|
رقصة داليا
فاتن نور
الحوار المتمدن-العدد: 6842 - 2021 / 3 / 16 - 02:43
المحور:
الادب والفن
عالقة بأذيال عباءتها، كنت أرتجف من هول المشهد. ضغطت أمي بأصبعيّ الإبهام والسبابة، على جانبيّ فم أخي الصغير ممسكة بذقنه. تأهّب الرجل السمين وزمّ عباءته، تحسّس الشيء الأسود فوق رأسه. انتصب بجلستة، كانت عضلات وجهه نشطة بشكل لافت، تتحرك بقسوة وتواتر. بدا لي وكأنه يلمّ شتات طعام بات في فمه ونتن. انحنى فجأة ومطّ رأسه إلى الأمام بطريقة جعلته يشبه زرافة، أو هكذا تصورته. قرأ شيئاً ما في سرّه بعجالة، أو تظاهر بأنه يقرأ، أو ربما خيّل لي. ثم بصق ملء الفم المفتوح بالقوة في حجر أمي. مال وجه أخي في الحال إلى زرقة مخيفة، لازمته والصراخ طوال طريق العودة. في البيت، بقيت أرتعش من برد لا يشبه البرد، وأنا أتأمل رقصة أمي الطوطمية، كانت فرحة بمنجزها السحري وحسن تصرفها، راضية عن الرجل، الإله السمين الذي رعى ابنها بحفنة مجزية من لعابه اللزج. وحتى هذا اليوم، أرتعش من برد لا يشبه البرد، وتتعثر ملامحي بفرح باهت، عندما أمرّ بصبية صغار، يتصارعون ويمرحون في الأنهر المرهقة بمخلفات البشر. في ظني إنهم يحاولون جهدهم، الاغتسال من بصاق قديم.
....
أوقدت أمي بضع شموع، وضعتها مع باقة ورد متواضعة قرب فتحة الميزاب. قالت لجارتها الجديدة التي بانت عليها علائم الحيرة: اليوم ذكرى رحيله الرابعة، تلك الفاجعة المؤلمة مازالت تقضّ مضجعي. سأظل أبكي أهوالها كل عام. لا تجهدي نفسك وتجعلي من موته فاجعة لك، ردّت الجارة باكتراث، نحن نموت كل يوم بأبشع الطرق. أنت في بالك فاجعة موت لم تشهدي أحداثها.. أجابت أمي وهي تمسّد الميزاب بلوعة أم رؤوم.. أنا ضجرة وأتألم، في بالي فاجعة أحياء. وفاجعة حياة. لقد شهدت فصل الخاتمة، الجزء الأكثر بشاعة ومرارة. فصولها الأخرى نقلتها لي ابنتي داليا.. وأشارت نحو دكة خرسانية وسط الرصيف، حيث كنت أجلس، على حافتها، وهذه عادتي كل عام، أن اتخذها مرصداً لمراقبة مشهد احتفاء أمي السنوي، وسماع روايتها المتكررّة.. كانت داليا قد تلقت هي الأخرى ضربات طائشة بالعصي على مؤخرتها، لاصطفافها معه ضدهم. وبصق أحدهم في وجهها متصديّاً لتوسلاتها ببطولة. كانت وحيدة أمام حشد ثائر للعب بأي شيء، أي شيء. ولم تتمكن من منعهم.
