لما فيه من تجاوز لما هو سائد، فالنص عندما يأتي قصيرا ووافيا فأنه يجذب القارئ، خاصة عندما يتم صياغته بلغة أدبية، واللافت في هذه النصوص أن بعضها تم تقديمه على شكل قصيدة، وهذا التنوع في شكل في التقديم يمنح النصوص ميزة اضافية.
الكاتب الجيد هو الذي يقدم فكرة قاسية بالغة/بطريقة/بشكل ناعم، وهذا ما فعله "شجاع الصفدي" في هذه النصوص، فرغم الألم والقسوة إلا أنه استخدم لغة أدبية جميلة تمحو/تزيل القسوة وتخفف من قتامتها، فعلى سبيل المثل جاء في "نادلة الغاب": "...تتربص بنا الذئاب، فندعوها لحانة قصية خلف التلال، نبتهج سويا بخيبتنا، نحتفل دما وموسيقى، وننتظر موتنا الشهي، ترابيون مثل عمرنا، نعشق البوابات العصية على النسيان، نطرقها كل عام كأنما نقول: يا ليت، وندرك تماما عمق المسافة والاغتراب.
ونعود كل مرة تسكن صدورنا العناكب، ونحسب أمتار المسافة الفاصلة لرحلة قادمة نطرق فيها أبواب المستحيل مجدا" ص20 فمثل هذه اللغة بشكلها المجرد قادرة على تخفيف شيئا من القسوة الكامنة في الفكرة، فكلنا يعلم أن ذكر الحيوانات والحشرات في الأدب، غالبا ما يشير إلى حالة الاحتقان والضغط التي يمر بها الكاتب، ومع هذا استطاعت اللغة الأدبية أن تمحو/تخفف السواد الكامن في الفكرة.
وإذا ما توقفنا عند النصوص سنجد أنها بدأت بتناول حالة الضغط والقسوة، وتنتهي بنصوص ناعمة، كما جاء في "ليت الريح لم تهمد":
هناك في قرية قرب رام الله
لم تكن الأشياء عادية
كان النرجس سحابا
والورد يلف البيوت لتستكين
لعشاق أثروا عنها الغياب
هناك، فلاحة فاتنة تمضي بثوبها المطرز
نحو العين تحمل جرار الماء
تملأها شهد أحلامها
ليرتوي البعيد ويمضي إلى الأحباب" ص56، فالبياض حاضرا في هذا المقطع، فالفكرة والألفاظ تتوحد معا في خدمة الفرح، حتى أننا لا نجد أي لفظ قاس/شديد ـ إذا ما استثنينا ـ "البعيد"، وهذا الترتيب في النصوص سهل على القارئ التقدم منها وجعل تناولها سهلا.
الكتاب من منشورات وزارة الثقافة، رام الله، فلسطين الطبعة الأولى 2020.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصة -قراءة من وراء الزجاج- نزهة الرملاوي
- عز الدين المناصرة ديوان قمر جرش كان حزينا
- رواية اجتياح أسامة المغربي
- تنظيم الفكرة في قصيدة -في الظلّ نسوني- كميل أبو حنيش
- الروح الأدبية في كتاب -الإصحاح الأول لحرف الفاء-
- وجية مسعود رمل وطريق الحرير
- رواية يس أحمد أبو سليم
- تركيب الألفاظ والمعنى في قصيدة -حائكة من طراز خاص- علاء حامد
- مجموعة الجرح الشمالي محمود الريماوي
- أحمد كركوتلي والحزن
- مفلح أسعد قصيدة يا أيها الإنسان
- وجيه مسعود اربعة تموزيات
- مجموعة -وما زال القطار يسير- عبد السلام العابد
- سعادة ابو عراق قصة (معركة الكرامة)
- من أدب الرسائل رسالة الفرح رسالة -أسامة الأشقر-
- الأم والبياض عند عبد السلام عطاري
- صالح حمدوني في نصوصه (زر في وسط القميص)
- ديمومة الحزن في ديوان -البلبل الغريب- محمد هشام المغربي
- أدب الرسائل -أسامة الأشقر، منار حلاوي، سامي كلب-
- صلاح حمدوني ونضوج النص


المزيد.....




- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - شجاع الصفدي زلة منام