|
بيت داسن و بيت بغاش مقام ومزار بير مهمد ره شان او بغاش
خالد علوكة
الحوار المتمدن-العدد: 6833 - 2021 / 3 / 6 - 11:44
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
بيت داسن و بيت بغاش مقام ومزار بير مهمد ره شان او بغاش
خالد علوكة
في كل سنه ومع قدوم الربيع فصل الخير والخصب والتكاثر تقوم مدن و قرى الايزيدية قاطبه بزيارة الاماكن المقدسة و)الخاسين (بمعنى ألاولياء، الصالحين التابعة للايزيدية وتبدأ اُولىٌ فروض النقلات وهي مفردة من نقل ، بزيارة لالش النوراني ومن ثم الى بقية المزارات - وتبدأ كل منطقة باجراء مايسمى ( دورة) لغرض جمع خيرات اهل المنطقة وقد قام اهل بعشيقة في الربيع من كل سنة بزيارة الى ( بير مهمد ره شان ( وتقديم الدعاء واجراء الطقوس الخاصة بذلك لطلب من الله بجلب الامطار للمنطقة او مايسمى الاستسقاء وهذه النقلة وغيرها حسب اعتقادي هي عمليه جمع زكاة او خيرات الفرد الايزيدي وتوزيعه كتموين سنوي الى كافة المزارات الايزيدية.. ويقع المزار في الجهة الشمالية لجبل مقلوب وقد ذكر اهمية جبل مقلوب ومه ركه في الدعاء الايزيدي لاهمية وقدسية المكان ، وايضا ورد بالجبل الالهي لعل اهتمام الايزيدي به وذكره في الدعاء شأن بذلك . وهو مزار قديم جدا ويعتبر من اولياء الله الصالحين ويكون الدعاء امام مقامه بطلب الخير وخاصة في ايام قلة المياه بجلب المطر لغرض خير ألطبيعة والناس واستمرار الحياة ، وكما أن تغطيس البير في بركة الماء لها ذكر وتعتبر طقس تاريخي الممارسة منذ القٍدم .... و جاء في كتاب { اليزيدية } للمؤلف - توما بوا - طبعة السليمانية – انه في منطقة اديابين كانت هناك بيوت مثل {{ بيت يوهارد [ وبيت بغاش] وبيت دازن داسن ، وبيت رامونين وبيت ماهكرت } وفي عام 486 في قلب كوردستان وفي بيت ( ازرا ) حيث كانت في ذلك الوقت مقراً للامراء اليزيديين}وفي مجمع مهد لايزال اسم بيت نار موجود واعتقد اصول الخيسكي منه ... ومن المعروف إن كلمة بيت – ارامية – تعني محل او مكان ولم نقف على معنى بغاش – وقد ذكر في نفس الكتاب اسم مزار ( داي كجان ) التي كما هو معروف هي اٌم بير ره ش ، وقد ابدى المؤلف بحثا مُضنيا في تحديد مكان المزار دون جدوى ....واعتقد ان الاسم الصحيح لمزار مهمد ره شان هو ((بيت بغاش )) أو مام ره ش ومهما يكن من امر تسميته ألآن بمزار( بير مهمد ره شان) فانه حديث عهد وحد ، إضافة لكون الديانه الايزيدية لاتجد حرجاَ في أسماء الله لكوننا ديانه صوفية تقبل الكل في خلق الله .وفي ذكر معنى كلمة - بير –المعروف عنها باللغة الفارسيه تعنى شيخ الطريقة - وتاتي بمعنى كبير سن واحيانا بمعنى الام والجدة كما ذكر د. خليل جندي في كتابه نحو معرفة حقيقة الديانة الايزيدية ولكن في كتاب معجم المفردات ألارامية القديمة لمؤلفه د . سليمان الذيب ومن إصدار مكتبة مطبوعات الملك فهد وتحت حرف [ ب ذكرت ب ي ر- بمعنى بيت أو مكان أيضاَ ] ... وفي كتاب محمد امين زكي بك وعنوانه ( ملخص تاريخ الكورد وكوردستان الطبعة 2 مطبعة دار الشؤون الثقافية ج2 ص -203 - ) يذكرفي حقل عشائر الكورد الكبيرة ضمن عشيرة (آرتوشي ) حيث ورد وجود اسم عشيرة{ مام ره ش}وعدد نفوسها 2000 –أسرة وكلهم إيزيدية وذكر ايضا عشيرة {مامند} وعدد نفوسها 2000 أسرة ، وفي صفحة 202 من نفس الكتاب ذكرالمؤلف أن السير مارك سيكس صاحب كتاب – تراث الخلفاء ألاخير – وضمن عشائر الموصل ذكر عشيرة {منداْن } ، وهذه الاسماء ليست مجرد ذكر عابر فلابد من تاريخ في أثر وقع وجود أقوام في المكان والزمان . وحتى تسمية {وره شان} وردة في ص - 252- من كتاب كليلة ودمنه – طبعة ألمكتبة الحديثة بغداد ، وذكر[ باسم طائر شبه الحمامة وألانثى وه رشانه وجمعه وٍره شان ووه راشي ...]