مسحت أمي دمعة حاولت الفرار بطرف كمّها الأيمن، وامرتني أن أفزّ عن الدكة وأجلب قطعة كارتون تضعها كمصد جهة الريح، كي تبقي على الشموع متقدّة. عفارم حبيبي دالي.. هذا ما تقوله لي عادةً عندما أسرع لها بما تريد. ثم عادت واستغرقت في الحديث لجارتها التي أبدت بعض التعاطف والاهتمام. تصوري، حشد من الأطفال انهالوا عليه بالعصي، فقؤوا عينه وحاولوا مع الثانية، تدافعوا بمرح لحشر قصبة مسننّة الأطراف في مؤخرته، أذاقوه ألواناً من العذاب لا يدري أسبابها. تمتعوا بكل ما فعلوه، تضاحكوا وسكروا فرحين. النسوة، أمهات الحشد، كن يثرثرنّ على عتبات بيوتهنّ، ويتأففنّ من هرج الأطفال، ومواء القط المستغيث. عندما دخل بيتي هرباً من الغاب، كان قد بلغ به الفزع أقصاه بعد أن قطعوا ذيله بتوحش. صعد السلم بمظهر يشي بخوار تام ولكن بطاقة خرافية، ربما أستمدها من رغبته الملحة في الخلاص. اشتدّ رعبه وهو يقف على آخر سلّمة لا يدري السبيل إلى خلاص، كانت نظرته المأساوية، كشتيمة ممزوجة بعتاب مشوّش، وأنا أحاول جهدي التقرّب منه لإنقاذه، ثم انطلق فجأة كالصاروخ، لم يتردّد بدخول فوهة الميزاب الواقع في الطرف الآخر من السطح. ما معنى أن يفضل الانتحار حشراً في ميزاب على مواجهة العالم والصبر على أناسه؟ أخذتها العبرة وهي تطرح السؤال بعفوية، لكنها ختمت غير آبهة بجواب. ..فضل في يومه الملحمي التعيس، أن لا يستدير ويرى بعينه المدماة، وجه آخر وحش حاول الاقتراب منه. إنه شهيد الميزاب بجدارة، الشهيد الأعزل بالمطلق.
آخر مرة سمعت فيها هذه الرواية من أمي، كانت يوم رحيلها. بدت لي وكأنها عازمة على وضع ملف القط على طاولة الإله الذي تعبد، والذي ظل مجهول الهوية بالنسبة لي حتى بعد رحيلها. فكرت كثيراً وقتذاك، في التسلّل إلى طاولة الإله الذي لا أعرف، أسحب من بين الأكداس المهملة لملفات الأهوال والفواجع؛ ملف القط الأعزل وأضعه في الواجهة، على قمة الكدس الأكبر. كنت أتنمّل وأنا أتخيل شكل ذلك الإله الذي يستفتح ريق يومه العظيم بقط يستغيث. رحيل أمي رسّخ في بالي فكرة أن الطيبين لا يتغيرون طوال سنوات طيبتهم، ويتذكرون بشاعات كثيرة على أسرّة الاحتضار، ولكن ليس البشاعات التي اقترفوها. كما رسّخ توبيخ أبي المستمر لها بسبب "حسن تصرفاتها" أن الهجر الطويل الذي يتعايش معه الطيبون بعد توبيخ الطيبات، هو نوع من السذاجة المتبادلة. ظلت في رأسي تطنّ لعقود، فكرة أن فعل الشر قد يكون حسن تصرف لفاعله، وفعل الخير قد لا يكون حسن تصرف لفاعله. وعائدات كل فعل على الآخر ليس بالضرورة أن تكون من صنف الفعل. ثمة شرور تنجب الكثير من الخير. والخير قد ينجب الكثير من الشرور. فالشر والخير نسبيان، وكثرما يتبادلان المواقع في وعي الناس.
وحتى هذا اليوم، عندما أمرّ بمرويات آلهة، بطقوس أمرت بها آلهة، بفروض أوجبتها آلهة، عندما أمسّ أي شيء مسّته ريح إله تمسّ الحيوان أو تؤذيه، تتحرك عضلات وجهي بقسوة وتواتر، أجمع بكرم قلّ نظيره، شتات لعابي، وأتحسّس شيئاً ما أسود على رأس أبي، العالقة صورته بمسمار كبير نابت في رأسي، وأبصق ملء فم المرويّة، الرواية أو الطقس. وملء أفواه الآلهة، وملء أفواه حاشياتهم، وأرقص رقصة شفاء.
#فاتن_نور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سفر الأنثى
-
ذلك الشيء
-
التجميل في سوق العدم 2
-
التجميل في سوق العدم
-
مرايا
-
كيف تكون وطنياً بلا حدود
-
لا يأتي فجأة
-
لا وقت عندي
-
رسائل الصمت 2
-
رسائل الصمت
-
لتمسّك يدي
-
قنديل
-
بصمة المدينة
-
صفعة المطر
-
كلنا عنصريون
-
المثليّة الجنسية والحتميّة الاجتماعية
-
بوصلة التنوير العدمي
-
لنارِكَ هذا اللوح
-
جيسيكا..5
-
جيسيكا..4
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|