|
السيكوباتية 2 الجوكر
السعيد عبدالغني
شاعر
(Elsaied Abdelghani)
الحوار المتمدن-العدد: 6835 - 2021 / 3 / 9 - 10:42
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
يعرف الغالبية الآن الجوكر بالهيئة المتداولة من الشعر الأخضر و الشفاه الحمراء والبشرة البيضاء مع بعض التشوهات في الوجه.وهناك آراء متضاربة إن كان يمثل اختلالا عقليا لكي لا يتم فهمه أو تقبل حياته وآرائه والبعض الآخر يعجب بهذه الشخصية الغريبة لما فيها من غموض والبعض الآخر يتعاطف معه والبعض الآخر يجد في حياته مساسا معه. تاريخ الجوكر ظهر الجوكر لأول مرة في باتمان رقم 1 ، إطلاق ربيع عام 1940 لسلسلة الكتب المصورة المخصصة لفارس الظلام وكان بالشكل الذي يبدو عليه الآن إلى حد ما كهيئة وكابتسامة عريضة وكفوضوية لونية على الوجه. الجوكر والشر تتحدث هبة رؤوف عزت في مقدمة كتاب الشر السائل عن الشر المحض وتقول " هو محض لأنه يخرج من حيز العقل المدان إلى منطق النظر إلى الكون والحياة " تتجلى هذه المقولة في الجوكر فهو لا يُنشِد شرا ولا تدميرا وفوضى لعلة شخصية لتحصيل مال أو نفوذ أو سُلطة أو مكاسب ذاتية ، هو ينشِد ذلك لكي يدمر هذه الفكرة الأخلاقية الطوباوية بوجود الخير في بواطن الناس كأنه يقول لهم " أنتم تقومون على أساس أخلاقي هش وزائف بوجودية شديدة وأنا سأدمره من خلالكم ومن خلالي" ،إنها تدمير قيمة العالم الجوهرية لا أشياءه فقط،وتحدي التصورات عن الطبيعة البشرية فهناك موقف في فيلم فارس الظلام 2008 ، حيث وضع متفجرات على عبارتين إحداهما على متنها نزلاء السجن وحراسهم والأخرى عليها مدنيين وعناصر من الحرس الوطني. وعلى كل عبارة جهاز تفجير للعبّارة الأخرى لكي يثير إشكالية أخلاقية وغريزة البقاء،مما يجعل الراكبين في كلتا الحالتين في خطرفيخبرهم الجوكر أن قارب العبارة الخاص بهم سيبقى سليماً إذا فجروا الآخر وأن لديهم حتى منتصف الليل أو سينفجر كلاهما. يتوقع الجوكر من خلال نظراته ومن خلال يأسه لكن لا يشد أحدا الفتيل،إنها نوع من تجربة نفسية للجوكر لإثبات أنه ليس وحده. الجوكر درويش الفكر ، ملىء بعلل شرية ضد كل شىء ولا يوجد شخصية مقاربة له سوى الشيطان في الميثولوجيا الدينية ولكن الفرق بينهما هو أن الشيطان كان لعلل ماورائية يفعل الشر من بغض للإنسان وسيكولوجيته معروفة نوابعها أما الجوكر لعلل وجودية بحتة . هو شخصية غير متوقعة ولا يمكن التنبؤ ماذا تريد أن تفعل بسبب فوضاها النفسية ولم تخبرنا الأفلام التي تناولت هذه الشخصية عن العلل التي أدت إلى تكوين مثل هذه الشخصية الصعبة الدراسة والسيكولوجية سوى في الفيلم الأخير "الجوكر 2019". فهو غير معياري أو المعيارية لديه نسبية بشكل كبير ولا يوجد لديه أيضا أى شىء يتم الخوف منه لذلك لا يمكن مساومته مثلا أو مقايضته لأنه لن يخسر شيئا ولن يكسب شيئا