وحتى تسمية جبل مقلوب فعلى الرغم من كونه فعلا مقلوب باتجاه مغاير و عكس بقية الجبال باعتبار وديان الجبل عكس المألوف من جهة الشمال وليس من الجنوب ، وفي حاشية مترجم كتاب الخلاصة اعلاه ذكر الباحث والمترجم للكتاب من الكوردي للعربي محمد علي عوني ، حيث ورد ذكر الجبل في معجم البلدان ج2 ص 538 [بانه جبل عظيم بشمال الموصل من جانب دجلة الشرقي فيه خلق كثير من طوائف الاكراد يقال لهم {الداسنية}وألمؤلف محمد زكي بك ذكرالداسنية في الصفحة المقابلة وقال { بانهم كانوا أوفى عدة وعدد وجمع ومدد، ثم تشتت شملهم وتفرق جمعهم وعادت عدتهم في بلدة الموصل لاتزيد على ألف رجل وكان لهم أمير يقال له – علاء الدين كورك ابراهيم – في بلدة العقر ، ولاينقص عن خمس مئة ومنهم ألدينكية ثم يصحح المترجم في الحاشية ليقول عنهم الدنبلية والدنابل سكنوا جبال المقلوب والمختار }... وفي ذكر اخر يقول ان عدد افراد عشيرة الداسنية كان 1200 أسرة . وقد ذكر اسم الجبل المؤلف - توما بوا - باسم جبل (ألالآف) تيمنا بسكنه من قبل الرهبان بعد التبشير المسيحي وقدوم المار متى في القرن الرابع الميلادي ) وبعض المصادر تذكره باسم جبل - داسن مقلوب- وهو الاقرب لاصل الاشياء ولواقع أهله ومُلتهٍ وساكنيه .) فيما اسم جبل مقلوب بالفارسية جبل شكونة أي مقولب بالعربي وفي الارامية يسمونه طوراد مقلب أي الجبل المقلوب . إن أي مكان اومعبد او مرقد او نيشان أو مزار ايزيدي لابد ان يكون له تاريخ وتراث وطقس وذو اهمية مقدسة كبيرة بسبب المكوث الازلي في هذه المنطقة وعدم القدوم الى هنا بسبب التبشير او الغزو اوالفتح .. وأن ألبقاء والمحافظة على أصل ألوجود بمقاومة ويلات عُتاد الزمان والمكان يجعلنا أكثرصبر وايمان تام وكبير بان – [ ما نؤمن به في إعتقاد لايمكن تبدله بغير إعتقاد - وكل ماهو موجود لايمكن نفية أو فناءه ، والغير موجود لايمكن أن يبدأ بالوجود ] كما تقول الحكمة .... الله تمام ونحن الاقل . فبراير 2021
#خالد_علوكة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نظرة على برنامج حقائق الاديان
-
قُدسية الملائكة (3-3)
-
قُدسية الملائكة (2-3)
-
قُدسية الملائكة (1-3)
-
إهتزاز سٌلم الرواتب العراقي
-
قُدسية ألارض
-
قراءة نقدية واستعراض في كتاب حبًات ذهبية ايزيدية
-
قُدسية القمر
-
قدسية الشمس
-
ايزيدية العراق .. دراسة للنشأة والمعتقد
-
برخك - أوغِشية الحال -
-
قريش
-
رأي في أصل السومريون
-
نسخ – فسخ – رسخ – مسخ ( 2-2)
-
نسخ – فسخ – رسخ – مسخ
-
وحدة الوجود
-
حجر صحي دائمي
-
اليوم العالمي للكتاب
-
قراءة في كتاب (الفتاة الاخيرة) لنادية مراد
-
خلجات ... ايزيدية
المزيد.....
-
بدء احتفالات الذكرى الـ46 لانتصار الثورة الاسلامية في ايران
...
-
40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
تفاصيل قانون تمليك اليهود في الضفة
-
حرس الثورة الاسلامية: اسماء قادة القسام الشهداء تبث الرعب بق
...
-
أبرز المساجد والكنائس التي دمرها العدوان الإسرائيلي على غزة
...
-
لأول مرة خارج المسجد الحرام.. السعودية تعرض كسوة الكعبة في م
...
-
فرحي أطفالك.. أجدد تردد قناة طيور الجنة على القمر نايل سات ب
...
-
ليبيا.. وزارة الداخلية بحكومة حماد تشدد الرقابة على أغاني ال
...
-
الجهاد الاسلامي: ننعى قادة القسام الشهداء ونؤكد ثباتنا معا ب
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|