في أي موقف فهو يعي دوافع الآخرين الذي تريد أشياء لها علاقة بالمال السلطة ، الخير ، لذلك هو الفائز في كل مرة لأنه لا يريد أي شىء سوى الدمار . سنتحدث عنه من خلال فيلمين وهي بالممثلين الذين قاموا بدوره، هيث ليدجر في فيلم فارس الظلام ،وخواكين فينيكس في فيلم الجوكر. الجوكر 2019 الذي يلعبه خواكين فينيكس هو رجل فقير نوعا ما يعمل كمهرج في مدينة جوثام المليئة بالجريمة،وجهه شاحب ووزنه ضئيل،ظاهره يستكرهه الآخرين رغم أنه ليس بشعا،منعزل ووحيد ويحيا في رأسه مع متخيَلات وسلوكه ليس عدوانيا كباقي الأفلام الأخرى التي تمثل الجوكر بل في هذا الفيلم هو برىء نوعا ما وشاعري.رغم المكياج الباهر فإنه يخفي وراءه شخصية حساسة متناقضة ويكون عاريا أمام ذاته وحده بيأس شاعري.يعمل في وكالة مهرجين ومن وظائفه الوقوف في الشارع مرتديا شكلا مستعارا وحامل لافتة إعلانية. يريد أن يصبح ممثلا كوميديا مشهورا لكي يسعد الآخرين .يحيا مع والدته "بيني" وربما هي الشخص الوحيد الذي يهتم به كون مهارات التواصل بالنسبة له معدومة تقريبا.هو غريب إلى حد ما ،كونه أحيانا يركز بنظره على أحد أو يحرك وجهه بشكل غريب ولكن بدون أن يسبب الايذاء ولكن ذلك الإزعاج يجعل الاخرين يتنمروا مما يؤدى إلى توحده أكثر. يغوص الفيلم في شخصية هذا الجوكر المتنمَر عليه والتي تُنتِج في النهاية شخص عدواني فعليا وهذا التحول من الطيبة إلى الشر في الفيلم يُعاكس الفيلم الاخر الفارس الاسود الذي هو من يحول جوثام إلى مدينة فوضوية. يعبر الفيلم أيضا عن حياة المرضى العقليين في هذا العالم السيء الذي يُنمِي فيهم الضغوط والدوافع للخروج عن طبيعتهم السابقة البسيطة والطيبة والاتجاه إلى عدمية محضة مطلقة للهروب من الألم. لديه اضطراب عصبي يجعله يضحك بشكل عفوي ومبالغ فيه وبدون إرادة منه ومخالفا لشعوره الآني وبلا سيطرة وهذا يسبب له الخجل والقلق وهذه الحالة تسمى اضطراب التعبير العاطفي اللاإرادي (IEED).فقد كل شيء بشكل تدريجي والفيلم يُظهر هذا الفقد حتى الانسلاخ إلى الشخصية العنيفة الأخرى التي ربما هي شخصيته الحقيقية خارج الشاشة في التاريخ المتُخَيل للمشاهِد،الانسلاخ من العجز للقوة حتى قتل والدته بعد أن اكتشف أنه مجرد طفل متبنَى. طفرة الانسلاخ كانت في المترو عندما حدث له حالته الهيستيرية فتعرض للسباب والشتم فانسلخ لوحش شرير له لذة في القتل ومتعة،لقد بلغ الألم قدرا كبيرا حتى دمّر هويته السابقة. ونتيجة لتلك الإحباطات الكثيرة والمتشعبة في شتى جوانب شخصيته يتم معالجته نفسيا مع جمل يائسة يطلقها ويكتبها ويعرضها على طبيبه النفسي وكتب في دفتر يومياته أو يوميات نكاته "أسوأ جزء في الإصابة بمرض عقلي هو أن الناس يتوقعون منك أن تتصرف كما لو كنت لا تفعل ذلك." فارس الظلام 2008 أما في فيلم فارس الظلام لا يتحدث فيها الجوكر عن ماضيه إلا مرة واحدة في كيف حصل على ندوبه ،وكل مرة يسرد تكون القصة مختلفة من أن والده من فعل به ذلك لكي يظهر بأنه يضحك باستمرار. الجوكر 2008 له شخصية أناركية ملهمة وقوية ولا يبدو تراجعها أبدا في الفيلم عن شرها.له القدرة على التصميم والتخطيط البارع والعناية الشديدة بالتفاصيل وظهر ذلك في ثلاث محاولات للسطو تمت بنجاح. وله تطلعات إلى تقويض السلطة وتفكيك المؤسسات بأفعاله وبالجمل ذات الدلالات الفلسفية الواسعة فهو ليس مجرم عادي بل له فلسفة في الجريمة تتعدى الأفعال التخريبية التي يقوم بها. ومع أن النهاية ستكون في الفيلم برحيل الجوكر إلا أن رحيله أي الضرر بذاته ،فهو ليس لديه الاهمية المعيارية لموته،أي لا يكترث وذلك لا يعد نصرا من باتمان عليه ولا على معتقداته،إنما يدل على قوة الإيمان للجوكر وأن وجوده ضروري في العالم وحاضر في كل الناس ليس فيه فقط، فلن يتأثر الأمر برحيله هو، لأنه منتَج اجتماعي مثله مثل باتمان أيضا. للطلاع أكثر يرجى زيارة قناة الكاتب: https://www.youtube.com/channel/UCSi7fO-4-gEPIsrZP50acqQ
#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)
Elsaied_Abdelghani#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قلبي مسجون في رجسه ويدي تنبت ما سيُقبَر ويُهجَر
-
الآوي
-
السينما الفلسفية 1 إنجمار بيرجمان
-
عشر رسائل إلى الربات 1
-
ما معنى أحلامنا؟
-
السيكوباتية 1 الماركي دو ساد
-
عالم نوال السعداوي المحرم 1
-
الشعر تاريخ اسمك ورسمك وأنا مؤرخ الشهود والنور
-
القصيدة الطويلة -الجدارية-
-
مراجعة لرواية نوال السعداوي-امرأتان في امرأة-
-
فلسفة دوستوفيسكي
-
أطمر في رأسي نسبوية مطلقة
-
أنا ابن الخراب لا أهل لي هنا على الأرض.
-
عرافتيّ عيونكِ
-
لا تجفوني في رأسي ببقاء الحجب
-
غريبة منسية في صدر عارف
-
رسالة لطيف سيلفيا بلاث
-
قصيدة إلى أناييس نن
-
هلدرلين شاعر الفلسفة
-
النور المطلق والظلمة المطلقة والخوف منهما
المزيد.....
-
إسرائيل تُعلن تأخير الإفراج عن فلسطينيين مسجونين لديها بسبب
...
-
الخط الزمني للملاحقات الأمنية بحق المبادرة المصرية للحقوق ال
...
-
الخارجية الروسية: مولدوفا تستخدم الطاقة سلاحا ضد بريدنيستروف
...
-
الإفراج عن الأسير الإسرائيلي غادي موزيس وتسليمه للصليب الأحم
...
-
الأسيرة الإسرائيلية المفرج عنها أغام بيرغر تلتقي والديها
-
-حماس- لإسرائيل: أعطونا آليات لرفع الأنقاض حتى نعطيكم رفات م
...
-
-الدوما- الروسي: بحث اغتيال بوتين جريمة بحد ذاته
-
ترامب يصدر أمرا تنفيذيا يستهدف الأجانب والطلاب الذين احتجوا
...
-
خبير: حرب الغرب ضد روسيا فشلت وخلّفت حتى الآن مليون قتيل في
...
-
الملك السعودي وولي عهده يهنئان الشرع بمناسبة تنصيبه رئيسا لس
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|